صفحة 7 من 8 الأولىالأولى ... 345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 76
 
  1. #61
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    بخصوص (سيل الحق المتدفق), أقول:
    قولك: (حجية أحاديث الآحاد عند أهل السنة والجماعة معلومة لا خلاف فيها، وكلهم يحتج بالحديث الذي يرويه الثقة), جوابه:
    1. أنا أتفق معك, فأحاديث الآحاد تستنبط منها الأحكام الشرعية, ويجب الأخذ بها.
    2. لقد قلت قولك هذا تعليقًا على قولي: (الحديث ليس بمتواتر, بل هو ظني الثبوت؛ فإن عارض دليلا قطعيًا يردُّ درايةً, وهذا ما كان), وهذا ما أستغربه؛ لأنه لا يفهم من قولي عدم حجية الآحاد.
    3. والسؤال الذي أطرحه عليك: إن عارض دليل قطعي الثبوت دليلا ظني الثبوت, ولم تستطع التوفيق بينهما, ماذا تفعل؟
    معذرة لم أر مداخلتك الا اليوم ....
    تقول : " إن عارض دليل قطعي الثبوت دليلا ظني الثبوت ، ولم تستطع التوفيق بينهما, ماذا تفعل؟ "

    صراحة .... أنا لم يصادفني يوما وجود تعارض بين الأدلة الثابتة ، وصفوة القول عندي أن تقسيم الدليل الى ظني أو قطعي هو من الناحية النظرية فقط ، ليس لتقديم القطعي على الظني في حالة التعارض (لأنه ليس ثمة تعارض) ، بل للتفريق بين الكافر والمبتدع فقط !!! .

    أنتظر من حضرتك مثال على قولك ، لأقول لك : ماذا أفعل ؟!!! ويكون المثال بين دليلين ثابتين أحدهما ظني والآخر قطعي ، ويستحيل الجمع بينهما .




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  2. #62
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    سأعلق سريعا على بعض الفقرات التي رددت بها على أستاذنا أبو جاسم ، وأستاذنا أبو حمزة السيوطي حفظهما الله :

    تقول حفظك الله :
    2. على فرض أنه يتخيل, فاحتمال خرق العصمة قائم؛ لأنه من العصمة أن لا يكتم ما جاء به الوحي, وقد يتخيل أنه بلغ ما جاء به الوحي ولم يبلغ حقيقة؛ فيكون كتم أمرا من الدين, وهنا خرقت العصمة.


    معذرة ...ليس هناك في الحديث ما يشير الى أن الظن أو التخيل كان في أمر من أمور الدين !!!!

    1. للتخيل سببان: سحر العينين, وخلل في العقل.
    2. لفظ «يُخَيَّلُ إلَيْهِ» في الآية: ﴿فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى﴾, (طه: 66). معناه التخيل, وسببه: ﴿فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ﴾, (الأعراف: 116). وهو سحر مؤقت محصور, وهو واقع على عضو العين ليس غير.
    أمَّا إن فسرنا لفظ «يُخَيَّلُ إلَيْهِ» في الحديث على أنه تخيُّل, فسببه مغاير لما حصل مع موسى u؛ لأنَّ النبي محمدًا e لم تسحر عيناه, بل سحره في عقد: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ﴾, (الفلق: 4). فيكون سبب التخيل هو خلل في العقل, وهذا ما انكبَّ أهل العلم على دفعه عن رسول الله e؛ لأنه يقدح في العصمة, وينال منها!
    3. وبناء عليه, فلا وجه دلالة فيما حصل مع موسى نبي الله بما حصل مع أخيه محمد e. على أنَّ نبي الله موسى لم يؤثر السحر عليه في غير التخيل العضوي, ودليل ذلك: ﴿فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى﴾, (طه: 67). وسبب إيجاس الخيفة ليس السحر, بل من ظهور السحرة عليه, تمحيصًا لإيمان المؤمنين, واستدراجًا لفرعون وملئه, فبدَّد الله خوفه: ﴿قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى﴾, (طه: 68). أي: إنَّك أنت الظاهر؛ وفي هذا بيان لإيجاسة الخيفة. وما يعضد هذا الفهم قول الله: ﴿يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ﴾, (النمل: 10). فكيف لموسى أن يوجس خيفة من السحر بعد هذه الحقيقة؟!


