استاذنا الهزبر حياك الله على المرور العطر الذي يسعدني دائما
الشيخ شمس الدين محمد بن سالم بن احمد الحفني او الحفناوي الشافعي
ولد في بلدة (حفنة )بالشرقية ،وتعلم في الازهر الشريف وصار فقيها في مذهب الشافعية ،وبرع في علم العروض ،وقال الشعر ايضا على قلة ،وهو صاحب الزجل الشعبي :
(احدتك حدوته ،بالزيت ملتوته ،حلفت ما آكلها ،حتى يجي تاجرها ...) الخ
وقد تولى الشيخ الحفني مشيخة الازهر كذلك ،وخلف لنا كتبا كثيرة منها :
حاشية على شرح االاشموني في النحو
أنفس نفائس الدرر
فوائد عوائد جبرية
رسالة في التقليد (في الحساب )
حاشية على الشرح السمرقندي للياسمينية في الجبر والمقابلة
حاشية على شرح العزيزي للجامع الصغير
حاشية علي الشنشوري في الفرائض والمواريث
الثمرة البهية في اسماء الصحابة البدرية
حاشية على شرح العضد للسعد (في البلاغة )
ونلاحظ هنا ان عالما تولى مشيخة الازهر ،وكان له باعه في الدراسات الازهرية ،ومع ذلك كان يقول الشعر ،وكان يؤلف في الجبر والحساب ،وكان يقول الزجل العام كما راينا
ثم نجد الشيخ احمد بن عبد المنعم بن يوسف بن صيام الدمنهوري ،المولود في دمنهور سنة 1101 هجرية والذي تلقى العلوم العقلية والطبية في الازهر ،وتولى مشيخة الازهر ،وكان مهيبا عند الامراء ،قوالا لكلمة الحق ،آمرا بالمعروف ،وكان يعرف باسم (المذاهبي )لعلمه بالمذاهب الفقهية الاربعة ،وله تآليف كثيرة ،وقد توفي سنة 1192 هجرية
ومن كتبه ما يلي
الفيض العميم في معنى القرآن العظيم
ايضاح المتهم من معاني السلم
سبيل الرشاد الى نفع العباد
حلية اللب المصون بشرح الجوهر المكنون
منتهى الارادات في تحقيق الاستعارات
القول الصريح في علم التشريح
الزهر الباسم في علم الطلاسم
طريق الاهتداء باحكام الامة والابتداء
الفتح الرباني بمفردات ابن حنبل الشيباني
نهاية التعريف باقسام الحديث الضعيف
منهج السلوك الى نصيحة الملوك
احياء الفؤاد بمعرفة ظواهر الاعداد
عين الحياة في استنباط المياه
الرقائق الالمعية على الرسالة الوضعية
ونلاحظ في مؤلفات الدمنهوري هذا التوسع الفسيح في مختلف العلوم والفنون ،فهو لا يقتصر على الموضوعات الدينية واللغوية فحسب ،بل يكتب في التشريح والحساب واستنباط المياه وشؤون المجتمع وسياسة الحكم ..الخ
ويأتي الشيخ احمد بن احمد بن محمد السجاعي البدراوي الازهري المتوفي سنة 1197 هجرية وهو من قرية (السجاعة) بالغربية ،وهو فقيه شافعي المذهب ،درس وافتى والف
ومن كتبه :
الدرر في اعراب السور
حاشية على شرح القطر لابن هشام
شرح معلقة امرئ القيس
شرح لامية السموءل
حاشية على شرح ابن عقيل للالقية
منظومة في الاستعارات
اكتفي اليوم بهذا القدر
يتبع بعون الله
المفضلات