(1) بابياس أسقف هيرابوليس (60 - 130م) :


يقول القس بسيط


(1) بابياس أسقف هيرابوليس (60 - 130م) :

ويقول عنه القديس إريناؤس أنه كان تلميذاً (سامعاً) للقديس يوحنا ورفيقاً للقديس

بوليكاربوس(9)، كما يقول عنه والقديس جيروم " بابياس تلميذ يوحنا وأسقف فريجيا "(10). وكان أسقفاً لهيرابوليس فريجية بآسيا الصغرى وجمع التقاليد الشفوية عن أفواه الرسل ووضع كتاباً من خمس مقالات في تفسير كلام الرب . وكان يهتم بكلام الرسل الحي المنقول عنهم بنفس درجة الكلام المكتوب ، ويعبر عن ذلك بقوله : " وإذا جاءني أحد ممن تبع الشيوخ نظرت في كلام الشيوخ مما قاله أندراوس أو بطرس أو فيلبس أو توما أو يعقوب أو يوحنا أو متى أو أحد تلاميذ ربنا أو أرستون أو يوحنا الشيخ . فأنى ما ظننت أن ما يستقى من الكتب يفيدني بقدر ما أنقله من الصوت الحي الباقي "(10).

وهو يؤكد لنا هنا وجود الإنجيل الشفوي ، من خلال تلاميذ الرسل ومن استمعوا إليهم وحفظوا ما تسلموه منهم مع الإنجيل المكتوب جنباً إلى جنب مما يؤكد استحالة التفكير في مجرد تغيير أو تعديل حرف واحد في كلمة الله المكتوبة ، أو في العقيدة التي تسلمها آباء الكنيسة من الرسل .

كما قال عن الإنجيل للقديس متى : " وهكذا كتب متى الأقوال Logia الإلهية باللغة العبرية (اللهجة الآرامية) وفسرها كل واحد على قدر استطاعته "(11). وقال عن الإنجيل للقديس مرقس " إن مرقس إذ كان هو اللسان الناطق لبطرس كتب بدقة ، ولو من غير ترتيب كل ما تذكره عما قاله المسيح أو فعله "(12).



لا حول ولا قوة الا بالله

هل نأخذ الكتاب المُقدس من هؤلاء ؟؟؟؟


تاريخ الكنيسة




الديداخى صفحة 64




وطبعا فات 1000 سنة ولا حياة لمن تنادى ...!!!!!



[line]-[/line]

الرسالة الثانية المنسوبة لاكليمندس الروماني (بداية القرن الثاني)

يقول القس بسيط


والتي يجمع العلماء على أنها ترجع لبداية القرن الثاني ، وترجع قيمتها بالنسبة لنا في هذا المجال ، لكونها كانت تعبر عن فكر إحدى الجماعات المسيحية في بداية القرن الثاني وشهادتها لوحي أسفار العهد الجديد وقانونيتها ، فهي تقتبس من الأناجيل الأربعة كثيراً وتسبق هذه الاقتباسات عبارات " لأن الرب يقول في الإنجيل " (2clem5:8) و " يقول كتاب مقدس آخر " (Ibid4:2) . ويؤكد استخدام الكاتب للفعل المضارع " يقول " أنه يشير إلى الأناجيل المكتوبة وإيمانه بأنها كلمة الله وكتابه المقدس . وفيما يلي أثنان من اقتباساته :

? من الإنجيل للقديس متى " الذي يعترف بي قدام الناس سأعترف به قدام أبى " (مت 32:10) و " أخوتي هم الذين يعملون إرادة أبى " (مت16:10 ) .

? من الإنجيل للقديس لوقا " يقول الرب في الإنجيل : إذا لم تحفظوا القليل فمن يعطيكم العظيم ؟الأمين في القليل جداً أمين أيضاً في الكثير " (Ibid5:8 مع لو21:8؛3:10؛10:16-12) .
نعم ولكن يجمع العلماء ايضا انها رسالة مزورة .!!!!!


تاريخ الفكر المسيحى صفحة 423




وجاء فى دائرة المعارف الكتابية