النتائج 1 إلى 10 من 28
 

العرض المتطور

  1. #1
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 48
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 35

    افتراضي




    إن ما ذهب إليه جماعة من المفسرين ومنخم ابن عباس وقتادة والضحاك وابن زيد والربيع أن الزوجة بعد وفاة زوجها تمكث في البيت حولاً وهذا أمر وكان يُنفق عليها من مال المتوفي مالم تخرج هي من البيت ، فإذا خرجت سقطت عنها النفقة وهذا أمر آخر وبعد ذلك جاءت الآية 234 لتنسخ الأمرين فالأول نسخ المدة من حول إلى أربع أشهر وعشر والثاني من نفقة إلى ميراث

    قال القاضي عياض " والإجماع منعقد على أن الحول منسوخ وأن عدتها أربعة أشهر وعشر"

    والله أعلم .





    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  2. #2
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية أسد هادئ
    أسد هادئ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1167
    تاريخ التسجيل : 19 - 7 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,435
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 19
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
    إن ما ذهب إليه جماعة من المفسرين ومنخم ابن عباس وقتادة والضحاك وابن زيد والربيع أن الزوجة بعد وفاة زوجها تمكث في البيت حولاً وهذا أمر وكان يُنفق عليها من مال المتوفي مالم تخرج هي من البيت ، فإذا خرجت سقطت عنها النفقة وهذا أمر آخر وبعد ذلك جاءت الآية 234 لتنسخ الأمرين فالأول نسخ المدة من حول إلى أربع أشهر وعشر والثاني من نفقة إلى ميراث

    قال القاضي عياض " والإجماع منعقد على أن الحول منسوخ وأن عدتها أربعة أشهر وعشر"

    والله أعلم .
    حسنا أستاذي لفاضل ذو الفقار
    أنالا أتكلم في حكم النفقة

    ولكن في هل الآية الأولى تتكلم أصلا عن العدة التي لا يكن للمرأةالزواج قبلها؟؟

    أم أنها لم تكن تتكلم عن العدة أصلا و كان الأمر علىماهو عليه في الجاهلية حتىنزول الاية الثانية؟؟





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فقط استفسار
    بواسطة خلود20 في المنتدى الأعلانات والإقتراحات والشكاوي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2010-10-28, 12:29 AM
  2. استفسار
    بواسطة خلود20 في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 2010-10-06, 05:46 AM
  3. استفسار عن حكمة العدة
    بواسطة الخليل الجزائري في المنتدى التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 2009-12-03, 09:33 PM
  4. يايسوع إن خرج العيب من اهل العيب
    بواسطة السيف البتار في المنتدى ساحة الأستاذ السيف البتار
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-06-01, 04:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML