المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة أخوكم عمر



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 [10] 11

عمر
2010-02-04, 02:54 AM
السلام عليكم علي فكرة انا و الله قرات الرابط بس مش مقتنع بحجات يعني مثلا ايام قوم نوح لو كانوا لقوا واحد اشول(اعسر)زيي كانوا موتوه لكن دلوقتي لا لانهم عرفه انه زيه زي غيره مش ماسكه شيطان و الكلام ده

و معلش بالنسبة لموضوع في عدم الحكم بالعقل في كل شيء في الدين طب معلش ممكن حضرتك تديني مثل في الحاجت الي ممكن اعمال العقل فيها و ايه الحاجات الي لا(في الحاجات الدنيوية) انا عارف طبعا ان التفكير زي البيظنطيين الملائكة ذكور ولا اناث و الحجات العجيبة ديه ماينفعش فيها اعمال العقل و بالنسبة لصور التذكارية حرام ليه؟؟

و بالنسبة لصور الفرح فحضرتك معاك حق فعلا :d :d

أسد هادئ
2010-02-04, 09:30 AM
أخي عمر


بالنسبة لصور التذكارية حرام ليه؟؟

هي مسألة فيها رأيان ، يقول العلماء أن الأولى تركها ، خوفا من أن تكون من ضمن عموم التحريم
والآخرون يقولون أنها لا تدخل في العموم لأنها ليست مضاهاة لخلق الله

انظر الفتوى الآتية

http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=1935

بالنسبة لسؤالك عن خلود المصور في النار

الذنب الوحيد الذي يخلد صاحبه خلودا أبدياً في النار هو الشرك أو الكفر

غير ذلك فهو تحت رحمة الله

والمصور إن قصد صنع تماثيل ليعبدها الناس ، أو إنكارا لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم وجحودا وكفراً
http://www.hablullah.com/?p=986

خاص بمسألة دخول النار والخلود فيها .. اقرأ هذا الرابط إن أردت ، تفهم المزيد بإذن الله

http://www.islamweb.net/ver2/Archive/readart.php?id=135883

عموما إن لم ترد الإطالة ، فهناك أحاديث يكون لفظها عاما ، للتهويل والتنفير من عظم معصية ما ، لكنه فقط للزجر ، لأنه خصص بأحاديث أخرى وآيات أخرى

{ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }(النساء: 48)

مثلا
قول الرسول صلى الله عليه وسلم
( والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن قيل: من يا رسول الله ؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه – شره - ) رواه البخاري .

هل معنى ذلك أنه كافر بالله يخلد في النار ؟؟

لا لكنه لبيان عظم الذنب ، ومعناه أي لا يكمل الإيمان

عموما انظر الرابط سيفيدك إن شاء الله

elqurssan
2010-02-04, 11:11 AM
عموما انظر الرابط سيفيدك إن شاء الله


حبيبنا فى اللهِ الأخ العزيز الى قلوبنا / قل هاتوا برهانكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمداً للهِ لنك وصلت بالسلامة فكانت مصر ولا زالت تعانى من انفطاع التيار بسبب السيول
لكن المهم
لعل الأخ / عُمَر يقرأ الروابط الاول قبل ان يتحدث فى شىء يصعب عليه فهمه
بارَكَ اللهُ فيكُم وجزاكُم عنا كل خـيِّــر

عمر
2010-02-04, 01:18 PM
شكرا علي الروابط و حمد لله علي السلامة :) هو بالنسبة لموضوع الصور انا مقتنع بانه مش حرام لانه مش بيحاول "يضاهي" خلق الله بس لو طلع الرأي ده غلط هيبقي ايه موقفي في الاخرة :36_1_39:

elqurssan
2010-02-04, 01:40 PM
السلام عليكم علي فكرة انا :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أيوة !!!إستنى اللهِ يهديك وبالراحة علينا شوية لانه حضرتك يبدو انك لم تنتبه أيضاً للمشكلة الثالثة والتى لا تعانى انت منها فقط بل يعانى منها كثيرون غيرك ألا وهى طبيعة طريقة التواصل فى المنتدى تختلف عن الماسنجر تختلف عن الهاتف تختلف عن الكلام وجهاً لوجه وهكذا فيجب إعطآء فرصة للرد وإلا كانت الفآئِدة غير كاملة


و الله قرات الرابط بس مش مقتنع بحجات ما هو انا كمان قرأت الرابط وغيرك قرأء الرابط المهم فى تفسير ما هو فى الرابط ولا تجعلنى اكرر المشاكل التى تعانى منها
انت تعانى خلل فى فقه النصوص وتفسيرها اى تطبقها على الواقِع وهذا ليس ذنبك ولكن إطمئن تماماً

وبلاش يا أخى جُملة(انا مش مقتنع بشوية حاجات) دى اللى جيلك كلهم زى اللبانة فى بُقكُم دا !!!
دا الشمس !! شوف بقولك الشمس لن تستطبع ان تفتح عينك فيها !! فكيف بخالق الشمس وكلام خالق الشمس وملك السماوات والارض !!!؟؟؟
وحضرتك تيجى تقولى بمنتهى البساطة (انا مش مقتنع ...) انا مش كذا (طيب ماهو انا مش مش مقتنع وبس بكذا!!!
دا في 100 حاجة مش قادرة تدخل دماغى ) لكن الأول هو دماغى ده مين اصلاً؟؟؟ أنا اقول دماغى لا اقول دماغك وايضاً اقول دماغك حتى لا تعتقد اننى اتحاشاك
فطبيعة المراهق تبدأ فى التغيير والرغبة فى التعبير عن نفسه وابدآء الرأى بشكال يميل لأن يكون مخالف وهو لا يدرى انه يهلك نفسه !!! دا المراهق لا ولن تسطيع ان تثنية او تغير من أرآءه !!! المجنون واللهِ لو اتيت الى المجنون بألف عقلٍ على عقله فواللهِ لن يعجبه الا عقله
فقليلاً من رد النفس مكانها وأعرف طبعة حجمك


يعني مثلا ايام قوم نوح لو كانوا لقوا واحد اشول(اعسر)زيي كانوا موتوه لكن دلوقتي لا لانهم عرفه انه زيه زي غيره مش ماسكه شيطان و الكلام ده طيب أستحلفك باللهِ أن تتحملنى وتشرح لى ماعلاقة هذا الكلام بالموضوع !!!
ثانياً من مصادر التشريع بعد الأربعة (القرآن والسنة والقياس والإجماع ) أيضاً (كلام الصحابة ) (وشرع من كان قبلنا ما لم يوافق شرعنا ) يعنى قوم نوح عليه السلام(وعليك ان ان تذكره بالتقدير كالنبى او الرسول عليه الصلاة والسلام)
يُعتبر شرع من كان قبلنا ان لم يوافق شرعنا كالصوم فالصوم كتب على الذين من قبلنا
(الآية المعروفة فى سورة البقرة)
ولكن مثلاً هذه الأمة هى الأمة الوحيدة التى تجاوز الله عنها الخطأ والنسيان وما إستكرهوا عليه
في سنن ابن ماجه و غيره و الحديث صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي :salla: قال :
( إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )

لأن اليهود كانوا فى شريعتهم إذا أصاب ثوبهم نجاسة يقرضونه اى يقطعونه:36_1_42:
اما النصارى فلا إشكال عندهم s11
أما نحن المسلمون فشريعتنا هى الشريعة الوسط

