صلى الله عليه وسلم
اهلا بك اخى و عفوا ان كنت اخللت بالشروط ( بغير قصد )
طلبت منى ادله على جواز التوسل ووضحتها لك حتى ناخذ نقطه نقطه ولم اقصد ان اشتت الحوار.
معك اخى ان مرجعنا الكتاب والسنة لكن اقوال العلماء لا يجب ان نضرب بها عرض الحائط فذكرها واجب ويجب النظر اليها.
اخى الكــــــــــــــــريم ابو جاسم اجاز الامام احمد التوسل فى الرساله التى ارسلها لصاحبه المرزوى حيث قال: (وسل حاجتك متوسلا اليه بنبيه صلى الله عليه وسلم تقض من الله عز وجل) ( الفتاوى الكبرى351/1 مجموع الفتاوى 140/1 التوسل والوسيله98 الرد على الاخنائى 168)
وجواز الامام احمد للتوسل نقله الالبانى فى (التوسل انواعه واحكامه) ص47
حيث قال: مع انه قد قال ببعضه بعض الائمة فأجاز الامام احمد التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم واجاز غيره كالامام الشوكانى.
نعم... لا اختلف معك لكن بالتأكيد الامام احمد لن يدعو لشرك. وكما بينت سابقا ان لم نأخذ اقوال العلماء احتجاجا فلا نضرب بها عرض الحائط.
كنت اقصد قولها لسيدنا جبريل اغث ان كان عندك غوث وقى رواية ان كان عندك خير وذلك رواه الامام البخارى رحمة الله تعالى فى صحيحه فى ققصه نبع زمزم عن ابن عباس رضى الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم فذلك سعي الناس بينهما، فلما أشرفت على المروة، سمعت صوتاً ، فقالت: صه - تريد نفسها ثم تسمعت أيضاً، فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غوث وفي رواية"فإذا هي بصوت فقالت: أغث إن كان عندك خير" فإذا هي بالملك- جبريل عند موضوع زمزم.
وفي حديث علي رضي الله عنه : فجعلت تحبس الماء، فقال جبريل: دعيه فإنها واء - أي: كثير مرو (فتح الباري6/402)
يتبع ان شاء الله
المفضلات