    ما رأيك لو وضعنا : " يأكل " بدلا من " يأتي أهله " اذ كلاهما من أمور الدنيا
    فظن أنه ياكل ولم يأكل ..........
    فتخيل أنه أكل ولم يأكل ...........

    هل وضحت الصورة !!!

    نحن لم نناقشك في سبب ايجاس الخيفة من موسى عليه السلام ، انما نناقشك في وقوع السحر على عينه .

    وليس من النسيان أن تذكر شيئًا لم يُفعل ابتداءًا, بل هو تخيل محض, ليس غير.


    الأمر هنا يختلف ، فاتيان الأهل لم يفعل في حينه ، ولكنه له صور مكررة في السابق !!
    فأنا قد يأتيني غفلة أو أفقد احساسي بالوقت ، وأظن أني قد أكلت مثلا ، ولكني لم أكل ، انما بنيت ظني عن تناول وجبة الأمس .

    روي عن النبي e أنه قام خطيبا, فحمد الله وأثنى عليه, ثم قال: «أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ طُفَيْلًا رَأَى رُؤْيَا وَأَخْبَرَ بِهَا مَنْ أَخْبَرَ مِنْكُمْ، وَإِنَّكُمْ تَقُولُونَ كَلِمَةً كَانَ يَمْنَعُنِي الْحَيَاءُ مِنْكُمْ أَنْ أَنْهَاكُمْ عَنْهَا، فَلَا تَقُولُوا: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ», رواه أحمد بسند صحيح.


    أخرجه أحمد في "مسنده" (5/72) : حدثنا بهز، وعفان، قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن طفيل بن سخبرة، أخي عائشة لأمها، أنه رأى فيما يرى النائم، كأنه مر برهط من اليهود، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن اليهود، قال: إنكم أنتم القوم، لولا أنكم تزعمون أن عزيرا ابن الله، فقالت اليهود: وأنتم القوم لولا أنكم تقولون ما شاء الله، وشاء محمد، ثم مر برهط من النصارى، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن النصارى، فقال: إنكم أنتم القوم، لولا أنكم تقولون المسيح ابن الله، قالوا: وأنتم القوم ، لولا أنكم تقولون ما شاء الله، وما شاء محمد ، فلما أصبح أخبر بها من أخبر، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره، فقال: " هل أخبرت بها أحدا؟ " قال عفان: قال: نعم، فلما صلوا، خطبهم فحمد الله، وأثنى عليه،ثم قال: " إن طفيلا رأى رؤيا فأخبر بها من أخبر منكم، وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم، أن أنهاكم عنها "، قال: " لا تقولوا: ما شاء الله، وما شاء محمد " .

    قلت : هذا الاسناد لا يمكن أن يوصف بالصحة أبدا للآتي :

    الأول : حال عبد الملك بن عمير :
    وهو صدوق يخطىء تغير بآخرة ، مضطرب الحديث ، وقد وثقه جماعة ، وأخرج له الشيخان الأحاديث التي رواها عنه القدماء ولم يضطرب فيها .

    أنقل من تهذيب الكمال الآتي :
    قال علي بن الحسن الهسنجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الملك بن عمير مضطرب الحديث جدا، مع قلة روايته، ما أرى له خمس مائة حديث، وقد غلط في كثير منها وذكر إسحاق بن منصور، عن أحمد بن حنبل أنه ضعفه جدا .

    وقال صالح بْن أَحْمَدَ بْنِ حنبل، عَنْ أَبِيهِ : سماك بن حرب أصلح حديثا من عبد الملك بن عمير، وذلك أن عبد الملك يختلف عليه الحفاظ
    وقال أبو حاتم : ليس بحافظ، وهو صالح الحديث، تغير حفظه قبل موته

    وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين : مخلط .
    وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حَدَّثَنَا صالح بْن أَحْمَدَ بْنِ حنبل، قال: حَدَّثَنَا علي بن المديني، قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: كان سفيان الثوري يعجب من حفظ عبد الملك . قال صالح: فقلت لأبي: هو عبد الملك بن عمير ؟ قال: نعم، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: فذكرت ذلك لأبي، فقال: هذا وهم، إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان، وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ .

    الثاني : اضطراب عبد الملك بن عمير :

    فرواه تارة عن ربعي بن حراش، عن طفيل بن سخبرة

    وتارة عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة بن اليمان ، أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" 4/364، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (984) ، وابن ماجه (2118)

    وتارة عن جابر بن سمرة، قال: رأى رجل من أصحاب النبي عليه السلام في النوم قوما من اليهود ، أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (237) ، وابن حبان (5725) .

    وتارة عن ربعي، عن عبد خير، عن عائشة أنها قالت: قالت اليهود: نعم القوم قوم محمد ...إلخ. وهو عند الحازمي في "الاعتبار" ص 243.
    وتارة كما أخرجه معمر بن راشد في "جامعه" الملحق بآخر المصنف لعبد الرزاق (11/28) : عن عبد الملك بن عمير، أن رجلا رأى في زمان النبي صلى الله عليه وسلم في المنام: أنه مر بقوم من اليهود فأعجبته هيئتهم، فقال: إنكم لقوم لولا أنكم تقولون: عزير ابن الله، قالوا: وأنتم لقوم لولا أنكم تقولون: ما شاء الله، وشاء محمد، ومر به قوم من النصارى فأعجبته هيئتهم، فقال: إنكم لقوم لولا أنكم تقولون: المسيح ابن الله، فقالوا: وأنتم إنكم لقوم لولا أنكم تقولون: ما شاء الله، وشاء محمد فغدا على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: قد كنت أسمعها منكم فتؤذيني، فلا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد، وقولوا: ما شاء الله وحده " .

    فالحديث ضعيف ، وقد وهم من صححه بمجرد ظاهر السند !!! وبناءا على ذلك كما تعرف أن التأويل فرع عن التصحيح .










    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  3. #63

    عضو جديد

    ahmed.em غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5457
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 35
    المشاركات : 16
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    لقد وصلنى رسالة حضرتك الغير مباشرة-ان كانت كذلك-بتفسيرك الاية 33 من سورة يونس مع انك لم تفسر ما سبقها لكنى اقول
    انى اريد اليقين اولا لذلك اسألك و استفسر.
    أما بخصوص الرد على "كلمة الله" مقنع جدا.
    لكن على "روح الله" استدل من قال على ان هذه الاضافة للتعظيم على اضافة الله البيت الحرام لذاته فى قوله"و طهر بيتى للطائفين" و غير هذا من الاضافات لكنى اقول ان البيت الحرام ليس من صفات الله بأى حال من الاحوال اما الروح فقد تكون من صفات الله مع ان من يفسر "روح الله" يقول ان هذه ليست هى صفة الله فكيف اعرف.





  4. #64
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    أخي الداعي إن شاء الله سأرد على تعقيبك في أقرب فرصة




    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  5. #65
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على أله و صحبه و من والاه و بعد :

    في مشاركة سابقة عقبت فيها على كلام الأخ الداعي قلت (( جواب الأخ الداعي قائم على افتراض التعارض بين آية قطعية الثبوت و بين حديث ظني الثبوت و القطعي مقدم على الظني عند التعارض فيرد الظني و نحن في هذا المقام لا نسلّم له صحة هذه الدعوى .

    خبر الثقة لا يجوز رده إلا إذا قام الدليل على غلطه فيما يخبر و في هذا الحديث لا يوجد ما يدل على خطأ الثقة فيما أخبر
    ))

    فأجاب الأخ الداعي قائلاً

    ((
    وبخصوص (أبو جاسم) أقول:
    · قولك: (خبر الثقة لا يجوز رده إلا إذا قام الدليل على غلطه فيما يخبر, وفي هذا الحديث لا يوجد ما يدل على خطأ الثقة فيما أخبر), جوابه:
    1. الخبر نوعان: قطعي وظني.
    2. وفي أصول الفقه, مبحث تحت عنوان: (التعادل والتراجيح), وفيه قواعد:
    ü قاعدة: (إعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما)؛ أي: إن ظهر تعارض بين خبرين, فنعمل على التوفيق بينهما قبل العمل على ترجيح أحدهما على الآخر.
    ü قاعدة: (الترجيح يكون بين دليلين ظنيين متعارضين تعذر الجمع بينهما).
    ü قاعدة: (لا ترجيح بين دليل قطعي وقطعي)؛ لأنه لا يتصور التعارض فيهما.
    ü قاعدة: (لا ترجيح بين دليل قطعي وظني)؛ لأنَّ القطعي قاضٍ على الظني.
    3. وعليه, لا خلاف بين الأصوليين في جواز رد خبر الثقة إن عارض دليلا قطعيا أو إن أصبح مرجوحا, وليس فقط في حال قيام الدليل على غلطه فيما أخبر.
    4. رد الخبر يعني إهماله, وعدم العمل به.
    5. أرجو أن تذكر لي أصوليا واحدا يحصر رد خبر الثقة في الحالة التي ذكرتها أنت, أي أنه لا يجيز رد خبر الثقة إن عارض خبرا قطعيا أو راجحا.
    ))

    أولاً : تقول ((
    أرجو أن تذكر لي أصوليا واحدا يحصر رد خبر الثقة في الحالة التي ذكرتها أنت, أي أنه لا يجيز رد خبر الثقة إن عارض خبرا قطعيا أو راجحا. ))

    ليس في كلامي السابق أنه لا يجوز رد خبر الثقة إن عارض خبراً قطعياً فكيف لك أن تنسبه لي ؟؟؟

    ألم أقل أنا في بداية كلامي و بكل وضوح ((و نحن في هذا المقام لا نسلّم له صحة هذه الدعوى )) أي دعوى التعارض ، فانا لم أقر أصلاً بوجود التعارض في كلامي السابق حتى توجه هذا السؤال لي .

    ثانياً : كلامي واضح وضوح الشمس في رابعة النهار فخبر الثقة مقبول غير مردود ما دام سالماً من الخطأ فالتقسيمات الحادثة التي ذكرتها لا تهمني بصراحة . فالثقة الذي أعلم صدقه و لم أعلم عنه أي كذبة لا بد لي من تصديقه و افتراض التعارض من خلال التوهم كما فعلت أنت في حديث السحر لا يقدح في خبر الثقة . فخبر الثقة مقبول بما أنه لم يخطئ فيما يخبر .

    ثالثاً : أتمنى أن توضح لنا ما معنى الخبر الظني و لماذا تسميه ظنياً ؟؟؟؟ فكلامك هذا خطير و مسلك وعر اتباعه يؤدي إلى القدح في السنة و الجرأة على ردها فكل واحد يفترض توهمات في عقله يسميها قطعيات يحاول تدعيمها ببعض النصوص القرآنية نراه يعمل على رد الأحاديث لأنها ظنية بنظره فيجعل حكم عقله هو القطعي و الحديث المنقول عن طريق الثقات يصبح ظني .

    أخي الكريم النقل الصحيح لا يتعارض مع العقل الصريح و لكن التوهمات البشرية هي سبب البلية و الله المستعان .

    رابعاً : تقول ((
    وعليه, لا خلاف بين الأصوليين في جواز رد خبر الثقة إن عارض دليلا قطعيا أو إن أصبح مرجوحا, وليس فقط في حال قيام الدليل على غلطه فيما أخبر. ))

    بالرغم من توضيحي آنفاً إلا أنني أقول أنه يجب بداية لمن يزعم هذا الزعم في أي مسألة أن يثبت صحة دعوى التعارض فقد يزعم أحدهم التعارض و هو في حقيقة الأمر ليس بتعارض فالتعارض قد يكون بناءً على وهم عقلي يفترضه صاحبه و يزعم أن دليله قطعي فلا نسلم له صحة هذه الدعوى أصلاً .






    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  6. #66
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    أخي الكريم النقل الصحيح لا يتعارض مع العقل الصريح و لكن التوهمات البشرية هي سبب البلية و الله المستعان .
    هذا هو بيت القصيد ، والحمد لله على نعمة الاسلام وسنة نبينا وهديه .




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  7. #67
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    يقول الأخ الداعي رداً على قولي (( و ما دام لا يفعل, فهو لم يخرق العصمة؛ لأن خرقها يكون بالفعل حقيقةً. والروايات دلّت أنه لم يكن يفعل, بل يتخيل الفعل ولا يفعله ))

    ((
    1. لقد أثبتنا أنَّ لفظ «يُخَيَّلُ إلَيْهِ» يعني (يظن), وليس (يتخيل). وهذا ما قال به القاضي عياض فيما نقلت أنت: ويكون معنى قوله في الحديث: "حتى يظن أنه يأتي أهله ولا يأتيهن"...
    2. على فرض أنه يتخيل, فاحتمال خرق العصمة قائم؛ لأنه من العصمة أن لا يكتم ما جاء به الوحي, وقد يتخيل أنه بلغ ما جاء به الوحي ولم يبلغ حقيقة؛ فيكون كتم أمرا من الدين, وهنا خرقت العصمة.
    ))

    أولاً : قولك ((
    لقد أثبتنا أنَّ لفظ «يُخَيَّلُ إلَيْهِ» يعني (يظن), وليس (يتخيل). وهذا ما قال به القاضي عياض ))

    النقل الذي نقلته أنا عن القاضي عياض لم يفرق فيه بين اللفظين فلا أدري كيف تستشهد بكلامه في هذا المقام ؟؟؟

    قال رحمه الله تعالى ((
    وقد جاءت راويات هذا الحديث مبينة أن السحر إنما تسلط على جسده، وظواهر جوارحه، لا على عقله وقلبه واعتقاده، ويكون معنى قوله فى الحديث : "حتى يظن أنه يأتى أهله ولا يأتيهن" ويروى : "يخيل إليه" بالمضارع كلها : أى يظهر له من نشاطه ومتقدم عادته القدرة عليهن، فإذا دنا منهن أخذته أخذة السحر فلم يأتهن، ولم يتمكن من ذلك كما يعتري المسحور ))

    فنص كلامه واضح رحمه الله تعالى فهو يوضح معنى الظن أو التخيل في الحديث و لم أجد في كلامه التفريق بين اللفظين كما تقول أنت .

    ثانياً : تقول ((
    على فرض أنه يتخيل, فاحتمال خرق العصمة قائم؛ لأنه من العصمة أن لا يكتم ما جاء به الوحي, وقد يتخيل أنه بلغ ما جاء به الوحي ولم يبلغ حقيقة؛ فيكون كتم أمرا من الدين, وهنا خرقت العصمة. ))

    لو قرأت كلامي السابق للعبارة التي اقتبستها منه لتبين لك أن اعتراضك هذا منقوض فأنا وضحت أن السحر يتعلق فقط بالجوارح و الجسد و لا يتعلق بالتمييز و المعتقد فقد قلت لك مسبقاً و بالحرف (( بل الروايات الموضحة بينت هذا الفعل بأنه يرى اتيانه للنساء مع عدم اتيانهن و على فرض تعلق هذا الأمر بأكثر من فعل فهو في حقيقته كما قلنا يتعلق بالجسد و الجوارح لا بالقلب و الاعتقاد )) و هذا الأمر دل عليه نص الحديث و أخبرتك مسبقاً أني أميل إلى أن هذه الحالة محصورة بتخيل اتيان النساء و على فرض تعلق هذا الأمر بأكثر من فعل فلا اشكال أيضاً لأن هذه الأفعال تتعلق بالجسد و الجوارح فقط .

    الأهم من كل هذا أنك لتدعم اعتراضك فعليك أنت أن تقدم الدليل الذي يثبته فمجرد الاحتمال يبطل الاستدلال كيف لا و قد قضى الحديث نفسه على أي احتمالية تقول بها فنص الحديث يقول (( عن عائشة قالت سحر النبي صلى الله عليه و سلم حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى كان ذات يوم دعا ودعا ثم قال ( أشعرت أن الله أفتاني فيما فيه شفائي ، أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال أحدهما للآخر ما وجع الرجل ؟ قال مطبوب قال ومن طبه ؟ قال لبيد ابن الأعصم قال فيما ذا ؟ قال في مشط ومشاقة وجف طلعة ذكر قال فأين هو ؟ قال في بئر ذروان ) )) ثم بعد هذا خرج النبي صلى الله عليه و سلم إلى البئر التي فيها السحر و دفنها .

    هذا النص يكفي ليسقط الاحتمالية التي تفترضها فلو كان الأمر يتعلق بعقل و تمييز النبي في الوحي لما دعا الله و أفتاه الله فيما فيه الشفاء و لكان قد خيّل إليه أنه بلّغ ستنا عائشة بقدوم الملكين و لم يبلّغها حقيقةً و لكان خيّل إليه أنه بلّغها و بلّغ أصحابه بمكان السحر و لم يبلّغ حقيقةً . فهل حصل شئ من هذا القبيل ؟؟ طبعاً لم يحصل لأن أمر السحر هذا كان يتعلق بجسد النبي صلى الله عليه و سلم كأي مرض من الأمراض .

    بالنسبة للتخيل فإنه حدث لموسى عليه السلام فإن جاز وقوعه لموسى عليه السلام فوقوعه جائز بحق محمد صلى الله عليه و سلم و لا شئ ينفيه و التقسيمات التي تضعها أنت لتفرق بين التخيل هنا و التخيل هناك لم أر أحداً من أهل العلم اتبعها عند الكلام عن هذا الموضوع و في تفصيل و استدلالات أهل العلم بقصة موسى ما يغني عن تفصيلاتك هذه . و الله أعلم







    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  8. #68

    عضو جديد

    ahmed.em غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5457
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 35
    المشاركات : 16
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    الى المشرف العام
    يبدو ان الاستاذ "سرايا الملتقى" مشغولا بحيث انه لا يجيب عن بقية ما ارسلته له لو سمحت ارسل لك بقية الشبهات التى عندى لترد عليها مشكورا.





  9. #69
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 45
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed.em مشاهدة المشاركة
    الى المشرف العام
    يبدو ان الاستاذ "سرايا الملتقى" مشغولا بحيث انه لا يجيب عن بقية ما ارسلته له لو سمحت ارسل لك بقية الشبهات التى عندى لترد عليها مشكورا.
    أهلاً بك أخي

    فعلاً الأخ الداعي متغيب منذ فترة نسأل الله تعالى أن يرجع سالماً

    أخي الكريم أنا مشغول في الفترة المقبلة و لكن إن أحببت أن تطرح الشبهات التي تدور في خلدك فلا بأس فالإخوة لن يقصّروا إن شاء الله .

    حياكم الله




    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  10. #70

    عضو جديد

    ahmed.em غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5457
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 35
    المشاركات : 16
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    اليك اخى الكريم:

    1. ارضاع الكبيرهل يكون بالتقام الثدى و ان كانت الاجابة ب لا ما الدليل. خاصة ان الرضاعة بالمعنى الدارج يكون بالالتقام.





 

صفحة 7 من 8 الأولىالأولى ... 345678 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. استفسارات حول آي الذكر الحكيم.
    بواسطة الداعي في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 2017-03-26, 10:41 PM
  2. نداء إلى كل مسلم
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 2011-07-04, 10:55 PM
  3. لماذا انت مسلم؟
    بواسطة eidsharkawy في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-02-17, 04:49 PM
  4. هو النبي بالحق ( من الكتاب المقدس )
    بواسطة kholio5 في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2009-12-31, 02:10 PM
  5. لم أنا مسلم؟لكل مسيحى
    بواسطة عبد للرحمن في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 2008-12-12, 08:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML