المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة في الفقه



الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6

ذو الفقار
2010-08-14, 11:22 AM
جزاكم الله خيراً

ابوالسعودمحمود
2010-08-14, 11:59 AM
سؤال خارج الطهاره

اذا صليت صلاه وقراءت فى الركعه الاولى بعد الفاتحه سورة الناس

ماذا اقراء فى الثانيه

mego650
2010-08-14, 07:29 PM
سؤال خارج الطهاره

اذا صليت صلاه وقراءت فى الركعه الاولى بعد الفاتحه سورة الناس

ماذا اقراء فى الثانيه

من أول سورة البقرة للإبتعاد عن التنكيس في القراءة وهو مكروه كما أقر بذلك أهل العلم .
ذكر السيوطي في الاتقان ماهذا نصه: وأما قراءة السورة من آخرها إلى أولها فمتفق على منعه، لأن يذهب بعض نوع الإعجاز ويزيل حكمة الترتيب. قلت: وفيه أثر. أخرج الطبراني بسند جيد عن ابن مسعود أنه سئل عن رجل يقرأ القرآن منكوساً؟ قال: ذاك منكوس القلب.

وقال الإمام النووي :[ قال العلماء : الاختيار أن يقرأ على ترتيب المصحف فيقرأ الفاتحة ثم البقرة ثم آل عمران ثم ما بعدها على الترتيب سواء قرأ في الصلاة أو في غيرها حتى قال بعض أصحابنا : إذا قرأ في الركعة الأولى سورة ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَاسِ ) يقرأ في الثانية بعد الفاتحة من البقرة .
قال بعض أصحابنا : يستحب إذا قرأ سورة أن يقرأ التي تليها ودليل هذا أن ترتيب المصحف إنما جعل هكذا لحكمة فينبغي أن يحافظ عليها . ] التبيان في آداب حملة القرآن ص51-52 .

وقال ابن قدامة المقدسي :[ والمستحب أن يقرأ في الركعة الثانية سورة بعد السورة التي قرأها في الركعة الأولى في النظم لأن ذلك هو المنقول عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ] المغني 1/356 .

وسورة الناس هي أخر سورة في القرأن ترتيبا ولذا فالسورة التي تليها في الترتيب هي أول سورة في القرأن .

ابوالسعودمحمود
2010-08-14, 07:47 PM
اذا كان الامام مدخن هل تصح الصلاه خلفه

mego650
2010-08-14, 07:52 PM
اذا كان الامام مدخن هل تصح الصلاه خلفه
سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين ‏:‏ إذا أقيمت الصلاة ولم يحضر إمام المسجد ووجد حالق للحيته، وشارب للدخان فمن يقدم للإمامة‏؟‏
فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ إذا اجتمع حالق لحية وشارب دخان، واتفقا في الصفات المقتضية لتقديم أحدهما في الإمامة، فشارب الدخان أولى بالإمامة؛ لأن معصيته أهون من عدة أوجه‏:‏
أحدهما‏:‏ أن تحريم حلق اللحية دلت عليه السنة بخصوصه بخلاف تحريم شرب الدخان فليس فيه نص بخصوصه، بل هو داخل في العمومات‏.‏
الثاني‏:‏ أن حالق اللحية مجاهر بمعصيته، وأثارها بادية عليه باستمرار في حالة نومه، ويقظته، وعبادته، وفراغه، أما شارب الدخان فإنما يشربه في فترات فليست السجارة دائماً في فمه، وقد يخفيه عن بعض الناس‏.‏
الوجه الثالث‏:‏ أن حلق اللحية تغيير للمظهر الإسلامي في الفرد والجماعة، وعدول به عن مظهر الأنبياء والمرسلين، والذين اتبعوهم بإحسان، وهذا أمر زائد على كونه مجرد معصية‏.‏
الوجه الرابع‏:‏ أن حلق اللحية تشبه بأعداء الله تعالى من المجوس، والمشركين، وتحويل للمظهر الإسلامي إلى مظهر شرك ومجوسية، فهو معصية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتشبه بأعداء الله عز وجل، وهاتان مفسدتان‏:‏ المعصية، و التشبه‏.‏
الوجه الخامس‏:‏ أن في حلق اللحية تغييراً لخلق الله تعالى وهو من أوامر الشيطان كما قال تعالى عنه ‏{‏وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مبينا يعدهم وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غرورا أولئك مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً‏} (####script:openquran(3,119,121))‏ ‏[‏النساء‏:‏ 119 - 121‏]‏‏.‏
فهذه الوجوه الخمسة كلها تدل على أن شارب الدخان أهون معصية من حالق اللحية فيكون أولى بالإمامة من حالق اللحية إذا تساوياً في الصفات المرجحة‏

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
الصلاة تصح خلف المدخن , وصلاة المدخن صحيحة , ومن صحت صلاته : صحت إمامته ؛ لأن المقصود أن يكون إماما لك ، وهذا يكون بصحة الصلاة , ولهذا لو وجدت شخصاً يشرب الدخان , أو حالق اللحية , أو يتعامل بالربا , أو ما شابه ذلك : فلا حرج عليك أن تصلي معه ، وصلاتك صحيحة .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 15 / السؤال رقم 1003 ) .


http://www.islam-qa.com/ar/ref/70305

ابوالسعودمحمود
2010-08-16, 12:16 AM
اذا نسى المصلى انه توضاء فهل يكمل الصلاه

ذو الفقار
2010-08-16, 01:30 AM
اذا نسى المصلى انه توضاء فهل يكمل الصلاه

هل تعني بنسي أنه تذكر انه لم يتوضأ يقيناً وبدأ في الصلاة

إن كان كذلك فعليه قطع الصلاة وأن يتوضأ ويصلي

أم أنه على يقين أنه توضأ ولكن شك أثناء صلاته هل انتقض الوضوء أم لا

وفي هذه الحالة يكمل صلاته فاليقين لا يزول بالشك

ابوالسعودمحمود
2010-08-16, 01:46 AM
فى صلاة السنه اذا نسى المصلى ان يقراء سوره بعد الفاتحه هل يسجد للسهو

أبوحمزة السيوطي
2010-08-16, 02:02 AM
فى صلاة السنه اذا نسى المصلى ان يقراء سوره بعد الفاتحه هل يسجد للسهو

السورة بعد الفاتحة سنة ليست واجبة إن لم يسجد للسهو فصلاته صحيحة وإن سجد للسهو فأكمل .
أما إذا نسي الفاتحة فعليه أن يعيد ركعة أخرى كاملة ثم يختمها بسجود السهو لأن الفاتحة ركن لا تصح الصلاة بدونها وسجود السهو فقط لا يجبر صلاته .

والله أعلم

اب هند
2010-08-16, 02:06 AM
ما هو حكم من راي صائم يشرب في نهار رمضان ولم ينبهه انه صائم وهذا الصائم كان ناسيا ؟ مع العلم ان من راي هذا الصائم تعمد عدم تذكيره؟