النتائج 1 إلى 10 من 22
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو جديد

    طمعان في عفو الرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5502
    تاريخ التسجيل : 15 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي




    من قال لك أنه فقط يُعتبر من حدود الإسلام؟

    بل هو من حدود الله المُثبتة عند أهل الكتاب أيضاً!
    ما الفرق بين حدود الإسلام وحدود الله؟

    فكل هذه الأحاديث الصحيحة لا تدع مجال للشك في هذا الأمر و لا ينكر هذا الأمر إلا جاحد فقد رجم الرسول صلوات الله عليه و رجم كبار الصحابة و من أتى بعدهم من خير البشر من التابعين و أتباعهم في القرون الثلاث الأولى الذين مدحهم النبي صلى الله عليه و سلم.
    اتضحت هذه النقطة والحمد لله

    إذا كنت تعتقد أن الأمر فيه شبهه بسبب أن هذا الحد لم يُذكر في القرآن فلماذا لا تتشكك في ما هو أكبر منها و هي الصلاة؟
    أنا لم أكن أقصد أن يذكر الله في القرآن كيف يطبق هذا الحد أو يفصله بل أقصد أن يذكر فرضيته في القرآن نظراً لأهميته كما في الصلاة فقد     : (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ) ولكن ليس بالضرورة أن يوضحها بالتفصيل لأن هذا في السنة النبوية

    بل هذا يدل على أهمية السنة النبوية المطهرة لأن منهجنا هو القرآن و السُنة فالسُنة و حديث الرسول المُطهر يُفسر لنا القرآن المجيد و لسنا كمن يطلقوا على أنفسهم بلقب القرآنيين و لا يعترفوا بأي سُنة و العياذ بالله.
    طبعا هذه النقطة لا جدال فيها لأن القرآن نفسه يأمر باتباع السنة النبوية ف    : {وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}

    وإن كان المرجوم امرأة فإن شاء الإمام حفر لها ، وإن شاء لم يحفر
    ولكن ألا ترى أن في حالة عدم الحفر يكون العقاب أشد لأن العذاب سيكون على سائر الجسم
    ولذلك سيكون ظلماً لمن أمر الإمام لها بعدم الحفر لأن هناك من فعلت نفس فعلتها وقد تم الحفر لها

    ماذا لو خطف أحد المجرمين أحد محارمك و إغتصبها ثم قبضوا عليه و سجنوه فقط و خرج بعدها هل سيحل هذا المشكلة أم أنه سيعود ليغتصب أخرى؟
    أنا لم أقل قط أنني أريد أن تكون العقوبة السجن أو ما شابه من العقوبات التي تطبق حديثاً بل تطبق حدود الله
    ولكن حد الرجم ينتهي بالقتل فلمَ لم يجعل الله العقوبة هي القتل بالسيف مثلا؟ فهو أرحم من الرجم وفيه من الخوف ما يمنع الغير من ارتكاب الزنا

    أخيراً أذكر نفسي و أذكرك بقول الله تعالى:

    "وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ"
    {المائدة: 50}.
    بالطبع ليس هناك من هو أحسن حكماً من الله وأنا والله أعلم أن الرجم جاء لحكمة بالغة
    ولكني بعقلي البشري (الذي يصيب ويخطئ) أرى أن هناك من العقوبات ما كان سيفي بالغرض ويكون فيه رحمة (كالقتل مثلاً)
    ولذلك لجأت إليكم لكي تردوني عن ذلك

    وأخيراً أريدكم أن تعلموا أنني لا أعترض على ما أمر به الله بل يجب عليّ أن أسمع وأطيع سواء علمت الحكمة من ذلك أو لم أعلمها
        : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ )
    ولكن هذا لا يمنع أن أبحث عن الحكمة حتى يطمئن قلبي

    أرجو ألا أتسبب لك في أي متاعب
    منتظر ردك وجزاك الله خيراً






  2. #2
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية قاصِف
    قاصِف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3130
    تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,291
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    السلام عليكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طمعان في عفو الرحمن مشاهدة المشاركة


    أنا لم أكن أقصد أن يذكر الله في القرآن كيف يطبق هذا الحد أو يفصله بل أقصد أن يذكر فرضيته في القرآن نظراً لأهميته كما في الصلاة فقد : (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ) ولكن ليس بالضرورة أن يوضحها بالتفصيل لأن هذا في السنة النبوية
    بل يجب أن تنظر إليه على أنه تشريفاً للسنة النبوية و علامة على أهميتها الشديدة و أهمية عدم إهمالها و الحفاظ عليها نقية.

    فقد تم ذكر الرجم في القرآن الكريم بصراحة لكن نسخه الله في ما بعد برفع التلاوة و بقاء الحكم و الدليل قول سيدنا عمر بن الخطاب:

    (( إياكم أن تَهْلِكُوا عن آية الرجم ! لا يقول قائل لا نجد حديث في كتاب الله فقد رجم رسول الله ، ورجم أبو بكر ورجمت ، فوالذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها
    "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" فإنا قد قرأناه.))


    و قوله بكتابتها لا تعني التحريف و العياذ بالله بل تدل على أهمية متابعتها و العمل عليها و نسخها هو حكمة من حِكم الله.

    و الحكمة من النسخ هو قول العالم أبا الفرج بن الجوزي في كتابه ( فنون الأفنان في عجائب علوم القرآن ) بقوله :

    ( إنما كان كذلك ليظهر به مقدار طاعة هذه الأمة في المسارعة إلى بذل النفوس بطريق الظن من غير استفصال لطلب طريق مقطوع به فيسرعون بأيسر شيء كما سارع الخليل إلى ذبح ولده بمنام والمنام أدنى طرق الوحي) .

    فالأمر كله إختبار من الله عز و جل لأمة خاتم أنبيائه و ليرى الله ما مدى إتباعهم للشريعة المنزلة على نبيهم من سبع سماوات.



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طمعان في عفو الرحمن مشاهدة المشاركة

    ولكن ألا ترى أن في حالة عدم الحفر يكون العقاب أشد لأن العذاب سيكون على سائر الجسم
    ولذلك سيكون ظلماً لمن أمر الإمام لها بعدم الحفر لأن هناك من فعلت نفس فعلتها وقد تم الحفر لها

    أنا لم أقل قط أنني أريد أن تكون العقوبة السجن أو ما شابه من العقوبات التي تطبق حديثاً بل تطبق حدود الله
    ولكن حد الرجم ينتهي بالقتل فلمَ لم يجعل الله العقوبة هي القتل بالسيف مثلا؟ فهو أرحم من الرجم وفيه من الخوف ما يمنع
    الغير من ارتكاب الزنا

    ولكني بعقلي البشري (الذي يصيب ويخطئ) أرى أن هناك من العقوبات ما كان سيفي بالغرض ويكون فيه رحمة (كالقتل مثلاً)

    عن مسألة الحفر فالموضوع واضح بالنسبة للرجل لا يُحفر له كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم أما المرأة فالحفر أفضل لها للسترة بما أنها سيدة فقد حفر النبي للغامدية و حفر سيدنا علي للهمذانية و في النهاية الرجم شديد و الموت مع العذاب هو هدفه بسبب خطر هذا الجرم الشديد على المجتمع كما سأذكر لك لماذا إختار الله هذه العقوبة دون أي عقوبة أخرى.

    أنت سألت لماذا يُعذب كل الجسد مع الرجم و لماذا لا يقام عليه حد السيف؟

    لأن هذا هو المطلوب يا عزيزي لقول العلماء أنه أثناء الزنا يستمتع و يتلذذ الجسد كله فالعقوبة تأتي هنا حسب اللذة المحرمة التي حصل عليها المُذنب و على هذا الأساس على المُذنب أن يتحمل نتيجة لذته المحرمة عندما إستهان بحرمات الله و إرتكب هذه الكبيرة لدناءة نفسه و هو محصن و في غنى عن الزنا.


    أيضاً لنكمل حكمة الرجم دون العقوبات الأخرى لعقوبة الزنى بسبب:

    1- أنها من الكبائر:

    : {وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ}
    [الفرقان:68].

    قال القرطبي: "ودلت الآية على أنه ليس بعد الكفر أعظم من قتلٍ بغير حق ثم الزنا"[1].

