النتائج 1 إلى 2 من 2
 
  1. #1
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي هل سفر الجامعة موحي به من الله ونافع للتعليم ؟!!!!!!!!


    قال بولس في الرسالة الثانية لتلميذه تيموثاوس3/16 :


    2Ti 3:16 πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη



    الترجمة : كل كتاب موحى به من الله نافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر.


    سؤالي هو : هل الكتاب المقدس نافع للتعليم ، وصالح للعمل به ؟!!!!

    يقول القس أنطونيوس فكري في تفسيره ، وتحت عنوان " موضوع سفر الجامعة " :سفر الجامعة هو سفر إنسان فيلسوف حكيم يجول باحثاً عن السعادة، أو كيف يحيا الإنسان سعيداً في هذا العالم، وجال الجامعة ليختبر كل أساليب المتع الحسية والعقلانية، ليحكم بنفسه هل أعطته هذه المتع السعادة الحقيقية، إذاً هو سفر اختبارات يعكس فيه سليمان اختباراته العملية في سنى حياته المختلفة. ولذلك لا تؤخذ كل آية في هذا السفر على أنها آية نطبقها عملياً في حياتنا، فسليمان يحكي خبراته التي سبق وجربها ثم يقول أنه وجد أنها باطل أي لم تعطه السعادة التي كان يتصورها. ولذلك نقول هنا أن من الخطر جداً استخدام آية واحدة نعتمد عليها من هذا السفر أو من الكتاب المقدس عموماً وبالأخص هذا السفر.

    يواصل القس شرحه لفكرته :

    أمثلة لخطورة استخدام الآية الواحدة من هذا السفر:
    ‌أ. ليس للإنسان خيرٌ من أن يأكل ويشرب ويرى نفسه خيراً في تعبه (24:2). لو طبقنا هذه الآية نجد أنه يجب علينا أن نأكل ونشرب ونتمتع ويكون هذا طريق مدمر لحياتنا، أي طريق الإنغماس في اللذات.

    ‌ب. فتحولت لكي أجعل قلبي ييئس من كل التعب الذي تعبت فيه تحت الشمس (20:2) وطبقاً لهذه الآية وغيرها كثير (7 : 2 مثلا) فإنه على الإنسان أن يكف عن جهاده فلا فائدة والكل باطل ولا منفعة. هي آيات تدعو لليأس، ولذلك قال بعض المفسرين أنه سفر يدعو لليأس، وهذا غير صحيح إن فهمنا السفر فهماً جيداً.

    ‌ج. لأن ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة (19:3). من يعلم روح بني البشر هل هي تصعد إلى فوق وروح البهيمة هل هي تنزل إلى أسفل الأرض (21:3). من يقرأ هذه الآيات لا يدخل في حالة يأس فقط، بل يظن أنه لا حياة للنفس بعد الموت ولكن نفهم أن كل هذه تساؤلات لسليمان يعرضها أمامنا على أنها كانت تجول بفكره لوقت معين. وأنه توصَّل للحلول أخيراً، فالاعتدال في رأيه في استعمال العالم مطلوب فنأكل ونشرب ونشكر الله بلا انغماس في محبة العالم. بل هو وجد الرد على تساؤلاته التي قالها في (19:3-22) وردده في (7:12) فقال"فيرجع التراب إلى الأرض.. وترجع الروح إلى الله".

    ‌د. هو إنسان كان حائراً يجول يبحث عن طريق الفرح والسعادة، ولذلك نجد كلامه قد يشوبه في بعض الأحيان نغمة اليأس وفي بعض الأحيان روح الانغماس في لذة العالم. ولكنه لأنه كان يبحث بجدية توصل أخيراً لطريق الفرح الحقيقي (13:12) "فلنسمع ختام الأمر كله. إتق الله واحفظ وصاياه لأن هذا هو الإنسان كله" ونجد إيمانه في خلود النفس وأن نفس الإنسان ليست كنفس البهيمة (14:12) لأن الله يحضر كل عمل إلى الدينونة على كل خفي إن كان خيراً أو شراً"

    ‌ه. إذا فهمنا أن سليمان في هذا السفر يحكي خبراته كخاطئ تائب فهل نأخذ بعض آيات قالها في فترة خطاياه لنجربها على أنفسنا؟! هذا فيه خطورة كبيرة بل خطية. انتهى كلام القس .


    نبدأ في طرح الأسئلة !!

    نطرح أول سؤال :
    هل سفر الجامعة صالح ونافع للتعليم والتطبيق كما يقول بولس ؟!!!

    الاجابة : قال القس أنطونيوس فكري : لو طبقنا هذه الآية نجد أنه يجب علينا أن نأكل ونشرب ونتمتع ويكون هذا طريق مدمر لحياتنا، أي طريق الإنغماس في اللذات .


    نطرح ثاني سؤال : هل سفر الجامعة موحي به من الله ؟!!!

    الاجابة : قال القس أنطونيوس فكري : " إذا فهمنا أن سليمان في هذا السفر يحكي خبراته كخاطئ تائب فهل نأخذ بعض آيات قالها في فترة خطاياه لنجربها على أنفسنا؟! هذا فيه خطورة كبيرة بل خطية.

    قلت : وهل يحتاج الانسان العادي الى الوحي ليحكي خبراته ان هذا لشىء عجاب ؟!!!!!!!!


    وكتبه
    أبو عبد الله السكندرى
    (سيل الحق المتدفق)

    ig stv hg[hlum l,pd fi lk hggi ,khtu ggjugdl ?!!!!!!!!





    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  2. #2
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    للرفع




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نسف شبهة : تقبيل الرسول صلى الله عليه وسلم للحسن رضي الله عنه
    بواسطة سيف الحتف في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 2011-09-18, 04:34 AM
  2. ..... كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟......
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2011-09-13, 02:38 PM
  3. رسالة من رسول الله صلى الله عليه وسلم..إلى كل مسلم غيور..!!
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2008-05-22, 01:32 PM
  4. سلسلة أنبياء الله في عيون النبي صلى الله عليه وسلم ، مقسمة على أجزاء.
    بواسطة صقر قريش في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-02-09, 10:46 PM
  5. الجفري يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بواسطة أ فاروق محمود في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2007-12-18, 08:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML