الاية التي تذكر يتربصن بانفسهن فهي قرينة على ماكان من عادة عدم تعرض الارامل للخطاب وعدم زواجهن قبل انقضاء مدة الحداد والمدة المذكورة اربعة اشهر وعشرا فيها تعديل اسلامي لمدة عام التي كانت مدة الحداد قبل الاسلام على ما عليه الجمهور
فيما فعلن في انفسهن من تزين وتعرض للخطاب وليس الزواج فقد كانو يمنعونها حتى من لمس الطيب او الخروج في الجاهلية قبل انقضاء الحول
فاذا خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في انفسهن فهي قرينة على ان مدة الحداد كانت سنة وعلى ان ورثة الزوج لم يكونو يرون انفسهم مكلفين بسكن الزوجة ونفقتها اثناء مدة الحداد وقد اوجبت لها ذلك اذا ارادت ان تبقى حادة عاما . واباحت لها عدم التقيد بهذه المدة والخروج قبل انقضاء العام بشرط ان تتقيد باحكام الايات المذكورة
تفسير الجلالين :(والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية) :فليوصوا وصية ( لازواجهن ) ويعطوهن متاعا ما يتمتعن به من النفقة والكسوة (الى) تمام الحول من موتهم الواجب عليهن تربصه ( غير اخراج ) غير مخرجات من مسكنهن ( فان خرجن ) بانفسهن (فلا جناح عليكم ) يا اولياء الميت ( فيما فعلن في انفسهن من معروف ) شرعا كالتزين وترك الاحداد وقطع النفقة .
المفضلات