    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:

    قلت: يا رسول الله، أيّ الذنب أعظم؟ قال: ((أن تجعل لله نداً وهو خلقك))، قلت: ثم أيّ؟ قال: ((أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك))، قلت: ثم أيّ؟ قال: ((أن تزاني حليلة جارك))[2].

    قال ابن قدامة: "الزنا حرام، وهو من الكبائر العظام"[3].


    2- التوعد عليه بالعذاب الشديد:

    : {وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً . يُضَـٰعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيـٰمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً}
    [الفرقان:68-69].

    قال ابن جرير: "أي" يلقَ من عقاب الله عقوبة ونكالاً"[4].


    3- الإصابة بالأمراض الخطيرة:

    قال سيد سابق: "إنه سبب مباشر في انتشار الأمراض الخطيرة التي تفتك بالأبدان وتنتقل بالوراثة من الآباء إلى الأبناء وأبناء الأبناء كالزهري والسيلان والقرحة
    "[5].


    4- أنه يتسبب في جريمة القتل:

    قال سيد سابق: "وهو أحد أسباب جريمة القتل إذ إن الغيرة من طبيعة الإنسان، وقلما يرضى الرجل الكريم أو المرأة العفيفة بالانحراف الجنسي"[6].

    5- التفكك الأسري:

    قال سيد سابق: "والزنا يفسد نظام البيت، ويهزُّ كيان الأسرة، ويقطع العلاقة الزوجية، ويعرِّض الأولاد لسوء التربية، مما يتسبب عنه التشرد والانحراف والجريمة"[7].


    6- ضياع الأنساب وخراب الدنيا:


    قال ابن القيم: "وأما زنا الرجل فإنه يوجب اختلاط الأنساب أيضاً، وإفساد المرأة المصونة، وتعريضها للتلف والمفاسد، وفي هذه الكبيرة خراب الدنيا والدين"[8].

    7- يورث الأمراض النفسية والقلبية:

    قال ابن القيم: "ومن خاصيته أيضاً أنه يشتت القلب ويمرضه إن لم يمِته، ويجلب الهمَّ والحزن والخوف، ويباعد صاحبَه من الملك، ويقربه من الشيطان"[9].


    8- يورث نفرة العباد من الزناة وسقوطهم من أعينهم:


    قال ابن القيم في ذكر مضار الزنا: "ومنها أنه يذهب حرمة فاعله ويسقط من عين ربه ومن أعين عباده، ومنها: قلة الهيبة التي تنزع من صدور أهله وأصحابه وغيرهم، وهو أحقر شيء في نفوسهم وعيونهم، بخلاف العفيف فإنه يرزق المهابة والحلاوة"أ.هـ.

    -----------

    فكما ترى يا أخي خطورة هذا الداء على المجتمع فـ به تفسد البلاد و يفسد العباد و من دونه تزدهر البلاد و يفلح العباد دنيا و آخرة و إذا قارنا بين هذه المصائب التي تأتي من ورائه و عقوبته فسيتضح لنا حِكمة الله من تغليظ العقوبة مع هذا الجرم بالذات الذي يسبب للمجتمع:

    1- الأمراض و الأوبئة (الأيدز الفتاك)

    2- ضياع الأنساب و خراب الدنيا

    3- التفكك الأسري و ضياع الأولاد

    4- جرائم القتل المتسببة من ورائه


    و هذا غير أنه كبيرة و مرتكبه حامل معصية كبيرة!

    فأنظر بالله عليك كم مصيبة (جسدية و نفسية و قلبية) يتسبب فيها الزنا فقط في نفس الوقت و كل مصيبة منهم داهية لوحدها و تكلف الدول ملايين الدولارات من ميزانية الدولة لحلها.

    و حتى الأن لم يستطيعوا إيجاد علاج لمرض الأيدز الفتاك على سبيل مثال بسيط لأحده مصائبه!


    فعندما يكون لديك خطر داهم كخطر الزنا و ما يسببه من دمار شامل للمجتمع الأنساني جسديا و نفسياً و عقلياً و قلبياً فمن العقل و المنطق أن تكون قوة الردع و العقوبة بمقدار الجرم نفسه و هذا ما حدده الحكيم من فوق سبع سماوات لأنه العليم بعباده الذين إذا أمن العقوبة أحدهم أساء الأدب!

    أتمنى أن أكون قد أجبتك بما لا يدع سبيل للشك في قلبك حول هذا الأمر الخطير و بالطبع إذا مازالت لديك أي إستفسارات تفضل بطرحها و نحن تحت أمرك.



    المصادر:
    ________________________________________

    [1] الجامع لأحكام القرآن (13/76).
    [2] أخرجه البخاري في الحدود، باب: إثم الزناة (6811)، ومسلم في الإيمان (86).
    [3] المغني (12/307).
    [4] جامع البيان (19/40).
    [5] فقه السنة (12/307).
    [6] فقه السنة (2/402).
    [7] المصدر السابق (ص103).
    [8] انظر: الحدود والتعزيرات عند ابن القيم (ص101).
    [9] المصدر السابق (ص103).
    [10] المصدر السابق (ص104).







  3. #3

    عضو جديد

    طمعان في عفو الرحمن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5502
    تاريخ التسجيل : 15 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 0

    Post


    السلام عليكم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    فقد تم ذكر الرجم في القرآن الكريم بصراحة لكن نسخه الله في ما بعد برفع التلاوة و بقاء الحكم و الدليل قول سيدنا عمر بن الخطاب:

    (( إياكم أن تَهْلِكُوا عن آية الرجم ! لا يقول قائل لا نجد حديث في كتاب الله فقد رجم رسول الله ، ورجم أبو بكر ورجمت ، فوالذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبتها
    "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" فإنا قد قرأناه.))
    ما المصدر الذي ذُكر فيه هذا القول؟
    وبالنسبة للآية "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" ألا ترى أنها جاءت بأسلوب غير قرآني فأنا أشك أن تكون من القرآن .. وإن كانت من القرآن فهل تحدث عنها أحد غير سيدنا عمر بن الخطاب لأنه لا يعقل أن يكون قد سمعها وحده!

    وأما عن النسخ فلنتحدث عنه فيما بعد الانتهاء من الرجم بإذن الله

    عن مسألة الحفر فالموضوع واضح بالنسبة للرجل لا يُحفر له كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم أما المرأة فالحفر أفضل لها للسترة بما أنها سيدة فقد حفر النبي للغامدية و حفر سيدنا علي للهمذانية
    أنت قلت أن الحفر لها أفضل ولكنك لم تجبني على قولي بأنه سيكون ظلماً لمن أمر الإمام لها بعدم الحفر لأن هناك من فعلت نفس فعلتها وقد تم الحفر لها .. لأنه كما قلت أن الأمر للإمام إن شاء حفر وإن شاء لم يحفر .. أرجو توضيح هذه النقطة

    أنت سألت لماذا يُعذب كل الجسد مع الرجم و لماذا لا يقام عليه حد السيف؟

    لأن هذا هو المطلوب يا عزيزي لقول العلماء أنه أثناء الزنا يستمتع و يتلذذ الجسد كله فالعقوبة تأتي هنا حسب اللذة المحرمة التي حصل عليها المُذنب و على هذا الأساس على المُذنب أن يتحمل نتيجة لذته المحرمة عندما إستهان بحرمات الله و إرتكب هذه الكبيرة لدناءة نفسه و هو محصن و في غنى عن الزنا.
    هذه النقطة اتضحت.. ولكن ألا ترى أن الله عز وجل بحكمته ورحمته كان قادراً على أن يضع عقوبة رادعة وأيضا على سائر الجسد ولكن أكثر رحمة من الرجم؟ فديننا هو دين الرحمة

    آسف على تأخر ردي ولكن بسبب مشاغلي .. أرجو المعذرة
    منتظر ردك وجزاك الله خيراً





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أحتاج هذه الكتب
    بواسطة المحضرة في المنتدى المكتبة الإسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-10-09, 08:44 PM
  2. انت محتاج الي انتي فيرس
    بواسطة العبد لله في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-02-18, 07:41 PM
  3. عندي أسئلة حول الإسلام هل من محاور ؟
    بواسطة sameed_22 في المنتدى الحوار الإسلامي المسيحي
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 2009-11-16, 01:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML