لم تهدأ هذه النفوس الحاقدة بعد رد الشبهة ....
قالوا مؤخرا لا ربكم يلي لوحده ينفرد بالصلاة وحدش يدخل عليه وهو بيصلي وهذا غير صلاته على المؤمنين .
قال صاحب الشبهة :
بأسم المسيح ألهي
من بعض شبهات المسلمين الوهميه حول المسيحيه, أن السيد المسيح كان يصلي, وأعتراضهم بأن الاله لا يصلي .
وطبعاً تم الرد على هذه الشبهه في كثير من المواضع
ok ........
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت يا جبريل أيصلي ربك جل ذكره قال نعم قلت ما صلاته قال سبوح قدوس سبقت رحمتي غضبي.
الراوي: أبو هريرة , المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/216 .
وللمراجعة : (مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي - كتاب التوبة - أبواب في رحمة الله عز وجل ، باب منه في رحمة الله تعال
ورواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله وثقوا
أذا أله الاسلام يصلي ... ولا يصلي على أحد هذه المرة .
أرجو أن لا يتحول هذا الموضوع ألى المقارنات
من له أعتراض على الحديث ومناقشته بحد ذاته فليتفضل
وأما غير ذلك فهو غير مقبول
أنا بالنسبة لي الموضوع منتهي وسأذكر لكم أن صاحب الشبهة مدلس خبيث ..
لك أوجه كلمة شديدة اللهجة للمسلمين :
صاحب الشبهة رد عليه من المسلمين لا بأس به حد فكر وكلف نفسه ينظر في صحة هذا الحديث أبدا ...
ذهب الجميع مندفعين لشرح صلاة الله على المؤمنين مع أن صاحب الشبهة قال :
أ
ذا أله الاسلام يصلي ... ولا يصلي على أحد هذه المرة .
الذي زاد غيظي قول أحد إخواننا أنا معرفش صحة الحديث من عدمه لكنها تدل على الرحمة ..
يا إخواني
اذا كنا لا نعلم صحة الأحاديث ومن عدمه اذا على أي شيء نحاور هؤلاء
اذا كنا لا نعلم عقيدتنا ابتداءً اذا على أي شيء نحاور هؤلاء
يا إخواني أنت توقعون عن رب العالمين وعن رسوله فاحذرووووووووووووا احذروووا
لا خوف من النصارى لأنهم جهلة وأخطاء المسلمين ليست حجة على الاسلام والنصارى يعلمون ذلك
لكن الخوف على أخي المسلم الذي يتكلم في الشريعة بما لم يعلمه الخوف على أخي من عدم خبرته
لأن النصارى يتقربون الى آلهتهم ( أعني هذا اللفظ ) بالكذب والتدليس فلماذا نسلم لقوله ابتداء والعلماء حرموا تصديق الفاسق الكذاب
فما بالكم بأعداء الله ورسوله اتقوا الله يا إخواني أنتم تتكلمون عن ملك السموات والأرض فلتقل حقا أو لتصمت .
نرجع لصاحب الشبهة ونرد واللي كان المفروض يترد عليه بكلمة واحد وهي :
الحديث موضوع
لكن أفصل لإخواني :
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
السلسلة الضعيفة ----- المجلد الثالث ---- رقم الحديث 1386
"
قلت : يا جبريل أيصلي ربك ? قال : نعم , قلت : ما صلاته ? قال : سبوح قدوس , سبقت رحمتي غضبي , سبقت رحمتي غضبي “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/570 ) :
موضوع بهذا التمام
رواه الطبراني في “ الصغير “ ( ص 10 ) من طريق عمرو بن عثمان قال : حدثنا أبو مسلم قائد الأعمش , عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عطاء بن أبي رباح عن # أبي هريرة # مرفوعا . و قال :“ لم يروه عن الأعمش إلا أبو مسلم “ .قلت : و هو متهم كما أشار إليه البخاري بقوله :“ في حديثه نظر “ .و قال أبو داود :“ عنده أحاديث موضوعة “ .و قال ابن حبان :“ كثير الخطأ , فاحش الوهم , ينفرد عن الأعمش و غيره بما لا يتابع عليه “ .ثم تناقض ابن حبان فأورده في “ الثقات “ ! و قال ( 7/147 ) :“ يخطىء “ !و اغتر بهذا الهيثمي فإنه قال في “ المجمع “ ( 10/213 ) بعد أن ساق الحديث :“ رواه الطبراني في “ الصغير “ و “ الأوسط “ و رجاله وثقوا “ !كذا قال , و أبو مسلم هذا متفق على تضعيفه , بل اتهمه من ذكرنا من الأئمة , و لم يوثقه أحد غير ابن حبان في القول الآخر , و الأول هو المعتمد لأنه جرح , و لموافقته لأقوال الأئمة .ثم إن عمرو بن عثمان الراوي عن أبي مسلم أورده في “ اللسان “ و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا , فمن أين جاء الهيثمي بتوثيقه إياه بقوله : “ و رجاله وثقوا “ ? ! لعله في “ ثقات ابن حبان “ أيضا !ثم رأيته فيه ( 8/484 ) , و قال :“ ربما خالف “ .و بالجملة فالحديث لا يصح بهذا السياق , و إنما صحت الجملة الأخيرة منه بلفظ :“ لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه - فهو موضوع عنده - إن رحمتي تغلب ( و في لفظ : سبقت ) غضبي “ .رواه البخاري ( 4/73 , 8/176 , 187 ) و مسلم ( 8/95 ) و غيرهما من طرق عن أبي هريرة رضي الله عنه , ثم خرجته في “ الصحيحة “ ( 1629 ) و غيره .و إذا عرفت ضعف الحديث الشديد , يظهر لك ما في عمل السيوطي في “ اللآلي “ ( 1/22 ) حين أورد الحديث شاهدا لحديث مرسل بمعناه ; أورده ابن الجوزي في “ الموضوعات “ و هو :“ لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة قال له جبريل : رويدا فإن ربك يصلي ! قال : و هو يصلي ? قال : نعم . قال : و ما يقول ? قال : يقول : سبوح قدوس رب الملائكة و الروح , سبقت رحمتي غضبي “ .
----------------------------------------------------------------------------------------
السلسلة الضعيفة ----- المجلد الثالث ---- رقم الحديث 1387
“
لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة قال له جبريل : رويدا فإن ربك يصلي ! قال : و هو يصلي ? قال : نعم . قال : و ما يقول ? قال : يقول : سبوح قدوس رب الملائكة و الروح , سبقت رحمتي غضبي “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/571 ) :
منكر
أورده ابن الجوزي في “ الموضوعات “ ( 1/119 ) من طريق محمد بن يحيى الحفار : حدثنا سعيد بن يحيى الأموي : حدثني أبي عن ابن جرير عن عطاء قال : فذكره , و قال ابن الجوزي :“ رجاله ثقات , موقوف على عطاء , فلعله سمعه ممن لا يوثق به , و لا يثبت مثل هذا بهذا “ .قلت : و تعقبه السيوطي في “ اللآلي “ ( 1/22 ) فقال :“ قلت : قال في “ الميزان “ : “ محمد بن يحيى الحفار لا يدرى من ذا “ و أورد له هذا الحديث و قال : “ هذا منكر “ انتهى . لكن رأيت له طريقا آخر “ .قلت : ثم ساقه السيوطي من رواية ابن نصر بإسناد صحيح عن ابن جريج عن عطاء : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به .. الحديث نحوه , و ليس فيه “ إن ربك يصلي “ و هو الشيء المستنكر في الحديث .و أنا أقول : إن إعلال الحديث بعنعنة ابن جريج أولى من إعلاله بإرسال عطاء له , ذلك لأن الإرسال و إن كان علة قائمة بنفسها كافية في تضعيف الحديث , فإن ابن جريج كان يدلس عن الضعفاء و المتروكين , و لذلك قال الإمام أحمد :“ بعض هذه الأحاديث التي كان يرسلها ابن جريج أحاديث موضوعة , كان ابن جريج لا يبالي من أين يأخذها “ , كما سبق نقله مرارا .ثم ذكر السيوطي للحديث شاهدا من حديث أبي هريرة , و هو الذي قبله , و قد ذكرت هناك علته , و قد روي بلفظ آخر و هو :“ قال بنو إسرائيل لموسى : هل يصلي ربك ? فتكابد موسى لذلك , فقال الله تعالى : ما قالوا لك يا موسى ? فقال : الذي سمعت . قال : فأخبرهم أني أصلي , و أن صلاتي تطفئ غضبي “ .
------------------------------------------------------------------------
طبعا صاحب الشبهة مش هيفهم الكلام السابق لذلك تعمدت وضع التخريج كاملا حتى ينفع بعض إخواننا
وليعلم صاحب الشبهة أنه جاهل ( وهذا يظهر جليا عندما جمعه للمفرد يقول : التفاسير
السنود والمتون )
مش عارف أنا يعني ايه
سنود , طبعا هو قاعد قاعد مريح في بيتهم فاكر نفسه فقيه , أصله بضغطة زر تأتيه المسائل وربنا يخلي الشيخ جوجل .
لكن الفرق في العقلية بيكون الكلام عربي فصيح لكن في واحد بيفهم وفي واحد مبيفهمش أو الكلام كبير عليه
طبعا أنا بكتب الكلام ده لأني عارفه كويس وهو عارفني وأنا متأكد أنه بيجي هنا وهيقرأ الكلام ده وعايز أديله درس .
مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الشخص مدلس ,, يعني ايه يعني بيقص الكلا -- اكلام يعني ..
هو بحث عن الحديث في الدرر السنية أعطاه إجابتين :
أولها رواية الهيثمي في مجمع الزوائد وقوله في حكم الحديث :
الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/216
خلاصة الدرجة: رجاله وثقوا
طبعا احنا في موضوع تنبيهات علمية هامة جدا بينا علة هذا الحكم من الهيثمي وقول رجاله وثقوا أو رجاله ثقات
يرجى مراجعته للأهمية على هذا الرابط :
http://www.albshara.net/vb/showthread.php?t=5354
الاجابة الثانية في الدرر السنية :
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1386
خلاصة الدرجة: موضوع بهذا التمام .
هو شاف ده لكنه مدلس للأسف ولما لا وحجته هاوية واهية لكن على شان هو ملهوش شغلانة الا الحسد والحقد علينا
وعلى شريعتنا التي أعجزت عقولهم لازم يدلس ويرسل أذاه لإخوانا المسلمين .
ولكن هيهات هيهات
هذا و أسأل الله العظيم أن يردنا الى رشدنا وأن يعلمنا وينصرنا على القوم الكافرين ....
وصلى الله على نبينا وآل بيته المطهرين وصحابته الكرام ومن تبعهم أجمعين وسلم تسليما كثيرا
المفضلات