نعم إن الحديث يتحدث عن الأرض بعد خلقها .. ولاحظ أن المراحل التي تطلبها تجدها في سورة فصلت ولكن سورة فصلت كانت تتحدث عن زمن سابق عن الزمن الذي تحدث عنه الحديث ...اولا نتحدث بخصوص النقطه الاولى عن ماذا يتحدث الحديث اساسا
انت قلت انه يتحدث عن اطوار خلق الارض فقط ؟ وانا استغربت جدا من هذا الكلام ؟
هل تقصد انت ان هذا الحديث يتحدث عن الخلق الذي حصل في الارض فقط ولا يتحدث اساسا عن ما حدث في الكون ؟
فسورة فصلت بدأت بأن الله خلق السماء وهي دخان قبل الأرض (رغم أن الآيات بدأت بخلق الأرض ولكن الآية التالية لها توضح أن الدخان في السماء سبق خلق الأرض) وبعد خلق الأرض وتقدير أقواتها في أربعة أيام (فترات زمنية) استوى إلى السماء وهي دخان وقضاها سبع سماوات .. هذا الترتيب في الخلق الذي جاء في سورة فصلت يوضح خلق السماوات والأرض ولا علاقة له بالحديث ..
فبعد الخلق السابق ذكره في سورة فصلت وضح الحديث الشريف مراحل الخلق على الأرض بعد انتهاء هذه الأيام الستة
بل خلق السماوات والأرض على ما جاء في سورة فصلت ومن ثم خلق ما في الأرض على ما جاء في الحديث..هل تقصد ان خلق الشجر والجبال كان قبل خلق مصادر الضؤ ؟
والحديث يتحدث عن سته ايام للخلق ؟ هل تقصد ان الله خلق الارض وما فيها في سته ايام المذكوره في الحديث ؟ ثم خلق الكون بشكل مستقل ؟
فالأيام الستة في خلق السماوات والأرض لا علاقة لها بأيام الأسبوع المذكورة في الحديث .. لأن الأيام في الحديث تتحدث عن أيام أرضية (سبت - أحد - اثنين) أي 24 ساعة أما الأيام الستة التي خلق الله فيها السماوات والأرض فهي دورات زمنية لا علاقة لها باليوم الأرضي
نعم.. إن سياق الحديث يدل على أن المكروه خلق في الأرض .. ولكن ما المقصود بالمكروه قد يكون أي شيء يكرهه الإنسان على الأرضوخلق المكروه يوم الثلاثاء
وهل المكروه موجود في الارض فقط ؟ بما ن الحديث يتحدث عن الارض فقط
ومن قال إن استعارة تشبيهات عربية يخل برسالة القرآن ؟؟ إن القرآن رسالة عالمية صحيح ولكنه ركز في أكثر من مناسبة أنه نزل بلسان عربي.. فإذا كنت غير عربي واستشكل عليك معنى في القرآن تعود للعرب لتتعلم .. ولكن هذا لا يعني أن القرآن ليس موجهاً لك ..ثم النقطه الثانيه الايام
( هي تتحدث عن الشبهة التي تقول بأن هناك تناقض في القرآن)
انا اعلم انها كانت تتحدث عن الشبهه بخصوص اختلاف ايام القران ولكني وضعت لك الرابط لانه يحتوي ادله مع شرح مفصل بخصوص ان معنى اليوم عند الله الف سنه
ما عدا يوم القيامه
وانا ادرك معنى كلمه يوم ادرك ان معناها دوران الكوكب حول نفسه مره كامله يسمى يوم
ولكنك قلت اذا ارادت العرب استكثار شيء فانها تقول عنه كالف سنه
للدلاله على الكثره
انا استغرب هذا الشيء ؟
لاني كنت اعتقد ان القران كتاب فصيح يخاطب جميع الحضارات وانه انزل للعالم كله وليس للعرب القدامى فقط
وما اعرفه ان القران لم يستخدم لهجه معينه ولا الفاظ دلاليه على الاطلاق بل انه مصدر للغه العربيه الفصحى وان القران لا يتشابه مع الشعر ولا يستخدم الوسائل التي يستخدمها الشعراء
وأنت بالذات تستخدم هذا الأسلوب كثيراً في حديثك (لقد قلت لك ميلون مرة - بحاجة لترليونات الطفرات - مردود عليها مليارات المرات) أليس هذا كلامك ؟؟
هناك ما يسمى تفسير القرآن بالقرآن .. فأنا لم أقتنع أصلاً بجدوى الربط بين الآيتين ولكني أخبرتك أنه حتى لو كان علينا الربط بين الآيتين فلا يوجد ما يجزم بأن عدد سنوات خلق الكون هو ستة آلاف عام فلم أسمع أحد قبلك يقول بهذا الكلام..وكذالك المشكله كنت قبل دقائق اقوم ببحث في الانترنت وفي كتب التفسير للبحث عن ان كلمه الف سنه تدل على الكثره وليس الف سنه تحديدا
ولم اجد ولا تفسير يقول هذا الكلام
فلذالك ان كان عندك دليل يا ريت تضعه
أما طلبك للدليل فلقد جلبت لك في مشاركتي السابقة هذه الآية :
وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ [البقرة : 96]
المفضلات