النتائج 1 إلى 8 من 8
 
  1. #1

    عضو مجتهد

    تامر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 740
    تاريخ التسجيل : 1 - 11 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 196
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 9
    معدل تقييم المستوى : 0

    حملة يلا للوحدة لوحدة التاريخ الهجري


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ارجو ان لا تحذفوا موضوع حملة يلا للوحدة لوحدة التاريخ الهجري

    لانه مهم للغاية

    لما حدث في اهمال التاريخ الهجري

    plgm dgh gg,p]m g,p]m hgjhvdo hgi[vd





    من حق أهل الكتاب أن يمارسوا شعائر دينهم, فلا تهدم لهم كنيسة , ولا يكسر لهم صليب يقول الرسول:salla:((اتركوهم و ما يدينون)) منقول من كتاب فقه السنة للسيد سابق

  2. #2
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 866
    تاريخ التسجيل : 14 - 12 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,363
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : أرض الله
    الاهتمام : مقارنة الأديان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    فعلاً أخي الحبيب فإني أُفكر كثيراً في أن البلاد الإسلامية تجتمع علي الأخذ بالتاريخ الهجري وآمل أن يحدث ذلك , وفقنا الله لما يحب ويرضي .





  3. #3
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 24

    افتراضي


    السلام عليكم

    نشكر اهتمامك

    ولكن هل تقصد من حملتك ان نوحد الرؤية بين جميع المسلمين.

    ام انك تدعوا الى اعتماد التقويم الهجري لدى كل المسلمين يدل التقويم الشمسي.

    وضح جزاك الله وسياتيك الرد شافيا.




    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





  4. #4
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 866
    تاريخ التسجيل : 14 - 12 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,363
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : أرض الله
    الاهتمام : مقارنة الأديان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    ام انك تدعوا الى اعتماد التقويم الهجري لدى كل المسلمين بدل التقويم الشمسي
    نعم أخي الفاضل إنه يقصد ذلك , ولذلك أنا وافقته الرأي .





  5. #5
    مراقبة أقسام رد الشبهات حول الإسلام
    الصورة الرمزية ساجدة لله
    ساجدة لله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 317
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 16,234
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 23
    البلد : مصر الإسلامية
    الاهتمام : منتدى البشارة
    الوظيفة : أمة الله
    معدل تقييم المستوى : 33

    افتراضي


    أخي تامر كتب هذه المداخلة:

    حملة " يلا للوحدة " لوحدة التاريخ الهجري و رؤية هلال فكلنا امة واحدة امة خير البرية ابا القاسم صلي الله عليه و سلم
    ووحدة رؤية الهلال هذه لا تصلح كما قال الأخ أبو عبد الرحمن

    إن كنت تقصد يا أخي اعتماد التاريخ الهجري بدلاً من الميلادي فنرجو توضيح نص الموضوع
    حياكم الله










  6. #6

    عضو مجتهد

    تامر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 740
    تاريخ التسجيل : 1 - 11 - 2008
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 196
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 9
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    ووحدة رؤية الهلال هذه لا تصلح كما قال الأخ أبو عبد الرحمن
    انا مختلف مع الاخ رغم اني احترمه







    الرد علي ما قاله الاخ عبد الرحمن



    ألا تعلم أن الشهور الهجرية تبدأ برؤية الهلال
    نعم فاذا ولد الهلال في اي دولة كان بداية للشهر الجديد في العالم الاسلامي كله






    وأن فروق التوقيت تؤدي لتباين رؤية الهلال من دولة لأخرى
    فهذه ليس لها تعارض مع الشرع


    فلماذا كل دولة لها رؤية واحدة رغم فروق التوقيت تؤدي لتباين رؤية الهلال من محافظة لاخري

    و فروق التوقيت تؤدي لتباين رؤية الهلال من مدينة لاخري


    فان المواقيت مختلفة في المحافظات و المدن و الدليل علي ذلك اختلاف

    شروق الشمس و زمن الصلوات مختلفة


    تلاقي الشمس شرقت في المدينة كذا الساعة كذا و المدينة الاخري الساعة كذا

    رغم انهما في دولة واحدة




    دعك من هذا الكلام أخي .
    فلماذا كان التاريخ الهجري واحد و الرؤية واحدة ايام الصحاب الجليل عمرو بن الخطاب رضي الله عنه






    اليس الاسلام دين الوسطية

    دعاة دعاة اسلاميين من دول مختلفة لوحدة الرؤية رؤية الهلال

    مثل الداعية السعودي احمدالشقيري

    و الله نهانا عن التشدد

    و امرنا ان ناخذ بالوسط (( خير الامور الوسط ))

    ارجو الرد لنتفاهم




    من حق أهل الكتاب أن يمارسوا شعائر دينهم, فلا تهدم لهم كنيسة , ولا يكسر لهم صليب يقول الرسول:salla:((اتركوهم و ما يدينون)) منقول من كتاب فقه السنة للسيد سابق

  7. #7
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 24

    افتراضي


    السلام عليكم





    ووحدة رؤية الهلال هذه لا تصلح كما قال الأخ أبو عبد الرحمن
    انا مختلف مع الاخ رغم اني احترمه
    وانا احترمك واحترم شيخي الاثري واحبه. واقول

    من انا ومن تامر ومن هو الاثري. لنحكم في هذا الموضوع. نحن تبع لمن سبقنا من السلف الصالح وجمهور العلماء الاجلاء.



    الرد علي ما قاله الاخ عبد الرحمن

    ألا تعلم أن الشهور الهجرية تبدأ برؤية الهلال

    نعم فاذا ولد الهلال في اي دولة كان بداية للشهر الجديد في العالم الاسلامي كله
    ما هكذا تؤخذ الامور يا اخي. واستنتاجك لا يوافق المقدمة التي قدمت بها.


    وأن فروق التوقيت تؤدي لتباين رؤية الهلال من دولة لأخرى

    فهذه ليس لها تعارض مع الشرع

    فلماذا كل دولة لها رؤية واحدة رغم فروق التوقيت تؤدي لتباين رؤية الهلال من محافظة لاخري

    و فروق التوقيت تؤدي لتباين رؤية الهلال من مدينة لاخري

    فان المواقيت مختلفة في المحافظات و المدن و الدليل علي ذلك اختلاف

    شروق الشمس و زمن الصلوات مختلفة

    تلاقي الشمس شرقت في المدينة كذا الساعة كذا و المدينة الاخري الساعة كذا

    رغم انهما في دولة واحدة
    وهذا يعارض ما رميت اليه فان كل مدينة لها وقت صلاة خاص بها. هذا لا يدعم وجهة نظرك التي احترمها.



    دعك من هذا الكلام أخي .

    فلماذا كان التاريخ الهجري واحد و الرؤية واحدة ايام الصحاب الجليل عمرو بن الخطاب رضي الله عنه
    هذا يحتاج منك الى التوثيق. حتى ينظر اليه ولا يعتبر من هذر الكلام.



    اليس الاسلام دين الوسطية

    دعاة دعاة اسلاميين من دول مختلفة لوحدة الرؤية رؤية الهلال

    مثل الداعية السعودي احمدالشقيري

    و الله نهانا عن التشدد

    و امرنا ان ناخذ بالوسط (( خير الامور الوسط ))
    كلام سليم ولكن جوهره في هذا السياق باطل. نعم الاسلام دين الوسطية. وهو ايضا دين التيسير والرحمة التي قد تظهر في الاختلاف احيانا.

    انظر جزاني الله خيرا واياك.

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فما وقع بين المسلمين المقيمين في فرنسا من اختلاف في رؤية هلال شوال من كون بعضهم أتم شهر رمضان لعدم رؤيته الهلال وبعضهم أفطر تبعاً لمن أعلن رؤيته قد وقع في بلدان أخرى أيضاً مثله قديماً وحديثاً، لأن هذه المسألة محل خلاف قديم بين أهل العلم رحمهم الله، وهي من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف، ولذا لا ينبغي أن تكون سبباً للفرقة والنفرة بين المسلمين، فلكل رأيه وهذا من سعة الشريعة ورحمة الله بالعباد، وذلك أن الله أراد بهذا الاختلاف التوسيع على عباده، فإذا ضاق الأمر بهم في قول عالم في زمن من الأزمان أخذوا بقول آخر، ولو أراد الله أن تكون نصوص الكتاب والسنة لا تحتمل إلا وجها واحداً لا اختلاف فيه ما أعجزه ذلك، ولكنه أراد من ذلك الخلاف حكماً يعلمها سبحانه، وقد ذكر الإمام ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله: أن عمر بن عبد العزيز والقاسم بن محمد اجتمعا فجعلا يتذاكران الحديث فجعل عمر يجيء بالشيء مخالفاً فيه القاسم، وجعل ذلك يشق على القاسم حتى تبين فيه فقال له عمر: لا تفعل، فما يسرني أن لي باختلافهم حمر النعم. انتهى.

    واستشار الرشيد مالكاً أن يحمل الناس على موطئه في مثل هذه المسائل فمنعه من ذلك، وقال: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في الأمصار، وقد أخذ كل قوم من العلم ما بلغهم.

    وصنف رجل كتاباً في الاختلاف فقال أحمد: لا تسمه كتاب الاختلاف، ولكن سمه كتاب السعة، ولهذا كان بعض العلماء يقول: إجماعهم حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة... لأنهم إذا اجتمعوا على قول فخالفهم رجل كان ضالاً، وإذا اختلفوا فأخذ رجل بقول هذا ورجل بقول هذا كان في الأمر سعة، وكذلك قال غير مالك من الأئمة: ليس للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه.

    ولهذا قال العلماء المصنفون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أصحاب الشافعي وغيره، إن مثل هذه المسائل الاجتهادية لا تنكر باليد، وليس لأحد أن يلزم الناس باتباعه فيها.

    ولكن يتكلم فيها بالحجج العلمية، فمن تبين له صحة أحد القولين تبعه، ومن قلد أهل القول الآخر فلا إنكار عليه. انتهى.

    وعليه، فلا حرج على من أخذ بأحد الرأيين مع احترام رأي الآخرين وعدم الجزم بصواب رأيه، وتخطئة الآخرين، وأن تشرح هذه المسألة للمسلمين بشكل واضح حتى لا يختلفوا بسببها اختلافاً مذموماً يؤدي إلى النفرة والتقاطع ونحو ذلك، وقد فصلنا ذلك في الفتوى رقم: 6636.

    والله أعلم.

    رابط الفتوى. http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=56270

    وبالموقع مزيد من الفتاوى المتعلقة بلاموضوع. وقد اجاز علماؤنا. ان تعمل كل دولة برؤيتها الخاصة حتى لا نزيد الخلاف.

    اما دعوتك هذه. فهي مثار اعجابي ولكن ليس هذا وقتها. لانها ستكون نتيجة بديهية اذا عدنا جميعا الى كتاب الله وسنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم.

    ارجو الرد لنتفاهم
    نتفاهم؟؟؟ وهل نحن في محل خلاف وشجب وجذب؟؟ متفاهعمون باذن الله لان الذي يجمعنا كان قد جمع اقواما ما حلموا يوما بان يكونوا في صف واحد.

    وخذ هذه الفتوى ايضا.

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId




    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





  8. #8
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 24

    افتراضي


    السلام عليكم

    يشكر تامر صاحب الدعوى على اجتهاده.

    يرفض ان يكون المنتدى مجالا لهذه الدعوة.

    يغلق الموضوع بعد 3 ايام.

    غفر الله لنا جميعا.




    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لمعرفة التاريخ الهجري والميلادي
    بواسطة ساجدة لله في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-08-25, 02:13 PM
  2. حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
    بواسطة معارج القبول في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2009-12-20, 12:31 AM
  3. حملة يلا للوحدة لوحدة التاريخ الهجري
    بواسطة تامر في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-01-06, 07:26 PM
  4. حكم تخصيص آخر العام الهجري بعبادة
    بواسطة مُسلمة في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2008-12-28, 10:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML