النتائج 1 إلى 10 من 273
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو مميز

    د محمد قاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 117
    تاريخ التسجيل : 20 - 1 - 2008
    المشاركات : 291
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي




    اما جوابا للدكتور ان مقولة الامام مالك مالم يكن من الدين ايام رسول الله وصحبه لا يكن دينا بعدهم ان المولد
    ليس فقها او تشريعا لم يكن الاختصاصات في عهدهم


    المولد النبوي هو عبادة وتقرب إلى الله

    فإن لم تكن كذلك فتحت أي بند يمكن تصنيف هذا الإحتفال ؟

    لكي تجيب على السؤال أخي الكريم يجب أن تذكر لنا ما الممارسات التي تمارس في الإحتفال بالمولد النبوي بمعنى آخر ما هي طقوس الإحتفال بالمولد النبوي ؟


    ولم تكن الحراكات من ضم وجزم وغيرها ولم تكن
    الاوراق والاقلام وان تعد لاتحصي.

    لا أدري ما علاقة هذا بالموضوع أخي الكريم ؟ نحن نتكلم عن العلم الشرعي الذي نؤمن أنا وأنت كل مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أعلمنا به ومن ثم صحابته رضوان الله عليهم أجمعين .


    اتساءل ما الضرر في الاحتفال نبيئنا الا تعنتا.


    الضرر هو مخالفة قول الرسول صلى الله عليه وسلم

    "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" رواه مسلم .. مردود

    وقال صلى الله عليه وسلم " كل بدعة ضلالة " رواه مسلم

        "ومّا آتّاكٍمٍ الرَّسٍولٍ فّخٍذٍوهٍ ومّا نّهّاكٍمً عّنًهٍ فّانتّهٍوا " الحشر 7


    والأصل في العبادات الوقف حتى يثبت الدليل وكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة، والدين منه بريء.






  2. #2

    لا إله إلا الله

    الصورة الرمزية خالد بن الوليد
    خالد بن الوليد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,912
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    معدل تقييم المستوى : 22

    افتراضي


    أثبتنا إذن بأن أهل السنة والجماعة لا يقدمون مذهبا على دليل صحيح من الكتاب أوالسنة .

    ومازلت في انتظار مصدر الأخ عبد الحق الذي زعم أن الإمام النووي قال : "اذا لم اجد ما ينفي او يجزم بثبوت ومن عدمه ارجعه لقلة اجتهادي "

    لأن هذا القول الذي يزعم الأخ عبد الحق أنه قرأه في إحدى كتب الإمام النووي ، لا وجود له في كل كتب وشروحات الإمام النووي مطلقاً .

    ومازلت أيضا في انتظار الدليل الصحيح من الكتاب أو السنة على مشروعية هذه الصلاة والأوراد البدعية التي ما أنزل الله بها من سلطان .

    (فالدعاء هو العبادة) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . والعبادات - كما هو معروف في علم الأصول - توقيفية . (يعني موقوفة بدليل) .

    لا أصلي إلا بدليل .
    ولا أزكّي إلا بدليل .
    ولا أصوم إلا بدليل .

    فمتى جاء الدليل للتحليل التزمت ، ومتى جاء بالمنع امتنعت .

    هكذا حفظ الله هذا الدين العظيم .. وأُغلق الباب أمام أهل الابتداع من الصوفية وغيرهم ممن يقدّمون الأهواء ويبحثون على أدلّتها من الكتاب والسنة .

    ولا دليل على هذه الأوراد البدعية التي تنسِب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في طياتها سر الوجود .

    ولي تعليق على ما تفضّل به الأخ هداه الله ..

    فهو يقول في معرض رده على الدكتور محمد :

    وللرجوع لسؤالك تحت اي بند تجعل الاحتفال فاقول الحداثة كصلاة التسبيح وصلاة التراويح والمستحبات ككل

    فهذه التي ذكرت يا أخي - هدانا الله وإياك - ليست من الحداثة ..

    صلاة التسبيح ، وصلاة التراويح منصوص عليهما في سنة رسول الله عليه وسلم بدليل ..

    وكذلك سائر المستحبات .

    فأرجو منك أن تهتم بدراسة العلم الشرعي وعلم الرجال ، بدلا من الالتفات إلى هذه العبادات البدعية .

    فاما عن صلاة التسبيح :

    فعَنْ عكرمة عَنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ للعبَّاسِ ابنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ : « يَا عبَّاسُ يَا عَمَّاهُ ! أَلا أُعْطيكَ ، أَلا أَمْنَحُكَ ، أَلا أَحْبُوكَ ، أَلا أَفْعَلُ بِكَ عَشْرَ خِصَالٍ ؟ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ : أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، قَدِيمَهُ وَ حَديِثَهُ خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ ، صَغِيرَهُ وَكَبِيَرهُ ، سِرَّهُ وَعَلانِيَتَهُ ، عَشْرَ خِصَالٍ : أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ في كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ في أَوَّلِ رَكْعَةٍ فَقُلْ وَأَنْتَ قَائِمٌ : سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَلا إِلهً إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشَرَةَ مَرَّةً ، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشَراً ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْراً ، ثُّمَ تَهْوِي سَاجِدَاً فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْراً ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْراً ، ثُمَّ تَسْجُدُ وَتُقُولُهَا عَشْراً ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُهَا عَشْراً ، فَذلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ في كُلِّ رَكْعَةٍ ، تَفْعَلُ ذلِكَ في أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ ، إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا في كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً» .

    أخرجه أبو داوود وابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه

    قال أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس : صلاة التسبيح أشهر الصلوات وأصحها إسناداً . وقال البيهقي : كان عبد الله بن المبارك يصليها وتداولها الصالحون بعضهم عن بعض ، وفي ذلك تقوية للحديث . وقال عبد العزيز ابن أبي داود وهو أقدم من ابن المبارك : من أراد الجنة فعليه بصلاة التسبيح ، وحضّ على استحبابها من الشافعية أبو حامد والجويني والغزالي وغيرهم .



    وأما عن التراويح :

    فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه ليالٍ ، ولما كانت الثالثة أو الرابعة لَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ : ( لَمْ يَمْنَعْنِي مِنْ الْخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ ) . رواه البخاري ( 1129 ) ، وفي لفظ مسلم (761) ( وَلَكِنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ صَلاةُ اللَّيْلِ فَتَعْجِزُوا عَنْهَا ) .

    فما دليلك يا عبد الحق على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي ؟

    مع العلم بأن لا أحد من أهل العلم أو من المؤرخين قد جزم بأن رسول الله عليه وسلم قد ولد يوم كذا .. والراجح أنه ولد يوم يوم 9 من ربيع الأول وليس في الثاني عشر منه.

    يعني أنتم الآن تحتفلون بوفاته والعياذ بالله .

    فقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم 12 من ربيع الأول .





  3. #3

    لا إله إلا الله

    الصورة الرمزية خالد بن الوليد
    خالد بن الوليد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,912
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    معدل تقييم المستوى : 22

    افتراضي


    فلا تغلوا وتشككوا الخلق
    انه سيد الكونين وثقلين والفريقين من عرب وعجم كما جاء للبوصيري كيف لا نحتفل بمولده وهو الذي تقول امتي امتي يوم القيامة

    لماذا لم يحتفل به الصحابة رضوان الله عليهم إذن ؟

    أم لعل الله قد كشف لأهل التصوف ما أخفاه عن صحابة رسول الله :salla: ؟





  4. #4

    لا إله إلا الله

    الصورة الرمزية خالد بن الوليد
    خالد بن الوليد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,912
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    معدل تقييم المستوى : 22

    افتراضي


    سؤال أحب أن أسأله للصوفية دائماً :

    ماهو تعريف البدعة التي وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالضلالة من وجهة نظرك ؟





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نفق قافلة الأجيال..خطر يهدد الفكر والبنيان
    بواسطة دانة في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-03-29, 02:15 PM
  2. تسائل الفكر عن الاله البكر؟
    بواسطة الحوارى في المنتدى دراسة نسخ الكتاب المقدس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2009-09-16, 01:14 AM
  3. اقتفاء الأثر بشرح نخبة الفكر ( الدرس الثاني )
    بواسطة أبوسفيان الإسماعيلي في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 2009-01-02, 12:48 AM
  4. عملاق الفكر الإسلامي الشهيد سيد قطب رحمه الله
    بواسطة صفاء في المنتدى منتدى التاريخ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2008-10-04, 10:06 PM
  5. مفهوم فكرة النظرية و تطورها فى الفكر الاسلامى
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2007-10-19, 10:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML