الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على أله و صحبه و من والاه و بعد :
أخي الكريم سر الأسرار أهلاً بك و شكراً على طرحك النقطة الأولى في الحوار و إن كانت تضمنت إخلالاً بالشروط التي اتفقنا عليها مسبقاً
الشرط الخامس من شروط الحوار كان (( الحوار نقطة نقطة و لا يتم الانتقال إلى نقطة جديدة إلا بعد ثلاث مشاركات لكل محاور حتى لو لم تنته النقطة و يترك الحكم فيها للقارئ )) و لكن كل متابع لما كتبت يتبين له أنك طرحت أكثر من نقطة و هذا أمر لا أحبّذه و لا أرضاه فالحوار هكذا سيتشعب جداً لذا سأقوم بتقسيم مشاركتك إلى أجزاء و سأعتمد أول جزء منها للرد ثم بإمكانك أن تضع النقطة التي تليها و هكذا بعد استيفاء نقاش هذه النقطة الأولى و هكذا .
الشرط الثالث من شروط الحوار (( أقوال العلماء تذكر استئناساً لا احتجاجاً لتعد مدعمةً و موضحةً للأدلة التي تطرح )) إلا أنك نقلت أكثر من نقل عن العلماء بما يوهم ظاهره الاحتجاج بأقوالهم لا الاستئناس بها فقولك مثلاً ((وقد صرح الإمام احمد بجواز التوسل بذات النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل نفهم اكثر من الامام احمد؟ )) قولك هذا بعيد عن المنهج العلمي فعليك أولاً نقل كلام الإمام أحمد بسنده و بيان كلامه بحرفه حتى نتأكد من صحة ما نسبت إليه و على فرض صحة النقل عنه فليس لك أن تحتج علينا بقوله لأن أقوال العلماء يحتج لها و لا يحتج بها كما نوهنا بالشرط المشار إليه آنفاً و كونه - رحمه الله - أكثر فهماً منا لا يعني بحال من الأحوال الاحتجاج بقوله فالعبرة و الاحتجاج بالكتاب و السنة الصحيحة فقط فهلاً بينت لنا ما هو الدليل الشرعي الذي بنى عليه الإمام أحمد - رحمه الله - هذا القول على فرض صحة نسبته إليه .
الشرط الأول من شروط الحوار (( النقاش بعلم )) و عليه فليس من المنهج العلمي بشئ أن تنقل لنا كلام هاجر عليها السلام دون أن تحيلنا إلى المرجع حتى نتثبت من صحة ما تنقل و صحة ما تفهم من النقل و هذا كلامك بالحرف (( وقالت أم سيدنا إسماعيل مخاطبة سيدنا جبريل: (أغث إن كان الله عند غوث) ))
يتبع إن شاء الله نقاش أول نقطة
المفضلات