قال المفتري النصراني :
والسؤال هنا :
لماذا أنكروا الله أول مرة وعرفوه ثاني مرة ؟؟
هل كان التعرف عليه متفق عليه بكلمة سر وهي " كشف ساقه " ؟؟؟؟
اليست كل تلك الافعال : " تجسداً " لاله الاسلام في صورة محددة ثمعودته في صورته الحقيقية ؟!
قال الشيخ الإمام ابن تيمية رحمه الله جوابا عن السؤال :
وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله في صورة غير الصورة التي رأوه فيها أول مرة ويقول : أنا ربكم فيقولون : نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا . وفي رواية فيسألهم ويثبتهم وذلك امتحان لهم هل يتبعون غير الرب الذي عرفوا أنه الله الذي تجلى لهم أول مرة فيثبتهم الله تعالى عند هذه المحنة كما يثبتهم في فتنة القبر فإذا لم يتبعوه لكونه أتى في غير الصورة التي يعرفون أتاهم حينئذ في الصورة التي يعرفون فيكشف عن ساق فإذا رأوه خروا له سجدا إلا من كان منافقا فإنه يريد السجود فلا يستطيعه يبقى ظهره مثل الطبق...
هم طائفتان :
المؤمنون
و المنافقون
و كلهم قالوا نعوذ بالله منك.
في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :
فَيَقُولُونَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ لاَ نُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا.
فَيَقُولُونَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ لاَ نُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا.
فَيَقُولُونَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ لاَ نُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا.
فتعوذهم بالله يدل على إيمانهم بل و نزهزا أنفسهم من الشرك. لكن الإيمان الظاهري لم ينج أصحابه المنافقين و السؤال :
لماذا تعوذوا بالله من الله ؟
لماذا لم يتعوذوا بيسوع ؟أو براهما أو فيشنو أو بوذا؟أو الباتشاماما؟
أما الساق فإنهم يرون ربا عظيما ليس كمثله شيء ففي مسند إسحاق بن راهويه رحمه الله:
ثم يأتيهم الله فيما شاء من هيبة فيقول أيها الناس قد ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون والله ما لنا من إله إلا الله وما كنا نعبد غيره قال فينصرف عنهم وهو الله معهم ثم يأتيهم فيما شاء من هيبته فيقول أيها الناس ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون ما لنا من إله إلا الله وما كنا نعبد غيره فينصرف عنهم وهو الله معهم ثم يأتيهم فيما شاء من هيبته فيقول أيها الناس ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون ما كنا نعبد غيره فيقول أنا ربكم فهل بينكم وبين ربكم من آية تعرفونها قال فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا ويجعل الله أصلاب المنافقين كصياصي البقر ويخرون على أقفيتهم ثم يأذن الله لهم أن يرفعوا رؤوسهم...الحديث
فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.
فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.
فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.
في مسند عبد بن حميد من حديث أبي موسى الأشعري:
فيقول وهل تعرفونه إن رأيتموه فيقولون نعم فيقول كيف تعرفونه ولم تروه فيقولون نعرفه أنه لا عدل له قال فيتجلى ربنا عز و جل ضاحكا.
في البعث و النشور للحافظ البيهقي :
وإذا لم يبق إلا المؤمنون ، وفيهم المنافقون ، جاءهم الله فيما شاء من هيئة ، فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره ، فيكشف لهم عن ساق ويتجلى لهم ، ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا على وجوههم.
ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.
ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.
ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.
تظهر لهم عظمة الخالق سبحانه.
أما سخريته من قول الله تعالى كما في الحديث :
فيقول أنا ربكم فهل بينكم وبين ربكم من آية تعرفونها
فسخرية زنديق ملحد وثني و أذكر بكلام الشنقيطي رحمه الله :
والجاهل المفتري الذي يزعم أن ظاهر آيات الصفات، لا يليق بالله؛ لأنه كفر وتشبيه، إنما جر إليه ذلك تنجيس قلبه، بقذر التشبيه بين الخالق والمخلوق، فأداه شؤم التشبيه إلى نفي صفات الله جل وعلا، وعدم الإيمان بها، مع أنه جل وعلا، هو الذي وصف بها نفسه، فكان هذا الجاهل مشبهاً أولا، ومعطلا ثانياً، فارتكب ما لا يليق الله ابتداء وانتهاء، ولو كان قلبه عارفاً بالله كما ينبغي، معظماً لله كما ينبغي، طاهراً من أقذار التشبيه؛ لكان المتبادر عنده السابق إلى فهمه: أن وصف الله جل وعلا، بالغ من الكمال، والجلال ما يقطع أوهام علائق المشابهة بينه وبين صفات المخلوقين، فيكون قلبه مستعداً للإيمان بصفات الكمال، والجلال الثابتة لله في القرآن والسنة الصحيحة، مع التنزيه التام عن مشابهة صفات الخلق على نحو قوله:[ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير].ُ
و دعونا من الإله الجاهل الذي يحتاج معه إلى العلامات ليتذكر :
Gn / التكوين إ 9 ع 13
وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني وبين الارض.. ترجمة : الفانديك
Gn / التكوين إ 9 ع 15
اني اذكر ميثاقي الذي بيني وبينكم وبين كل نفس حية في كل جسد. فلا تكون ايضا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد.. ترجمة : الفانديك
و في موضع أخر قال الرب النسي الجهول :
Ex / الخروج إ 12 ع 12
فاني اجتاز في ارض مصر هذه الليلة واضرب كل بكر في ارض مصر من الناس والبهائم. واصنع احكاما بكل الهة المصريين. انا الرب.. ترجمة : الفانديك
Ex / الخروج إ 12 ع 13
ويكون لكم الدم علامة على البيوت التي انتم فيها فارى الدم واعبر عنكم فلا يكون عليكم ضربة للهلاك حين اضرب ارض مصر.. ترجمة : الفانديك
للرد بقية ..
المفضلات