فشرع من كن كان قبلنا لا يؤخذ بحجة علينا


و معلش بالنسبة لموضوع في عدم الحكم بالعقل في كل شيء في الدين طب معلش ممكن حضرتك تديني مثل في الحاجت الي ممكن اعمال العقل فيها و ايه الحاجات الي لا(في الحاجات الدنيوية) انا عارف طبعا ان التفكير زي البيظنطيين الملائكة ذكور ولا اناث و الحجات العجيبة ديه ماينفعش فيها اعمال العقل و بالنسبة لصور التذكارية حرام ليه؟؟
أسأل اللهُ أن يعيننى عليك
أنا لم أقل اننا نتخلى عن العقل بل العقل لابد منه أحياناً ولكن إذ ورد الشرع بنص بطل معه العقل ! فإذا ورد شرع بطل نـَهرُ(أى زجر) مَعقِل فهل من يعقل؟
كلنا يعلم مثلاً ان العدل حسَنٌ !!!!
ولكن العقل وحده لايستطيع ان يفسر لماذا الفعل المعين
هذا عدل وبالتالى حسن
الزنا حرام !!! والعقل يحكم انه شىء قبيح لانه تعدى على الاعراض واختلاط الأنساب ووووو
طيب اليوم (وجدت وسآئل منع الحمل ) !!! هاه!!! هل بطلت وألغيّت حرمانية الزنا!!؟؟؟
طيب ماهو لا توجد أطفال فلماذا حرام؟؟؟
بغض النظر عن الأمراض التناسلية لأنها ممكن تحدث ايضاً للمتزوجين
الخنزير؟ لحم الخنزير يارجل كان ولا يوال وسيستمر محرماً فى وقت وفى بيئة أهل قريش هل كانت توجد خنازير فى جزيرة العرب ؟ طيب حرام ؟ لماذا هو حرام؟ انا اسأل على وقتها...؟؟؟
الخمر :- لأنه يذهب العقل !!!! هل لو أخذنا منبهات Analeptics هل سيكون حلالاً شرب الخمر ؟؟؟؟
ولا حظ ان الخمر والدم من المحرمات لكن يجوز اخذ اليسير منها فى حالة انعدام المآء او السآئِل الحلال وإذا خيف على الإنسان الهلكة سيكون عدم شربه لهما (القدر اليسير لا ان يشرب لكى يسكر) إذا امتنع ساعتها يكون حرامٌ عليه الإمتناع
ولذلك الفتوى تقدر زماناً ومكاناً وشخصاً
وموضوع انك كيف تعلم ان هذا الحديث صحيح ام انه غير صحيح هذه عمليه تفصيلة للدارس
يعنى تحتاج دراية لعلوم الرجال وعلم الجرح والتعديل وهناك رجال معروفين بالإسم وإين كانوا يسكنون وتواريخ حياتهم مشهورين بوضع الأحاديث الضعيقة والكاذبة ووووووووو
ولكنها سهلة بالنسبة لنا ولك ومثل جميع بسطآء الناس(الكتب-الشيوخ وعلمآء الأمة المعتبرين الأفاضِل -الإنترنت وموقع الدرر السنية- موقع الألبانى -موقع تلميذه الشيخ /أبوإسحاق الحوينى .....وهكذا )



و بالنسبة لصور الفرح فحضرتك معاك حق فعلا
s11s11s11
متشكر جداً بس دى مش الحقيقة كلها لو قلت لك ايه اللى وراها انا لا أضمن ماذا سيحدث لك من شدة الإرتباك والهجمة التى ستنتابك

أسد هادئ
2010-02-04, 02:13 PM
حبيبنا فى اللهِ الأخ العزيز الى قلوبنا / قل هاتوا برهانكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمداً للهِ لنك وصلت بالسلامة فكانت مصر ولا زالت تعانى من انفطاع التيار بسبب السيول جزاك الله خيرا أخي القرصان ، والمنطقة التي أنا فيها لم تتأثر بالسيول

أنا كنت موجوداً ، ولم أكن أشارك في الموضوع لأنك وما زلت تقوم بالواجب وزيادة:p01sdsed22:





شكرا علي الروابط و حمد لله علي السلامة :) هو بالنسبة لموضوع الصور انا مقتنع بانه مش حرام لانه مش بيحاول "يضاهي" خلق الله بس لو طلع الرأي ده غلط هيبقي ايه موقفي في الاخرة :36_1_39:

الله يسلمك أخي عمر

والله زي مقولتلك ، بعض العلماء بيقول ابعد أحسن ، والبعض الآخر بيجيزها

مثلا

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528617860

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528614616


http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1236508848027

فالفكرة هي وجود شيوخ يأخذون بالاحتياط

بالنسبة للتماثيل فهي لا تجوز أخي عمر ، حتى إن لم تكن ستقدسها ، إلا في حالة أن تكون دمية لطفل مثلا يلعب بها على شكل مجسم

ولعلك ترى أن غالبية أهل الأرض يسجدون للتماثيل ويعظمونها

الأغلبية وثنيون

النصارى يسجدون لصور المسيح والسيدة مريم وقديسيهم وتماثيلهم

بالنسبة للصور الفوتوغرافية فأنا أيضا مع الرأي القائل بجوازه ، إن لم يكن ما يصور محرماً

عمر
2010-02-04, 03:01 PM
معلش انا هقاطع حضرتك علشنا ارد علي الجزء الي حضرتك كنت بتقلي فيه "طيب أستحلفك باللهِ أن تتحملنى وتشرح لى ماعلاقة هذا الكلام بالموضوع !!!"انا لما قلت لحضرتك ان مستحيل حد في العصر ده يعبد صور ف حضرتط قلتلي" يا بنى /عمر الصور كانت فى الاصل هى عبادة قوم نوح عليه السلام"
فانا قلت لحضرتك مش كل حاجة كانت عند قوم نوح او زمان ممكن تكرر تاني يعني زمان الاعسر كان غالبا بيتقتل دلوقتي لا و اسف تاني علي مقاطعة حضرتك و انا اسف لاني معرفش قوانين المناقشة في المنتدي :) و انا باعتذر جدا علي الي قلته ب"اني مش مقتنع"و الله العظيم ما كنت اقصد عموما انا هنتظر لغاية محضرتك تخلص لان شكلي "بعك" جامد و شكرا لرد نفسي لمكانها

د/شريف العجمى
2010-02-07, 03:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمْدُ للهِ رب العالمين ولا عدوان إلا
على الظالمين والعاقِبة للمُتَقين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت بتقلي فيه "طيب أستحلفك باللهِ أن تتحملنى وتشرح لى ماعلاقة هذا الكلام بالموضوع !!!"انا لما قلت لحضرتك ان مستحيل حد في العصر ده يعبد صور ف حضرتط قلتلي" يا بنى /عمر الصور كانت فى الاصل هى عبادة قوم نوح عليه السلام"
فانا قلت لحضرتك مش كل حاجة كانت عند قوم نوح او زمان ممكن تكرر تاني يعني زمان الاعسر كان غالبا بيتقتل دلوقتي لاوهذا أيضاً كلامٌ غريب يستلزم التوضيح كى لا تقع فى الخدعة مرة أخرى
ماهو الدليل القاطع الذى اتيت به لتثبت
انه مش كل حاجة كانت عند قوم نوح او زمان ممكن تكرر تانيمن قال لك ذلك..!!!؟؟؟ ألم تسمع عن الصوفية وعبادتهم للقبور وهم ينتسبون زوراً وبهتانا على الإسلام !!؟؟؟؟ألم تسمع عن صرف العبادة لغير الله ؟؟؟؟
طيب ماهو (يغوث ويعوق ونسرا الذين ذكروا فى سورة نوح ) هل تعلم ماهى حكايتهم؟ هل تعلم ماهى قصتهم؟؟؟؟يابُنَىّ/ عُمَر ..... هؤلآء كانوا قوماً صالحين وليسوا آلهــة!!!
((وقالوا لا تَذرُن آلهتكُم ولا تَذَرُن ودا ولا سُواعا ولا يغوث (http://seenjeem.maktoob.com/search?q=%ED%DB%E6%CB+%E6%ED%DA%E6%DE+%E6%E4%D3%D1 %C7) ويعوق (http://seenjeem.maktoob.com/search?q=%ED%DB%E6%CB+%E6%ED%DA%E6%DE+%E6%E4%D3%D1 %C7) ونسرا (http://seenjeem.maktoob.com/search?q=%ED%DB%E6%CB+%E6%ED%DA%E6%DE+%E6%E4%D3%D1 %C7) ))نوح الأية (23)

من هـم ود و سواع و يغوث ويعوق ونسرا؟!
قال الامام أسماعيل بن عمر بن كثير القرشي في تفسيرة لقول الله تعالى في سورة نوح
بسم الله الرحمن الرحيم
(قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا*وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا*وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا)


وهذه أسماء أصنامهم التي كانوا يعبدونها من دون الله , قال البخاري حدثنا إبراهيم حدثنا هشام عن ابن جريج وقال
عطاء عن ابن عباس صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد : أما ود فكانت لكلب بدومة الجندل وأما سواع
فكانت لهذيل وأما يغوث فكانت لمراد ثم لبني غطيف بالجرف عند سبأ أما يعوق فكانت لهمدان وأما نسر فكانت لحمير
لآل ذي كلاع وهي أسماء رجال صالحين من قوم نوح عليه السلام فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا
إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسخ العلم
عُبِدَت
وكذا روي عن عكرمة والضحاك وقتادة وابن إسحاق نحو هذا وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس كانت هذه
أصنام تعبد في زمن نوح.
وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا مهران عن سفيان عن موسى عن محمد بن قيس " ويغوث ويعوق ونسرا " قال
كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح وكان لهم أتباع يقتدون بهم فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم لو صورناهم
كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم فصوروهم فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس فقال إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر.
فعبدوهم وروى الحافظ ابن عساكر في ترجمة شيث عليه السلام من طريق إسحاق بن بسر قال أخبرني جويبر
ومقاتل عن الضحاك عن ابن عباس أنه قال : ولد لآدم عليه السلام أربعون ولدا عشرون غلاما وعشرون جارية فكان
ممن عاش منهم هابيل وقابيل وصالح وعبد الرحمن الذي سماه عبد الحارث وود وكان ود يقال له شيث ويقال له هبة
الله وكان إخوته قدسودوه وولد له سواع ويغوث ويعوق ونسر وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو عمرو الدوري
حدثني أبو إسماعيل المؤدب عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن أبي حرزة عن عروة بن الزبير قال : اشتكى آدم عليه
السلام وعنده بنوه ود ويغوث ويعوق وسواع ونسر قال وكان ود أكبرهم وأبرهم به.
وقال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن منصور حدثنا الحسن بن موسى حدثنا يعقوب عن أبي المطهر قال ذكروا عند أبي
جعفر وهو قائم يصلي يزيد بن المهلب قال فلما انفتل من صلاته قال ذكرتم يزيد بن المهلب أما إنه قتل في أول أرض
عبد فيها غير الله قال ثم ذكروا رجلا مسلما وكان محببا في قومه فلما مات اعتكفوا حول قبره في أرض بابل وجزعوا
عليه فلما رأى إبليس جزعهم عليه تشبه في صورة إنسان ثم قال إني أرى جزعكم على هذا الرجل فهل لكم أن أصور
لكم مثله فيكون في ناديكم فتذكرونه ؟ قالوا نعم فصور لهم مثله قال ووضعوه في ناديهم وجعلوا يذكرونه فلما رأى ما

بهم من ذكره قال هل لكم أن أجعل في منزل كل رجل منكم تمثالا مثله فيكون له في بيته فتذكرونه ؟ قالوا نعم . قال
فمثل لكل أهل بيت تمثالا مثله فأقبلوا فجعلوا يذكرونه به قال وأدرك أبناؤهم فجعلوا يرون ما يصنعون به قال وتناسلوا
ودرس أمر ذكرهم إياه حتى اتخذوه إلها يعبدونه من دون الله أولاد أولادهم فكان أول ما عبد من دون الله ود الصنم الذي سموه ودا.


المصـدر تفسير بن كثير




و اسف تاني علي مقاطعة حضرتك و انا اسف لاني معرفش قوانين المناقشة في المنتدي :):36_sf1_1[1]: لالالالاقوانين ولا حاجة !! لا يوجد داعى للإعتذار

elqurssan يواجـِه صعوبة الآن فى دخول المنتدى !!!!
الذى يتحدث الآن هو القرصان(د.شريف العجمى)ا
elqurssan
فالرجآء الإنتظار يوم او يومين حتى تتم معالجة المشكلة
لأننى لا اريد تشتيت الحسابات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمر
2010-02-15, 07:08 PM
شكرا يعني الشيطان اشتغلهم صح :D انا خلاص فهمت وجهة نظر حضرتك و ان شاء الله مشاكل "elqurssan"تتحل :D

عمر
2010-02-19, 08:37 PM
السلام عليكم معلش كل شوية اجي ارخم :d بس انا لما الحاجة بتقفل خالص و مابفهمهاش باسأل هنا المهم انا كنت شوفت علي منتدي(اسلامي) كان بيتكلم عن موضوع مصر و الجزائر فكان مكتوب حديث عن الرسول صلي الله عليه و سلم قال فيه:"إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية، فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا" المهم انا ماعنديش مشاكل في الحديث انا فاهم ان ديه عقوبة مناسبة للي عايز يفرق بين المسلمين و كمان موضوع زي بتاع مصر كان ممكن يوصل لكارثة خصوصا ان في ناس كانت عيزاها حرب!!و كمان انه ممكن يسبب فتنة في بلد واحدة و اعتقد في كل الاحكام الجديدة الي بيعملوا كدة بيتهموا بالخيانة العظمي و يتقتلوا عموما انا كنت قرأت حديث عن الرسول انه لما حصل خلاف بين واحد من المهاجرين و واحد من الانصار و قال المهاجر يا المهاجرين و الانصاري يا الانصار الرسول قال ما بال دعوي الجاهلية اتركوها فانها منتنة!!فانا استنتجت من كدة انه لازم الاول بالموعظة الحسني و لو ابوا و تكبروا نعمل زي الحديث الاول بس بعض كدة شوفت ان سيدنا عمر بن الخطاب قال:" من اعتز بالقبائل فأعضوه أو فأمصوه "فمش عارف بقي يعني مثلا الحكم ده يتنفز علي العالم للحكم بس مثلا؟؟لان لو هاجمناهم كدة مهما ممكن ينفروا و الموضوع يزيد

و اسف علي الاطالة و اسف لو كنت كل شوية بدخل في موضوع مختلف بس انا بحاول اتعلم علي قد ماقدر قبل ما الاجازة تخلص :s :s

"