النتائج 1 إلى 10 من 44
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي




    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أستأذنكم إخوتى الكرام أقول رأيي فى الموضوع و أنصرف بلا جدال
    و جزاكم الله خيرا





    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  2. #2

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    أولا طبعا و قبل كل شئ
    فضيلة المفتى على جمعة جانبه الصواب أن يتكلم بتلك الطريقة عن العالمين الجليلين ابن تيمية و ابن القيم
    نقطة لا خلاف فيها
    و نحن ننكر و نرد عليه الكلام بتلك الطريقة
    غفر الله لنا و له
    لكن أن نفتح موضوع لا نجد فيه سوى الاستهزاء بالرجل و السخرية منه و التطاول عليه و التجريح فيه فهو ما لا أحبه
    فالكلام عنه لا يخرج عن حق أو باطل
    فإن كان حقا فقد اغتبناه
    و إن كان باطلا فقد بهتناه
    و يا ريتنا كنا نوجه اهتمامنا للنقد العلمى لكلام المفتى بدلا من مجرد الطعن فيه
    لكن للعلم الدكتور على جمعة ليس أول رجل دين يقع فى تلك القضية
    بل ربما من هم أكثر منه علما و قعوا فيها
    فمثلا الشيخ الجليل الألبانى رحمه الله كان ينتقد المفسر الجليل الشيخ الشعراوى رحمه الله فى مجال العقيدة
    بل و بعض رجال الدين فى السعودية كانوا يصفون الشيخ الشعراوى رحمه الله بأنه ليس من أهل السنة و الجماعة
    و لو تحبوا أن أضع الروابط فهى موجودة
    لكن مش ده المهم
    المهم هل ترضون أن يقوم محبو الشيخ الألبانى بالطعن فى الشيخ الشعراوى و التطاول عليه ؟
    أو هل ترضون أن يقوم محبو الشيخ الشعراوى بعمل يوتيوب للشيخ الألبانى و هو يطعن فى الشيخ الشعراوى ثم يملأون صفحات بالهمز و اللمز فى الشيخ الألبانى رحمه الله ؟
    و للأخ الحبيب سعد مدير منتدى ابن مريم موضوع جميل فى تعاملنا مع رجال الدين
    و سنتناول فى المشاركات القادمة
    موضوع الأخ الحبيب سعد
    مصدر كلام المفتى على جمعة و الرد عليه
    موقف الشيخ الجليل محمد حسان من شيخ الأزهر

    و طبعا يا جماعة الموضوع ليس للجدل
    يعنى أنا أقول رأيي
    ممكن يكون مخالفا لكم لكن خلاف الرأى لا يفسد للود قضية
    و لا نريد أن يتحول الموضوع هنا لجدال




    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  3. #3

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي موضوع الأخ سعد : كيف تقضى على الدين ؟


    أرأيتم إن كان هناك قسيس يهاجم الدين الإسلامي ويثير الشبهات حوله , وتجمع لهذا القسيس حشد من الأتباع يشدون من أذره ويأتمرون بأمره , وأصبح له تلاميذ يبثون سمومه في كل مكان
    وأصبح خطره عظيماً على ضعاف العلم وضعاف الإيمان من صغار المسلمين

    كيف تقضي على هذه الظاهرة بأقل مجهود ؟؟؟

    ان تبحث في كل مكان عن عالم أو رجل دين مسيحي ذو مكانة , قال أي شيئ يطعن به في القس الأول بغض النظر عن الظرف الذي قال فيه هذا النقد زماناً أو مكاناً

    كل ما عليك فعله أن توثق ما قاله بالدليل , كرابط مثلا مكتوب فيه الموعظة التي طعن فيها في القس مثير الشبهات فليكن قال فيه أنه له ميول بروتستانتيه

    كل ما عليك فعله أن تسجل في المنتديات المسيحية باسم مسيحي وتدخل كل منتدى يمجد في القس الأول وتضع فيه رابط الطعن فيه وتقول هذا رأي القس فلان في القس الذي تمجدونه , يا حمقى أنتم تمجدون قس بروتستانتي

    ثم تصنع عدد من الأفلام مدعومة برأي الرجل الثاني في الأول و تضعها على اليوتيوب او أي موقع استضافة فيديو

    وأنظر لما سيحدث

    ستجد السحر أنقلب على الساحر وأتباعه أصبحوا أعدائه و ينشرون ما كتبت أنت في كل مكان ويظل الهجوم الذي أقمته لمدة يوم واحد أثره مستمر لسنوات , كلما مدح مسيحي في القس , ظهر له مسيحي أخر ينهره عن ذلك و يسرد الأدلة على فساد عقيدته مما حكت و ربما زادوا عليها مع انتشار الدعوة ضده

    مع أن الضرر الذي سببه للإسلام لا يفرق بين بروتستانتي أو كاثوليكي والرجل لم يحدث في الخلافيات بين الطوائف , إنما ستراهم يهدمون بيتهم بأيديهم


    هل ترانا فعلنا ذلك ؟

    في الحقيقة لم ولن نفعل ذلك فهذا لم يكن يوماً أسلوبنا

    إنما هذه هي طريقة أهل الكتاب يتبعونها معنا من مئات السنوات بالتفرقة بين الأمة وعلماءها لهدم الدين و القضاء على الإسلام , فمتى نعي لمؤامرتهم ؟؟

    كلما ذكر عضو من الأعضاء -في أي منتدى اسلامي- عالم من علماء أهل السنة بالخير مستدلا بخير ما قال حول النقطة محور النقاش , تجد أحد الأخوة يطعن فيه بغير علم ويسرد لك الأدلة على فساد عقيدتة وأنه متروك الفتوى والدعوة و حتى الكلام

    فتارة يقول هذا وهابي لا تأخذوا منه وهذا رأي الشيخ فلان فيه وتارة يقول هذا أشعري ضال وهذا رأي الشيخ فلان فيه وتارة هذا صوفي وتارة هذا يساري ووصلت لدرجه انه قيل عن بعض العلماء أنه يميل إلى التشيع !!
    وأحيانا إن لم يجدوا شيئاً واضحاً فقالوا في زوجته أو أخوه , وقالوا عن الأخر أنه حليق اللحية !!!

    اتقوا الله يا أخوة ولا تكونوا معاول هدم الدين وتكونون لعبة في أيدي أهل الحقد والكتاب يقضون على الوحدة بين الأمة وعلمائها

    لا ترددوا نقد العلماء بعضهم لبعض ولا تكونوا كالببغاوات فأنتم لا تعلمون إن كان هذا النقد حقداً أو حقاً فالنفس أمارة بالسوء

    ولا توكلوا غيركم في التفكير و تقولون هذا الشخص صالح إن قال عنه الشيخ فلان أنه صالح و فاسد إن قال فاسد وأين عقلك وعلمك يا مسلم؟ ألا تستطيع أن تميز بين الصالح والطالح ؟
    هل سيحمل عنك الشيخ فلان وزرك يوم القيامة إن كان ما رميت به باطلاً ؟؟؟

    يا أخوة علماء هذه الأمة على خير كلهم وبشر كلهم يخطئون ويصيبون فخذوا ومنهم ردوا لهم
    فكل البشر يؤخذ منهم و يرد إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

    علماء هذه الأمة كالصقور , وباقي الأمة كالفراخ , فإذا ما تنازعت الصقور في السماء , مال الفراخ على الأرض ؟؟؟

    يا أخوة بالله عليكم خدمة لدين الله , لا تقبلوا التجريح في ابن باز والألباني وابن العثيمين , كما لا تقبلوا التجريح في الشعراوي والغزالي وعلى جمعة وأرفضوا أي مجلس يطعن في القرضاوي وسليم العوا وأرفضوا أي كلام ضد محمد حسان و صفوت حجازي كما ارفضوا التجريح في خالد الجندي وعمرو خالد وسويدان
    ولا تجعلوا أهل الكتاب (وأذنابهم في الإعلام و الصحافة و الانترنت من أبناء جلدتنا) يضحكون على جهلنا

    يا أخوة من نحن لنقول الخير في هذا والشر فيما يقوله هذا ؟؟ يا أخوة لحوم العلماء مسمومة ألا تعلمون مقامهم عند ربهم ؟؟

    :

    قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ
    الزمر

    إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
    فاطر

    يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ
    المجادلة

    ألا قد بلغت , اللهم فأشهد

    ألا قد بلغت , اللهم فأشهد

    ألا قد بلغت , اللهم فأشهد


    أخوكم الغيور على دين الله
    سعد





    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  4. #4

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18
    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  5. #5

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي



    من أين جاء كلام المفتى ؟
    هل له مصدر ؟ أم هو اخترعه ؟
    و ما الرد عليه ؟

    الإمام ابن تيمية رحمه الله هو صاحب كتاب العقيدة الواسطية
    و فيه يشرح العقيدة
    و يتضح فيه موقف ابن تيمية من قضية الصفات
    و هى أننا نؤمن بصفات الله تعالى بلا تأويل و لا تشبيه و لا تمثيل و لا تعطيل
    مثلا
    :
    يد الله فوق أيديهم

    فنثبت صفة اليد لله تعالى
    بلا تعطيل أو تأويل
    فلا نعطل صفة اليد و نقول ليس لله يد أو نؤولها بأن المراد بها القوة
    و لا نشبه يد الله أو نمثلها فنقول أنها مثل أيدينا
    و لكن هى حق و علمها عند الله تعالى

    و يمكن تحميل كتاب العقيدة الواسطية من هنا
    http://www.islamhouse.com/p/1880

    و تجدونه هنا أيضا

    http://www.dorar.net/book_browse/317

    و يتضح موقف ابن تيمية من الصفات هنا

    وَمِنَ الإيمَانِ بِاللهِ: الإِيمَانُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ فِي كِتِابِهِ الْعَزِيزِ، وَبِمَا وَصَفَهُ بِهِ رَسُولُهُ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم ؛ مِنْ غَيْرِ تَحْرِيفٍ وَلاَ تَعْطِيلٍ، وَمِنْ غَيْرِ تَكْيِيفٍ وَلاَ تَمْثِيلٍ.

    بَلْ يُؤْمِنُونَ بِأَنَّ اللهَ { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }.

    فَلاَ يَنْفُونَ عَنْهُ مَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ، وَلاَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ، وَلاَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَاءِ اللهِ وآيَاتِهِ، وَلاَ يُكَيِّفُونَ وَلاَ يُمَثِّلُونَ صِفَاتِهِ بِصِفَاتِ خَلْقِهِ.

    لأَنَّهُ سُبْحَانَهُ: لاَ سَمِيَّ لَهُ، وَلاَ كُفْءَ لَهُ، وَلاَ نِدَّ لهُ.

    ولاَ يُقَاسُ بِخَلْقِهِ سُبْحَانَهَ وَتَعَالَى.

    فَإنَّهُ أَعْلَمُ بِنَفْسِهِ وَبِغَيْرِهِ، وَأَصْدَقُ قِيلاً، وَأَحْسَنُ حَدِيثًا مِنْ خَلْقِهِ.

    و قوله

    فَصْلٌ: ثُمَّ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَالسُّنَّةُ تُفَسِّرُ الْقُرآنَ، وتُبَيِّنُهُ، وتَدُلُّ عَلَيْهِ، وتُعَبِّرُ عَنْهُ، وَمَا وَصَفَ الرَّسُولُ بِهِ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الأَحَادِيثِ الصِّحَاحِ الَّتِي تَلَقَّاهَا أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْقَبُولِ؛ وَجَبَ الإيمَانُ بِهَا كَذَلِك.َ

    فَمِنْ ذَلِكَ: مِثْلُ قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : (يَنْزِلُ رَبُّنَا إلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرِ، فَيَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأسْتَجِيبَ لَهُ؟ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وَقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : (لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهُ الْمُؤْمِنِ التَّائِبِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِرَاحِلَتِهِ). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وَقَوْلُهُ: صلى الله عليه وسلم : (يَضْحَكُ اللهُ إِلَى رَجُلَيْنِ يَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الآخَرَ؛ كِلاهُمَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وَقَوْلُهُ: (عَجِبَ رَبُّنَا مِنْ قُنُوطِ عِبَادِهِ وَقُرْبِ خَيْرِهِ، يَنْظُرُ إِلَيْكُمْ أَزَلينَ قَنِطِينَ، فَيَظَلُّ يَضْحَكُ يَعْلَمُ أَنَّ فَرَجَكُمْ قَرِيبٌ). حَدِيثٌ حَسَنٌ.

    وَقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : (لا تَزَالُ جَهَنَّمُ يُلْقَى فِيهَا وَهِيَ تَقُولُ: هَلْ مِنْ مَزِيدٍ؟ حَتَّى يَضَعَ رَبُّ الْعِزَّةِ فِيهَا رِجْلَهُ [وَفِي رِوَايَةٍ: عَلَيْهَا قَدَمَهُ] فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إلَى بَعْضٍ، فَتَقُولُ: قَط قَط). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وَقَوْلُهُ: (يَقُولُ تَعَالَى: يَا آدَمُ! فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ. فَيُنَادِي بِصَوتٍ: إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تُخْرِجَ مِن ذُرِّيَّتِكَ بَعْثًا إلَى النَّارِ). مُتَّفقٌ عَلَيْهِ. وَقَوْلُهُ: (مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إلاَّ سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تَرْجُمَانٌ).

    وَقَوْلُهُ فِي رُقْيَةِ الْمَرِيضِ: (رَبَّنَا اللهَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ، تَقَدَّسَ اسْمُكَ، أَمْرُكَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، كَمَا رَحْمَتُكَ فِي السَّمَاءِ اجْعَلْ رَحْمَتَكَ فِي الأَرْضِ، اغْفِرْ لَنَا حُوبَنَا وَخَطَايَانَا، أَنْتَ رَبُّ الطَّيِّبِينَ، أَنْزِلْ رَحْمَةً مِنْ رَحْمَتِكَ، وَشِفَاءً مِنْ شِفَائِكَ عَلَى هَذَا الْوَجِعِ؛ فَيَبْرَأَ).حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَغَيرُهُ، وَقَوْلُهُ: (أَلاَ تَأْمَنُونِي وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ). حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَقَوْلُهُ: (وَالْعَرْشُ فَوْقَ الْمَاءِ، وَاللهُ فَوْقَ الْعَرْشِ، وَهُوَ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ). حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُ، وَقَوْلُهُ لُلْجَارِيَةِ: (أَيْنَ اللهُ؟). قَالَتْ: فِي السَّمَاءِ. قَالَ: (مَنْ أَنَا؟). قَالَتْ: أَنْتَ رَسُولُ اللهِ. قَالَ: (أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ). رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

    وَقَوْلُهُ: (أَفْضَلُ الإِيمَانِ أَنْ تَعْلَمَ أَنَّ اللهَ مَعَكَ حَيْثُمَا كُنْتَ). حَدِيثٌ حَسَنٌ. وَقَوْلُهُ: (إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ إِلَى الصَّلاةِ؛ فَلاَ يَبْصُقَنَّ قِبَلَ وَجْهِهِ، وَلاَ عَنْ يَمِينِهِ؛ فَإِنَّ اللهَ قِبَلَ وَجْهِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ، أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، وَقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : (اللهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَالأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، مُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ؛ اقْضِ عَنِّي الدَّيْنَ وَأَغْنِنِي مِنَ الْفَقْرِ). رِوَايَةُ مُسْلِمٌ. وَقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم لَمَّا رَفَعَ الصَّحَابَةُ أَصْوَاتَهُمْ بِالذِّكْرِ: (أَيُّهَا النَّاسُ! أرْبِعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ؛ فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلاَ غَائِبًا، إِنَّمَا تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا قَرِيبًا. إِنَّ الَّذي تَدْعُونَهُ أَقْرَبُ إِلَى أَحَدِكُمْ مِنْ عُنُقِ رَاحِلَتِهِ). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    قَوْلُهُ: (إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ الْقَمَرَ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، لاَ تُضَامُونَ فِي رُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن لاَّ تُغْلَبُوا عَلَى صَلاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَصَلاةٍ قَبْلَ غُرُوبِهَا؛ فَافْعَلُوا). مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    إِلَى أَمْثَالِ هَذِهِ الأَحَادِيثِ الَّتِي يُخْبِرُ فِيهَا رِسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَن رَّبِهِ بِمَا يُخْبِرُ بِهِ؛ فَإِنَّ الْفِرْقَةَ النَّاجِيَةَ أَهْلَ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ يُؤْمِنُونَ بِذَلِكَ؛ كَمَا يُؤْمِنُونَ بِمَا أَخْبَرَ اللهُ بِهِ فِي كِتَابِهِ؛ مِنْ غَيْرِ تَحْرِيفٍ وَلا تَعْطِيلٍ، وَمِنْ غَيْرِ تَكْيِيفٍ وَلاَ تَمْثِيلٍ؛ بَلْ هُمُ الْوَسَطُ فِي فِرَقِ الأُمَّةِ؛ كَمَا أَنَّ الأُمَّةَ هِيَ الْوَسَطُ فِي الأُمَمِ؛

    فَهُمْ وَسَطٌ فِي بَابِ صِفَاتِ اللهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بَيْنَ أهْلِ التَّعْطِيلِ الْجَهْمِيَّةِ، وَأَهْلِ التَّمْثِيلِ الْمُشَبِّهَة؛ِ

    و يتضح من الجملة الأخيرة أن ابن تيمية ليس من الممثلة
    و لكن للأسف ظن البعض أن ابن تيمية رحمه الله من الممثلة
    فقد أشيع عنه أنه قال

    إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا ونزل درجة من درج المنبر




    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  6. #6

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي





    [/QUOTE]




    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  7. #7

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    و طبعا من يقرأ كتاب ابن تيمية العقيدة الواسطية يعلم تماما أن ابن تيمية لا يقول إن الله ينزل إلى السماء كنزولى

    و البعض يري أن ابن بطوطة لم يسمع أساسا من ابن تيمية على المنبر فى دمشق لأن ابن تيمية سجن قبل مجئ ابن بطوطة إليها
    و البعض يري أن ابن بطوطة ربما أخطأ فهم ابن تيمية
    أو أن النساخ أضافوا الكلام إلى كتب ابن بطوطة

    http://www.muslm.net/vb/showpost.php...6&postcount=30

    قال الشيخ المحقق (محمد بهجت البيطار)
    فى كتابه (حياة شيخ الإسلام )

    تحت عنوان

    دفع فرية عن ابن تيمية
    بحث تاريخى علمى
    لقد صدق كثير من العلماء والادباء فى مختلف العصور هذه الرواية الأتية فى رحلة بن بطوطة الشهير
    وجعلوها قضية مسلمة يرونها ويتوارثونها إلى عصرنا هذا .
    حتى أن دائرة المعارف الإسلامية التى تنقل إلى العربية فى مصر قد ترجمت لآبن تيمية ترجمة بقلم الإستاذ محمد بن شنب
    فيها أغلاط كثيرة ونقلت عبارة بن بطوطة هذه وهى قوله عن إمام الشام وشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله
    (وكنت إذ ذاك بدمشق فحضرته وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم . فكان من جملة كلامه أن قال "إن الله ينزل إلى سمادء الدنيا كنزولى هذا , ونزل درجة من درج المنبر " )
    فرأيت أن أنشر كلمة فى هذا الموضوع تكون الحد الفاصل بين الحق والباطل


    1 ـ ان بن بطوطة رحمه الله لم يسمع من ابن تيمية ولم يجتمع به إذ كان وصوله الى دمشق يوم الخميس التاسع عشر من شهر رمضان عام ستة وعشرين وسبعمائة هجرية , وكان سجن شيخ الاسلام فى قلعة دمشق في أوائل شهر شعبان من ذلك العام 726هـ و لبث فيه الى ان توفاه الله تعالى ليله الاثنين لعشرين من ذي القعدة عام 728هـ !!!!!!!
    فكيف رأه بن بطوطة يعظ على منبر الجامع وسمعه يقول (ينزل ربنا .... إلخ )


    2 ـ ان رحلة ابن بطوطة مملوءة بالروايات و الحكايات الغريبة و منها ما لا يصح عقلا ولا نقلاً و هو يلقي ما ينقله على عواهله ولا يتعقبه بشئ فمن ذلك قوله و في وسط المسجد الأموي في دمشق قبر زكريا – عليه السلام – و طبعا المعروف في هذا و الذي يقال انه قبر يحى – عليه السلام – و قال ايضاً و قرأت في فضائل دمشق عن سفيان الثوري ان الصلاة في مسجد دمشق بثلاثين ألف صلاة و يمر عليها دون اي تعليق و هذا طبعا لا يقال من قبل الرأي و سفيان أجل من ان يفضله على مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين وهما لم يبلغ الثواب فيهما هذه الدرجة كما هو معلوم للمحدثين وغيرهم

    و من نقوله التي اقرها و لم ينكرها النذور للقبور المعظمة و الوقوف على ابواب الملوك و من ذلك النذر لابي اسحاق اذا هاجت الرياح في البحار و اشتدت الأخطار , وهو مالم يبلغه أهل الجاهلية الذين قال الله تعالى عنهم (فإذا ركبوا فى الفلك دعوا الله مخلصين له الدين )

    3 ـ لم يكن ابن تيمية يعظ الناس على منبر الجامع كما زعم ابن بطوطة ( فحضرته وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم....)
    بل لم يكن يخطب او يعظ على منبر الجمعة كما يوهمه قوله و نزل درجة من درج المنبر و انما كان يجلس على كرسي يعظ الناس و يكون المجلس غاصاً بأهله

    قال الحافظ الذهبي::
    و قد اشتهر امره و بعد صيته في العالم و أخذ في تفسير الكتاب العزيز أيام الجمع على كرسي من حفظه فكان يورد المجلس ولا يتلعثم و كان يورد الدرس بتؤدة و صوت جهوري فصيح و قال و فسر كتاب الله تعالى مدة سنين من صدره أيام الجمع

    قال علم الدين البرزالى :: (فى معجم شيوخه )
    و كان يجلس شيخ الاسلام ابن تيمية صبيحة كل يوم جمعة يفسر القرآن العظيم فانتفع بمجلسه و بركة دعائه و طهارة انفاسه و صدق نيته وصفاء ظاهره و باطنه و موافقة قوله عمله . و انما كان يخطب الناس يوم الجمعة على منبر الجامع الاموي رئيس القضاة ( جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزوني و قد كان خطيب المسجد و امام الشافعية فيه و كان سكناه بدار الخطابة.و هذا الكلام موجود في الجزء الاول من كتاب ابن بطوطة صفحة 56 و كان هو الخطيب المعين في تلك الفترة جلال الدين القزوني .
    و مما تقدم يعلم بان ابن تيمية كان مدرسا و واعظاً لا خطيباً و كان يلقي درسه في التفسير صبيحة كل جمعة و هو جالس على كرسي في الجامع الأموي لا واقفاً على المنبر لينزل درجة عنه و قد أشار لذلك الحافظ المؤرخ بن عبد الهادي – رحمه الله – بقوله ان الشيخ جلس يوم الجمعة على عادته و قال و هو يصف حاله و احواله بمصر و يتكلم في الجوامع يوم الجمعة من بعد العصر فهو لم يقل على منابر الجمعة ولا على منابر الخطابة

    إلى أن قال
    على أن بن بطوطة لم يكتب رحلته بقلمه , وإنما أملاها على بن جزى الكلبي وقال هذا فى المقدمة (ونقلت معانى كلام الشيخ أبى عبدالله بألفاظ موفيه للمقاصد التى قصدها موضحة للمعانى التى أعتمدها )
    فيجوز أن يكون ذلك من تحريف النساخ أو وسوسة بعض الخصوم والله تعالى ألعلم

    إنتهى بتصرف من كتاب
    (حياة شيخ الإسلام ) للشيخ المحقق محمد بهجت البيطار
    وكذلك نقله مختصرا العلامة بن حجر أل بوطامى فى كتابه (العقائد السلفية بالأدلة النقلية والعقلية )




    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  8. #8

    عضو لامع

    عبد للرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 578
    تاريخ التسجيل : 10 - 9 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 427
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    و أخيرا يا جماعة
    إليكم موقف شيخنا الجليل محمد حسان من الأزهر
    فهل نحن أشد غيرة على الدين من الشيخ محمد حسان ؟
    و لا أعلم لم لا نتبعه فى منهجه مع الأزهر ؟






    فى زيارة هى الأولى من نوعها تدل على أن الأزهر هو المرجعية الأولى للمسلمين، استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الداعية السلفى الشيخ محمد حسان، فى لقاء استمر ساعة كاملة، أكد خلالها الشيخ محمد حسان فى تصريحات صحفية، أن اللقاء مع الإمام جاء مثمرا وهذا ما عهدناه عن فضيلته، مضيفا أنه لشرف أن يعمل الجميع تحت مظلة الأزهر العريقة ولا يستطيع أحد أن يرفض ذلك، مؤكدا أن مجلس بيت العائلة هو خطوة على الطريق متمنيا أن ينضم له بعض الأشخاص المؤثرين على الساحة الدعوية لمواجهة دعاوى الفتنة الطائفية واقتلاع جذورها، مضيفا أن الإمام الأكبر قال له إن باب مكتبه مفتوح له وبدون ميعاد.


    وأضاف حسان أنه ليس من صالح أحد أن يقلل من شأن الأزهر لأنه لا يصب فى مصلحة الدعوة الإسلامية، وأن التيارات الدعوية المختلفة لا ترضى التقليل من شأنه أو المساس بمرجعيته، وأنه لشرف لكافة التيارات أن يعملوا تحت مظلة الأزهر الشريف والعباءة التى يزيد عمرها عن 1000 عام، وكشف حسان أنه دعا إلى التعاون والتكافل تحت مظلة الأزهر الشريف، موضحا أن الإمام طلب التعاون فى الأصول وألا يعادى الدعاة بعضهم بعض وألا يتم التركيز على الجزئيات، مؤكدا أنه استئذن من فضيلة الإمام لدعوة بعض الدعاة والعمل تحت مظلة الأزهر للخروج من الأزمات الحالية.


    وأكد حسان أن الشريعة الإسلامية تحرم المساس بدور العبادة وأن القرآن والسنة والإجماع أوجب حماية حقوق الأقباط ورعايتهم، مؤكدا أنه لا يمكن لمسلم سلفى أن يعتدى على كنيسة فهذا شخص غير متدين، مطالبا بتطبيق القانون على المسلمين والمسيحيين ويجب أن يحاسب المخطئ من الجانبيين حسابا عسيرا حتى لا يفكر فى العبث معلنا تبرأ الدعوة السلفية من أى أحد يخرج عن أصول وأدبيات المنهج السلفى فى حماية الأقباط بإجماع أهل العلم.


    وأضاف حسان: لا يجوز لأحد أن يأخذ حقه بيده كما لا يجوز لأحد أن يخرج سلاحه لأخذ حقه، مطالبا بتفعيل القانون وإعادة هيبة ومكانة الدولة لمواجهة دعاوى الفتنة الطائفية التى تهدد أمن واستقرار البلاد، وعن المشاركة السياسية للدعوة السلفية قال حسان إن الدعوة أعلنت عن إنشاء حزبين وهما حزب النور وحزب الفضيلة وسيقودان الانتخابات القادمة.


    من جانبه رحب الإمام الأكبر شيخ الأزهر بالتعاون مع التيار السلفى وكافة التيارات الدعوية، من أجل وضع خطاب إسلامى موحد للتصدى للفتاوى المتضاربة والمتشددة التى تثير البلبة والخلافات فى هذه المرحلة الحرجة، مشيرا أن الأزهر حريص أن يلتقى الجميع على الأصول التى تسع كافة التيارات الدعوية وتنحية الخلافات حول الفروع والجزئيات والقضايا الفرعية التى تؤدى إلى بروز تلك الخلافات.


    الجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتى بعد لقاء الطيب الأسبوع الماضى مع المرشد العام للإخوان المسلمين د.محمد بديع، ولقاء الدكتور صفوت حجازى أمس، وجاء الجميع للأزهر للتأكيد على أنه هو المرجعية الوحيدة للمسلمين وأن شيخه هو شيخ الإسلام.






    إخوانكم فى غزة
    الدعاء و التبرع
    كيف نحن إن سألنا الله يوم القيامة كيف نصرتم إخوانكم؟

  9. #9
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية عبدالرحمن السلفى
    عبدالرحمن السلفى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1513
    تاريخ التسجيل : 13 - 11 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,673
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مِصْرُ الْإِسْلَامِيَّةُ
    الاهتمام : العلم الشرعى , حوار الاديان
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد للرحمن مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أستأذنكم إخوتى الكرام أقول رأيي فى الموضوع و أنصرف بلا جدال
    و جزاكم الله خيرا
    أتفضل أخى قول رأيك , و طبعاً لنا حق الرد ؟؟؟؟




    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (45)} الأنفال



    هذا ونصر الدين فرض لازم ... لا للكفاية بل على الأعيان

    موقع روح الإسلام - موقع طريق الإسلام - موقع الإسلام سؤال و جواب - موقع قصة الإسلام - موقع الدرر السنية - موقع تنزيل - موقع المرصد الإسلامى - موقع صيد الفوائد - موقع أنا السلفى - موقع صوت السلف

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. انا وابو جرجس كنا اصحاب
    بواسطة ابوالسعودمحمود في المنتدى فضائح أعلام النصرانية
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 2012-05-31, 10:51 PM
  2. شنودة الثالث لقيط وابن زانية
    بواسطة كوبرلّي في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-06-22, 07:08 AM
  3. حوار بين صقر وابن الوليد فرددنا الشبهة .
    بواسطة صقر قريش في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 2009-02-19, 12:52 PM
  4. أنفع وصية من شيخ الإسلام ابن تيمية لابن القيم في دفع الشبهات
    بواسطة جــواد في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-02-09, 10:58 PM
  5. فضل صيام الاثنين والخميس و فضل صيام الايام البيض
    بواسطة زنبقة الاسلام في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2007-12-17, 11:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML