النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هام ، للنقاش .

 
  1. #1
    مشرف
    الصورة الرمزية الرافعي
    الرافعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 522
    تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : مصر
    الاهتمام : القراءة
    الوظيفة : طالب طب
    معدل تقييم المستوى : 18

    Exclamation هام ، للنقاش .


    خطر في بالي خاطر أحببت أن أخرجه من بالي فأنسخه في بال كلِّ من هو معني بالأمر :)
    هل السماع من تسجيل صوتي يفيد الاتصال ؟!

    يعني مثلاً ، شيخنا الألباني - رحمه الله - له تسجيلات صوتية ، وقد مات رحمه الله ، فحين آتي أنا مثلاً - وقد سمعت له تسجيلاً أو اثنين - لأحدث عنه بما سمعت منه ، فهل هذا يفيد الاتصال وقد مات ولم ألقه ؟

    يعني إن كنت أنا - مثلاً - عدلاً حافظاً لما سمعت :) ، وروى عني آخرُ عدلٌ حافظٌ لما سمع مني ، ثم روى عنه ثالثٌ أيضاً وهكذا ، هل يُحكم بصحة السند إلى الشيخ الألباني - رحمه الله ؟!

    وما صيغة الأداء المناسبة ها هنا ؟

    ihl K ggkrha >






    أما والله ما جعل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، ولكنك يا قلبُ تفتأ تجعل لي
    من كل معنى من معاني الحزن في هذا الوجود قلباً ينبض به ، حتى لو قد قيل
    ما مثلك في القلوب ، لقلتَ: "قلب سوريّة" ..
    سورية ... آه يا سورية !


    _______________________________

    ( الحكم بغير ما أنزل الله من أعظم أسباب تغيير الدول، كما جرى مثل هذا مرة بعد مرة
    في زماننا وغير زماننا )
    - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الفتاوى 35/387


  2. #2
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 47
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 34

    افتراضي


    يعني إن كنت أنا - مثلاً - عدلاً حافظاً لما سمعت :) ، وروى عني آخرُ عدلٌ حافظٌ لما سمع مني ، ثم روى عنه ثالثٌ أيضاً وهكذا ، هل يُحكم بصحة السند إلى الشيخ الألباني - رحمه الله ؟!
    لا يُحكم بصحة السند عن الشيخ الألباني فقد تكون ما سمعته مدسوساً والسمع يجب أن يكون مباشراً من الشيخ .. هذا رأيي




    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  3. #3
    مشرف
    الصورة الرمزية الرافعي
    الرافعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 522
    تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : مصر
    الاهتمام : القراءة
    الوظيفة : طالب طب
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
    لا يُحكم بصحة السند عن الشيخ الألباني فقد تكون ما سمعته مدسوساً والسمع يجب أن يكون مباشراً من الشيخ .. هذا رأيي
    بارك الله فيك شيخنا
    لكن ، هل الأمر على إطلاقه هكذا ؟!
    يعني لا يُقبل أي خبر عن طريق هذه التسجيلات لاحتمال وقوع هذا الخطأ ؟
    ننتظر تفاعل الإخوة .





    أما والله ما جعل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، ولكنك يا قلبُ تفتأ تجعل لي
    من كل معنى من معاني الحزن في هذا الوجود قلباً ينبض به ، حتى لو قد قيل
    ما مثلك في القلوب ، لقلتَ: "قلب سوريّة" ..
    سورية ... آه يا سورية !


    _______________________________

    ( الحكم بغير ما أنزل الله من أعظم أسباب تغيير الدول، كما جرى مثل هذا مرة بعد مرة
    في زماننا وغير زماننا )
    - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الفتاوى 35/387


  4. #4

    غفر الله له ولوالديه

    الصورة الرمزية إدريسي
    إدريسي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 241
    تاريخ التسجيل : 28 - 4 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,641
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 13
    البلد : أرض الله
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    أنا ماليش تعمق في هذا العلم الجليل .. وأقول رأيي فقط كواحد مبتدئ ومتطفل ..

    في عصرنا هذا يمكنك الإتيان بتسجيل صوتي لأي شخص .. وجعله يقول نقيض ما قاله ، فقط بحركات بسيطة من خلال أي برنامج لتحرير الصوت على الإنترنت !

    إذن فكيف سنتحقق من أن الألباني رحمه الله قال ما في التسجيل ؟

    لا بد أن يكون هناك واحد فأكثر سمع الألباني وشهد للتسجيل الصوتي أنه صحيح .. لذا فببساطة إربط السند مع هؤلاء إلى الألباني رحمه الله بدلا من أن تربطه مع التسجيل الصوتي !

    إيه رأيك ؟




    لا إله إلا الله .. محمد رسول الله
    " فإذا ما اشتبهت عليك السبل؛ فإن على الحق نورًا "


    أنا الفقيـر إلـى ربِّ الســـمـــوات * * * أنا المسيكين فى مجموع حالاتــــي

    أنا الظلوم لنفسي وهـي ظالمتـي * * * والخير إن جاءنا من عنده ياتــــــي

  5. #5
    مشرف
    الصورة الرمزية الرافعي
    الرافعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 522
    تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : مصر
    الاهتمام : القراءة
    الوظيفة : طالب طب
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إدريسي مشاهدة المشاركة

    لا بد أن يكون هناك واحد فأكثر سمع الألباني وشهد للتسجيل الصوتي أنه صحيح .. لذا فببساطة إربط السند مع هؤلاء إلى الألباني رحمه الله بدلا من أن تربطه مع التسجيل الصوتي !

    إيه رأيك ؟
    يعني تقصد أن لي متابعة مثلاً من راو آخر سمع الشريط ؟
    أم المتابعة تكون من راوٍ جلس أمام الألباني رحمه الله وتلقى منه مشافهة ما تلقيته أنا سماعاً صوتياً بالتسجيل ؟!
    يمكن مثلاً أن نعلق الضبط ها هنا على مصدر الشريط ، لنرى هل هو ثقة أم لا .
    الموضوع كبير :)

    ننتظر التفاعل .





    أما والله ما جعل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، ولكنك يا قلبُ تفتأ تجعل لي
    من كل معنى من معاني الحزن في هذا الوجود قلباً ينبض به ، حتى لو قد قيل
    ما مثلك في القلوب ، لقلتَ: "قلب سوريّة" ..
    سورية ... آه يا سورية !


    _______________________________

    ( الحكم بغير ما أنزل الله من أعظم أسباب تغيير الدول، كما جرى مثل هذا مرة بعد مرة
    في زماننا وغير زماننا )
    - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الفتاوى 35/387


  6. #6

    عضو ماسي

    الصورة الرمزية السراج الوهاج
    السراج الوهاج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 510
    تاريخ التسجيل : 16 - 8 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,545
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : بلد أسأل الله خيرها
    الاهتمام : توصيل إسناد القرآن مجوداً برواية حفص عن عاصم
    الوظيفة : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    أخي الفاضل أبو عبد الله البخاري
    ابحث في الأمر عند أهل العلم فاتصال السند هام بوجود الشيخ المتلقى عنه أخي
    ففي إسناد القرآن لا يجوز ذلك لأن الأصل في التلاوة التواتر
    ولو قرأ تلميذ على شيخ ومات هذا الشيخ عند سورة الأنفال مثلا فينقطع الإسناد عنه عند الأنفال ولابد أن يبدأ مع شيخ آخر والعبرة بختم القرآن
    *&
    وهناك أمر هام في علم الحديث ألا وهي كلمة حدثني فلان عن فلان
    هل يكون قد حدثك الميت بعلمه عن طريق الشريط
    أين التلقين أخي
    هذا على قدر علمي والله أعلى وأعلم
    حقا اسئل جيدا فالأمر خطير
    الأمر خطير جدا جدا أخي





  7. #7
    الإشراف العام
    الصورة الرمزية أبوحمزة السيوطي
    أبوحمزة السيوطي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 666
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الاهتمام : قراءة
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    هل السماع من تسجيل صوتي يفيد الاتصال ؟!
    الحمد لله رب العالمين ..

    في رأيي أن التحديث من شريط كالتحديث من الوجادة

    والوجادة كما في علم الحديث هي :
    " صورتها: أن يجد حديثاً أو كتاباً بخط شخص بإسناده فله أن يرويه عنه على سبيل الحكاية، فيقول: " وجدت بخط فلان: حدثنا فلان " ويسنده " الباعث الحثيث

    قلت : وهذا سواء كان الشيخ حياً أو ميتاً لذلك يعتبروه من باب الحكاية وليس من باب الرواية إذ الأصل فيه ثبوت المخطوط أو ثبوت الصوت لصاحبه وليس الأصل فيه الإتصال ..
    فإذا ثبت ذلك فهو محتج به عند أكثر أهل العلم مع اعتبار توثيق الناقل أولاً ، يعني يكون الحاكي ثقةً مع توثيق الحكاية عن المحكي عنه .

    قال ابن كثير كما في الباعث :
    " فله أن يرويه عنه على سبيل الحكاية، فيقول: " وجدت بخط فلان: حدثنا فلان " " أ.هـ


    قلت : وله أن يروي عن من سمع - أي في الشريط - فيقول " سمعت من شريط فلان : حدثنا فلان "

    ويلزم الناقل أن يثبت أن سماعه من شريط حتى يذكر أداة الاتصال حدثنا وسمعنا وأخبرنا ، أو يقول " قال فلان سماعاً من شريطه " وإن ذكر اسم الشريط فأولى وأضبط وأوثق مع اعتبار ثقة هذا الناقل وضبطه وتمييزه في كل الأحوال .
    وله أن يقول قال فلان أو ذكر فلان سواء كان حياً أو ميتاً وهذا كما قلت من باب الحكاية وليس من باب الرواية .

    ولا يجوز له أن يقول حدثنا وأخبرنا بإطلاق إلا أن يكون صاحب الشريط قد أجازه به أو يكون تلميذه الذي يسجل عنه فحين إذٍ يكون ذلك من باب الرواية وليس من باب الحكاية .

    واضح ؟؟ :)




    " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "

    قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا
    : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الانجيل المفقود- موضوع مطروح للنقاش-
    بواسطة ismael-y في المنتدى دراسة نسخ الكتاب المقدس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-07-15, 11:19 AM
  2. لماذا نفتقد الذوق ؟ (دعوة للنقاش)
    بواسطة الزبير بن العوام في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2010-06-13, 01:35 PM
  3. دعوه للنقاش حول اسباب استكبار النصارى عن عباده الله
    بواسطة سكون الليل في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-04-18, 07:24 PM
  4. للنقاش:واجبنا نحو غزة
    بواسطة عبد للرحمن في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 2009-01-06, 11:38 PM
  5. مهم .... قضية للنقاش
    بواسطة نور اليقين في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 2008-11-04, 11:41 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML