النتائج 1 إلى 10 من 56
 

العرض المتطور

  1. #1
    الإشراف العام
    الصورة الرمزية أبوحمزة السيوطي
    أبوحمزة السيوطي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 666
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الاهتمام : قراءة
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي




    مش الواقعة دى كانت ف موسم الحج؟؟
    سؤال وجيه جداً أختنا الفاضلة
    لأنك تعنين حديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " صححه الألباني في الصحيح الجامع

    ومنه يتم الرد علينا أنها كانت في موسم الحج ونهى النبي عليه السلام عن النقاب للمحرمة ..

    لكن يتم الرد على هذا الرد من وجهين :

    الوجه الأول : هل كانت محرمة فعلا أم كان استفتاءها بعد التحلل من الإحرام ؟

    يبين ذلك ما رواه الترمذي وأحمد من حديث علي بن أبي طالب :
    " وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال : ( هذه عرفة وهو الموقف وعرفة كلها موقف ) . ثم أفاض حين غربت الشمس ، وأردف أسامة بن زيد ، وجعل يشير بيده على هيئته ، والناس يضربون يمينا وشمالا يلتفت إليهم ويقول : ( يا أيها الناس عليكم السكينة ) . ثم أتى جمعا فصلى بهم الصلاتين جميعا ، فلما أصبح أتى قزح ووقف عليه وقال : ( هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف ) . ثم أفاض حتى انتهى إلى وادي محسر فقرع ناقته فخبت ، حتى جاوز الوادي ، فوقف وأردف الفضل ، ثم أتى الجمرة فرماها ، ثم أتى المنحر فقال : ( هذا المنحر ومنى كلها منحر ) . واستفتته جارية شابة من خثعم فقالت : إن أبي شيخ كبير قد أدركته فريضة الله في الحج ، أفيجزىء ان أحج عنه . قال : ( حجي عن أبيك ) ، قال : ولوى عنق الفضل ، فقال العباس يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك ؟ قال : رأيت شابا وشابه ، فلم آمن الشيطان عليهما ) . فأتاه رجل فقال : يا رسول الله : إني أفضت قبل أن أحلق قال : أحلق ولا حرج ، أو قصر ولا حرج ) . قال : وجاء آخر فقال : يا رسول الله : إني ذبحت قبل أن أرمي ، قال : أرم ولا حرج ) . قال : ثم أتى البيت فطاف به ، ثم أتى زمزم فقال : ( يا بني عبد المطلب لولا أن يغلبكم عليه الناس لنزعت ) " صححه اللباني وأحمد شاكر

    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " وبه استدل الحافظ في "الفتح" "4/ 67" على أن الاستفتاء وقع عند المنحر بعد الفراغ من الرمي.
    قلت: ومعنى ذلك أن السؤال كان بعد التحلل من الإحرام؛ لما هو معلوم أن الحاج إذا رمى جمرة العقبة حل له كل شيء إلا النساء، وحينئذ فالمرأة الخثعمية لم تكن محرمة.
    والحديث يدل على ما دل عليه الذي قبله من أن الوجه ليس بعورة؛ لأنه كما قال ابن حزم:
    "ولو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها على كشفه بحضرة الناس، ولأمرها أن تسبل عليه من فوق، ولو كان وجهها مغطى ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء".
    وفي "الفتح" "11/ 8":
    "قال ابن بطال: في الحديث الأمر بغض البصر خشية الفتنة، ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع. قال:
    ويؤيده أنه -صلى الله عليه وسلم- لم يحول وجه الفضل حتى أدمن النظر إليها لإعجابه بها، فخشي الفتنة عليه. وفيه مغالبة طباع البشر لابن آدم، وضعفه عما ركب فيه من الميل إلى النساء، والإعجاب بهن.
    وفيه دليل على أن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم، إذ لو لزم ذلك جميع النساء لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- الخثعمية بالاستتار، ولما صرف وجه الفضل. قال:
    وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضًا، لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجههًا في الصلاة، ولو رآه الغرباء".
    هذا كله كلام ابن بطال، وهو متين جيد. غير أن الحافظ تعقبه بقوله:
    "قلت: وفي استدلاله بقصة الخثعمية لما ادعاه نظر؛ لأنها كانت محرمة".
    قلت: كلا، فإنه لا دليل على أنها كانت محرمة، بل الظاهر خلافه، فقد قدمنا عن سهل بن سعد:
    عن الحافظ نفسه أن سؤال الخثعمية للنبي -صلى الله عليه وسلم- إنما كان بعد رمي جمرة العقبة، أي بعد التحلل، فكان الحافظ نسي ما كان حققه هو بنفسه -رحمه الله تعالى.

    الوجه الثاني :
    قال الشيخ الألباني :
    ثم هب أنها كانت محرمة، فإن ذلك لا يخدج في استدلال ابن بطال المذكور البتة؛ ذلك لأن المحرمة في جواز ستر وجهها بالسدل عليه كما يدل على ذلك الحديث الرابع والخامس الآتيان "ص108"، وإنما يجب عليها أن لا تنتقب فقط، فلو أن كشف المرأة لوجهها أمام الأجانب لا يجوز؛ لأمرها -صلى الله عليه وسلم- أن تسبل عليه من فوق كما قال ابن حزم، ولا سيما وهي من أحسن النساء وأجملهن، وقد كاد الفضل بن عباس أن يفتتن بها! ومع هذا كله لم يأمرها -صلى الله عليه وسلم، بل صرف وجه الفضل عنها، ففي هذا دليل أيضًا على أن الستر المذكور لا يجب على المرأة ولو كانت جميلة، وإنما يستحب ذلك لها كما يستحب لغيرها. انتهى

    ويقصد الشيخ الألباني حديث عائشة رضي الله عنها :
    "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- محرمات فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه".
    أخرجه أحمد "6/ 30"، وأبو داود، وابن الجارود "رقم 418"، والبيهقي في "الحج"، وسنده حسن في الشواهد، ومن شواهد الحديث الذي بعده، وكلاهما مخرج في "الإرواء" "1023 و1024".

