النتائج 1 إلى 10 من 67

الموضوع: الأغبياء

 

العرض المتطور

  1. #1

    لا إله إلا الله

    الصورة الرمزية خالد بن الوليد
    خالد بن الوليد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,912
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    معدل تقييم المستوى : 23

    افتراضي




    بقيت مشاركة لمشرفهم العام الجاهل الخائف دائما من مواجهة المسلمين "يوسف واضح أن" الشهير بـ youssef1122 لم أرد عليها بعد ..

    وهي هذه المشاركة :



    يتبع ردي عليها :






  2. #2

    لا إله إلا الله

    الصورة الرمزية خالد بن الوليد
    خالد بن الوليد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,912
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    معدل تقييم المستوى : 23

    افتراضي


    نلاحظ ان الجاهل قال في بداية كلامه بأن الحديث صحيح ..

    ثم جاء بالحديث ..

    وذكر بعده أن الحديث : إسناده صحيح .

    وأي مبتدئ في دراسة علم الحديث حين يقرأ هذا الكلام يعرف أن صاحبه شخص غبي .

    فللحديث الصحيح خمسة شروط أساسية .. لا تتوافر كلها في الحديث الذي (إسناده صحيح) ..

    إيه هي الشروط الخمسة يا مسكين ؟


    1- أن يكون كل راوٍ من رواته عدلا .
    2- أن يكون كل راوٍ من رواته ضابطا ( تمام الضبط أو قاصرا عنه )
    3- اتصال السند من أوله إلى منتهاه .
    4- سلامة الحديث من الشذوذ في سنده ومتنه .
    5- سلامة الحديث من العلة في سنده ومتنه .


    ولما كان الشرطان الرابع والخامس من أدق الشروط وأصعبها على الناقد ، لأن تحقيقها يحتاج إلى بحث شديد ، وتدقيق ، وجمع لطرق الحديث ورواياته ، كما يحتاج إلى خبرة واسعة في علوم الحديث وتخصص في النقد – لذلك احتاط كثير من المحدثين المتأخرين في أحكامهم ، فاكتفوا بدراسة ظاهر الإسناد للتحقق من توافر الشروط الثلاثة الأولى ، فإذا قامت هذه الشروط بإسناد معين قالوا : إسناد صحيح . ليشعروا القارئ أنهم ضمنوا له الشروط الثلاثة الأولى لصحة الحديث دون الشرطين الرابع والخامس ، كي يكون القارئ على بصيرة بما يريده هذا المحدث .

    يقول الحافظ ابن الصلاح رحمه الله :

    " قولهم : ( هذا حديث صحيح الإسناد أو حسن الإسناد ) دون قولهم : ( هذا حديث صحيح أو حديث حسن ) لأنه قد يقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولا يصح لكونه شاذا أو معللا " انتهى. " مقدمة في علوم الحديث " (ص/23)

    ويقول ابن كثير :

    " الحكم بالصحة أو الحسن على الإسناد لا يلزم منه الحكم بذلك على المتن ، إذ قد يكون شاذاً أو معللاً " انتهى. " اختصار علوم الحديث " (ص/43)

    عرفت يا مشرف العوام الفرق بين الحديث الصحيح والحديث اللي إسناده صحيح ؟

    وقصة الغرانيق باطل متنها وشاذ ومعلول بإجماع أهل العلم والمسلمين قاطبة ..

    كما أن تصحيح الإمام السيوطي لسندها تبعا لابن حجر قد ردّه العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في كتاب : "نصب المنجانيق لنسف قصة الغرانيق" .

    يبقى فاضل إيه تاني ؟

    فركش .

    سلام والنعمة .

    فبهت الذي كفر .





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأغبياء والمشاركات الثلاثة
    بواسطة سيف الحتف في المنتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 2012-04-13, 12:30 AM
  2. الأغبياء في نعيم
    بواسطة خالد بن الوليد في المنتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 2008-05-26, 10:54 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML