النتائج 1 إلى 10 من 74
 

العرض المتطور

  1. #1
    ماهر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 146
    تاريخ التسجيل : 29 - 2 - 2008
    المشاركات : 207
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قطــــر
    الاهتمام : الدين والحسـاب واللغـة
    الوظيفة : مهنــدس
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي




    جزاك الله خيراً على التوضيح
    جزيت خــيرا أحمــد ولكــنك رميت بالتوضــيح عــرض الحــائط وعــدت تكمــل ما بدأت من انجــيل يوحــنا ( 1 - 1 ) " في البدء كانت الكلمــة وكانت الكلمــة عنــد الله وكانت الكلمــة الله "

    لأني أخي وافقتك في القـول وعارضــتك في الكــلام أي أن الله تعــالى إذا أراد شــيئا قال له كن فيكــون ومعنــاه حــكم عليــه بالكينــونة فيكون من عــدم ولا تعــني خــاطبه متكــلما بل لا يســتقيم ذلك لأن اللامخــلوق لم يكن شــئيا فكيف يخــاطب العــدم ،

    عندما خلق الله الشجر قال " كن " فكانت الأشجار ولكن كيف خلق الله كن ؟!!
    وإن أجــزت لي تعــديل هــذا المثــال لقــلت لك : ( فقــال لتــكن أشــجارا ) بتعــبير ســفر التكــوين ( 1 - 1 ) لأن قــولك ( فقــال كن ) لم تحــدد فيـه ماهــية الكائن ،

    أخي الفــاضــل
    مــا بــالنا نبحــث في ثنــايا الألفــاظ لتصـحـيح رأي الرجــال ونتـرك الواضــح الجــلي

    " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ "

    " طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون (6) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9) "






  2. #2
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 48
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 35

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر مشاهدة المشاركة
    ولكــنك رميت بالتوضــيح عــرض الحــائط وعــدت تكمــل ما بدأت من انجــيل يوحــنا ( 1 - 1 ) " في البدء كانت الكلمــة وكانت الكلمــة عنــد الله وكانت الكلمــة الله "
    لم أهمل قولك بل وعيته أخي ماهر فأنت فرقت بين القول والكلام وقلت بأن كل كلام قول وليس كل قول كلام وهذا متفق معك فيه ولكن انا قلت بأن الكلام صفة من صفات الله لا تنفصل عنه وشتان بين قولي وما جاء في إنجيل يوحنا


    لأني أخي وافقتك في القـول وعارضــتك في الكــلام أي أن الله تعــالى إذا أراد شــيئا قال له كن فيكــون ومعنــاه حــكم عليــه بالكينــونة فيكون من عــدم ولا تعــني خــاطبه متكــلما بل لا يســتقيم ذلك لأن اللامخــلوق لم يكن شــئيا فكيف يخــاطب العــدم ،
    وكيف خلق الخلق من العدم ؟

    هذا يجيب على ذاك

    وكنت لأكون مع قولك بأن قول الله "كن " يخرج من كونها كلمة إن كان هذا القول لا يدخل في تعريف الكلام أيضاً فلا يمكن أن تحكم على أن" كن " هي قول وليست كلمة

    فاسمع الى قول الله " يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ "

    وإن أجــزت لي تعــديل هــذا المثــال لقــلت لك : ( فقــال لتــكن أشــجارا ) بتعــبير ســفر التكــوين ( 1 - 1 ) لأن قــولك ( فقــال كن ) لم تحــدد فيـه ماهــية الكائن ،
    أخي الفــاضــل
    ولكن القرآن لم يقل بهذا ولكن الآية الدالة واضحة وصريحة فأمر الله هو " كن "

    مــا بــالنا نبحــث في ثنــايا الألفــاظ لتصـحـيح رأي الرجــال ونتـرك الواضــح الجــلي
    بل ما أريد أن أوصله إليك هو أن الكلام من صفات الله وصفات الله لا تنفصل عنه فهي ملازمة لذاته العلى والدلالات على أن الله يتكلم كثيرة لا مجال لسردها هنا وما دام الله يتكلم وهي من صفاته وأن القرآن من كلام الله فكيف يكون القرآن مخلوقاً؟!

    كما أن الله ذكر الإنسان في القرآن سبعة عشر مرة صرح فيها بأنه خلقه وبأنه مخلوق بينما ذكر القرآن في نحو خمسين موضعا أو أكثر، ولم يذكر أنه خلقه .

    " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ "
    لقد " الله نزل أحسن الحديث " ولم يقل الله خلق أحسن الحديث والآيات المشابهة كثير

    "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ "

    "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ "

    " تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ "

    " وقُرْآناً فَرَقْنَاه لِتَقْرَأَه على الناس على مُكْثٍ ونَزَّلنَاه تَنْزِيلاً "

    " تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ "

    " تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ "


    " طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون (6) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9)
    قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى: وفي هذا الذكر ثلاثة أقوال:

    أحدها: أنه القرآن قاله ابن عباس. فعلى هذا تكون الإشارة بقوله محدث إلى إنزاله له لأنه أنزل شيئا بعد شيء.

    والثاني: أنه ذكر من الأذكار وليس بالقرآن. حكاه أبو سليمان الدمشقي. وقال النقاش: هو ذكر من رسول الله وليس بالقرآن

    والثالث: أنه رسول الله بدليل قوله في سياق الآية هل هذا الا بشر مثلكم. قاله الحسن بن الفضل اهـ

    وقال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى : أي ما يأتيهم ذكر من ربهم محدث، يريد في النزول وتلاوة جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه كان ينزل سورة بعد سورة ، وآية بعد آية ، كما كان ينزله الله تعالى عليه في وقت بعد وقت ، لا أن القرآن مخلوق . وقيل : الذكر ما يذكرهم به النبي صلى الله عليه وسلم ويعظهم به . وقال : من ربهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق إلا بالوحي ، فوعظ النبي صلى الله عليه وسلم وتحذيره ذكر ، وهو محدث ، قال الله تعالى : فذكر إنما أنت مذكر [ الغاشية : 21 ] . ويقال : فلان في مجلس الذكر . وقيل : الذكر الرسول نفسه ، قاله الحسين بن الفضل بدليل ما في سياق الآية هل هذا إلا بشر مثلكم [ الأنبياء : 3 ] ولو أراد بالذكر القرآن لقال : هل هذا إلا أساطير الأولين ، ودليل هذا التأويل قوله تعالى : ويقولون إنه لمجنون * وما هو إلا ذكر للعالمين [ القلم : 51 - 52 ] يعني محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقال : قد أنزل الله إليكم ذكرا * رسولا [ الطلاق : 10 - 11 ] . إلا استمعوه يعني محمداً صلى الله عليه وسلم ، أو القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم أو من أمته .

    وقال الحافظ ابن حجر في الفتح : وقوله: ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث فالمراد أن تنزيله إلينا هو المحدث لا الذكر نفسه، وبهذا احتج الامام أحمد ثم ساق البيهقي حديث نيار -بكسر النون وتخفيف التحتانية- بن مكرم ان أبا بكر قرأ عليهم سورة الروم فقالوا: هذا كلامك أو كلام صاحبك؟ قال: ليس كلامي ولا كلام صاحبي ولكنه كلام الله، وأصل هذا الحديث أخرجه الترمذي مصححا، وعن علي بن أبي طالب: ما حكمت مخلوقا ما حكمت إلا القرآن. ومن طريق سفيان بن عيينة سمعت عمرو بن دينار وغيره من مشيختنا يقولون: القرآن كلام الله ليس بمخلوق. وقال ابن حزم في الملل والنحل: أجمع أهل الإسلام على أن الله تعالى كلم موسى، وعلى أن القرآن كلام الله، وكذا غيره من الكتب المنزلة والصحف، ثم اختلفوا فقالت المعتزلة أن كلام الله صفة فعل مخلوقة وأنه كلم موسى بكلام أحدثه في الشجرة. وقال أحمد ومن تبعه: كلام الله هو علمه لم يزل وليس بمخلوق. وقالت الأشعرية: كلام الله صفة ذات لم يزل وليس بمخلوق وهو غير علم الله وليس لله إلا كلام واحد، واحتج لأحمد بأن الدلائل القاطعة قامت على أن الله لا يشبهه شيء من خلقه بوجه من الوجوه، فلما كان كلامنا غيرنا وكان مخلوقا، وجب أن يكون كلامه سبحانه وتعالى ليس غيره وليس مخلوقا. وأطال في الرد على المخالفين لذلك. انتهى من الفتح.



    وقال الإمام البيهقي -رحمه الله تعالى- في كتابه الاعتقاد : وقوله: ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون يحتمل أن يكون معناه ذكرا غير القرآن وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم ووعظه إياهم بقوله: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ولأنه لم يقل: لا يأتيهم ذكر إلا كان محدثا وإنما قال: ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون، فدل على أن ذكرا غير محدث. ثم إنه إنما أراد ذكر القرآن لهم وتلاوته عليهم وعلمهم به وكل ذلك محدث، والمذكور المتلو المعلوم غير محدث، كما أن ذكر العبد لله وعلمه به وعبادته له محدث، والمذكور المعلوم المعبود غير محدث، وحين احتج به على أحمد بن حنبل رحمه الله قال أحمد بن حنبل رضي الله عنه: قد يحتمل أن يكون تنزيله إلينا هو المحدث لا الذكر نفسه محدث.

    فالقرآن محدث في نزوله لا محدث في ذاته




    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  3. #3
    ماهر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 146
    تاريخ التسجيل : 29 - 2 - 2008
    المشاركات : 207
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قطــــر
    الاهتمام : الدين والحسـاب واللغـة
    الوظيفة : مهنــدس
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    وكيف خلق الخلق من العدم ؟

    هذا يجيب على ذاك
    بل إن هــذا يجيب عــلى تســاؤلك الأول حين قلت إن الله خــلق الخــلق ب ( كن ) فكيف خــلق ( كن )

    كأنك تقــول أخي أن الله خــاطب ( لاشيء ) فقــال له كن ، ذلك أنك جـزمت بأن الله غـير قـادر عــلى أن يخــلق دون ( كن ) فلزم أن تكــون كن غير مخــلوقة لأنهــا أداة الخــلق حســب رأيك ، وهــذا القــول لا يصــح من وجــهين :

    الأول : لأنــه يثبت في قدرة الله عــز وجــل عجــزا ،

    الثاني : كونك تســتخدم الزمن في قولك قبــل وبعــد فإنك تقيــد المولى عـز وجــل بالزمــان ، وهــذا غــير جــائز لآن الله ســبحانه هــو خــالق الزمــان ،

    فيصــير تأويلي لقــوله عــز وجــل (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) هــو أنه تعــالى يحــكم عــليه بالكينونة فيكون دون جــهد منــه أو عنــاء ،



    لقد " الله نزل أحسن الحديث " ولم يقل الله خلق أحسن الحديث والآيات المشابهة كثير
    إنمــا قصــدت تســميته بالحــديث ، والحــديث كالمحــدث ، أي له ابــتداء ، وأعــلم يقــينا أن الله أنزله من الســماء ولم يخــرجه من الأرض ،





  4. #4
    ماهر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 146
    تاريخ التسجيل : 29 - 2 - 2008
    المشاركات : 207
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قطــــر
    الاهتمام : الدين والحسـاب واللغـة
    الوظيفة : مهنــدس
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    ثم أســألك ســؤالا أخي الحــبيب

    لمــا كانت الكتب صـفة لله وأنهــا أزلــية فكيف يتقــدمها ذكــر المــلائكة في آيات الإيمــان وكذلك في قــوله عــليه الصــلاة والســلام في حـديث جــبريل المشــهور

    " وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ "





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. في القرآن من أتى بمثل القرآن : شبهة ورد .
    بواسطة الرافعي في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-05-19, 02:15 PM
  2. تناقضات في القرآن (رد شبهة)
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 2010-01-14, 03:28 PM
  3. يسوع مولود وليس مخلوق مع ان الآب نفسة مخلوق في الكتاب المقدس !!
    بواسطة خالد رمزي في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-12-16, 04:28 AM
  4. شبهة حول التكرار في القرآن..
    بواسطة زهراء في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2008-06-11, 03:46 AM
  5. خالق أم مخلوق ؟!!!!!!!
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2008-03-22, 03:13 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML