أخي أحمــد(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ) الأنعام 73
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لــو كنت مشــرفا لقــلت لك ( يمنــع التطــرق إلى النصــرانيات في الحـوار الإســلامي - دعابة )
أخــي الفاضــل
قوله عــز وجــل خــلق السماوات والأرض بالحـق يعــني أنه لم يخــلقهما ولا ســواهمــا بالباطــل ، فالباطــل عكس الحــق وتــأمل :
" وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ " ( ص - 27 )
" الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " ( آل عمــران - 191 )
وقوله تعــالى يوم يقـول كن فيكـون قوله الحـق ، أي أمــره متحــقق لا محــالة فالمـلك له ،
أمــا آية الأحــزاب وما شــابهها ( والله يقــول الحــق ) فهنــا تــاتي بمعــنى الصــلاح والمنفعــة فتــأمل :
" أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (19) "
فالبــاطل زبــد لا نفع منـه فيذهب جفــاءا والحــق فيه النفع فيمكث في الأرض ، اللهم اجــعلنا من الذين يعــلمون أن ما أنزل الله هــو الحــق فنســتجيب له ،
أعــترض فقــط عــلى كلمــة حشــوتها وهي ( بكــلامه ) فقــول الله أمــره وهــو ليس كــلاما بالضــرورة ، فالله يأمــر أنى شــاء ( فقــال لهـا وللأرض ائتيا طـوعا أو كرها ، قالتـا أتينا طــائعــين )(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) النحل 40
فهل وصلنا إلى أن الله خلق كل خلق بكلامه وبسره بين الكاف والنون ؟
وهــذا ســبب الدعــابة لأني دخـلت في حــوار مع أحـد النصـارى يقــول أنه رغم تثــليثه موحــد ، فيـقــول إن الله الواحــد لا بــد أنه يتكلم فليس بأخــرس ولابــد أن له روحــاً فليس بميت ، فهــذا هـو الإبن والروح القــدس ،
المفضلات