صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 39
 
  1. #1
    مراقبة أقسام دراسات العقيدة المسيحية
    الصورة الرمزية حفيدة ابن القيم
    حفيدة ابن القيم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 983
    تاريخ التسجيل : 26 - 2 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,856
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : حيث اجد لتوية والغفران مكان
    الاهتمام : الرسم
    معدل تقييم المستوى : 17

    Thumbs up رد على كريتيك(طوعا وكرها)


    كريتيك(طوعا وكرها)

    رد على كريتيك(طوعا وكرها)

    الحمدالله رب العالمين العظيم مالك الملك السلام المؤمن المهيمن القدير العزيز المتين , والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أما بعد:-

    فتحت النصارى صروحها لتنصير , ولكن ما ادركت حتى الأن أن هذه الصروح ما هي الا منارات لتنوير على هذا الدين العظيم, فهم يرمون الشبهات هنا وهناك غير مدركين حالهم وحال شبهات التي تكشف مدى الحقد الدفين على هذه الأمة العظيمة وأهلها .

    اليوم نعرض عليكم شبهة الرد موجود فيها , ولكن صاحب الشبهة هدانا وهداه الله لم يكن عنده وقت كافي ليقرأ جيداً , حيث اهتم بزيادة عدد مشاركته والتصفيـق له كون النصارى في منتداه هدانا وهداهم الله لا يكلفون نفسهم لقراءة الموضوع كذلك , فقد فرح بشبهة جديدة حول الإسلام ولكن هيهات هيهات .

    بسم الله نبدا بالرد عليه:-




    كريتيك(طوعا وكرها)

    لم يعلم هذا النصراني المسكين أن كلامه مصائب عليه وليس كلام الله عز وجل , حيث يقول هذا النصراني أن الله سبحانه وتعالى من خلقني وخلقه يُكره(يجبر) مخلوقاته على السجود له ,لم يدرك أن الله عزوجل يبين مدى عظتمه وقوته وقدرته بالكون ويضيف إلى ذلك أن كل مخلوقات الله تعالى تسجد له مقينه بأنه الله المستحق للعبادة وحده .


    ولكن...

    هناك من يسجد لله كرها , وهم الكفار والمنافقين الذين علموا أن الله حق وعبادته حق , ولكنهم ينكرون ذلك بالظاهر , فهم يسجدون لله كرها وخوفاً من سيوف المسلمين في الحروب والمعارك والفتوحات الإسلامية , ومنهم من يسجد لاغراض دنيوية مثل عدم دفع الجزية .

    ورد في تفسير التحرير والتنوير :

    ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال عطف على جملة ( له دعوة الحق ) أي له دعوة الحق وله يسجد من في السماوات والأرض وذلك شعار الإلهية ، فأما الدعوة فقد اختص بالحقة منها دون الباطلة ، وأما السجود وهو الهوي إلى الأرض بقصد الخضوع فقد اختص الله به على الإطلاق ; لأن الموجودات العليا والمؤمنين بالله يسجدون له ، والمشركين لا يسجدون للأصنام ولا لله تعالى ، ولعلهم يسجدون لله في بعض الأحوال .

    وعدل عن ضمير الجلالة إلى اسمه تعالى العلم تبعا للأسلوب السابق في افتتاح الأغراض الأصلية .
    والعموم المستفاد من ( من ) الموصولة عموم عرفي يراد به الكثرة الكاثرة .

    والمقصود من ( طوعا وكرها ) تقسيم أحوال الساجدين . والمراد بالطوع الانسياق من النفس تقربا وزلفى لمحض التعظيم ومحبة الله . وبالكره الاضطرار عند الشدة والحاجة كما في قوله تعالى ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون ، ومنه قولهم : مكره أخوك لا بطل ، أي مضطر إلى المقاتلة .

    وليس المراد من الكره الضغط والإلجاء كما فسر به بعضهم فهو بعيد عن الغرض كما سيأتي .

    والظلال : - جمع ظل ، وهو صورة الجسم المنعكس إليه نور .

    والضمير راجع إلى من في السماوات والأرض مخصوص بالصالح له من الأجسام الكثيفة ذات الظل تخصيصا بالعقل والعادة . وهو عطف على ( من ) أي يسجد من في السماوات وتسجد ظلالهم .

    والغدو : الزمان الذي يغدو فيه الناس ، أي يخرجون إلى حوائجهم : إما مصدرا على تقدير مضاف . أي وقت الغدو ، وإما جمع غدوة . فقد حكي جمعها على غدو ، وتقدم في آخر سورة الأعراف .

    والآصال : جمع أصيل ، وهو وقت اصفرار الشمس في آخر المساء . والمقصود من ذكرهما استيعاب أجزاء أزمنة الظل .

    ومعنى سجود الظلال أن الله خلقها من أعراض الأجسام الأرضية ، فهي مرتبطة بنظام انعكاس أشعة الشمس عليها وانتهاء الأشعة إلى صلابة وجه الأرض حتى تكون الظلال واقعة على الأرض وقوع الساجد ، فإذا كان من الناس من يأبى السجود لله أو يتركه اشتغالا عنه بالسجود للأصنام فقد جعل الله مثاله شاهدا على استحقاق الله السجود إليه شهادة رمزية ولو جعل الله الشمس شمسين متقابلتين على السواء لانعدمت الظلال ، ولو جعل وجه الأرض شفافا أو لامعا كالماء لم يظهر الظل بينا ، فهذا من رموز الصنعة التي أوجدها الله وأدقها دقة بديعة . وجعل نظام الموجودات الأرضية مهيئة لها في الخلقة لحكم مجتمعة ، منها : أن تكون رموزا دالة على انفراده تعالى بالإلهية ، وعلى حاجة المخلوقات إليه ، وجعل أكثرها في نوع الإنسان ; لأن نوعه مختص بالكفران دون الحيوان .

    والغرض من هذا الاستدلال الرمزي التنبيه لدقائق الصنع الإلهي كيف جاء على نظام مطرد دال بعضه على بعض ، كما قيل :

    وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد

    والاستدلال مع ذلك على أن الأشياء تسجد لله ; لأن ظلالها واقعة على الأرض في كل مكان وما هي مساجد للأصنام وأن الأصنام لها أمكنة معينة هي حماها وحريمها ، وأكثر الأصنام في البيوت مثل : العزى وذي الخلصة وذي الكعبات حيث تنعدم الظلال في البيوت .

    توضيح تفسير لتيسير الفهم...

    الله سبحانه وتعالى واحد أحد ليس مثله شئ وهو الوحيد المستحق للعبادة , خلق جميع مخلوفات الون بشكل بديع ومتناسق يميزه عن غيره من المخلوفات ,ووضح التفسير أن عباد الله تسجد لله تعالى طوعا منها , ولن هناك من يسجد وهو مكره على ذلك مثل أصحاب الحاجات الذي لا يرجعون إلى الله سوى عند حاجاتهم به .

    وهنا كذلك بالتفسير يبين صاحب التفسير أن الله سبحانه وتعالى , يجعل ل ما في الارض ساجداً له .
    أما الانسان مخير وليس مسير وله أن يختار وتميز أنه يكفر بالله (الانسان الجاحد الغافل), على عكس باقي مخلوفات الله تعالى , فهو أما يسجد مخير ومقتنعاً بالسجود , أو يسجد مكرها لسجود فقد لانه يريد غاية من ذلك أما حاجة دنيوية أو خوف حتى لا يحارب المسلمين بالمعارك , لفقدانه الحجة والدليل على ما يدافع عنه.

    مثال...

    ضلال الاصنام التي صنعها المشركين , بسبب قدرة الله تعالى بخلقع وصنعه جعل ضلالها منعكسة على زواية معينة ومنطقة معينة , وهذه المنطقة والزواية كهيئة سجود الصنم لله تعالى , فلا يوجد أمر الا بحكمة ولا مخلوق الا ويسجد لله تعالى .


    وبمعنى آخر ...

    له وحده يسجد خاضعًا منقادًا كُلُّ مَن في السموات والأرض, فيسجد ويخضع له المؤمنون طوعًا واختيارًا، ويخضع له الكافرون رغمًا عنهم; لأنهم يستكبرون عن عبادته, وحالهم وفطرتهم تكذِّبهم في ذلك, وتنقاد لعظمته ظلال المخلوقات, فتتحرك بإرادته أول النهار وآخره.

    أما القول بأن إله الأسلام ( جل وعلا ) ، متكبر أو نحوه ، فأقول :

    فإن صفات الله تعالى باعتبار المقارنة بصفات العبد أقسام:

    القسم الأول: ما هو كمال في الخالق والمخلوق، وذلك: كالسمع، والبصر، والحياة، والإرادة، و… وهذه تثبت لله سبحانه.


    القسم الثاني: ما هو كمال في المخلوق ونقص في الخالق، كالنوم، والأكل، والشرب. وهذه لا تثبت لله سبحانه، بل هي من الصفات السلبية.


    القسم الثالث: ما هو نقص في المخلوق كمال في الخالق، كالتكبر، والتجبر. قال سبحانه وتعالى عن نفسه: (الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ) [الحشر:23] .

    توضيح لتيسير الفهم ...

    أن هناك صفات يتمتع بها العبد مثل السمع والبصر وغيرها , وهذا الصفات ثابته على الله سبحانه وتعالى ,ولكن الله تعالى يمتلك أكثر منها وافضل منها وهي تميزه على الخلق اجمع , وهذه الصفات هي ما تجعل الخلق اقل افضلية من الله سبحانه وتعالى .

    قال ابن الجوزي في زاد المسير :

    فأما المتكبر ففيه خمسة أقوال:

    أحدها: أنه الذي تكبر عن كل سوء. قاله: قتادة .
    الثاني: أنه الذي تكبر عن ظلم عباده. قاله: الزجاج .
    الثالث: أنه ذو الكبرياء، وهو الملك. قاله: ابن الأنباري .
    الرابع: أنه المتعالي عن صفات الخلق.
    الخامس: أنه الذي يتكبر على عتاة خلقه إذا نازعوه العظمة فقصمهم.


    ذكرهما الخطابي -يعني القولين الأخيرين- وقال:

    التاء في المتكبر تاء التفرد والتخصص، لأن التعاطي والتكلف والكبر لا يليق بأحد من المخلوقين، وإنما سمة العبد الخضوع والتذلل، وقيل: إن المتكبر من الكبرياء الذي هو عظمة الله، لا من الكبر الذي هو مذموم في الخلق. انتهى كلامه


    وقال صاحب كتاب (جواهر القرآن) :


    المتكبر الذي تكبر بربوبيته فلا شيء مثله، وقيل: المتكبر عن كل سوء، المتعظم عما لا يليق به من صفات الحدث والذم، وأصل الكبر والكبرياء الامتناع وقلة الانقياد.
    وقال حميد بن ثور : (عفت مثل ما يعفو الفصيل فأصبحت بها كبرياء الصعب وهي ذلول) والكبرياء في صفات الله مدح، وفي صفات المخلوقين ذم، وفي الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال -فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى - أنه قال: "الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني في واحد منهما قصمته، ثم قذفته في النار" .
    وقيل: المتكبر معناه: الكبير، لأنه أجلُّ من أن يتكلف كبراً، وقد يقال: تظلم بمعنى: ظلم، وتشتم بمعنى: شتم، واستقر بمعنى: قر، كذلك المتكبر بمعنى: الكبير، وليس كما يوصف به المخلوق إذا وصف بتفعل إذا نسب إلى ما لم يكن منه ثم نزه نفسه، فقال: سبحان الله أي تنزيها لجلالته وعظمته عما يشركون. انتهى

    وقال ابن كثير : وقوله تعالى العزيز أي: الذي قد عز كل شيء فقهره، وغلب الأشياء فلا ينال جنابه لعزته وعظمته وجبروته وكبريائه، ولهذا كريتيك(طوعا وكرها)   : (الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ) أي: الذي لا تليق الجبرية إلا له، ولا التكبر إلا لعظمته، كما تقدم في الصحيح م 2620: "العظمة إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني واحداً منهما عذبته" .

    وقال قتادة : الجبار: الذي جبر خلقه على ما يشاء، وقال ابن جرير : الجبار: المصلح أمور خلقه المتصرف فيهم بما فيه صلاحهم، وقال قتادة : المتكبر يعني: عن كل سوء، ثم كريتيك(طوعا وكرها)   : (سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

    المراجع:-

    • تفسير التحرير والتنوير (111\112)
    • زاد المسير (8/227)
    • جواهر القرآن (18/47)

    أختكم بالله :ميران داود

    v] ugn ;vdjd;(',uh ,;vih)





    حياتنا عبارة عن مراحل , وتحدث بها مواقف , نفصل بينها بالفواصل , لنصنع بها الفضائل

    استغفر الله استغفر الله استغفر الله واتوب إليه (علاج سحري لكل مشاكل الحياة ولتحقيق الامنيات)

    منتديات قول الحق الدعوية

    http://www.##############/forum.php

  2. #2

    لا إله إلا الله

    الصورة الرمزية خالد بن الوليد
    خالد بن الوليد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,912
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    معدل تقييم المستوى : 22

    افتراضي


    بارك الله فيكِ أخت ميران على هذا الرد الشامل





  3. #3
    مراقبة أقسام رد الشبهات حول الإسلام
    الصورة الرمزية ساجدة لله
    ساجدة لله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 317
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 16,234
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 23
    البلد : مصر الإسلامية
    الاهتمام : منتدى البشارة
    الوظيفة : أمة الله
    معدل تقييم المستوى : 33

    افتراضي


    بورك قلمك أختي ميران
    رد رائع










  4. #4

    عضو جديد

    دروب الخير غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2331
    تاريخ التسجيل : 21 - 6 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    رائع غاليتي ميران الله يفتح عليك يارب





  5. #5

    عضو جديد

    أبو باسل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2764
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 46
    المشاركات : 1
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    سلمت يمينك
    أختي الفاضلة:
    ميران
    و بارك الله لك في هذا الجهد الطيب





  6. #6
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 47
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 34

    افتراضي


    تصفيقتصفيق

    أحسنتِ أحسن الله إليكِ أختي ميران




    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  7. #7

    عضو مجتهد

    فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2493
    تاريخ التسجيل : 27 - 7 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    العمر: 31
    المشاركات : 192
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    ماشاء الله بارك الله فيكى أختى ميران وجعله الله فى ميزان حسناتك





  8. #8
    مراقبة أقسام دراسات العقيدة المسيحية
    الصورة الرمزية حفيدة ابن القيم
    حفيدة ابن القيم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 983
    تاريخ التسجيل : 26 - 2 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,856
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : حيث اجد لتوية والغفران مكان
    الاهتمام : الرسم
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة لله مشاهدة المشاركة
    بورك قلمك أختي ميران
    رد رائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دروب الخير مشاهدة المشاركة
    رائع غاليتي ميران الله يفتح عليك يارب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو باسل مشاهدة المشاركة
    سلمت يمينك
    أختي الفاضلة:
    ميران
    و بارك الله لك في هذا الجهد الطيب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة
    تصفيقتصفيق

    أحسنتِ أحسن الله إليكِ أختي ميران
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله بارك الله فيكى أختى ميران وجعله الله فى ميزان حسناتك

    جزيتم خيرًا على مروركم يا كرام




    حياتنا عبارة عن مراحل , وتحدث بها مواقف , نفصل بينها بالفواصل , لنصنع بها الفضائل

    استغفر الله استغفر الله استغفر الله واتوب إليه (علاج سحري لكل مشاكل الحياة ولتحقيق الامنيات)

    منتديات قول الحق الدعوية

    http://www.##############/forum.php

  9. #9

    عضو جديد

    شومان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2800
    تاريخ التسجيل : 10 - 10 - 2010
    الدين : المسيحية
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 4
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    اضحك


    رد على كريتيــس(طوعا وكرها)
    كريتيس؟

    انجليزي دا يا مُرسي؟

    اسمها كريتيــك يا عزيزتي
    لو عندك أخ في 4 ابتدائي اسأليه وهو يقولك عليها
    لو معندكيش روحي علي مترجم جوجل و اكتبي الكلمة و اضغطي استماع

    خدي عشان متقوليش ملقيتش مترجم جوجل
    http://translate.google.com.eg/?hl=ar&tab=wT&q=critic



    قوليلي بقى
    الاخ كريتيـ(ـس) النصراني الوِحِشْ الذي
    لم يكن عنده وقت كافي ليقرأ جيدا
    مرحتيش قلتيله الرد دا ليه لعل الله يهديه و إياكِ كما دعوتِ له هنـــا

    ولكن صاحب الشبهة هدانا وهداه الله
    يعني يرضيكي تضيع الهداية على كريتيـ(ـس) و تضيّع الأجر و الثواب على نفسك؟

    طيب أنا مايرضينيش
    بالذمة ملكيش حق يا شيخة

    مش يمكن ربنا يهديه و يتحول من كريتيـ(ـس) إلى (كريتيك)؟





  10. #10
    مراقبة أقسام رد الشبهات حول الإسلام
    الصورة الرمزية ساجدة لله
    ساجدة لله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 317
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 16,234
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 23
    البلد : مصر الإسلامية
    الاهتمام : منتدى البشارة
    الوظيفة : أمة الله
    معدل تقييم المستوى : 33

    افتراضي


    جميل يا ميران الضيف رد اهو على أول كلمة " كريتيس " يا ريت بقى يتحفنا بالرد على باقي الموضوع :))










 

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML