النتائج 1 إلى 10 من 19
 

العرض المتطور

  1. #1
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي




    الطلاق الذى جاء وقت وكان سببا فى انتقادات عظيمه للاسلام من افواه انصارى واشباههم الذي اضطرت دول الغرب كافة إلى الاعتراف به ، وآخرها تلك الدولة الكاثوليكية ( إيطاليا)؛ فقد عقد في "لاهاي" سنة 1968 مؤتمر للقانون الدولي الخاص "الدورة الحادية عشر" ، فكان مما تناوله البحث : إعداد معاهدة الاعتراف بالطلاق ، والتفريق القانوني على المستوى الدولي ، وهذا معناه الرجوع إلى حكم الإسلام .العدل الـمـطلق :
    قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}
    { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}
    {إِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }\


    هدف الشريعة الأساسي هو إقامة العدل المطلق بين الناس جميعاً ، وتحقيق المساواة بينهم ، وصيانة دمائهم وأعراضهم وأموالهم وعقولهم ، كما صان لهم دينهم وأخلاقهم ؛
    فغايتها الوحيدة تحقيق مصالح العباد في المعاش والمعاد ،الجمع بين الدنيا والاخره وليست غاية الشريعة تحقيق مصلحة طبقة خاصة دون طبقة ، ولا جنس دون جنس ، ولا أمة دون أمة
    وليست غايتها تحقيق المصلحة المادية مع إهمال الناحية الخلقية والروحية ، وليست غايتها تحقيق المصلحة الدنيوية بقطع النظر عن المصالح الأخروية كما تفعل القوانين الأرضية ؛ وليست غايتها تحقيق المصلحة الأخروية بغض النظر عن المصالح الدنيوية كما هو شأن بعض الديانات ، والنحل المغالية في نزعتها الروحية .


    ومراعاة هذه الاعتبارات كلها مستحيل أن يتحقق في تشريع بشرى ، فإن مراعاتها لتحقيق العدل المطلق لبني الإنسان تحتاج إلى علم إله ، ورحمة إله ، وحكمة إله . فالإنسان دائماً ينظر من زاوية ، ويغفل زوايا كثيرة .

    أما الذي ينظر النظرة المحيطة بكل شيء ، وكل جانب ؛ فهو الخلاق العليم الحكيم الذي وسع كل شيء ، رحمةً وحكمةً وعلماً {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ؟ }.

    رفع قدر المرأه فى الاسلام وحفظ حقوقها :
    نظرت التوراة إلى المرأة باعتبارها مصدر كل شر، أما الإسلام فقد رفع مكانة المرأة، ولم يفرق بينها وبين الرجل إلا في مواضع اقتضتها طبيعة الأشياء والأمور
    {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} (البقرة:228)


    الإسلام قضى على نظام الرق و العبودية بفضل شرائعه :
    {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }
    {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
    {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}
    القضاء على شرب الخمر الذي كان و ما يزال منتشرا فى كامل الدول المسيحيه حول العالم :
    عامل الاسلام مع شرب الخمر تدريجيا لان المجتمع كان ملىء بالخمر والميسر الى ان حرمها تحريما نهائى فى الوقت الذى اباحته بل واوجبته الديانه المسيحيه فىكتابهم المقدس الى يومنا هذا
    (الفانديك)(الرسالة الأولى الى تيموثاوس)(Tm1-5-23)(لا تكن في ما بعد شراب ماء بل استعمل خمرا قليلا من اجل معدتك واسقامك الكثيرة)
    ثم كما أن شرب الخمر وحدها أو شرب الماء وحده مضر وإنما تطيب الخمر ممزوجة بالماء وتعقب لذة وطربا )) ( المكابيين الثانى إصحاح 15 : 40 )


    اما الاسلام فقد اورد تحريمها كما جاء فى آيات الذكر الحكيم :
    {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}
    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى}
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
    {{إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ}

    ----------------------

    الوسطية ( الاعتدال ) :{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} سورة البقرة
    نعم ان اهم ماجاءت به الشريعة الاسلامية الوسطية بلا افراط او تفريط فى كل شيئ فعرف اليهود الافراط وعرفت النصارى التفريط

    ولنضرب مثلا للايضاح
    حرمة الانسان وتكريمه :
    {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً}
    {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}
    فنجد ان اليهود فى تعاليمهم غالوا فى فعلهم تجاه الاخر بحيث يصبح الانسان جبارا سفاحا مستهينا بكل شيئ حتى حرمة الانسان وحياته
    سفر يشوع 6: 21
    وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ.
    سفر صموئيل الأول 22: 19
    وَضَرَبَ نُوبَ مَدِينَةَ الْكَهَنَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ. الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ وَالرِّضْعَانَ وَالثِّيرَانَ وَالْحَمِيرَ وَالْغَنَمَ بِحَدِّ السَّيْفِ.
    سفر هوشع 13: 16
    تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ.
    سفر التثنية 20
    10 «حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ،
    11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ.
    12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا.
    13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ.
    14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
    15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا.
    16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا،
    17 بَلْ تُحَرِّمُهَا تَحْرِيمًا: الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، كَمَا أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ،
    فقد غالوا فى فعلهم بما لايراعى حرمة للانسان الذى كرمه الله على سائر مخلوقاته
    بينما نرى فى تعاليم النصارى
    تفريط فى فعلهم تجاه الاخر فى حرمة الانسان بحيث يجب ان يعيش ذليلا مهانا مستعبدا لا يعترض ولا يقاوم يحيا حياة العبد الذليل ( و لن اتطرق للتناقضات فى ها الامر فى العهد الجديد نفسه الان فليس موضوعنا ) :

    38 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ.
    39 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا.
    40 وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا.
    41 وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ.
    42 مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَرُدَّهُ.
    حتى فى هذه التعاليم التى يهلل لها كثيرين ويدركون مدى عجزها لم تراعى حرمة للانسان الذى كرمه الله على سائر مخلوقاته فقد تركت الضعيف بلا حمايه فالمتجبر يمكنه فل ما يريده معه دون رادع او مقاومه بل بكل استسلام و ل .
    بينما نجد ان الاسلام جاء بما يحفظ للانسان حرمته وكرامته فلم يغالى فى فعله ولم يفرط فى فعله بل سلك السلك الوسط بين هذا وذاك :
        : {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا}
    فنهى الله عن قتل الانسان ظلما مراعاة لحرمته وتكريما له فان من اعظم الذنوب عند الله قتل النفس كما     : {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعا}





    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  2. #2
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    رد السيد عزت :

    اخي الحبيب انت تحاول ان تشرح لي الاسلام في موضوع واحد او سؤال واحد انا معاك ان شاء الله وكل ما ذكر ثوف نتحدث في الاني عندي علي الكثير من الاعطراد في الاعجاز العلمي والعدل في الاسلام وحقوق المرأه وكثير من الاشياء وعندما نتحدث ثوف اتكلم من القران والتفسير والاحديث انا لا اعتمد ولا اقبل ان افسر القران مثلك اعطيت نفسك الحق في تفسير الكتاب المقدس ولم اره منك تفسير واحد واعذرني ان اقول جهل تام بالكتاب المقدس في طرحق للسؤال ثوف تعلم انك بتفسر الكتاب المقدس بدون علم صديقي انا ممكن تحمل تفسير الكتاب المقدس وتعتمد عليه مثل ما فعلت مع القران حتي اتكلم بعلم ويكون الحوار جاد وهادف وفيما بعد ثوف اقارن بين الاديان في جميع القيم بكل احترام كنت اتوقع منك اجابه في الموضوع ثوف اعطيق ما جاء به التوره جاء التوره بالناموس او الشريعه ومنها الوصايه العشره حتي ينظم لليهود الحياه من ناحيه ولكن هذا مرحله عرف البشر انه لا يمكن الخلاص لان من اخطاء في واحدة اجرم في الكل وهنه دور الدين المسيحي كيف الانسان يخلص وصلح المفاهيم عند اليهود وفتح طريق للعالم ككول انتا تعلم انا الله كان يكلم بني اسرائيل فقط ولا يقبل الامم حتي جاء المسيح ليفتح الباب للعالم لم ينقض الدين اليهودي ببساطه لانه من الله لم يقل المسيح انا التوره محرفه وانا جاي الغي التوره لانه الله لا يتغير وهو كلام الله الدين المسيحي يكمل الدين اليهودي وكان منتظر منك يا صديقي ان تقول ما الجديد الذي جاء به الاسلام لا تقول انا الاسلام جاء ليغير الدين المسيحي والدين اليهودي انا ما فهمت من كلامك انا التوره غلط وكذالك المسيحيه انتا لا تعلم انه اهانه لله فملخص كلامك الجديد في الاسلام ان يضرب في الاديان وثوف نتحدث فيما بعد خطورت ما تقول وهل هو صح ام خطاء من العقل ومن الاحديث ومن القران ولو تتذكر انه في بدايه انك كثير ما ورد عليك هذه السؤال عذيذي احمد في النهايه حاول ان تجد الجديد الذي جاء به الاسلام بدون ان تقول انا الاسلم احسن فهاذا رائيك ورائي اليهود انه الاحسن وكذالك جميع الاديان حتي عباد الصنام اذا كنت تقول انا التوره من عند الله فهيه في يد الله والانجيل من عند الله فهوه في يد الله الجديد يكمل لا يتعارض انا يا صديق في هذا الحوار اناقش العقل وعلمي انا الله ضابط الكل فلو عندك ما جاء به الاسلام من جديد يكمل فكر الله ويفيد الناس او ندخل الي موضوع تاني شكرا صديقي

    الرد علي النقات
    1- ان الاسلام هو دين الله فى الارض و دين جميع الانبياء الذين بعثهم الله فلم هذا بيهوديه و هذا بنصرانيه و هذا بالاسلام بل كلهم كانوا مسلمين ؟: الرد الدين الاسلامي جعل الدين لله هو الاسلام لماذا الله جاب التوره وبعد كده الغاهه وجاب المسيحيه وبعد كده الغاهه وجاب الاسلام هذا..مفهوم غريب لا يوجد دليل علي الي في الاسلام انتا لاتتكلم مع مسلم هات دليل من الكتاب المقدس علي كلامك او من التاريخ او دليل يقبله العقل

    2- ان تبرأة النبياء جميعا عليهم السلام من اول ادم الى المسيح عليه السلام من التهم التى اتهمهم بها اليهود كانت من اهداف شريعة الاسلام ؟ الرد الاسلام جعل الانبياء فوق البشر هم لا يحتاجو الي توبه اذا انت مقطنع بهاذا انا مقطنع ان الانبياء بشر ممكن بل اكيد ان يقعو تحت الخطيه ويحتجون رحمه الله والتوب مثل كل البشر واليك دليل من القران 2 {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً، وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً
    التفسير قال ابن الأنباري: {فَتْحاً مُبِيناً} غير تام، لأن قوله: {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ} متعلق بالفتح. كأنه قال: إنا فتحنا لك فتحا مبينا لكي يجمع الله لك مع الفتح المغفرة، فيجمع الله لك به ما تقر به عينك في الدنيا والآخرة. وقال أبو حاتم السجستاني: هي لام القسم. وهذا خطأ، لأن لام القسم لا تكسر ولا ينصب بها، ولو جاز هذا لجاز: ليقوم زيد، بتأويل ليقومن زيد. الزمخشري: فإن قلت كيف جعل فتح مكة علة للمغفرة؟ قلت: لم يجعل علة للمغفرة، ولكن لاجتماع ما عدد من الأمور الأربعة، وهي: المغفرة، وإتمام النعمة، وهداية الصراط المستقيم، والنصر العزيز. كأنه قال يسرنا لك فتح مكة ونصرناك على عدوك ليجمع لك عز الدارين وأعراض العاجل والآجل. ويجوز أن يكون فتح مكة من حيث إنه جهاد للعدو سببا للغفران والثواب ........

    3- القرآن الكتاب الالهى المعجز اتى به الاسلام ولم ياتِ اى دين آخر بمثله ؟..وثوف اعطي مثل من الكتاب المقدس ومن القران ......يَمُدُّ الشَّمَالَ عَلَى الْخَلاَءِ، وَيُعَلِّقُ الأَرْضَ عَلَى لاَ شَيْءٍ.(ايوب) اخي احمد اقراء في الاسلام
    (قال النبي لابي ذر حيث غربت الشمس:أتدري اين تذهب ؟قلت:الله ورسوله أعلم قال فاءنها تذهب حتي تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها .ويوشك ان تسجدفلا يقبل منها وتستأذن فيؤذن لها .يقال لها ارجعى من حيث جئت .فتطلعمن مغربها فذلك قوله تعاله (الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) الراوي:أبوذر الغفاري المحدث : البخاري المصدر صحيح البخاري -الصفحه او الرقم 3199 خلاصه حكم المحدث :صحيح

    هذا فقط مثال علي الاعجاز العلمي وعندي الكثير جدآ ولكن دة مجرد رد البند الثالث

    يتبع .




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  3. #3
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    • على العموم عندك حق السؤال سيتشعب بنا ولكن كنت ارد فقط علي النقاط لم اكمل الرد حتي نناقش الموضيع علي العموم انتها السؤال اتفضل دورك


    • اذا اقترح ان يكون موضوعنا تحت عنوان : القرآن ام الكتاب المقدس أيهما كلام الله ؟! لانى لاحظت ان هذا هو الموضوع الذى تود ان نتحدث عنه او قل انه الموضوع الذى ذهب بنا اليه سؤالك , لذلك دعنا نحدد نقطة المبحث الاولى اولا حول القران و الكتاب المقدس ثم ننطلق فى المقارنه . تحياتى .
    • لن ارد على كلامك السابق لعدم تشعب الردود و لنبدأ فى موضوعنا حول القران و الكتاب المقدس و سؤالى الاول ... ما هو التحريف ؟!




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  4. #4
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    • تحياتي الك بلفعل انتا اخترت سؤال جميل التحريف بدون ان نتشعب ثوف اجاوب علي قد السؤال التحريف تعني تغير معني الكلمه او تغير في الموضوع او القصه






    اليك التحريف في الغة بمعني كلمة تحريففي قواميس اللغه
    لسان العرب
    والتحريف في القرآن والكلمة: تغيير الحرفِ عن معناه والكلمة عن معناها وهي قريبة الشبه كما كانت اليهود تُغَيِّرُ مَعانَي التوراة بالأَشباه، فوصَفَهم اللّه بفعلهم ف: يُحَرِّفُون الكَلِمَ عن مواضعه.
    وقوله في حديث أَبي هريرة: آمَنْتُ بمُحَرِّفِ القلوب؛ هو الـمُزِيلُ أَي مُـمِيلُها
    الصحاح في اللغة
    وتَحْريفُ الكلام عن مواضعه: تغييرُ مَعانَي الكلام .
    وتحْريفُ القلمِ: قَطُّهُ مُحَرّفاً.
    ويقال: انْحَرَفَ عنه وتحرّفَ واحْرَوْرَفَ، أي مالَ وعَدَلَ.
    ويقال: مالي عن هذا الأمر مَحْرِفٌ، ومالي عنه مَصْرِفٌ، بمعنىً واحد، أي مُتَمَحّى.
    العباب الزاخر
    قال: وأحرف: إذا جازى على خير أو شر. وتحريف الكلم عن مواضعه: تغيير وتبديل مَعانَيه، ومنه قوله تعالى: (ثُمَّ يُحَرِّقُوْنَه).وقول أبى هريرة -رضي الله عنه-: آمنت بمحرف القولب. يعني بمزيغها ومزيلها، وقيل: بمحركها. وتحريف القلم: قطه محرفاً.وأحرورف: أي مال وعدل، قال العجاج يصف ثوراً يحفر كناساً:
    وايضا
    وقال ابن عبّاد: الإسْكافُ في قول ابن مُقبِل: يمجها أصهب الإسْكافِ. يعني حُمرة الخمر. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هذا تصحيف في اللفظ وتحريف في المعنى،
    وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ،
    وهذا لان اصل كلمة تحريف تعني نحو التدوير بمعني ان النسان يدور حول معني الكلمة الحقيقي فيحرف معناها
    وهذا ما قدمته معاجم اللغه عن معني التحريف

    ما يقوله الاحاديث عن التحريف
    45906 - يأتي على الناس زمان يكون عامتهم يقرأون القرآن ، ويجتهدون في العبادة ، ويشتغلون بأهل البدع ، يشركون من حيث لا يعلمون ، يأخذون على قراءتهم وعلمهم الرزق ( الأصل : وعليهم الوزر ) ، يأكلون الدنيا بالدين ، هم أتباع الدجال الأعور . قلت : يا رسول الله ! كيف ذاك وعندهم القرآن ؟ قال : يحرفون تفسير القرآن على ما يريدون كما فعلت اليهود ؛ حرفوا التوراة ، فضرب الله قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ؛ ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

    45906 - يأتي على الناس زمان يكون عامتهم يقرأون القرآن ، ويجتهدون في العبادة ، ويشتغلون بأهل البدع ، يشركون من حيث لا يعلمون ، يأخذون على قراءتهم وعلمهم الرزق ( الأصل : وعليهم الوزر ) ، يأكلون الدنيا بالدين ، هم أتباع الدجال الأعور . قلت : يا رسول الله ! كيف ذاك وعندهم القرآن ؟ قال : يحرفون تفسير القرآن على ما يريدون كما فعلت اليهود ؛ حرفوا التوراة ، فضرب الله قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ؛ ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

    112313 - كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا : { آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم } ) . الآية .
    ولو تحب ان اضع معني التحريف في القرأن هو لا فرق لكن يوجد حديث هو ما يعتمد علي اغلبيه المعارضين 63243 - { فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون } قال الويل جبل في النار وهو الذي أنزل في اليهود لأنهم حرفوا التوراة زادوا فيها ما أحبوا ومحوا منها ما يكرهون ومحوا اسم محمد صلى الله عليه وسلم من التوراة ولذلك غضب الله عليهم فرفع بعض التوراة فقال { فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون}
    الراوي: عثمان بن عفان المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/168
    خلاصة الدرجة: غريب جدا
    وهو غريب

    يتبع الرد بأذن الله تعالى ...




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  5. #5
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله , اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و اسرافيل فاطر السموات و الارض عالم الغيب و الشهاده انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون , اهدنا لما اختلف اليه من الحق بأذنك , إنك تهدى من تشاء الى صراط مستقيم و بعد :

    سيدى العزيز عزت , ابحرت و افضت فيما لم أسألك فيه تقريبا , فما اردت منك الا معنى التحريف لغةً و اصطلاحاً و لكنك آثرت ان تتشعب و تستبق الاسئله بالاجابه على اسئله لم أسئلها و كأنك تعرف ما يفكر فيه محاورك , لذا رجاء محبه ( كما تقولون ) ان تهدئ من روعك معى فلسنا فى حلبة مصارعه , غانا شخصيا مستعد ان متد امد الحوار بيننا طويلاً مدمنا التزمنا و لله الحمد بادب و خلاق الحوار الراقى و العلمى , و هذا اولاً .

    ثانيا : حبذا لو قدر لنا بأذن الله تعالى ان نكمل لحوار ان لا تستشهد الا بما تأكدت من صحته تماما لانه من غير المقبول طبعا ان نستشهد بالموضوعات مثالاً على ذلك الحديث الذى سقته فى معرض ردك الطويل جداً على سؤالى البسيط :

    يأتي على الناس زمان يكون عامتهم يقرأون القرآن ، ويجتهدون في العبادة ، ويشتغلون بأهل البدع ، يشركون من حيث لا يعلمون ، يأخذون على قراءتهم وعلمهم الرزق ( الأصل : وعليهم الوزر ) ، يأكلون الدنيا بالدين ، هم أتباع الدجال الأعور . قلت : يا رسول الله ! كيف ذاك وعندهم القرآن ؟ قال : يحرفون تفسير القرآن على ما يريدون كما فعلت اليهود ؛ حرفوا التوراة ، فضرب الله قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ؛ ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5988
    خلاصة حكم المحدث: موضوع

    اما الحديث الاخر فذكر فى البخارى فى باب تفسير التوراه بالعربيه و فيه من ذكر التحريف فى التوراه اذ امر النبى بعدم تصديق اهل الكتاب او تكذيبهم , لانهم ربما اخبروا بصدق مما بقى من كلام الله فكذبناه او حدثونا بكذب فصدقناه .
    اما موقع الاقباط قادمون الذى ارسلته لى فلا اعرف له فائده فى سؤالى الا ان كنت تحيلنى لان اقرأ ردوداً على ما تسمونه شبهات حول الكتاب المقدس , ولو كنت اريد ان اقرأ لقرأت كتب علمائك ككتاب شبهات وهميه حول الكتابالمقدس للقس الدكتور منيس عبد النور او كتاب استحالة تحريف الكتاب المقدس للقمص مرقس عزيز او كتاب الكتاب المقدس يتحدى نقاده و القائلين بتحريفه للقس عبد المسيح بسيط ابو الخير , و التى بالطبع قرأتها اكثر من مره و اعرف انك ستستخدمها فى ردودك القادمه و لكن دعنا لا نستبق الاحداث فربما كانت عندى اسئله لم ترد بكتب هؤلاء العلماء فاجد اجابتها عندك او حتى ان تسأل من يعلم ان كنت لا تعلم .

    على العموم سآخذ من اجابتك ما يفيد موضوعنا و اترك باقى ما تفضلت به مشكورا فليس له علاقة بنا الان .ما وصلنى من معنى التحريف الذى تفضلت به : انه اما تحريف بتغيير المعنى و هو تحريف الكلم عن مواضعه او تغيير مكان ايه او نص من مكانها , او زيادة فى النص او حزف منه . تمام هذا امر جيد , اذا دعنا ننتقل الى السؤال التالى البسيط أيضاً :

    هل عقاب الله لانسان مخطئ ( أياً كان هذا الخطأ ) أمر عادل من الله , ام انه يمكن ان يظل المخطئ بلا عقاب ؟! .

    تحياتى ...




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  6. #6
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    رد عزت على السؤال الاخير :


    • عذيذي احمد انا لم اخرج عن الموضوع فقط ما يهمني في الموضوع هو المعني فقط كنت اتمني ان توضع السؤال اكثر لكن الله يعاقب الانسان علي الاخطاء مهما كان بسيطه ان لم يتوب شكرا علي الدعوه لكن تم دعوتك مسبق في مجموعه ان الادمن وانت قلت لا علي العموم رفضي بسبب الشغل و الحوار داخل الغرفه والحوار معك فصعب ان اربط نفسي بوقت

    --------------------------------------

    مهندس احمد امام :



    • ردى للسؤال بصيغه اخرى :

      السؤال بصيغه اخرى : حينما يضع الله عقاب لانسان خاطئ , هل يكون هذا الحكم عادلاً ام غير عادل ؟! و هل يكون هذا الانسان المعاقب من الله فعلا مخطئ ام غير مخطئ ؟!




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  7. #7
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    رد عزت :


    • عذيذي احمد سلامي لك اولا ماذلت لا تدخل في الموضوع انا مشفاهم هل السؤال عن التحريف او خارج موضوع التحريف ام عقاب الله علي العموم اتجذ الاسلوب الذي يناسبك الله يعاقب الانسان يوم الحساب فقط ام اذا كان علي قيد الحياه يسمح له بالتخربه علي حسب قدره الانسان وحكمت الله لان الانسان علي الارض فهو في اختبار شكرا لك


  8. ---------------------------------------------

    مهندس احمد امام :





    • ردى عليه و سؤالى التالى :
    • يا صديقى العزيز كما قلت ك لا تتعجل و هون عليك , اذا اله يعاقب الانسان على خطيته بحكم عادل ما دام لم يتوب عنه فى الدنيا و العقاب يكون على ذلك فى الاخره ( طبعا هناك من الشواهد فى الكتاب المقدس على معاقبة الله للانسان على بعض افعاله فى الدنيا ايضاً و لكن ليس موضوعنا الان ) , شكرا على اجابتك .



    • السؤال التالى : هل يستطيع اليهود او المسيحيين تغيير كلمه او معنى كلمه او ازالة كلمه او اضافة كلمه الى كلام الله ؟!
      اعتقد اننى بذلك بدأت ارضخ لاستعجالك و اسرع فى دعواى .



    • تحياتى لك .




قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  • #8
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    مهندس احمد امام :


    ردى عليه و سؤالى التالى :

    يا صديقى العزيز كما قلت ك لا تتعجل و هون عليك , اذا اله يعاقب الانسان على خطيته بحكم عادل ما دام لم يتوب عنه فى الدنيا و العقاب يكون على ذلك فى الاخره ( طبعا هناك من الشواهد فى الكتاب المقدس على معاقبة الله للانسان على بعض افعاله فى الدنيا ايضاً و لكن ليس موضوعنا الان ) , شكرا على اجابتك .
    السؤال التالى : هل يستطيع اليهود او المسيحيين تغيير كلمه او معنى كلمه او ازالة كلمه او اضافة كلمه الى كلام الله ؟!
    اعتقد اننى بذلك بدأت ارضخ لاستعجالك و اسرع فى دعواى . تحياتى لك .




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




  • #9
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    • رد عزت على سؤالى :
    • عذيذي احمد لا يستطيع انسان ان يغير كلام الله بسبب بسيط الله لا يسمح بزالك

    -----------------------------


    مهندس احمد امام :

  • ردي عليه :
  • عذراً سيدى الفاضل هل هناك من دليل كتابى ( اى من الكتاب المقدس ) على هذا الامر , ان الله لا يسمح بتغيير البشر فى كلامه . شكرا .




  • قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




     

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML