نقاط أخيرة و تلخيص لما فهمت منكم عن بني قريظة و ملك اليمين :
أولا سيدتي ساجده لله ، يبدو أنه قد اختلطت الأمور ، حيث قسم موضوعي إلى عدة أجزاء و لم أكن أعلم بذلك حينها، فحين طلبت بإغلاق الجزء ثم رأيت الجزء الاخر تم فيه الرد و ثم أغلق و كانت هناك مداخلات و لم أجدها في ما بعد، اختلطت الأمور، يبدو أنني لا زالت لم أتعود على تصفح المنتدى . .أسفه إن كانت الأمور اختلطت علي فأسأت الفهم،
على كل حال يا أختي أنا قدمت موضوع في الإقتراحات العامة و بدون ذكر أسماء ، فأرجو أن لا تأخذيه على أنه تهجم شخصي عليك أو على أي إنسان
---------------السيد المغربي مهدي
سيدي ،
عندما تنقل هذه الجملة فقط، دون نقل كامل المداخله ، أو الموضوع ، أو حتى الوجوه المعبرة smileys تم حذفها - فيا سيدي عندما يقرأ أي شخص هذا الكلام سيظن أنني "قتالة قتلى" و أنني هددت قيدار بالقتل على منتدى أخر!! لذلك أرجوك أن تتسم بالموضوعية ، إما أن تسأل قيدار عني قبل أن تضع هذا الكلام، أو تضع رابط لذلك الموضوع حتى يفهم الإخوة ما يحدث . ليس من المعقول أبدا أن أهدد شخص بالقتل بمعرفي و إسمي و بريدي الإلكتروني و مدينة سكني كلها موجودة عند الإدارة. و ليس من المعقول أن أكون جادة و أنا و قيدار لا مشكله بيننا بالعكس من الأعضاء المفضلين في ذلك المنتدى . فأرجو أن تحتسب كل تصرف قبل أن تقوم به ، لأنك - بدون قصد - قد تزرع الفتنة بين الناس
على كل حال أشكرك لأنني بصدق عندما قرأت طريقة النقل، و أنا متأكدة أنك لم تقصد - تساءلت في نفسي إذا كان هو لم يرى إلا تلك الجملة و لم ينقل إلا تلك الجملة ، لربما لأنه قد جعل في باله صورة معينة عني ليست إيجابية و تصرف بعاطفة ، فهل أنا أيضا تسرعت في أحكامي على نبي الإسلام من منطلق ما أراه أنا فقط ، و فهمت أحاديثه و السيرة خطأ ؟
لذلك أنا فعلا أشكرك لأن ذلك كان سببا لي في التوقف و التفكر لأنني قد أكون مخطئة أنا أيضا و سوف أفتح موضوع منفصل مع الأستاذ ذو الفقار إن شاء الله لمناقشة ثنائية من جديد
-----------السيدة ساجدة : بالنسبة لموضوع بني قريظة :
كل النقاش و الاختلاف كان من باب أنني عندما قرأت في السيرة قرأت أن الخونة كانو القادة فقط و أن محمد نبي الإسلام قد بعث نعيم بن مسعود لكي يزرع الشك بين صفوف العدو، و بذلك أبطلت الاتفاقية بين كعب و حيي ... و لم يعد بنو قريظة يثقون في الغزاة و لم يقدمو لهم أي مساعدات .و ثم يقول الكتاب أن محمد نبي الإسلام كان قد عاد لتوه إلى بيته و رأى الملك جبريل الذي حثه على أن يذهب في إتجاه بني قريظة و ثم البقيه تعرفونها ، هذا كل ما يذكره كتاب المغازي و كتب السيرة للأسف و لم أسمع قط أن هؤلاء ال700 كانو قد قتلو مسلمين لذلك فتحت الموضوع . فإذا كانو كما قلتم قد قتلو فلما أفتح الموضوع ؟!! إن كان كذلك فليس من الظلم في شيء أن تقتل شخص قد قتل بريئا بعمد ، خاصة و أنه لم يتم تعذيبهم بحرق أو تقطيع و إنما القتل السريع .فإن كانو قاتلين فمن العدل أن يتم قتلهم .
أما بالنسبة لموضوع ملكات اليمين
كنت أتمنى لو أنه حرم من أساسه .... و لكن ليست الأمور دائما كما نشتهي
و قد طرحتي أية "وعاشروهن بالمعروف فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا" و لا أخفيك أنني فهمت من الأيه أن تصبر على الزوجة في تصرفاتها و لا تطلق بدون سبب أو تكره لنقص في الجمال و ما شابه خاصة أنها مسبوقة ب " أن لا تورث بالقوة من طرف أولياء الزوج ، و أن لا تضار حتى تضطر أن تتنازل عن مهرها أو شيء من ذلك القبيل كي تستطيع الخلاص من الزوج" ، و هذا ما كان من تأويل عند الأربع تفسيرات للقرآن التي قلت لكم عنها سابقا . و لم يتم في التفسير ذكر لأي ملكات يمين ، أو أي شيء متعلق بالعلاقة الجنسية بالتحديد.
و لكن و كما قلت لك سابقا أيضا بما أن الايه تقول و لا يحل لكم أن ترثو النساء ... و عاشروهن.. إذن يمكن أن نقول إن هذه الايه يمكن تأويلها بطرق عدة و يمكن أن نقول أن هذه الكتب قد تكون قصرت في هذا التأويل بعدم شموليتها في ذكر كل النساء ، و الاكتفاء بتفسيرها "الزوجات" و عدم شموليتها في ذكر كل معاني المعاشرة ، و الاكتفاء بذكر "الكرم المادي و تجنب الغلظة كسلوك عام "
هل اتفقنا على هذه النقاط ؟ نريد التأكد من أننا فهمنا قبل أن امر إلى موضوع ثنائي مع أخ ذو الفقار
و شكرا لكم جميعا على المشاركة و المتابعة
المفضلات