    والحديث الذي بعده هو حديث أسماء :
    "كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام".

    أخرجه الحاكم "1/ 454"، وقال:
    "حديث صحيح على شرط الشيخين". ووافقه الذهبي، وإنما هو على شرط مسلم وحده؛ لأن زكريا بن عدي في إسناده إنما روى له البخاري في غير "الجامع الصحيح" كما في "التهذيب"، ورواه مالك "1/ 305" عن فاطمة بنت المنذر نحوه.
    والمراد بـ"نغطي"؛ أي: نسدل؛ كما في الحديث الذي قبله.

    فالمراد من الحديثين جواز تغطية الوجه خلال الإحرام في حالة مرور الرجال فلو كان عورة وكشفه محرم لأسدلت الخثعمية على وجهها ستراً مع وجود رجال منهم النبي عليه الصلاة والسلام وابن عمه الفضل وأبوه العباس رضي الله عنهما .






    " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "

    قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا
    : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل

  2. #2

    صُنعت فى الأمّة المحمّدية

    الصورة الرمزية لبيّك إسلامي
    لبيّك إسلامي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2126
    تاريخ التسجيل : 6 - 5 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    العمر: 31
    المشاركات : 674
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 15
    البلد : Cairo, Egypt, Egypt
    الاهتمام : طھط¬ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ط®ط·ط§ط¨ ط§ظ„ط¯ظٹظ†ظٹ, ظƒظٹظپ ظ†ظپظ‡ظ… ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…, ط§ظ„ط¯ظٹظ† ظˆط§ظ„ط³ظٹط§ط³ط© ظ„
    الوظيفة : طالبة ازهرية
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياجماعة التوجيه عام وليس لشخص بعينه
    "نتجنب الحدة فى الحوار" حتى يكون مثمراً للجميع ونأمن من اعمال الهوى لان كلما اشطاط الحوار كلما ازداد تمسك الشخص برأيه والنظر للقضية من منظور او زاوية واحدة فقط
    فاللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
    وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

    انا شايفة ان الكلام ده من دهب
    وهو موجود ف المقال لكن لعل النفوس لم تهتدى اليه للوهلة الاولى فيُحسن بي ان اعيده مرة اخرى

    .فإن الشيطان لايزال بالأمة الصالحة يرغبها في الأدنى ويزهدها في الأعلى حتى تستجيب له، فما يزال بها حتى يوقعها في الشر والوبال، كما فعل بالرهبان والعباد، وكما فعل ببني إسرائيل حتى استحقوا سخط الجبار وانتقامه..
    أنزل الله لهم المن والسلوى يأكلون منهما، فأبوا إلا الأدنى وسألوا موسى عليه السلام البصل والعدس والقثاء والفوم، فأنكر عليهم هذا الرأي الفاسد، كيف تستبدلون الذي هو أدنى باللذي هو خير؟، :
    {وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مماتنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}.
    والسؤال
    هل الثوم والعدس والبصل حرمهم الله على بنى آدم
    ام هم من طيبات الارض ؟؟
    هم قطعاً وبلا شك من الطيبات التى احلها لنا الله -سبحانه وتعالى-
    اذن لماذا أنكر الله -عز وجل- و سيدنا موسي -عليه السلام
    على اليهود طلبهم هذا مع انه حلال ومن الطيبات؟ معلللاً ذلك بقوله
    "
    أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير"
    !!!!!!!
    فلو أعملنا هذه الاية فى القضية المطروحة حالياً
    وقد اتفق العلماء جميعهم
    وأجمعوا

    من أولهم إلى آخرهم -من لا يرون بوجوب النقاب-
    على استحباب النقاب
    وأنه أفضل من كشف الوجه واقرب للتقوى وأدنى أن يُعرفن فلا يؤذين

    يبقى لماذا نترك الذى هو أدنى ونتشبث به
    ونطرح الذى هو خير أرضاً ؟؟
    ألا ترون أننا نستحق بذلك الذم من الله
    كما ذم فعل اليهود فى استبدال الطعام مع انه من الطيبات ؟؟؟






    أإلـــــه مع اللــه ؟



 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عندما يكشف النصرانى عن الوجه القبيح
    بواسطة الغد المشرق في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2010-07-25, 03:18 AM
  2. حكم كشف الوجه واليدين للمرأة أمام الرجال الأجانب
    بواسطة حنين اللقاء في المنتدى أقسام المرأة المسلمة والطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-06-05, 06:01 PM
  3. الوجه الآخر للخداع
    بواسطة ronya في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-04-14, 10:15 AM
  4. العميل المتوج و الوجه المندس في الظلام ... من هو غاندي ؟
    بواسطة جزائري مسلم في المنتدى العلم والثقافة العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2009-10-17, 03:20 PM
  5. رسالة شكر
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى التواصل واستراحة المنتدى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2007-12-11, 01:56 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML