جزاكى الله خيرا اختى الساجدة لله
الرد رائع جدا بل واكثر من رائع واريد ان اغتنم الفرصة واسألكِ سؤالا عن حديث ان بن عمرو كان عندما يشترى جارية كان يكشف عن رجليها وهكذا انا لا اتذكر القول نصيا اختى الكريمة فاتمنى ان تكونى عرفتيه
جزاكى الله خيرا اختى الساجدة لله
الرد رائع جدا بل واكثر من رائع واريد ان اغتنم الفرصة واسألكِ سؤالا عن حديث ان بن عمرو كان عندما يشترى جارية كان يكشف عن رجليها وهكذا انا لا اتذكر القول نصيا اختى الكريمة فاتمنى ان تكونى عرفتيه
نعم أختي قرأت هذا الأثر لكنه ليس حديث شريف ولا يقام به تشريع
وليس فيه شئ إن كانت الجارية ملكه وتم شراؤها بالفعل فالجارية حلال له
وهذا هو الأثر : عن ابن عمر أنه كان إذا اشترى جاريةكشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثياب الراوي: نافع مولى ابن عمر المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 6/201 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أي تم شراؤها بالفعل ,,, ومادام اشتراها فهي ملك يمينه وتحل له
أما الأثر الذي يبيح النظر إلى الجارية قبل شرائها والذي جاء فيه :
عن ابن عمر إباحة النظر إلى ساقها [ أي الجارية التي يريد ابتياعها ] وبطنها وظهرها ويضع يده على عجزها وصدرها الراوي: - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 10/31
خلاصة حكم المحدث: صحيح [وروي] نحوه عن علي ولم يصح
فهذا الأثر لا تُقام به حجة لأنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن القرآن الكريم نهى عن النظر للأجنبية وأمر بغض البصر
فالآية القرآنية هي مصدر تشريعنا وليس الأثر الوارد عن بن عمر رضي الله عنهما
: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}
فالله تعالى فرض غض البصر جملة عن الجميع ولا توجد آية أو حديث صحيح يبيح النظر للأجنبية حرة كانت أو أمة ما لم تحل له
المفضلات