المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل كان في شعر النبي صلى الله عليه وسلم قمل ؟؟؟؟؟؟؟؟



الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6

سيل الحق المتدفق
2012-01-29, 10:09 PM
وسئلت سؤال ايضا من كان يفلية؟


سؤالك تم الجواب عنه بواسطة الأخ الكريم المهندس محمد أحمد امام :


فمن هي أم حرام

هي ...أخت أم سليم ،وخالة أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وزوجة الصحابي الجليل عبادة بن الصامت. وأخوها سليم وحرام اللذين شهدا بدراً وأحداً، واستشهد يوم بئر معونة، وحرام هو القائل عندما طعن من خلفه برمح : فزت ورب الكعبة.
كانت أم حرام رضي الله عنها من علية النساء ، أسلمت، وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهاجرت . وروت الأحاديث ،وحدث عنها أنس بن مالك وغيره .

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرمها ويزورها في بيتها ، ويقيل عندها ، فقد كانت هي و أختها أم سليم خالتين لرسول الله صلى الله عليه وسلم،إما من الرضاع ،و إما من النسب ،لذا تحل له الخلوة بهما.


نظرا لأن أوقاتنا ثمينة لا تقبل مزيدا من المهاترات ، ليس أمامك يا نصراني الا الاتيان بدليل صحيح صريح يثبت وجود القمل في رأسه صلى الله عليه وسلم ودون ذلك خرط القتاد ، والا سأغلق الموضوع .


ركيكة وغير مستساغة.

هذا لأن النصراني كتبها من رأسه ، والصحيح هو الآتي :

لسان العرب - فلل
وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه: بَحَثه عن القمل، وفَلَيْت رأْسه؛ قال: قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي، وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً؛ وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس.

فالنصارى كما هو معروف عنهم لا يتمتعون بالدقة في النقل .

أسد هادئ
2012-01-29, 10:39 PM
لا اعلم هل المواقع الاجنبية اثبتت ان النمل مفيد للشعر

لا يا راجل ، بجد والله !!


المواقع والكلام الطبي اللي جبتهولك أثبتت ان القمل أصلا ملهوش علاقة بالنظافة !! ، وان القمل احتمالية تواجده في الشعر النظيف بالظبط زي احتمالية تواجده في الشعر غير النظيف !!


ايه بقى العك اللي انت بتقوله ده و القمل مفيد للشعر !

أسد هادئ
2012-01-29, 10:51 PM
يعني انت كده أولا بتتكلم في موضوع تافه ، و ثانياً مأثبتش ان كان فيه قمل ، و ثالثا لو تنازلنا وقلنا ان فيه قمل ساعتها ده دلالته على عدم النظافة (اللي انت عايز توصلها) مساوية تماما لدلالته على النظافة ... يعني حاجة أصلا لا تصلح للاستدلال بحال ..

سوكا اسكندريه
2012-01-29, 10:51 PM
الواضح ان اللي بيسأل ده قصده الأستفزاز مش قصده يتأكد من صحه حديث شريف لأن لو هدفه ان الأفاده مكنش سأل سؤال تافه ومستفز و م الاخر ميستاهلش يترد عليه اتمني اغلاق الموضوع

الاخ احمد
2012-01-29, 11:32 PM
لسان العرب - فلل
وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه: بَحَثه عن القمل، وفَلَيْت رأْسه؛ قال: قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي، وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً؛ وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس.

فالنصارى كما هو معروف عنهم لا يتمتعون بالدقة في النقل .

ما مكتوبة بحث عن القمل!!!
وانا هنا اسئل
ما حجم القمل هل هو صغير ام متوسط ام كبير؟

أسد هادئ
2012-01-29, 11:35 PM
ما حجم القمل هل هو صغير ام متوسط ام كبير؟


طيب كده واضح انك جبت أخرك في الموضوع ده ، شكراً

tamer2002
2012-01-29, 11:39 PM
البحث لا يعني انه فيه .. بل يعني التأكد من عدم وجوده . وإن وجد ككما قالوا لك فهو حرص على ابعاده .. واضح ان سيادتك عندك بالاضافة لعدم الفهم عمى بصيره .. زادك الله منها .. حتى تلقاه يوم الدين إن شاء الله

الاخ احمد
2012-01-30, 12:10 AM
انى اشك ان يكون القمل هو سبب موت الرسول
لانى اقتنعت بما قالة القمص زكريا بطرس
القمل (1) فتوى الأزهر رقم ( 685) بتاريخ 27 مايو 1919م عن تفشى حمى التيفوس: أفتى فضيلة الشيخ محمد بخيت المفتى قائلا: "كل من الحمى التيفوسية والحمى الراجعة تنتقل من شخص إلى آخر بواسطة القمل (2) [وأكمل قائلا]: وشر المهلكات أمراض تتفشى وحميات تنتشر وتفتك بالنفوس فتكا ذريعا بإهمالنا تعاليم الدين الصحيحة (3) [واستطرد قائلا]: هذا المرض يسبب ارتفاع درجة الحرارة ويؤدي إلى الموت" (4) ولهذا استنتج البعض أن موت محمد رسول الإسلام كان نتيجة حمى التيفوس بالإضافة إلى أثر السم الذي كان في كتف الشاة التي أكل منها.

tamer2002
2012-01-30, 12:53 AM
لانى اقتنعت بما قالة القمص زكريا
بطرس






طبعا لازم تقتنع بما قال مش القمص دة بتقولوا له يا أبونا .. أبوكم كلكهم ( كلهم آبائكم ) مريحيين نفسكوا .. ماهو بصراحة معذورين .. الواحد ما يضمنش وقت الاعتراف بيحصل ايه ...

فين بقى ما أضفته يا مدلس من ان البعض ذهب الى ان موت رسول الله كان بالتيفود ونتيجة القمل كمان .. اللهم ابتليك بيه إن شاء الله ( الالتخاب السحائي هو المرض الذي ينقله القمل ) .. واللا اقولك .. خليك في البرص أحسن .. البرص اللي أصاب الحيطان .. مش دة مكتوب عندكوا برضة :)

==========================


تفشى حمى التيفوس


المفتي

محمد بخيت .
شعبان 1337 هجرية - 27 مايو 1919 م


المبادئ
1- كل من الحمى التيفوسية والحمى الراجعة تنتقل من شخص إلى آخر بواسطة القمل وغيره، وللوقاية منها لا بد من الاهتمام بالنظافة مطلقا دوار ومساكن وأماكن عبادة وأمكنة تجمعات وملابس وأجساد .
2- لا عدوى مؤثرة بطبيعتها، وإنما قد يجعل الله بمشيئته وإرادته مخالطة صحيح الجسم لمن به مرض معد سببا لإصابته بهذا المرض .
3- يجب تجنيب الأصحاء عن أصحاب الأمراض الوبائية محافظة على الأصحاء من ذوى العاهات


السؤال
من إدارة عموم الصحة أن الحمى التيفوسية أخذت تتفشى وتنتشر فى مصر منذ بضع سنوات حتى بلغ عدد إصاباتها فى خلال السنوات الخمس الماضية بحسب البلاغات التى وردت عنها مائة ألف وتسعمائة إصابة، والغالب أن العدد الحقيقى هو أكثر من هذا الإحصاء المبنى على البلاغات الرسمية وفى العام الماضى حصلت إصابات عديدة بالحمى الراجعة .
وقد علم من التجارب أن كلا من الحمى التيفوسية والحمى الراجعة تنتقل من شخص إلى آخر بوسائط منها القمل، وتريد إدارة عموم الصحة أن تنشر بيانا لإبادة القمل وطرقا للوقاية من هذين المرضين .
وحيث إنهما من الأمراض الوبائية التى جرت العادة بانتشار العدوى منها أردت أن أبين حكم الدين وما يلزم شرعا بإزاء الوقاية من كل مرض يعدى


الجواب
إن ديننا الحنيف ربط الأسباب بمسبباتها، وناط النتائج بمقدماتها وليس فى الوجود أعز من الصحة والعافية، ولا أدل على ذلك من قول النبى صلى الله عليه وسلم - لذلكم الأعرابى الذى جاءه ليعلم ما يسأل الله عنه بعد الصلوات الخمس (سل الله العافية) وقوله فى حديث آخر (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس .
الصحة والفراغ) فعلى المفتقر إلى الصحة أن يسعى وراءها بكل ما أوتيه من قوة وعلم، وعلى المتمتع بها أن يحتفظ بها كل الاحتفاظ، وأن يباعد بنفسه عن الأمراض المعدية عملا بقول الله تعالى { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } البقرة 195 ، وشر المهلكات أمراض تتفشى وحميات تنتشر وتفتك بالنفوس فتكا ذريعا بإهمالنا تعاليم الدين الصحيحة إرشاداته النافعة فى كل ما يتعلق بالنظافة والاحتياطات الصحية وها هى كتب الدين مفعمة بما لو أخذنا ببعضه لكانت حالتنا الصحية اليوم غير ما ترى


أخرج مسلم من حديث عمرو بن الشريد الثقفى عن أبيه قال كان فى وفد ثقيف رجل مجذوم يريد مبايعة الرسول - صلى الله عليه وسلم فأرسل إليه رسول الله إنا قد بايعناك فارجع وقال النبى - صلى الله عليه وسلم تعليما وإرشادا (اتقوا المجذوم كما يتقى الأسد) وقال - صلى الله عليه وسلم - (كلم المجذوم وبينك وبينه قدر رمح أو رمحين) وقال عليه الصلاة والسلام(فر من المجذوم كما تفر من الأسد) وقال عليه السلام (لا يورد ممرض على مصح وإن الجرب الرطب قد يكون بالبعير فإذا خالط الإبل أو حككها وآوى إلى مباركها وصل إليها بالماء الذى يسيل منه)

وقال صلى الله عليه وسلم فى الطاعون ( من سمع به بأرض فلا يقدم عليه) وقد عمل بقوله عليه السلام ثانى الخلفاء الراشدين سيدنا عمر ابن الخطاب - رضى الله تعالى عنه - عند ما خرج إلى الشام وكان معه جمع عظيم من المهاجرين والأنصار حتى إذا ما قرب منها أخبره أمراء الأجناد أن الوباء قد وقع بأرض الشام، فنادى عمر فى الناس إنى مصبح على ظهر فأصبحوا عليه .
قال أبو عبيدة بن الجراح أفرادا من قدر الله فقال له عمر رضى الله تعالى عنه - لو غيرك قالها يا أبا عبيدة، نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله .
أرأيت لو كانت لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله بعد ذلك جاء عبد الرحمن بن عوف - رضى الله تعالى عنه- وكان متغيبا فى بعض حاجته فقال إن عندى فى هذا علما .
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول (إذا سمعتم به) الوباء (بأرض فلا قدموا عليه) فحمد الله عمر وانصرف .
ومثل هذا قال العلماء فى المجذومين وأمثالهم من أصحاب العاهات المعدية .

إنهم يمنعون من المساجد ويتخذ لهم مكان منفرد عن الأصحاء الذين يجب عليهم أن يفروا من ملاقاتهم ومخالطتهم لئلا يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة التى نهى الله عنها، وكذلك قال جمهور العلماء يثبت الخيار للزوجين فى فسخ النكاح إذا كان بأحدهما جذام .
وما أكثر ما جاء فى كتب السنة من الحث على النظافة التى هى من الإيمان .

ومن أهم أنواعها نظافة المساكن والدور وأماكن العبادة والمجتمعات، وكذلك نظافة الملابس والأجساد وتمشيط الشعر وتسريح اللحية وقتل الحشرات والهوام كالقمل والبراغيث والبق والذباب وغير ذلك مما ثبت أخيرا أنه من أكبر العوامل على انتشار الأمراض وتفشى الحميات تفشيا مريعا فى طول البلاد وعرضها حتى بلغ عدد الإصابات إلى تلك الكثرة التى جاءت فى مكاتبة إدارة عموم الصحة .

هذا ولا يتقرب إلى ذهب العامة مخالفة ما قلناه إلى ما جاء فى الحديث الآخر (لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر) فإن أصح ما قيل فيه ما حمله عليه الإمام البيهقى وابن الصلاح وكثير غيرهم من جلة العلماء والمخرجين لأحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أن هذا الحديث إنما سيق للرد على الجاهلية الذين كانوا يعتقدون أن الأسباب تؤثر بطبيعتها فى المسببات وأن الله لا يؤثر فيها - فرد عليهم النبى - صلى الله عليه وسلم - بألا عدوى مؤثرة بطبيعتها .

وإنما قد يجعل الله بمشيئته وإرادته مخالطة صحيح الجسم لمن به مرض معد سببا لإصابته بهذا المرض، ولهذا كان الأمر باجتناب الأصحاء عن أصحاب الأمراض الوبائية إنما هو للمحافظة على المحافظة على الصحيح من ذوى العاهة، فلا تنافى بين هذا الحديث وبين ما قدمنا .
لأن هذا إنما كان للرد على عقيدتهم من أن التأثير للطبيعة وباطل ما كانوا يعتقدون .
فواجب المسلمين أن يبذلوا جهدهم ويشدوا عزيمتهم .

ويتعاونوا جميعا على محاربة هذه الأمراض المهلكة بكل الوسائل التى يرشدهم إليها الموثوق بهم .
فقد جعل الله لكل شىء سببا ولكل داء دواء والله سبحانه وتعالى كفيل أن يعينهم ويصلح أحوالنا وأحوالهم

انتهت الفتوى
----------------------------------------------------------------------------------------

الاخ احمد
2012-01-30, 01:13 AM
فين بقى ما أضفته يا مدلس من ان البعض ذهب الى ان موت رسول الله كان بالتيفود ونتيجة القمل كمان .. اللهم ابتليك بيه إن شاء الله


مش كفاية رسولك كان مبتلى بالنمل!!

حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏عن ‏ ‏رجل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏‏وضع رجل يده على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال والله ما أطيق أن أضع يدي عليك من شدة حماك فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنا معشر الأنبياء ‏ ‏يضاعف لنا ‏ ‏البلاء ‏ ‏كما يضاعف لنا الأجر إن كان النبي من الأنبياء ‏ ‏يبتلى ‏ ‏بالقمل حتى يقتله وإن كان النبي من الأنبياء ‏ ‏ليبتلى ‏ ‏بالفقر حتى يأخذ العباءة ‏ ‏فيخونها ‏ ‏وإن كانوا ليفرحون ‏ ‏بالبلاء ‏ ‏كما تفرحون بالرخاء



مسند أحمد .. باقي مسند المكثرين .. ‏مسند أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه‏


لان النمل كان لة ايضا اثر فى الموت مع السم اللى كان فى المعزة اللى كل منها