لا أدري هل ظن أن هذه راوية أبو داود ...
1- أعتقد ذلك ولكن نقول هذه رواية الترمذي وهذا الاسناد هو اسناد الترمذي في سننه وهذا أول خطأ
لكنه نقل نقلا غير مدرك وأن هذا هو تعليق الشيخ الألباني على الحديث في صحيح الترمذي
قال صحيح ، صحيح أبي داود ( 1369 ) أي روى نحوه أبو داود في سننه .فلعله ظنت أنها رواية أبو داود .
2- عند مراجعة سنن الترمذي نجد الآتي :
أن احديث تحت باب : بَابُ مَا جَاءَ في فَضْلِ الصَّلاَةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..
3- الحديث الأم يتكلم عن الصلاة على سيد الخلق وهو حديث صحيح لا اشكال فيه ولكن ظن
الجاهل أو يريدنا أن نظن أن قولهم ( صلاة الرب رحمة وصلاة الملائكة استغفار ) أنه من الحديث
ولكنه قول لسفيان الثوري يوضح للبيب معنى آية ( إن الله وملائكته يصلون على النبي )
فقال صلاة الرب تعني الرحمة وصلاة الملائكة تعني الاستغفار ..
وكما قلنا في النقطة الفاصلة أننا نتحدث عن اننا لا نتحدث عن صلاة الله على البشر والتي تعني الرحمة .
فبطل الاستدلال بهذا النص لـسبين :
أولا : الكلام بصدد الصلاة على النبي وهو ما اشترطه الجاهل على نفسه.
ثانيا : أنه ليس حديث وانما مقولة سفيان الثوري وهو تابعي وحكاية التابعي عن الذات اللآهيه غير مقبولة حتى يعضدها نص معصوم ( وحي من الله ) ومع ذلك لا يوافق ما ذهب إليه الجاهل .
ثانيا : يقول الجاهل :
عن أبي هريرة يرفعه قال بنو إسرائيل لموسى هل يصلي ربك فتكايد موسى لذلك فقال الله تعالى ما قالوا لك يا موسى فقال الذي سمعت قال فأخبرهم إني أصلي وإن صلاتي تطفئ غضبي
وإسناده جيد ورجاله ثقات يحتج بهم في الصحيحين وليس فيه علة
أقول :
هذا الحديث كسابقيه : ضعيف ولخطله لم يلحظ أنني رددت عليه هنا فيه قبل أن يضعه هناك .
قال الشيخ الألباني في الضعيفة : رقم الحديث 1388
“ قال بنو إسرائيل لموسى : هل يصلي ربك ? فتكابد موسى لذلك , فقال الله تعالى : ما قالوا لك يا موسى ? فقال : الذي سمعت . قال : فأخبرهم أني أصلي , و أن صلاتي تطفىء غضبي “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/572 ) : ضعيف
ذكره السيوطي في “ اللآلي “ ( 1/22 ) شاهدا للذي قبله من حديث # أبي هريرة # يرفعه , و لم يذكر من خرجه , إلا أنه نقل عن الفيروزابادي صاحب “ القاموس “ أنه قال : “ و إسناده جيد , و رجاله ثقات يحتج بهم في الصحيحين , و ليس فيه علة غير أن الحسن رواه عن أبي هريرة , و لم يسمع منه عند الأكثرين “ .قلت : فإذن فيه علة , فأنى له الجودة ? ! على أنه لو سلم بثبوت سماعه منه في الجملة لجاءت علة أخرى , و هي عنعنة الحسن , فقد كان مدلسا , كما سبق مرارا , فالإسناد ضعيف إذن .و لعل الحديث من الإسرائيليات , أخطأ بعض الرواة فرفعه إليه صلى الله عليه وسلم , والله أعلم .
ثم رأيت السيوطي في “ الجامع الكبير “ عزاه للديلمي و ابن عساكر .و هو عنده في “ تاريخ دمشق “ ( 17/190/1 ) من طريق قتادة عن الحسن عن أبي هريرة مرفوعا ) .
وبهذا كفاية ..
ثالثا : يقول الجاهل :
لنرى حكمه في الحديث الذي أوردناه والذي لسبب أو لآخر لم نقرأ تعليقاً عليه
قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا عَمْرو الْأَوْدِيّ حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ الْأَعْمَش عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة قَالَ الْأَعْمَش أُرَاهُ عَنْ عَطَاء بْن أَبِي رَبَاح " إِنَّ اللَّه وَمَلَائِكَته يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيّ قَالَ صَلَاته تَبَارَكَ وَتَعَالَى سُبُّوح قُدُّوس سَبَقَتْ رَحْمَتِي غَضَبِي
فأقول :
1- قمة التناقض للمرة الثانية إما خطأً وإما عمدا وكلاهما مر :
ذكر هذا الحديث ابن كثير تحت تفسير آية :
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
فنسي للمرة الثانية أن هذا شرطه
طبعا يكيل بمكاييل هنا لأن حديث عطاء نزل تحت تفسير آية صلاة رب العالمين على سيد الأولين ولآخرين فبطل استدلالك .
2- الأعمش مدلس لا تقبل أيضا روايته اذا عنعن .
3- علة أخرى في الحديث وهي شك الأعمش في الرواية وقوله ( أراه عن عطاء )
4- عطاء بن أبي رباح تابعي ولو صح الاسناد وصح قولك لما قبل لأنه تابعي وأنى للتابعي أن يعلم
شيئا عن رب العالمين لم ترد به رواية صحيحة عن سيد ولد آدم .
5- ذكر اللألباني حديث باسناد آخرعن عطاء يقول :
قلت : ثم ساقه السيوطي من رواية ابن نصر بإسناد صحيح عن ابن جريج عن عطاء : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به .. الحديث نحوه , و ليس فيه “ إن ربك يصلي “ و هو الشيء المستنكر في الحديث .
وأنا أقول بالرغم من أن الرواية لا تفيد روايت الاعمش عم عطاء إلا إنها ضعيفة بعلتين :
1- عنعنة ان جريج وهو مدلس
2- إرسال عطاء وهو تابعي روايته عن النبي بلا واسطة ضعف للحديث .
ها ما رأيك يا جاهل يا من يتحدى أكبر مسلم يثبت عكس كلامك .....
جاءك أقل المسلمين علما وقدرا .. مش قولتلك هنشوف مين اللي هيضحك في الآخر .
وأرد عليك قولك :
فأقول بالهناء والشفاء مترح ما يسري
النتيجة بعد أن أذقناه نفحة غضبنا :
يعني غريب ....
ما الذي يجعل المسلمين يستفزون لهذه الدرجه في هذا الموضوع فجأه؟؟؟!!
مع ان المسلمين كانوا قد اهملوه سابقاً
كل كلمة منكم سأقوم بتفنيدها عند عودتي
وقلة الادب منكم يا مسلمين ستحذف طبعاً فلا تتعبوا أنفسكم
ولا داعي للمهاترات وقله الادب كما فعلتم !!!
فأنتظروا ....
:36_6_3:
وبعد انتظار ............
يغلق الموضوع الى حين حين عودتي والى حين أطتلاع المشرفين فيه
المفضلات