النتائج 1 إلى 10 من 58
 

العرض المتطور

  1. #1
    مشرفة منتدى التاريخ
    الصورة الرمزية سوفانا
    سوفانا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2403
    تاريخ التسجيل : 10 - 7 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,551
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : مصر الاسلامية
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي




    اخى الكريم بارك الله فيك انا لا اعرف ماذا تقصد بلفظ قصاص بالتحديد ولكن اذا كان هذا يعنى انك قارئ للتاريخ او كاتب فى التاريخ فحتى التاريخ لا تتم كتابته جزافا وليس كل ما نعرفه نكتبه بل يجب ان تلتزم بمنهج البحث التاريخي
    لم يجبرك احد ان تتبع منهج المحدثين فى رواية التاريخ ولكن هذا لا يعنى ان نقول ما لا يصح ولا يثبت خاصة اذا كان الحديث يتعلق بشئ من العقائد او يخص السيرة النبوية لان السيرة النبوية نالت من العناية مالم تنله اى حقبة تاريخية لا حقة او سابقة عليها
    يقول الدكتور اكرم ضياء العمري فى هذا الشأن (كما أن استعمال قواعد المصطلح في نقد الروايات التاريخية ينبغي أن يشتد على قدر تعلق المادة بالأحداث الخطيرة التي تؤثر فيها الأهواء ويشتط عندها الرواة، كأن تكون الروايات لها مساس بالعقائد كالفتن التي حدثت في جيل الصحابة، أو ذات صلة بالأحكام الشرعية كالسوابق الفقهية، فإن التشدد في قبولها يجعل استعمال قواعد الحديث بدقة أمراً مقبولاً)
    اما اذا تعلقت الررواية بشئ غير المذكور فى الاعلى فيمكن حينها التساهل فى بعض الاخبار مالم تخرج عن النطاق العام للتاريخ الاسلامي
    ونتمنى ان نرى جديد مواضيعك فى اقسام المنتدى
    بارك الله فيكم






    إذا اشتملتْ على اليأس القلوبُ وَضَاْقَ بِمَا بِهِ الصَّدْرُ الرَّحِيْبُ
    و أوطنت المكارهُ واستقرت وَأَرْسَتْ فِي أَمَاكِنِهَا الخُطُوْبُ
    و لم ترَ لانكشاف الضرِّ وجهاً و لا أغنى بحيلته الأريبُ
    أتاكَ على قنوطٍ منك غوثُ يمنُّ به اللطيفُ المستجيبُ
    و كلُّ الحادثاتِ اذا تناهتْ فَمَوْصُولٌ بِهَا فَرَجٌ قَرْيَبُ

  2. #2
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 25
    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





  3. #3
    محمد بن فاروق كامل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6264
    تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2012
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 42
    المشاركات : 52
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    بسم الله والصلاة والسلام على رسول اللهأظن أن الفرق واضح بين القصاص والمؤرخ والمحدثمن الممكن أن يكتب المؤرخ كتابا عن السيرة النبويةيراعي منهجه كمؤرخوكذلك المحدث يراعي منهجهولكن إذا أردت أن أقص على عوام الناس السيرة النبويةفهل أقصها بمنهجية المؤرخ أو المحدثسيكون الأمر أشبه بمنهج دراسيوتفقد القصة حلاوتهالأن العوام مثل الأطفال في تلقيهم للقصص الدينيةهذا لا يعني أنكم أيها الأخوة الكرام على خطأفكما نقل منير البعلبكي في مقدمة قاموس المورديتوق كل من يؤلف كتابا للمديحأما من يصنف قاموسا فحسبه أن ينجو من اللومانتهىوطبعا المساس بالسيرة النبوية يعرض الكاتب للنقد أكثر من تصنيف قاموسفلذلك قررت أن أؤجل الحديث في السيرة بطريقة القصصلأن واضح أنكم في هذا المنتدى أكثركم طلبة علم وليس كالعوام الذين كنت أقص عليهم قصص الأنبياء سواء في المساجدأو في منتدى أخر ربما يكون أكثرهم ليسوا طلبة علم ديني فلذلك لم أتعرض للنقدأظن استوفينا الأمرإن شاء الله سأقص أشياء أخرى فإن وجدتم أخطاء تخالف قواعد المنتدى فأخبروني في رسائل خاصة





  4. #4
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية ABO FARES
    ABO FARES غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4248
    تاريخ التسجيل : 15 - 6 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 42
    المشاركات : 1,333
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : مصر - الاسكندرية
    معدل تقييم المستوى : 16

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن فاروق كامل مشاهدة المشاركة
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول اللهأظن أن الفرق واضح بين القصاص والمؤرخ والمحدثمن الممكن أن يكتب المؤرخ كتابا عن السيرة النبويةيراعي منهجه كمؤرخوكذلك المحدث يراعي منهجهولكن إذا أردت أن أقص على عوام الناس السيرة النبويةفهل أقصها بمنهجية المؤرخ أو المحدثسيكون الأمر أشبه بمنهج دراسيوتفقد القصة حلاوتهالأن العوام مثل الأطفال في تلقيهم للقصص الدينيةهذا لا يعني أنكم أيها الأخوة الكرام على خطأفكما نقل منير البعلبكي في مقدمة قاموس المورديتوق كل من يؤلف كتابا للمديحأما من يصنف قاموسا فحسبه أن ينجو من اللومانتهىوطبعا المساس بالسيرة النبوية يعرض الكاتب للنقد أكثر من تصنيف قاموسفلذلك قررت أن أؤجل الحديث في السيرة بطريقة القصصلأن واضح أنكم في هذا المنتدى أكثركم طلبة علم وليس كالعوام الذين كنت أقص عليهم قصص الأنبياء سواء في المساجدأو في منتدى أخر ربما يكون أكثرهم ليسوا طلبة علم ديني فلذلك لم أتعرض للنقدأظن استوفينا الأمرإن شاء الله سأقص أشياء أخرى فإن وجدتم أخطاء تخالف قواعد المنتدى فأخبروني في رسائل خاصة
    أرجو من حضرتك نقل هذه المشاركه الى الرابط التالى حتى يكتمل النقاش وتعم الفائده ... " فضلا لا أمرا " حتى يستفيد الجميع من ردود اساتذتنا فى المنتدى
    http://www.albshara.net/showthread.p...344#post271344




    [SIGPIC][/SIGPIC]


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حكايات الشاي ..
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى العلم والثقافة العامة
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 2010-02-14, 09:14 AM
  2. قصص كليلة و دِمنة - حكايات وعبر -
    بواسطة قطر الندى في المنتدى القصص والمواعظ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2008-09-16, 10:27 PM
  3. من حكايات الاذكياء
    بواسطة جــواد في المنتدى القصص والمواعظ
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 2008-06-29, 03:14 PM
  4. حكايات وروايات عن زوجات المشاهير
    بواسطة بنت خويلد في المنتدى التواصل واستراحة المنتدى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2007-11-22, 03:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML