يقول النصرانى
ان النبى محمد قال انا النبى لا كذب انا ابن عبد المطلب فهو ابن عبد المطلب ؟
الرد
وانا اقول للنصرانى يبدوا انك لديك مشكلة فى عقلك المريض والرد عليك سوف يكون فى عدة نقاط
1 - لماذ قال النبى محمد انا النبى لا كذب انا ابن عبد المطلب
2 - قريش تقول عن النبى انه محمد بن عبد الله وفى نفس الموقف تقول محمد ابن عبد المطلب
3 - ان عبد المطلب نفسه يشهد ان النبى محمد هو ابن ابنه عبد الله

1 - لماذ قال النبى محمد انا النبى لا كذب انا ابن عبد المطلب
- (أنا ابن عبد المطلب) نسب لجده لا لأبيه لشهرته به وللتصريف والتذكير فيما أخبرهم به الكهنة قبيل ميلاده أنه آن أن يظهر من بني عبد المطلب نبي فذكرهم بأنه ذلك المقول عنه

- نسبة لجده ليعلمه مقامه وقدره لأن عبد المطلب مشهور في مكة وغيرها ، وكان يلقب بقاضي العرب وخطيب الحرم ليحترمه

- ولكنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك لأن عبد المطلب أشهر من أبيه عبد الله وهو عند قريش في المكانة العليا فلهذا قال أنا ابن عبد المطلب لكنه من المعلوم أنه محمد بن عبد الله

- انتسب - صلى الله عليه وسلم - إلى عبد المطلب دون أبيه عبد الله لشهرة عبد المطلب بين الناس لما رزق من نباهة الذكر وطول العمر، بخلاف عبد الله فانه مات شابا ولهذا كان كثير من العرب يدعونه ابن عبد المطلب كما في حديث حماد في الصحيح وقيل لانه كان اشتهر بين الناس أنه يخرج من ذرية عبد المطلب.
رجل يدعوا الى الله ويهدى الله - تعالى - الخلق على يديه، ويكون خاتم الانبياء، فانتسب ليتذكر ذلك من كان يعرفه، وقد اشتهر ذلك بينهم، وذكره سيف بن ذي يزن قديما لعبد المطلب قيل أن يتزوج عبد الله آمنة وأراد - صلى الله عليه وسلم - تنبيه أصحابه بانه لابد من ظهوره، وإن العاقبة له لتقوى قلوبهم إذا عرفوا أنه - صلى الله عليه وسلم - ثابت غير منهزم.
سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد

- كما يوجد الكثير من المشاهير يتسمى بأسم جده مثل
ومنهم من ينسب إلى جده كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين وهو راكب على البغلة يركبها إلى نحر العدو وهو ينوه باسمه يقول : ? أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ? وهو رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب .
وكأبي عبيدة بن الجراح: وهو عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري
حتى فى عصرنا الحديث
عندما يكون اسم رجل محمد احمد المصرى
فتجده يقول انا محمد المصرى والناس أيضاً عنه يقولون محمد المصرى

كما ان جميعنا يعرف ان جد النبى عبد المطلب هو الذى قام بتربية النبى محمد فهو له مثل الاب ويعامل عبد المطلب ابن ابنه على انه ولده حتى لا يحس الابن بفقدان الاب وعبد المطلب كفل محمد فى سن صغير جدا

2 - ان قريش تقول عن النبى محمد محمد بن عبد الله وفى نفس الموقف تقول محمد ابن عبد المطلب
ومما يؤكد كلامنا فى النقطة السابقة ان قريش كانت تذكر فى كلامهم ان محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ويقولون فى نفس الجلسة ان محمد ابن عبد المطلب وهذا لوحده يقضى على كلام النصرانى

1 - قال أبو سفيان: فلم أنشب أن خرجت إلى اليمن.
ثم قدمت الطائف فنزلت على أمية بن أبى الصلت، فقال لى: يا أبا سفيان.
[ قلت ]: ما تشاء [ قال ]: هل تذكر قول النصراني ؟ فقلت أذكره وقد كان.
فقال: ومن ؟ قلت: محمد بن عبد الله
قال: ابن عبد المطلب
السيرة النبوية لأبن كثير ج 1
معرفة الصحابة
تاريخ دمشق ج 9


2 - ثم خرج أمية إلى البحرين ونبئ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فأقام أمية بالبحرين ثماني سنين ثم قدم الطائف فقال لهم ما يقول محمد بن عبد الله قالوا يزعم أنه نبي فهو الذي كنت تتمنى قال فخرج حتى قدم عليه بمكة قال فلقي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال يا ابن عبد المطلب ما هذا الذي تقول قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
تاريخ دمشق ج 9

3 - سمعت البراء وسأله رجل أكنتم فررتم يا أبا عمارة يوم حنين قال لا والله ما ولى رسول الله ولكنه خرج شبان أصحابه وأخفاؤهم حسرا ليس بسلاح فأتوا ثوما رماة جمع هوازن وبنى نصر ما يكاد يسقط لهم سهم فرشقوهم رشقا ما يكادون يخطئون فأقبلوا هنالك الى النبى وهو على بغتله البيضاء وأبن عمه ابو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب يقود به فنزل واستنصر ثم قال أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب
صحيح البخارى ح 2930

فهؤلاء من قريش يذكرون ان النبى محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب وفى نفس الموقف يذكرون ان محمد ابن عبد المطلب فالجميع يعلم ان النبى محمد هو ابن عبد الله ابن عبد المطلب وقول النبى انا ابن عبد المطلب ليس معناه ان النبى محمد هو بن عبد المطلب


4 - ان عبد المطلب نفسه يقول عن النبى محمد انه حفيده وفى نفس الموقف يقول انه ابنه لأنه مثل ابيه لأنه هو من قام بتربيته وهذا رد على النصرانى المعتوه
وقال قوم من بني مدلج - وهم مشهورون بالقيافة - : يا عبد المطلب، احتفظ به؛ فإنا لم نر قدما أشبه بالقدم الذي في مقام إبراهيم منه، فقال عبد المطلب لأبي طالب: اسمع ما يقول هؤلاء في ابن أخيك، وقال عبد المطلب لأم أيمن وكانت تحضنه: لا تغفلي عن ابني؛ فإن أهل الكتاب يزعمون أنه نبي هذه الأمة
سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي

5 - ان النبى محمد قال انا النبى لا كذب انا ابن عبد المطلب فى غزوة حنين وقال ايضا فى نفس الغزوة انا محمد بن عبد الله
قال لما استقبلنا وادي حنين ، انحدرنا في واد من أودية تهامة أجوف حطوط إنما ننحدر فيه انحدارا . قال وفي عماية الصبح وكان القوم سبقونا إلى الوادي ، فكمنوا لنا في شعابه وأحنائه ومضايقه قد أجمعوا ، وتهيئوا ، وأعدوا فوالله ما راعنا - ونحن منحطون - إلا الكتائب قد شدوا علينا شدة رجل واحد وانشمر الناس راجعين لا يلوي أحد منهم على أحد ، وانحاز رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات اليمين ثم قال إلى أين أيها الناس ؟ هلم إلي أنا رسول الله أنا محمد بن عبد الله وبقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نفر من المهاجرين والأنصار وأهل بيته وفيمن ثبت معه من المهاجرين أبو بكر وعمر ، ومن أهل بيته علي والعباس وأبو سفيان بن الحارث وابنه والفضل بن العباس
زاد المعاد ج 3

3 - ان عبد المطلب نفسه يشهد ان النبى محمد هو ابن ابنه عبد الله
حتى يتضح لنا كذب النصرانى عبد المطلب نفسه يشهد ان النبى محمد هو حفيده والدليل على ذلك

1 - قال عبد المطلب جد النبى فى حواره مع سيف بن زى يزن :
أيها الملك إنه كان لي ابن وكنت به معجبا وعليه رفيقا وإني زوجته كريمة من كرائم قومي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فجاءت بغلام فسميته محمدا مات أبوه وأمه وكفلته أنا وعمه
دلائل النبوة للبيهقى الجزء 2 طبعة دار الكتب العلمية ودار الريان للتراث
الخصائص الكبرى للسيوطى ج1 طبعة دار الكتب العلمية - بيروت
سمط النجوم العوالى فى أنباء الأوائل والتوالى ج 1 طبعة دار الكتب العلمية - بيروت

2 - وجلس عبد المطلب يوما في الحجر وعنده أسقف نجران وكان صديقا له وهو يحادثه وهو يقول إنا نجد صفة نبي بقي من ولد إسماعيل هذه مولده من صفته كذا وكذا
وأتى رسول الله {صلى الله عليه وسلم} على هذا الحديث فنظر إليه الأسقف وإلى عينيه وإلى ظهره وإلى قدميه فقال هو هذا فقال الأسقف ما هذا منك قال ابني
قال الأسقف لا ما نجد أباه حيا قال عبد المطلب هو ابن ابني
ثم بعد ذلك
قال عبد المطلب لأبنائه بعد كلام الاسقف
قال عبد المطلب لبنيه: تحفظوا بابن أخيكم، ألا تسمعون ما يقال فيه
الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء ج1 طبعة عالم الكتب
السيرة الحلبية الجزء الاول طبعة دار المعرفة - بيروت

يتبع لفضح أكاذيب النصارى