اشكرك اخى لحسن حوارك
وادبك الجم ربنا يباركك
وهل هذه النسبية زكرها محمد (اكتب نبي المسلمين يا ضيفنا الكريم ) ونبه اليها
كى لا يعمم المسلمين
ويتخزوها قاعده الزواج بالاطفال بغض النظر عن القدرة
ام انها اجتهاد الائمة؟
الرسول لم يذكرها صراحة مسألة النسبية في مسألة الاستمتاع بالطفولة ..
أما اشتراط القدرة قبل الجماع سواء القدرة العضوية أو النفسية فهو ثابت لا شك فيه ..
مسألة النسبية دي شديدة الوضوح في حد ذاتها .. بدليل اللي أنا كتبته قبل كده .. ينفع المشير يبقى عنده 17 سنة ؟؟ أكيد هتقول لأ ..
ويكفى أن الرسول قال " لا ضرر ولا ضرار "
لكن إذا كنت تعني تصريحا من الرسول بهذه المسألة( أي اشتراط العرف المجتمعي ) فلا يوجد كلام عنها لصحة الزواج وعدم بطلانه ، وإنما اشتر ط الشرع القدرة وعدم التأثر العضوي والنفسي ولم يشترط توافق العرف المجتمعي في حد ذاته ، وأنا ذكرت مسألة النسبية لتوضيح موقف بعينه في وقت بعينه في مجتمع بعينه وهو موقف زواج الرسول بحيث قطعا تحقق شرط القدرة ، وفي مسألة تحمل المسئولية فقد كان هذا طبيعيا جداً كما أوضحت ..
و زي ما قالك الأخوان الحاج أبو السعود والدكتور أحمد .. عدم اعتراض أي من المشركين أو اليهود على هذا الزواج ، والسيدة عائشة كانت مخطوبة لشخص آخر قبل الرسول عليه السلام .. ومحصلش أي اعتراض رغم التربص الشديد بالرسول عليه السلام .. ده في حد ذاته دليل على ان الكلام ده متعارف عليه ومقبول مجتمعيا بصورة طبيعية في الفترة دي و في المجتمع ده ...
في مجتمعنا المصري مثلا .. الطبيعي ان البنت تتجوز بعد الجامعة .. يعني قول عشرين سنة ..ده كده العرف المجتمعي .. لكن لو شخص له بنت عندها 14 سنة مثلا متوفر فيها القدرة العضوية والنفسية .. يبقى شرعا يجوز تتجوز ، وإن كان مخالف المعتاد وإن كان القانون المصري لا يسمح بذلك لكن ده مش موضوعنا حالياً ..
المفضلات