النتائج 1 إلى 8 من 8
 
  1. #1
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية ابن النعمان
    ابن النعمان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3264
    تاريخ التسجيل : 24 - 1 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 642
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي العقل والحقيقة هل التجسد صعب الفهم ام ظاهر الفساد ؟



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    العقل والحقيقة هل التجسد صعب الفهم ام ظاهر الفساد ؟
    عدم الادراك لا يمكن ان يرتبط الا بماهية الشىء اوكيفية نشوءه و خلقه
    مما يندرج خارج نطاق العقل والحواس
    لا بحقيقته او واقعه الظاهر والمحسوس الداخلة فى هذا النطاق او الاطار .
    فالانسان يؤمن بالروح
    ولكن من السفه ان يبحث فى كنهها
    (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) الاية (85) من سورة الاسراء...
    فهى لا يمكن إن تكون عرضة للتجارب المعملية .
    ويؤمن بالكون
    ولكنه لا يمكن ان يعرف كيفية خلقه او نشوءه
    (مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا) الاية (51) من سورة الكهف .
    فلم يشهد احد من البشر لحظة الخلق .
    اذن هناك سر لا يدرك للشىء متعلق باشياء فوق العقل والحواس
    كما ان هناك ايضا فى نفس الوقت حقيقة بوجوده يقرها العقل والفطرة داخلة فى اطار العقل والحواس .
    ولكن من الملاحظ ان السر والحقيقة المتعلقان بالشىء ذاته لا يمكن ان يناقض احدهما الا خر .
    فكون الروح سر لا يدرك لا ينافى حقيقة وجودها .
    وكون خلق ونشوء الكون سر لا يدرك لا ينافى ايضا حقيقة وجوده اوالايمان به فالانسان جزء من محتوياته
    وكذلك النتائج المترتبة على كلا منهما لا ينافى احدها الاخر
    وبذلك يمكن إن نستغى بما هو مندرج تحت نطاق الحواس عن الذى فوقها لان النتيجة واحدة .
    ومن هنا نصل الى إن هناك فرق بين ما هو فوق العقل وبين ما هو مناقض للعقل
    لانه اذا كانت هناك حقيقة غامضة ومجهولة لبعض الاشياء لكونها فوق الحواس أو الادراك
    فسوف تكون هناك حقيقة ظاهرة جلية متعلقة بكل مناقض للعقل اوالحواس وهى الفساد والبطلان.
    والعكس صحيح فهناك اشياء فوق العقول والحواس مع الاحتفاظ بعدم المناقضة للثوابت وقد ذكرنا بعضها .
    وعلى ذلك لكى يكون الشىء صحيح لابد إن يكون متوافق مع العقل بغض النظر عن كونه سر لا يدرك أو سر يدرك
    ليس هناك مشكلة فى ذلك فلا يمكننى إن انكر عظمة الله لانها فوق العقول فالعجز عن الادراك فى هذه الحالة ادراك
    ولكن يمكننى إن ارفض 1 كحاصل جمع 1+1+1 لانها مناقضة للعقل والفطرة والعلوم والبديهيات
    و اللغات والاشارات والرموزوالاعراف الانسانية
    فانا لا ارفضا لكونها فوق العقل بل ارفضها لكونها مناقضة له .
    وهذه الحقيقة لم يلتفت اليها المسيحيون عند وضعهم للتبريرهم الخاطىء المتعلق بعقيدة التثليث .
    فكون التثليث سر لا يدرك لا ينفى وجوب كونه متوافق مع العقل ومنسجم مع الفطرة ,
    فالحقيقة انه ليس مرفوض لكونه فوق العقول أو الافهام
    انما الحقيقة انه مرفوض لكونه مناقض لها
    اوبمعنى اخر يمكننا إن نقول اذا كانت هناك ظنون تقول بانه فوق العقل أو الادراك
    فهناك حقيقة ثابتة يقينية تقول بانه مناقض للعقل ومنفر للفطرة
    وهذه طرقة وهذه طرقة
    وبالتالى لن تكون الظنون ظنون ولكن اوهام
    وعلى ما اعتقد ويعتقد الكثيرون إن الحقيقة لا يمكن تجاهلها لانها ببساطة حقيقة
    ولن يشفع كون شىء فوق العقل لكونه مناقض له فهذا يظهر الغموض والكمال والعظمة
    وهذا يظهر الفساد والتهافت والبطلان
    ولا يمكن إن يجتمع ذلك مع ذلك .
    و من السذاجة الشديدة إن يستدل بايات من الانجيل على اثبات شىء ما
    فى حين وجود ايات اخرى من نفس الكتاب تناقضها وتثبت العكس
    وما البال اذا كانت الايات الاولى تحتاج الى تاويل اوتفسير اوتحميلها معنى غير معناها الاصلى يخدم اهل المعتقد
    بينما الايات الاخرى تعطى الحقيقة بوضوح
    حتى وان لم يحدث ذلك افتراضا
    فان الطرف المضاد اوالخصم سوف يأولها لتعطى معنى مضاد قياسا على مماطلة الطرف الاول
    مما ينهى الامر ويوجهه الى تحكيم العقل
    بعد إن ننحى الكتاب المقدس جانبا
    الا اذا اخذا بالايات التى تثبت فى نفس الوقت الذى نعتبر فيه الايات التى تنفى
    وهذا محال لان كلا منهما يضحد ويلاشى الاخر .
    واخيرا الشكل العام للتبديل والتحريف لابد إن يحتوى على هذه الايات وهذه الايات
    فهذه ظاهرة صحية للشكل العام للحيود عن الحق أو الضلال
    فتكون هناك ايات وايات مناقضة لها تعطى ارضية خصبة للتفكير ومراجعة النفس
    حتى لا يكون للانسان حجة فى كفره اوضلاله و فساده .


    hgurg ,hgprdrm ig hgj[s] wuf hgtil hl /hiv hgtsh] ?






  2. #2
    مشرف منتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    الصورة الرمزية eslam_10
    eslam_10 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2564
    تاريخ التسجيل : 10 - 8 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 1,768
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : مصر
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    "يا أبتاه فى يديك أستودع روحى". لوقا 46:23

    تلك كفيلة بهدم كل ما تقدم به النصارى من حجج واهية لإثبات الوهية المسيح ...فكيف اله يسلم روحه ؟؟؟!!!!

    موضوع رائع اخى ابن النعمان جزاك الله خيرا ..




    ---( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ )---

  3. #3
    مشرف منتدى البشارات الحق بمبعث سيد الخلق
    الصورة الرمزية هزيم الرعد
    هزيم الرعد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2714
    تاريخ التسجيل : 21 - 9 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 34
    المشاركات : 763
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : أرض الكنانة
    الاهتمام : الرياضة
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    التثليث مرفوض أيضا لعدم وجود أدلة عليه من كتب القوم
    فجميع أنبياء العهد القديم كانوا موحدين بالله إلا ما نسب زورا أنهم عبدوا الأوثان و كذلك اليهود يؤمنون بإله واحد
    وكما قلت أخى الفاضل أنه مناقض للعقل و المنطق السليم

    موضوع رائع جزاك الله عنا خيرا




    "و لهذا فإنَّه بعد الكِرازة بالإنجيل, توقف سريان تعاليم الناموس التي كانت تعلِّم القُدماء أنَّ الله هو واحد، فقط بدون أن تتحدَّث عن الطَّبيعة الإلهية, الثلاثة أقانيم, أو عن وِحْدة الجوهر, لأنَّ هذه التَّعاليم هي التي تحدَّث عنها العهد الجديد."

    كيرلُّس الإسكندري: حِوار حول الثالوث, الجزء الثاني - صـ35.

  4. #4
    عيون السود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3339
    تاريخ التسجيل : 14 - 2 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 121
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : دمشق _الشام
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    في أنجيل يوحنا في الاصحاح الاول يقول :


    1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.


    وكما نقول نحن المسلمين أن المسيح عليه الصلاة و السلام هو كلمة الله تعالى كما

    قال الله تعالى :

    إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ
    سورة النساء أية 171


    فنعلم ومن هذه الاية أن الله تعالى يقول أن المسيح عليه الصلاة والسلام هو رسول

    الله تعالى ومن بعد ذلك يقول الله تعالى لنا وليبين لنا عنه فيقول الله تعالى:


    وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ
    سورة النساء أية 171


    وهنا نحن نتسأل هل المسيح عليه الصلاةو السلام هو كلمة الله تعالى أم هو الروح منه ؟!!!

    والجواب هو عندما نقرأ قول الله تعالى في سورة آل عمران وهي :


    قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
    سورة آل عمران أية 47


    فنعلم أن من هذه الاية أن الله تعالى يقول لمريم عليها السلام

    : ( قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ )


    وعلى ذلك نحن نفهم من كلام الله تعالى أن المسيح عليه الصلاة و السلام وكما قال

    الله تعالى لمريم عليها السلام :


    قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ

    سورة آل عمران أية 47


    أي أننا نفهم أن المسيح عليه الصلاة و السلام مخلوق ويعني أن الله تعالى قد خلق

    المسيح عليه الصلاة و السلام وبذلك وحين نقرأ قول الله تعالى :



    وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ

    سورة النساء أية 171


    نرجع ونتسأل في كلام الله تعالى في سورة النساء ياترى ؟



    هل كلمة الله تعالى التي القاها الله تعالى لمريم عليها السلام هي التي مخلوقة من

    الله تعالى ولكي تصبح المسيح عليه اللصلاة و السلام أم الروح هي التي المخلوقة من

    الله تعالى والقاها لمريم عيلها السلام ولكي تصبح المسيح عليه الصلاةو السلام ؟!


    وأذا أفترضنا و قلنا أن الروح هي التي مخلوقة ولكي تصبح المسيح عليه الصلاة و

    السلام فبذلك نحن نكفر بالله تعالى ولأن الروح من الله تعالى وأذا أفترضنا و قلنا أن

    الروح هي التي مخلوقة ولكي تصبح المسيح عليه الصلاة و السلام فبذلك سوف

    تصبح روح الله مخلوقة وهذا كفر !


    ولأننا نحن نعلم أن الروح هي من الله تعالى ولأن الله تعالى يقول :


    فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي
    سورة ص أية 72


    وعلى ذلك أن الله تعالى يقول لنا في هذه الاية أنه نفخ في آدم عليه الصلاة و السلام

    من روحه والله تعالى هو روح وقد نفخ من روحه في آدم عليه الصلاة والسلام ونحن

    نعلم في أنجيل يوحنا في الاصحاح الرابع يقول :

    24اَللهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا».


    فعلى ذلك أن الروح من الله تعالى وبذلك أذا قلنا أن الروح مخلوقة فبذلك سوف نشبه

    روح الله تعالى بأنها مخلوقة وهذا الكلام هو كفر بالله تعالى والعياذ بالله تعالى


    أي أننا وكأننا نقول عن الله تعالى بأنه مخلوق !


    وهذا الكلام هو كفر بالله تعالى والعياذ بالله تعالى !


    والله تعالى يقول :

    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا
    سورة الاسراء أية 85


    ومن هذه الاية نعلم أن الروح من أمر الله تعالى ولم يقل الله تعالى أن الروح من خلق الله

    تعالى !

    وبذلك قال الله تعالى أن الروح من أمره وبمعنى ولأن الله تعالى يمتلك الروح وكما قال

    الله تعالى:


    فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي
    سورة ص أية 72

    وعلى ذلك أن الله تعالى يمتلك الروح التي نفخها في آدم عليه الصلاة و السلام وهي

    من أمره وبذلك وحين نرجع و نقرأ قول الله تعالى :


    وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ

    سورة النساء أية 171


    نعلم أن الروح ليست مخلوقة بل الروح من أمر الله تعالى والروح تؤمر من الله تعالى

    وتنفذ أوامره وبذلك أن الروح والتي هي من الله تعالى هي روح القدس وروح القدس

    وكما نعلم أنه جبريل عليه السلام و قد أيد الله سبحانه وتعالى هذه الروح للمسيح

    عليه الصلاة والسلام والتي أنزلها الله تعالى و لكي تحمل كلمته لمريم عليها السلام

    و بذلك حين نقرأ قول الله تعالى :


    قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
    سورة آل عمران أية 47


    نفهم بذلك أن المسيح عليه الصلاة و السلام هو كلمة الله تعالى وكلمته هي مخلوقة

    ولكي تصبح المسيح عليه السلام وبذلك نعلم أن المسيح عليه السلام هو كلمة الله

    تعالى وكلمته مخلوقة ولكي تصبح المسيح عليه الصلاة و السلام والله تعالى خلق

    كلمته ولكي تصبح المسيح عليه الصلاة و السلام وكما قال الله تعالى :


    إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ *
    سورة أل عمران أية 45



    وبذلك أن كلمة الله تعالى هي المسيح عليه السلام هي التي خلقها الله تعالى ولكي

    تصبح المسيح عليه السلام ونفخها روح القدس وهي الروح التي تجري بأمر الله تعالى

    والتي أمرها الله تعالى أن تنفخ كلمته المخلوقة وهو المسيح عليه السلام في فرج

    مريم عليها السلام المصدقة لكلام الله تعالى والمؤمنة به و التي أحصنت فرجها وكما

    قال الله تعالى :


    وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ سورة التحريم
    أية 12





  5. #5
    عيون السود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3339
    تاريخ التسجيل : 14 - 2 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 121
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : دمشق _الشام
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    في أنجيل يوحنا في الاصحاح الاول يقول :

    14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا،





  6. #6
    عيون السود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3339
    تاريخ التسجيل : 14 - 2 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 121
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : دمشق _الشام
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    قال الله تعالى :


    إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ
    سورة المائدة أية 110





  7. #7
    عيون السود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3339
    تاريخ التسجيل : 14 - 2 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 121
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : دمشق _الشام
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    قال الله تعالى :

    إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ

    سورة المائدة أية 110





  8. #8
    عيون السود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3339
    تاريخ التسجيل : 14 - 2 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 121
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : دمشق _الشام
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    قال الله تعالى :

    إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

    سورة آل عمران أية 59-60





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رجل ذو قلبين بين الوهم والحقيقة فى ضوء من القرآن الكريم ودراسة العلم الحديث
    بواسطة محمود سيد في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2011-02-20, 04:05 PM
  2. الفساد الكنسي… من أين وإلى أين؟ – 2
    بواسطة الغد المشرق في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2011-01-11, 01:19 PM
  3. العقل الاسلامي يتفوق على العقل اليهودي و المسيحي
    بواسطة ismael-y في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-10-12, 01:55 AM
  4. لفظ الفساد في القرآن
    بواسطة زنبقة الاسلام في المنتدى التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-08-20, 08:57 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML