السلام عليكم.
راى شاهد لمح راى.
نقول نظر احمد الى اعلى والى اسفل. فهل يمكن ان نقول شاهد احمد الى اعلى ةالى اسفل. وهل يمكن ان نقول لمح احمد الى اعلى والى اسفل. وهل يمكن ان نقول راى احمد الى اعلى والى اسفل.
ونقول شاهد بالمحكمة. فهل نقول ناظر بالمحكمة بمعنى شاهد. وهل نقول لامح بالمحكمة وهل نقول رائي بالمحكمة.
لكل فعل اذا معنى خاص به. وكذا الامر بالنسبة للاشتقاقاتها.
رأى.
رأى احمد ردّي. رؤية بالعين.
يقول الشاعر(ابن سهل الاندلسي)
فرَأى حُسامَكَ فِيه برقاً ساطِعاً**و رأى مناهُ فيكَ برقاً خلبا
رأى أحمد رأيا. رؤية بالقلب. لا يمكن ان نقول شاهد احمد رأيا.
يقول الشاعر(الشريف الرضي)
رأى المجد اعظم ما يقتنى**اذا السيف عق يد الشاهر
والفرق بينه وبين نظر جلي في الجملة التالية.
نظرت فلم ار شيئا.
فالنظر هو البحث عن شيء لرؤيته.
شاهد. معناه اقوى من رأى. لانه من شهد. فمن راى شيئا قد لا يستطيع ان يشهد به. اما ان قلنا شاهد فذلك يعني بانه رآه وتمعن فيه وخزّنه في ذاكرته عكس رأى.
فان قلت رأيت سيارة. ذلك يعني باني غير مهتم بأمرها لان ذهني خال.
وان انا قلت شاهدت سيارة. فذلك يعني باني اركز على السيارة فهي اهم كلمة في الجملة. اي اني تمعنت فيها بما يمكنني من وصفها لاحقا والشهادة عليها وبها.
والفرق الاخر هو ان فعل الرؤية بالعين يمكن ان يكون لا اراديا. فاي شيء يمر امام عيني ساراه وجوبا. اما شاهد فهو فعل مقصود. فان رمنا الترتيب. سنقول.
رايت لعبة جميلة فشاهدتها. ولا يمكن ان نقول. شاهدت لعبة جميلة فرايتها.
وخلاصة الفرق بين هذه الافعال اجمعه في الجملة التالية.
نظرت في السماء فلمحت نجما ورايت قربه اخر فشاهدته.
والله اعلم ان كان للاخوة ملاحظات اكون سعيدا بتصحيح رأيي.
اما طلبي فهو التالي.
هل من فرق بين.
أكلت السمكة حتى رأسها.
وبين.
أكلت السمكة إلى رأسها.
بارك الله فيك على التوضيح أخي الهزبر
أكلت السمكة حتى رأسها.
متاهة حتى ..
لنا عودة
إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .
المفضلات