اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن الوليد مشاهدة المشاركة
طبعا زي ما كلنا شايفين يا حبيب .. إنت جايب مداخلتك كلها من كتب تفسير .. علشان كده أحب أقولك في الأول كده إني ممكن أرد عليك بسطرين اتنين بس ، أنقل لك فيهم كلام الإمام أحمد بن حنبل حين قال : "ثلاث علوم لا إسناد لها. و في لفظ: ليس لها أصل: التفسير و المغازي و الملاحم. يعني أن أحاديثها مرسلة، ليست مسندة".
أو أنقل لك كلام الإمام ابن كثير صاحب كتاب التفسير حين قال عن هذه القصة : "قد ذكر كثير من المفسرين قصة الغرانيق ولكنها من طرق كلها مرسلة، ولم أرها مسندة من وجه صحيح"
السطرين دول (يفَسّوا) كل الكلام اللي إنت جايبه ده .. ومعذرة في اللفظ ، فكلمة (يفسّوا) هي الكلمة الوحيدة المناسبة لموقفك المخزي أمامي الآن .
لكن أنا بحب ألعب بالزبون .. وأخليه يندم إنه حاورني أصلا .
إشرب بأه ..
الحقيقة أنني لا أعلم ما هو السر من وراء نقل كلام هذا الخروف البابلي المغفّل في أغلب الشبهات التي أرد عليها في مراحيضكم .. فالخروف جاهل بحق .. والرد عليه وبيان جهله وكذبه من أتفه ما يكون .
فاول ما طالعت مداخلتك يا مسكين رأيت التدليس من أول أستشهاد فيها حينما نقلت استشاهد ولي نعمتك "البابلي" بتفسير القرطبي لقوله تعالى "وَإِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَحْدَهُ ٱشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ ٱلَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ " حين نقل قول القرطبي :
في الوقت الذي أخفى عنك هذا الخروف البابلي تفسير القرطبي لمعنى كلمة (أمنيته) ..!!!!!
ثم تبع هذا التدليس بتدليسه جديدة وهي إخفاء ما قاله الإمام القرطبي بنفسه في تكذيب وتضعيف قصة الغرانيق في تفسيره :
أولا : يقول الإمام القرطبي في معنى (أمنيته) :
قَوْله تَعَالَى " تَمَنَّى " أَيْ قَرَأَ وَتَلَا . وَ " أَلْقَى الشَّيْطَان فِي أُمْنِيَّته " أَيْ قِرَاءَته وَتِلَاوَته . وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْبَقَرَة .
وهي (يا جوز خرفان) كما قال الشاعر في عثمان رضي الله عنه حين قتل :
تمنى كتاب الله أول ليلة * * * وآخرها لاقى حِمام المقادر
وعليه جمهور المفسرين والمحققين ، وحكاه ابن كثير عن أكثر المفسرين ، بل عزاه ابن القيم إلى السلف قاطبة فقال في " إغاثة اللهفان "والسلف كلهم على أن المعنى إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته "
وقد قال سليمان بن حرب : إن (في) بمعنى : (عند) ، أي ألقى الشيطان في قلوب الكفار عند تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم كقوله عز وجل :(ولبثت فينا)، أي عندنا ، وهذا هو معنى ما حكاه ابن عطية عن أبيه عن علماء الشرق ، وإليه أشار القاضي أبو بكر بن العربي .
معنى ذلك يا خروفي أن : الشيطان هو الذي ألقى على مسامع وعلى قلوب المشركين فقط هذا الكلام ليوهمهم بأن محمداً هو الذي قاله .. وهذا ما تؤكّده إحدى روايات هذه القصة التي تدافعون عنها يا نصارى :
اتفضّل يا خروف :
[frame="10 80"]عن عروة ـ يعني ابن الزبير ـ في تسمية الذين خرجوا إلى أرض الحبشة المرة الأولى ( قلت وفيه : ) " فقال المشركون : لو كان هذا الرجل يذكر آلهتنا بخير ، أقررناه وأصحابه ، فإنه لا يذكر أحداً ممن خالف دينه من اليهود والنصارى بمثل الذي يذكر به آلهتنا من الشتم والشر ، فلما أنزل الله ( عز وجل ) السورة التي يذكر فيها : ( والنجم ) وقرأ : ( أفرءيتم اللات والعزى ( 19 ) ومناة الثالثة الأخرى ( 20 ) ) ( النجم ) ، ألقى الشيطان فيها عند ذلك ذكر الطواغيت فقال : " وإنهن لَمِنَ الغرانيق العُلى ، وإن شفاعتهم لتُرتجى " وذلك من سجع الشيطان وفتنته ، فوقعت هاتان الكلماتان في قلب كل مشرك وذلت بها ألسنتهم ، واستبشروا بها ، وقالوا : إن محمداً قد رجع إلى دينه الأول ودين قومه ، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر السورة التي فيه ( النجم ) سجد وسجد معه كل من حضره من مسلم ومشرك ، غير أن الوليد بن المغيرة ـ كان رجلاً كبيراً ـ ، فرفع مِلْءَ كفه تراباً فسجد عليه ، فعجب الفريقان كلاهما من جماعتهم في السجود لسجود رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأما المسلمون فعجبوا من سجود المشركين من غير إيمان ولا يقين ، ولم يكن المسلمون سمعوا الذي ألقى الشيطان على ألسنة المشركين ـ وأما المشركون فاطمأنت أنفسهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ] وأصحابه لما سمعوا الذي ألقى الشيطان في أمنتة النبي صلى الله عليه وسلم [ وحدثهم الشيطان أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قرأها في ( السجدة ) ، فسجدوا لتعظيم آلهتهم .[/frame]
فمعنى ألقى الشيطان في أمنيته إذن : أي يزيد الشيطان على ما قاله النبي ما لم يقوله ليوهم المشركين بأن النبي قال ذلك الكلام الفاسد، وليس معناهُ يا عبيط أن الشيطانَ يتكلَمُ على لسان النبي .
و قد حكى موسى بن عُقبة في مغازيه نحو هذا و قال: "إن المسلمين لم يسمعوها، و إنما ألقى الشيطان ذلك في أسماع المشركين و قلوبهم"
إلبس بأه يا معلّم .
إحنا بنقول إن روايات القصة كلها مضروبة بالجزمة .. لكن المسيحيين الجهّال عباد زكريا بطرس مطالبون بالدفاع عنها أمامنا لأنهم مازالوا يصرّون على القول بأنها صحيحة ويستشهدون بكتب التفسير لإثبات صحتها .. اتفضّل بأه ياخروف .. رد على الرواية بنفسك .. مش هي دي الرواية اللي انت بتدافع عنها ؟ إلبس يا باشا .. فالرواية التي تستميت دفاعاً عنها تنفي أن يكون النبي قد قال ذلك أو أن المسلمين قد سمعوه .
لو روحت جبتلي رواية تانية للقصة تقول إن الشيطان ألقى على لسان النبي هذا الكلام فقاله النبي ، هقولك إنت كده يا خروف بتثبت إن القصة برواياتها متضاربة ومتناقضة .. إذن تسقط قصة الغرانيق من جديد .

يعني إنت كده يا باشا (كش ملك) ..
- إما إنك تجيبلي رواية صحيحة للقصة - حديث صحيح - (مش تجيبلي رواية من كتاب تفسير أو تاريخ) وهذا مستحيل .. إذن قصة الغرانيق ساقطة .
- وإما إنك تجيبلي رواية تانية للقصة تقول إن الشيطان ألقى على لسان النبي هذا الكلام فقاله النبي بنفسه .. وحينها أيضا ستسقط القصة لتضارب متون الروايات .

يعني في الحالتين .. إنت بأه شكلك وحش بصراحة .
مش قلتلك هتندم إنك حاورتني ؟!!!
إذن تسقط كل استشهاداتك بكتب التفسير التي أدرجتها في مداخلتك .. فلا داعي لها .. نحن لا نؤمن بصحة ماجاء فيها بشأن قصة الغرانيق ، ولكن تؤمن أنت بصحته ، إذن أثبت ذلك .. فحتى المفسرون كابن كثير والقرطبي والفخر الرازي وغيرهم ضعّفوها وكذّبوها ..
وسابوك لوحدك يا ولداه ..
ثانيا : ما أخفاه الخروف البابلي من كلام القرطبي ..
يقول القرطبي في تفسيره لـ (ألقى الشيطان في أمنيته) عن قصة الغرانيق :
إذن فالقرطبي الذي يستشهد أستاذك البابلي بتفسيره أنكر هذه القصة .. لماذا لم يقل لك بالبابلي ذلك ؟
ياريت تنقل للخروف البابلي كلامي ده يا حبيب .. وقوله إنك بتحاور خالد بن الوليد ، مش هتشوف وشّه تاني .
قيل ؟
جايب تفسير بيقولي قيل يا بابلي ؟
طب ما احنا عارفين إنه قيل .. إيه المشكلة يعني ؟
أنا عاوز واحد مسلم يصحح اللي قيل ..
كل ده فسّى خلاص .. مالوش لازمة ..
لأني ممكن أقولك إن روايات كتب التفسير بشأن قصة الغرانيق كلها ساقطة ومنقطعة وضعيفة ..
وممكن آخدك على أد عقلك وأقولك ماشي : "ألقى الشيطان عند تلاوة النبي لسورة النجم على مسامع المشركين وعلى قلوبهم هذا الكلام ، ولم يسمعه أحد من المسلمين الحاضرين" .. كما جاء في القصة .. يعني النبي برئ من هذا الكلام ، والشيطان هو اللي أوهم الكفار بذلك .. والقصة نفسها تبرأه .. كما سبق وأشرنا .
إنت وقعت في ورطة خلاص .. مش بقولك (كش ملك) ؟

فين ده بأه ؟
أين الحديث عن الغرانيق في هذا الكلام ؟
حد شايف أي سيرة لقصة الغرانيق يا أخوة في الكلام ده ؟
الراجل بيقول ({ وإذا ذكر الذين من دونه } اللات والعزى { إذا هم يستبشرون }.) ..
فين الغرانيق ؟
وده إيه علاقته بموضوعنا ده كمان ؟
ركز يا حبي ركز ، إنت نقلت كلام البابلي من غير ما تقراه كمان ؟
دي خيبة إيه دي بس يا رب .!!
فين برضه الكلام عن الغرانيق في كلام الطبري اللي انت جايبه ده غير "قيل"؟
حد شايف قصة غرانيق يا جماعة ؟
الطبري في كل تفسيره لم يذكر قصة الغرانيق على فكرة .. ما تحاولش .. ده كان من اوائل كتب التفسير اللي درسناها ونحن صغار .
(رُوِي) ، صيغة تضعيف يا جاهل بعلم الحديث ، أول ما تشوف كلمة (رُوِي) تعرف إن المؤلف أو المصنف عاوز يقولك إن الرواية اللي جاية بعدها ضعيفة ..
بطّلوا جهل ..
إنت يا خروف مش لسه من شوية كنت بتقول إنك لا تفسّر كتاب غيرك ؟
بتفسّر ليه دلوقتي ؟
وبعدين الآية الأولى دي رقم 87 مش 86 يا خروف ..
تفسير الآيات 78 و 88 من تفسير ابن كثير :
" وَلَا يَصُدُّنَّك عَنْ آيَات اللَّه بَعْد إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْك " أَيْ لَا تَتَأَثَّر لِمُخَالَفَتِهِمْ لَك وَصَدّهمْ النَّاس عَنْ طَرِيقك لَا تَلْوِي عَلَى ذَلِكَ وَلَا تُبَالِهِ فَإِنَّ اللَّه مُعْلٍ كَلِمَتك وَمُؤَيِّد دِينك وَمُظْهِر مَا أَرْسَلَك بِهِ عَلَى سَائِر الْأَدْيَان وَلِهَذَا قَالَ " وَادْعُ إِلَى رَبّك " أَيْ إِلَى عِبَادَة رَبّك وَحْده لَا شَرِيك لَهُ " وَلَا تَكُونَن مِنْ الْمُشْرِكِينَ " . . قَوْله : " وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّه إِلَهًا آخَر لَا إِلَه إِلَّا هُوَ " أَيْ لَا تَلِيق الْعِبَادَة إِلَّا لَهُ وَلَا تَنْبَغِي الْإِلَهِيَّة إِلَّا لِعَظَمَتِهِ . وَقَوْله " كُلّ شَيْء هَالِك إِلَّا وَجْهه " إِخْبَار بِأَنَّهُ الدَّائِم الْبَاقِي الْحَيّ الْقَيُّوم الَّذِي تَمُوت الْخَلَائِق وَلَا يَمُوت كَمَا قَالَ تَعَالَى " كُلّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْه رَبّك ذُو الْجَلَال وَالْإِكْرَام " فَعَبَّرَ بِالْوَجْهِ عَنْ الذَّات وَهَكَذَا قَوْله هَهُنَا " كُلّ شَيْء هَالِك إِلَّا وَجْهه " أَيْ إِلَّا إِيَّاهُ .
مش شايف يعني حاجة عن اللي انت بتقوله .. كل اللي أنا شايفه أمر من الله للنبي أن لا يتأثر بمخالفة المشركين له وصدهم عنه .. وتثبيت من الله له .
نيجي لتفسير الآية التانية من سورة الإسراء من تفسير ابن كثير:
الآية دي ضدك على فكرة ، لأن فيها تصريح بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يركن للمشركين (ولا حتى شيئا قليلا) .. فما بالك يا مسكين بمدح آلهتهم ؟
يقول العلامة المحدّث محمد ناصر الدين الألباني في كتابه الممتع جدا : "نصب المجانيق في نسف قصة الغرانيق" في تعليقه على الآية :
المقام الثامن: "لقد كِدت تَركن إليهم شَيئاً قَليلاً" [الإسراء:74]، فأخبر الله سبحانه و تعالى أنه ثبته، و قرر التوحيد و المعرفة في قلبه، و ضرب عليه سرادق العِصمة، و آواه في كَنَف الحرمة، و لو وكله إلى نفسه، و رفع عنه ظل عصمته لحظة، لألممت بما راموه و لكنا أمرنا عليك المحافظة، و أشرقنا بنوره الهداية فؤادك، فاستبصر و أزاح عنك الباطل و دحر، فهذه الآية نص في عصمته من كل ما نسب إليه، فكيف يتأولها أحد عدوا عما نسب إليه من الباطل إليه؟!.
