يا تيتو لا أحب الدوران في دائرة مغلقة ولم تقدم لي تفنيد واحد لما سقته لك من أدلة على وجود النسخ في الشرائع في الأديان السابقة

(التكوين)(Gn-9-1)(وبارك الله نوحا وبنيه وقال لهم اثمروا واكثروا واملأوا الارض 2ولتكن خشيتكم ورهبتكم على كل حيوانات الارض وكل طيور السماء.مع كل ما يدبّ على الارض وكل اسماك البحر قد دفعت الى ايديكم 3 كل دابة حية تكون لكم طعاما.كالعشب الاخضر دفعت اليكم الجميع 4 غير ان لحما بحياته دمه لا تاكلوه.)



(اللاويين)(Lv-11-3)(كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون
الا هذه فلا تأكلوها مما يجترّ ومما يشق الظلف الجمل.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا.فهو نجس لكم
والوبر.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم
والارنب.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم
والخنزير.لانه يشق ظلفا ويقسمه ظلفين لكنه لا يجترّ.فهو نجس لكم
من لحمها لا تأكلوا وجثثها لا تلمسوا.انها نجسة لكم)




وقلنا أن الله قد أعطى تشريع لنوح وقومه بأن بين لهم الحلال والحرام .. كل هذا ولا تأكل هذا

ولكن في شريعة موسى حرم عليهم بعض ما أحل لهم من قبل فنسخ التشريع القديم ووضع تشريع جديد ..



وقلت لك عن أمر الله لإبراهيم أن يذبح إبنه وبعدها أمره أن يذبح الكبش بدلاً من ذبح إبنه

نحن لسنا بصدد التجربة والإمتحان فالمسألة أن الله أبلغ إبراهيم بأن يذبح إبنه واستجاب لذلك ولكن حكم الله قد نُسخ بأن يذبح الكبش


إذبح إبنك .. لا تذبح إبنك هل هذا تناقض ام نسخ ؟



ولكنك قلت انها تجربة لإبراهيم وهذا أمر لا يهمنا فالمهم أن الحكم قد نُسخ يا تيتو وهذا ما يهمنا في الموضوع بغض النظر عن الحكمة منه

وأتيتك بدليل آخر


اللاويين)(Lv-20-10)(. واذا زنى رجل مع امرأة فاذا زنى مع امرأة قريبه فانه يقتل الزاني والزانية.)

الأمر واضح هذا حكم لا يختلف عليه اثنين الزاني يُقتل



بينما نجد في إنجيل يوحنا


(انجيل يوحنا)(Jn-8-3)( وأحضر إليه معلمو الشريعة والفر يسيون امرأة ضبطت تزني، وأوقفوها في الوسط، 4 وقالوا له: -يامعلم، هذه المرأة ضبطت وهي تزني 5 وقد أوصانا موسى في شريعته بإعدام أمثالها رجما بالحجارة، فما قولك أنت؟


" تعليق : هكذا فهم اليهود شريعة موسى بأن الزاني يقتل بأمر من الله في الناموس المنزل على موسى وقد طلبوا قول عيسى في هذا الأمر ونحن أمام أمرين .. إما أن يطبق عيسى أوامر الناموس أو ينسخها بحكم جديد وهذا ما سنعرفه من باقي القصة "


6 سألوه ذلك لكي يحرجوه فيجدوا تهمة يحاكمونه بها. أما هو فانحنى وبدأ يكتب بإصبعه على الأرض 7 ولكنهم ألحوا عليه بالسؤال، فاعتدل وقال لهم: -من كان منكم بلا خطيئة فليرمها أولا بحجر 8 ثم انحنى وعاد يكتب على الأرض 9 فلما سمعوا هذا الكلام انسحبوا جميعا واحدا تلو الآخر، ابتداء من الشيوخ. وبقي يسوع وحده، والمرأة واقفة في مكانها 10 فاعتدل وقال لها: -أين هم أيتها المرأة؟ ألم يحكم عليك أحد منهم؟ 11أجابت: -لا أحد ياسيد-. فقال لها: -وأنا لا أحكم عليك. اذهبي ولا تعودي تخطئين!-)


فقلت أن هذا للتخفيف
وليتك تعي ما قلت
التخفيف هو ان تزيل حكم صعب وتستبدله بحكم أخف .. أليس هذاً نسخاً ؟!!!

أما ردك على هذه الجزئية
(العبرانيين)(Heb-7-15:19)( ومما يزيد الأمر وضوحا أن يقام كاهن غيره على مثال ملكي صادق 16 لم يصر كاهنا بحسب شريعة وصية بشرية، بل بحسب قوة حياة ليس لها زوال، 17 لأن الشهادة التي أديت له هي: -- أنت كاهن للأبد على رتبة ملكي صادق . 18 وهكذا نسخت الوصية السابقة لضعفها وقلة فائدتها، 19 فالشريعة لم تبلغ شيئا إلى الكمال، وأدخل رجاء أفضل نتقرب به إلى الله. )

فلن أخوض فيه حتى لا نتشعب ويكفي أن أقول لك أن المثال الذي سقته باطل

مثل الشيك على البنك، تبطل قيمته بعد صرف المبلغ من البنك, ونحن لا نقول إن البنك ألغى الشيك، بل أكرمه بأن دفع قيمته,(2)


إذا لم يبطل الشيك إذا هو قابل للصرف مرة أخرى " ابتسامة " ويجب أن يكرمني البنك في كل مرة أقدم له فيها الشيك
أظن أن مقصدي قد وصل

وأريدك أن تبحث عن نسخ بولس لأيام الأعياد التي نص عليها سفر اللاوين وأكد أنها فريضة .. وكيف كان عيد السبت فريضة في التوراة ونسخها بولس

ولم يقتصر الأمر على نسخ شريعة المسيح شريعة من قبله بل نسخ شريعة المسيح شريعة المسيح نفسها فعلى سبيل المثال

انجيل متى (Mt-10-5)(هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا.الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا .بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة.)

(انجيل متى)(Mt-15-24)(فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة.)

ولكن نجد النسخ انجيل مرقص (Mk-16-15)(وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها.)

والأدلة أكثر مما تتصور يا تيتو ولا ينكر النسخ في الشرائع إلا جاهل أو مكابر فإن كنت جاهلاً فقد أزلنا سبب الجهل بوجود المعرفة وإن كنت مكابراً فنسأل الله لك الهداية

إن النسخ في الشرائع يا تيتو لا يكون في الوعود والأخبار والعقيدة ولكن يكون في الشرائع والعبادات فحسب وهذا ليس تناقضاً

على عكس ما نجد في كتابكم المقدس من اختلاف في الوعود والعقيدة والأخبار لا سيما الشرائع والعبادات

لا أطلب منك إجابة ولكن أتمنى أن يجد كلامي في صدرك مرتعاً

تعقيب بسيط على قولك وربما كانت خارج الموضوع
وهل هو كده نسخ الحكم ولا بدل ما كان عقوبه اشد خففها
يعنى مثلا مجرم قتل شخص بدل ما القاضى يحكم عليه بالاعدام خفف الحكم لسجن



(وَإِذَا بَدَّلْنَا آَيَةً مَكَانَ آَيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) النحل 101

وقطعاً للجدل يا تيتو أنتقل إلى نقطة أخرى وهي ما الذي قدمه الإسلام في شريعته ..

سائلاً الله الهداية للجميع الحوار سيكون مع الأخ السيف العضب وسأكتفي بالمتابعة وأتمنى أن نجد حوار راقي ..