الإشراف العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
المشاركات : 7,445
شكراً و أعجبني للمشاركة
شكراً
مرة 1
مشكور
مرة 1
اعجبه
مرة 5
مُعجبه
مرة 2
التقييم : 11
البلد : أرض مسلمة
الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
الوظيفة : مدرّس لغة عربية
معدل تقييم المستوى
: 25
السلام عليكم
اهلا بك اخي السيوطي. نتعلم من بعضنا باذن الله ويهمني تعليقك على ما اكتب في هذه الصفحة.
اما من الناحية البيانية واقصد بها علم البيان او مقاصد الكتكلم من خلال قوله للجملتين فواضح حسب رايي ان المتكلم الذي قال هذه الجملة.
قالها وهو خالي البال او مشغول بالمعلومة فقط دون الانشغال باول من اذن في الاسلام. ومثال ذلك شيخ يريد ان يتحدث عن اهمية الاذان في الاسلام فيسال تلامذته هذا السؤال كمقدمة لدرسه الذي يتحدث عن الاذان.
اما الجملة الثانية وهي
من هو اول من اذن في الاسلام
فهي تدل على ان المتلفظ بهذا السؤال منشغل البال بالشخص الذي اذن اكثر من امر الاذان. ومثاله شيخ يريد ان يتحدث عن مناقب اول المؤذنين في الاسلام فيستهل درسه بهذا السؤال حتى يلفت الانظار الى شخصية بعينها يقوم بعد ذلك بالحديث عنها.
وجلي الان حسب رايي الفرق بين الجملتين. من الناحية البلاغية. ومن الناحية البيانية من خلال مقاصد المتكلم.
فان كان متكلما لا يفقه مقصده وغايته من سؤاله فان ياتي بالاولى خير له من ان ياتي بالثانية على الاقل يحقق عنصر الايجاز في قوله وخير الكلام كما قيل ما قل ودل واجمل الكلام عندي كما قال احدهم نسيت من هو واظنه المبرد من كلام العرب الإيجاز المفهم والإطناب المفخم.
وجزيت خيرا اخت صفاء على اثارة هذا الموضوع ولا نعدم من اخوتنا اراء اخرى نستفيد منها باذن الله
[SIZE=6]
[FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
/*/*/*/
لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا
المفضلات