فسبحان الله .. الآية تقول بأن الله عصم النبي من الركون إلى المشركين ، والخروف جاي يقولنا إن الآية تنص على أن النبي ركن إلى المشركين .
انا مش عارف العالم دي بتقرأ بالشقلوب إزاي كده بصراحة . (دليل البراءة يعتبرونه دليل إدانة) .
دي بأه اللي ضحكتني موت ..
لأن ده تدليس فاضح جدا ، وجهل باللغة العربية أيضا ..
لأن الجلالان لم يقل أحد منهما بأن هناك غرانيق محذوفة ولا يحزنون .. بل لقد صرحا في التفسير وكما هو واضح فيما نقلته يا خروف بأن المحذوف عبارة عن معنى يتمم الجملة الاستئنافية وهو (اخبروني ألهذه الأصنام قدرة على شيئ ما فتعبدونها من دون الله القادر)
جبت منين بأه الكلام الأهطل بتاعك ده ؟
وما قاله الجلالان هو بالضبط عين ما ذكره الإمام القرطبي أيضا في تفسيره حين قال :
وَفِي الْآيَة حَذْف دَلَّ عَلَيْهِ الْكَلَام ; أَيْ أَفَرَأَيْتُمْ هَذِهِ الْآلِهَة هَلْ نَفَعَتْ أَوْ ضَرَّتْ حَتَّى تَكُون شُرَكَاء لِلَّهِ ..
وطبعا كلنا عرفنا موقف القرطبي رحمه الله من قصة الغرانيق .. زي ما قلت في أول المداخلة .. واقتبست كلامه في تكذيبها . يبقى إزاي يقول إنها قصة مكذوبة وبعدين ييجي بعدها يقول إنها اتحذفت ؟
إنت أهبل ياض ؟ .. ابقى سلملي على ولي نعمتك الجاهل ..
وصلى الله على نبينا الطاهر الأمين محمد صلى الله عليه وسلم والحمد لله الذي اصطفى نبينا على سائر البشر ، وعصمه من الشيطان أن يوحي إليه بشرِّ ، ف مخاطباً إبليس اللعين : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ) [الحجر : 42] ، بل جعل تعالى له السلطة على شيطانه القرين ، فكيف من كان عنه من المبعدين ؟ . كما أشار إلى ذلك قول رسوله الكريم : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن " قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : " وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير " .
وصلى الله على محمد الذي مكنه الله تعالى من إبليس حتى كاد أن يخنقه ، وهَمّ أن يربطه بسارية من سواري مسجد المدينة ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين .
فبهت الذي كفر .
دمت ودام قلمك لهذا المنتدى الذي يفخر ويفاخر بوجود أمثالك..
أعتز بك وافتخر وأتعلم منك أخي في الله جعل الله مجهودك في ميزان حسناتك..
بورك في أمير المنتدى أسد الإسلام وصافع أقفية الخراف وقاهرهم :p015:

أما أنت يا خبيث :36_1_10:
لمَ لم تأتي إلى هنا كما قلت ؟؟!!!!
لمَ لم تقبل ضيافتنا مع أنك رأيت كرم الضيافة عندنا!!!
هل هو هروب أم عجز عن المواجهة أم أنه الخوف من أن يجعلك الأخ خالد أضحوكة نضحك عليها كما فعل ذلك مع باقي الخرفان في زريبتك...
لم لا تعرف قدر نفسك وتصمت ولا تتكلم فيما ليس لك به علم...
لمَ تنقل من غيرك دون فهم وتفتري على الإسلام ونبي الإسلام...
لمَ تدّعون المحبة والسلام في حين أننا لا نرى منكم إلا قلوبا سوداء مليئة بالخبث والضغائن!!!
ومشاركتك الأخيرة في أتباع المرسلين هي خير شاهد على ذلك!!
لمَ كل هذا؟!!
أهو الحقد على الإسلام وأهله أم أنكم تفعلون كل ذلك ليزداد مجد الرب!!!
بالمناسبة..
إن كنت شجاعا صور مشاركة الأخ خالد هذه وضعها في موضوعك هناك كما هي دون تعديل..
بما أن الأخ خالد قام بتصوير مداخلتك التي نقلتها من الخروف البابلي..
إن لم تفعل ذلك أيضا يا خبيث فأنت بحق..

فأر جبــــــــــــــــــــان هارب من المـــواجهة