سيل الحق المتدفق
2011-07-03, 01:54 PM
حديث : " الاثنان فما فوقهما جماعة " .
[ حديث منكر ]
حديث الحكم بن عمير : أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (7/291) ، وابن أبي خيثمة في "السفر الثاني من تاريخه" (1/150) – ومن طريقه ابن عبد البر في "التمهيد" (14/138) ، وفي "الاستذكار" (5/316) – ، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (482) ، وابن عدي في "الكامل" (6/440) .
كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن عيسى بن إبراهيم ، عن موسى بن أبي حبيب ، قال: سمعت الحكم بن عمير الثمالي به .
قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
1- عيسى بن إبراهيم الهاشمي : وهو منكر الحديث .
2- بقية بن الوليد :وهو يدلس ويسوي ، وقد عنعن .
3- موسى بن أبي حبيب : وهو ضعيف الحديث .
حديث أبي موسى الأشعري :
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/531) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (567) ، وابن ماجه في "السنن" (972) ، وأبو يعلى الموصلي في "مسنده" (7223) ، والروياني في "مسنده" (586) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (1/308) ، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (2/53) ، وأبو محمد الرامهرمزي في "المحدث الفاصل" (ص 593) ، وابن عدي في "الكامل" (4/30-31) ، والدارقطني في "السنن" (1087) ، والحاكم في "المستدرك" (7957) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/97) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" (8/414) و (11/46) ، ومحمد بن عبد الواحد الدقاق في "معجم مشايخه" (27) ، وابن عساكر في "تاريخه" (52/234) ، وابن النجار في "ذيل تاريخ بغداد" (2/14) .
كلهم من طريق الربيع بن بدر ، عن أبيه ، عن جده عمرو بن جراد ، عن أبي موسى الأشعري به .
قال العقيلي : " وفي فضل الجماعة أحاديث ثابتة الإسناد بألفاظ مختلفة".
قال ابن عدي : " وهذا لا أعلم يرويه بهذا الإسناد غير الربيع بن بدر" .
قال البيهقي : "كذلك رواه جماعة عن عليلة وهو الربيع بن بدر وهو ضعيف، والله أعلم، وقد روي من وجه آخر أيضا ضعيف" .
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه :
1- الربيع بن بدر وهو متروك الحديث .
2- بدر بن عمرو : وهو مجهول .
3- عمرو بن جراد : وهو مجهول .
حديث أبي أمامة الباهلي : أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6624) ، وفي "مسند الشاميين" (877) : حدثنا محمد بن عبدة المصيصي، ثنا أبو توبة الربيع بن نافع، ثنا مسلمة بن علي، عن يحيى بن الحارث الذماري، عن القاسم، عن أبي أمامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اثنان فما فوقهما جماعة»
قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن يحيى بن الحارث إلا مسلمة ، تفرد به أبو توبة "
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه مسلمة بن علي الخشني وهو متروك الحديث .
حديث سمرة بن جندب : أخرجه الروياني في "مسنده" (835) : نا ابن إسحاق , نا موسى بن محمد، أنا حسن بن حبيب، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن سمرة به .
قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
1- موسى بن محمد البلقاوي وهو كذاب .
2- إسماعيل بن مسلم المكي : وهو ضعيف الحديث .
3- الحسن البصري : ثقة ولكنه مدلس وقد عنعن .
حديث عبد الله بن عمرو : أخرجه الدارقطني في "السنن" (1088) : حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا إبراهيم بن راشد ، حدثنا الحسن بن عمرو السدوسي ، ثنا عثمان بن عبد الرحمن المدني ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا .
وعزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (1/61) للدارقطني في الأفراد .
قلت : وهذا اسناد غريب منكر ، ورواته لا يحتمل تفردهم به .
حديث أنس بن مالك : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (4/408) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/98) .
كلاهما من طريق محمد بن الصلت، ثنا سعيد بن زربي، ثنا ثابت، عن أنس مرفوعا بلفظ : " الاثنان جماعة، والثلاثة جماعة، وما كثر فهو جماعة " ، وفي رواية ابن عدي : "وما كثر فهو خير" .
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه سعيد بن زربي وهو متروك الحديث .
وكتبه
أبو عبد الله السكندرى
(سيل الحق المتدفق)
[ حديث منكر ]
حديث الحكم بن عمير : أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (7/291) ، وابن أبي خيثمة في "السفر الثاني من تاريخه" (1/150) – ومن طريقه ابن عبد البر في "التمهيد" (14/138) ، وفي "الاستذكار" (5/316) – ، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (482) ، وابن عدي في "الكامل" (6/440) .
كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن عيسى بن إبراهيم ، عن موسى بن أبي حبيب ، قال: سمعت الحكم بن عمير الثمالي به .
قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
1- عيسى بن إبراهيم الهاشمي : وهو منكر الحديث .
2- بقية بن الوليد :وهو يدلس ويسوي ، وقد عنعن .
3- موسى بن أبي حبيب : وهو ضعيف الحديث .
حديث أبي موسى الأشعري :
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/531) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (567) ، وابن ماجه في "السنن" (972) ، وأبو يعلى الموصلي في "مسنده" (7223) ، والروياني في "مسنده" (586) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (1/308) ، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (2/53) ، وأبو محمد الرامهرمزي في "المحدث الفاصل" (ص 593) ، وابن عدي في "الكامل" (4/30-31) ، والدارقطني في "السنن" (1087) ، والحاكم في "المستدرك" (7957) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/97) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" (8/414) و (11/46) ، ومحمد بن عبد الواحد الدقاق في "معجم مشايخه" (27) ، وابن عساكر في "تاريخه" (52/234) ، وابن النجار في "ذيل تاريخ بغداد" (2/14) .
كلهم من طريق الربيع بن بدر ، عن أبيه ، عن جده عمرو بن جراد ، عن أبي موسى الأشعري به .
قال العقيلي : " وفي فضل الجماعة أحاديث ثابتة الإسناد بألفاظ مختلفة".
قال ابن عدي : " وهذا لا أعلم يرويه بهذا الإسناد غير الربيع بن بدر" .
قال البيهقي : "كذلك رواه جماعة عن عليلة وهو الربيع بن بدر وهو ضعيف، والله أعلم، وقد روي من وجه آخر أيضا ضعيف" .
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه :
1- الربيع بن بدر وهو متروك الحديث .
2- بدر بن عمرو : وهو مجهول .
3- عمرو بن جراد : وهو مجهول .
حديث أبي أمامة الباهلي : أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6624) ، وفي "مسند الشاميين" (877) : حدثنا محمد بن عبدة المصيصي، ثنا أبو توبة الربيع بن نافع، ثنا مسلمة بن علي، عن يحيى بن الحارث الذماري، عن القاسم، عن أبي أمامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اثنان فما فوقهما جماعة»
قال الطبراني : " لم يرو هذا الحديث عن يحيى بن الحارث إلا مسلمة ، تفرد به أبو توبة "
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه مسلمة بن علي الخشني وهو متروك الحديث .
حديث سمرة بن جندب : أخرجه الروياني في "مسنده" (835) : نا ابن إسحاق , نا موسى بن محمد، أنا حسن بن حبيب، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن سمرة به .
قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
1- موسى بن محمد البلقاوي وهو كذاب .
2- إسماعيل بن مسلم المكي : وهو ضعيف الحديث .
3- الحسن البصري : ثقة ولكنه مدلس وقد عنعن .
حديث عبد الله بن عمرو : أخرجه الدارقطني في "السنن" (1088) : حدثنا محمد بن مخلد ، ثنا إبراهيم بن راشد ، حدثنا الحسن بن عمرو السدوسي ، ثنا عثمان بن عبد الرحمن المدني ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا .
وعزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (1/61) للدارقطني في الأفراد .
قلت : وهذا اسناد غريب منكر ، ورواته لا يحتمل تفردهم به .
حديث أنس بن مالك : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (4/408) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/98) .
كلاهما من طريق محمد بن الصلت، ثنا سعيد بن زربي، ثنا ثابت، عن أنس مرفوعا بلفظ : " الاثنان جماعة، والثلاثة جماعة، وما كثر فهو جماعة " ، وفي رواية ابن عدي : "وما كثر فهو خير" .
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه سعيد بن زربي وهو متروك الحديث .
وكتبه
أبو عبد الله السكندرى
(سيل الحق المتدفق)