النتائج 1 إلى 8 من 8
 
  1. #1

    عضو جديد

    الصورة الرمزية just_me
    just_me غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3104
    تاريخ التسجيل : 21 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 34
    المشاركات : 24
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : المنصورة
    الوظيفة : مهندس مساحة
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي سوال مهم جدا عن الصلاة


    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot.png[/IMG] رضت "قريش" حصارًا شديدًا على "بني هاشم" و"بني المطلب" ممن يقفون مع النبي – صلى الله عليه وسلم- سواء من أسلم منهم أو لم يسلم ، وقررت ألا تتعامل مع عشيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – بالبيع أو الشراء أو الزواج، وكل صور التعاون التي لا تسير الحياة إلا بها .
    واستمر هذا الحصار الرهيب ثلاث سنوات ، عانى منه النبي – صلى الله عليه وسلم – ومن معه أشد المعاناة حتى أكل الصحابة ورق الشجر، ثم قضى الله- تعالى- أن ينفك هذا الحصار غير الإنساني بفضل بعض رجال قريش من ذوي النخوة والمروءة .
    استأنف النبي – صلى الله عليه وسلم – دعوته بعد انتهاء المقاطعة ، وبدأ في تبليغ الإسلام إلى كل من يأمل فيه خيرًا ، وفى أثناء تلك الفترة فقد النبي – صلى الله عليه وسلم - عمه "أبا طالب" ، الذي كان له نعم العون والنصير، حيث وقف إلى جواره عشر سنوات يدافع عنه ويحميه ، ويرد عنه أذى المشركين ، كل ذلك وهو على دينه لم يدخل في الإسلام ، فشعر النبي – صلى الله عليه وسلم- بالحزن الشديد ، وما كاد النبي يتخلص من الحزن والألم
    ويتعزى بالصبر، حتى ماتت زوجته أم المؤمنين "خديجة بنت خويلد" التي آمنت به ونصرته ، وأيدته بكل ما تملك .. وكان المصاب شديدًا على النبي ـ صلى الله وعليه وسلم ـ ، حيث فقد في عام واحد - العام العاشر من البعثة - اثنين من أشد المعاونين له والمناصرين لدعوته .
    وظل النبي – صلى الله عليه وسلم – على إيمانه وثباته رغم وفاة عمه وزوجته، وواصل نشاطه في تبليغ رسالته واثقًا بنصر الله ، فرغب في نشر الدعوة خارج "مكة " لعله يجد نصيرًا له ومؤيدًا ، خاصة بعد ما لاقى من المشركين في "مكة" من العذاب والإيذاء ، فقرر الذهاب إلى "الطائف" لعرض الإسلام على "ثقيف" لعلها تؤمن بدعوته ، أو يؤمن بعض أهلها بما يدعو إليه .
    لكن النبي – صلى الله عليه وسلم- لم يجد ما كان يأمله هناك ، فقد وجدهم أكثر عنادًا من "قريش" ، فرفضوا دعوته التي عرضها عليهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولم يتوقفوا عند ذلك ، بل سبوه وأهانوه ، وسلطوا عليه السفهاء والصبيان ، فضربوه بالحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان ، وكان وقع ذلك شديدًا على النبي – صلى الله عليه وسلم- وما كاد يلتقط أنفاسه ، ويبتعد عن الطائف حتى لجأ إلى الله بالدعاء في حرارة قائلاً :
    "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمنى، أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يك بك علىَّ غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك ، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك".
    وبعد أن انتهى الرسول – صلى الله عليه وسلم- من دعائه نزل إليه "جبريل" – عليه السلام- ومعه ملك الجبال الذي قال له : إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين (وهما جبلان في مكة) – فعلت .
    لكن النبي – صلى الله عليه وسلم- رفض ذلك ، وقال: "بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئا" . ودعا لهم قائلاً: " اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون " .
    وعاد النبي – صلى الله عليه وسلم- إلى "مكة" حزينًا لما لاقاه من أهل "الطائف"، وكان يرجو لهم الخير، ويود لو أنهم أسلموا ، حتى ينقذوا أنفسهم من الشرك ومن العذاب في الآخرة، لكنهم أصروا على كفرهم ، وعدم سماع كلمة الحق .
    وفى هذا الجو الذي بدا قاتمًا حزينًا بعد موت " أبى طالب" وأم المؤمنين"خديجة بنت خويلد" ، وما لقيه النبي- صلى الله عليه وسلم- من أهل الطائف ، أراد الله- تعالى- أن يخفف عنه عناء ما لاقى ، وأن يسري عنه وأن يطمئنه ، فأسرى به إلى المسجد الأقصى ، وعرج به إلى السماء ، سوال الصلاة   :
    "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1)" (الإسراء)

    كان النبي – صلى الله عليه وسلم- في بيت "أم هانئ بنت أبي طالب" فجاءه "جبريل" - عليه السلام- ومعه "البراق"- دابة أصغر من البغل وأكبر من الحمار- فأخذه إلى بيت المقدس ، حيث وجد الأنبياء جميعًا في استقباله، وفيهم "إبراهيم" و"موسى"و "عيسى" – عليهم السلام- فصلى بهم إمامًا ركعتين في المسجد الأقصى، وفى هذا إشارة إلى أن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة إلى خلقه ، وأنه خاتم الديانات السماوية .
    ثم عرج الرسول – صلى الله عليه وسلم- إلى السماء في رحلة معجزة ، هيأها الله لنبيه ، حيث التقى في كل سماء بعدد من الأنبياء وكلمهم وتحدث إليهم وحيوه وهنئوه ، فقابل في السماء الأولى "آدم"- عليه السلام- أبا البشر ، وفى السماء الثانية "يحيى وعيسى" - عليهما السلام- وفى السماء الثالثة "يوسف" – عليه السلام- وفي السماء الرابعة "إدريس" – عليه السلام- وفى السماء الخامسة "هارون" – عليه السلام- وفى السماء السادسة "موسى" – عليه السلام- وفى السماء السابعة "إبراهيم" أبا الأنبياء- عليه السلام .
    ثم ارتقى فوق السماوات العلا لمناجاة ربه ، وهذه مكانة لم يبلغها نبي ولا رسول ولا ملك من الملائكة ، وفى هذا اللقاء فرضت الصلوات الخمس وأراه الله من آياته الكبرى ، فرأى الجنة ، وما أعده الله للمتقين ، ورأى النار وما أعده الله للكفار والعاصين من العذاب .
    ثم عاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى "مكة" في الليلة نفسها بعد أن رأى من آيات ربه الكبرى , ليواصل دعوته ونشر الإسلام بين القبائل .









    السوال هنا

    ازاى سيدنامحمد صلى امام للانبياء والصلاة اتفرضتت بعد كدة

    وازاى مثلا زى الركوع والسجود اللى هوة علمهونا ولا ازاى



    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-1.png[/IMG]

    s,hg lil []h uk hgwghm







    i`m proud to be muslim

  2. #2
    مشرف منتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    الصورة الرمزية eslam_10
    eslam_10 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2564
    تاريخ التسجيل : 10 - 8 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 1,768
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : مصر
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    وفى هذا اللقاء فرضت الصلوات الخمس
    فرضت الصلاوات الخمس ... و لم يقل فرضت الصلاة ..

    فالصلاه كانت معروفة قبلا و لكن الله حددها فى تلك الليلة بخمسة صلوات ...

    جاء في "الموسوعة الفقهية" (27 / 52-53) :

    " أَصْل وُجُوبِ الصَّلاَةِ كَانَ فِي مَكَّةَ فِي أَوَّل الإْسْلاَمِ ؛ لِوُجُودِ الآْيَاتِ الْمَكِّيَّةِ الَّتِي نَزَلَتْ فِي بِدَايَةِ الرِّسَالَةِ تَحُثُّ عَلَيْهَا . وَأَمَّا الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ بِالصُّورَةِ الْمَعْهُودَةِ فَإِنَّهَا فُرِضَتْ لَيْلَةَ الإْسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ "




    ---( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ )---

  3. #3

    عضو جديد

    الصورة الرمزية فايز العمار
    فايز العمار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4444
    تاريخ التسجيل : 5 - 7 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 23
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : قلوب المحبين
    الاهتمام : القرأة والكتابة
    الوظيفة : اعلامى
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    الله يجزاك كل الخير
    شكرااا للأفاده
    تحياتى الطيبات
    المتواليات




    اللهم صلى على محمد و آل محمد و أصحابه

    إلهي كفى بي عزا أن أكون لك عبدا ، و كفى بي فخرا أن تكون لي ربا ، أنت كما أحب فاجعلني كما تحب
    إلهي لا تعذبني فإني .. مقر بالذي قد كآن منى يظن النآس بي خيراً وإني .. لشرالنآس ان لم تعف عني


    وكم من زلة لي بالخطايا وانت على ذو فضل ومنِ..
    اذا فكرت في ندمي عليها عضضت اناملي وقرعت سني

  4. #4

    عضو جديد

    الصورة الرمزية just_me
    just_me غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3104
    تاريخ التسجيل : 21 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 34
    المشاركات : 24
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : المنصورة
    الوظيفة : مهندس مساحة
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    ممكن التوضيح اكثر والدليل معلش هتع حضرتك معايا يعنى الرسول علية الصلاة والسلام كان يصلى كام مرة فى اليوم ومين اللى اطلق على الصلاوات اسمها ممكن التوضيح






    i`m proud to be muslim

  5. #5
    مشرف منتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    الصورة الرمزية eslam_10
    eslam_10 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2564
    تاريخ التسجيل : 10 - 8 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 1,768
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : مصر
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    لا مافيش لا تعب ولا حاجة يا أخى ربنا يباركلك ...

    عندما بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم الى الملوك يدعوهم الى الاسلام سأل هرقل عن مضمون رسالة النبى فقال للرسول : ( مَاذَا يَأْمُرُكُمْ ؟ )

    فأجابه أبو سفيان ، وهو في شركه : ( قُلْتُ : يَقُولُ : اعْبُدُوا اللَّهَ وَحْدَهُ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَاتْرُكُوا مَا يَقُولُ آبَاؤُكُمْ ؛ وَيَأْمُرُنَا بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّدْقِ وَالْعَفَافِ وَالصِّلَةِ ) .

    رواه البخاري (7) ومسلم (1773)

    و عليه أخى الكريم فمن الواضح ان رسول الله قد أمر المسلمين بالصلاه فى بداية الدعوة قبل الاسراء و المعراج و هناك دليل أخر من القرأن و هو فى سورة المزمل

    " يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا (4) " المزمل

    فها هو الله يأمر نبيه بقيام الله و كما تعلم فسورة المزمل هى من أوائل السور التى أنزلت على النبى بعد اقرأ و المدثر ...

    و هذه بعض الأدلة من القرأن و السنة على فرض الصلاه قبل ليلة الاسراء و المعراج و ان شئت ان تستزيد من الأدلة أزدتك ...

    أما عن مواقيت الصلاه و عددها ففيه اختلاف بين العلماء

    و الرأى الأقرب ان الصلاه كانت ركعتان فى أول النهار و ركعتان فى أخره

    قال قتادة رحمه الله : " كان بدءُ الصيام أمِروا بثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتين غدوة ، وركعتين عشية " . "تفسير الطبري" (3 / 501)

    و لكن رفض جماعة من العلماء رأى قتاده ولكنهم وافقوه بوجوب الصلاه قبل ليله الاسراء

    قال الحافظ رحمه الله في الفتح :

    " ذَهَبَ جَمَاعَة إِلَى أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْل الْإِسْرَاء صَلَاة مَفْرُوضَة إِلَّا مَا كَانَ وَقَعَ الْأَمْر بِهِ مِنْ صَلَاة اللَّيْل مِنْ غَيْر تَحْدِيد , وَذَهَبَ الْحَرْبِيُّ إِلَى أَنَّ الصَّلَاة كَانَتْ مَفْرُوضَة رَكْعَتَيْنِ بِالْغَدَاةِ وَرَكْعَتَيْنِ بِالْعَشِيِّ , وَذَكَرَ الشَّافِعِيّ عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم أَنَّ صَلَاة اللَّيْل كَانَتْ مَفْرُوضَة ثُمَّ نُسِخَتْ بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ) فَصَارَ الْفَرْض قِيَام بَعْض اللَّيْل , ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِالصَّلَوَاتِ الْخَمْس "

    وقال أيضا :

    " كَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْل الْإِسْرَاء يُصَلِّي قَطْعًا , وَكَذَلِكَ أَصْحَابه لَكِنْ اُخْتُلِفَ هَلْ اُفْتُرِضَ قَبْل الْخَمْس شَيْء مِنْ الصَّلَاة أَمْ لَا ؟ فقيل : إِنَّ الْفَرْض أَوَّلًا كَانَ صَلَاة قَبْل طُلُوع الشَّمْس وَصَلَاة قَبْل غُرُوبهَا , وَالْحُجَّة فِيهِ قَوْله تَعَالَى ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّك قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ) وَنَحْوهَا مِنْ الْآيَات "

    اما عن فرض الصلوات الخمس و مواعيدهم

    فكما جاء فى حديث صحيح طويل أقتص منه ما يلى

    " فأوحى الله إلي ما أوحى . ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة . فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم . فقال : ما فرض ربك على أمتك ؟ قلت خمسين صلاة . قال : ارجع إلى ربك . فاسأله التخفيف . فإن أمتك لا يطيقون ذلك . فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم . قال ، فرجعت إلى ربي فقلت : يا رب ! خفف على أمتي . فحط عني خمسا . فرجعت إلى موسى فقلت : حط عني خمسا . قال : إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف . قال ، فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى قال : يا محمد ! إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة . لكل صلاة عشر . فذلك خمسون صلاة "

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 162
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    

    هذا عن عدد الصلوات أما عن أوقاتها

    " جاء جبريل إلى النبي حين زالت الشمس ، فقال : قم يا محمد فصل الظهر . حين مالت الشمس . ثم مكث ، حتى إذا كان فيء الرجل مثله ، جاءه للعصر ، فقال : قم يا محمد فصل العصر . ثم مكث حتى إذا غابت الشمس ، جاءه ، فقال : قم فصل المغرب . فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء ، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق ، جاءه فقال : قم فصل العشاء فقام فصلاها . ثم جاءه حين سطع الفجر في الصبح ، فقال : قم يا محمد فصل . فقام فصلى الصبح . ثم جاءه من الغد ، حين كان فيء الرجل مثله فقال : قم يا محمد فصل . فصلى الظهر . ثم جاءه جبريل عليه السلام حين كان فيء الرجل مثليه ، فقال : قم يا محمد فصل . فصلى العصر . ثم جاءه للمغرب حين غابت الشمس وقتا واحدا ، لم يزل عنه فقال : قم فصل . فصلى المغرب . ثم جاءه للعشاء حين ذهب ثلث الليل الأول ، فقال : قم فصل . فصلى العشاء . ثم جاءه للصبح حين أسفر جدا فقال : قم فصل . فصلى الصبح . فقال : ما بين هذين وقت كله "

    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 525
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    أرجو أن أكون قد أجبت على تساؤلاتك أخى Just me :)




    ---( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ )---

  6. #6

    عضو جديد

    الصورة الرمزية just_me
    just_me غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3104
    تاريخ التسجيل : 21 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 34
    المشاركات : 24
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : المنصورة
    الوظيفة : مهندس مساحة
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    شكرا اخى الكريم وربنا يبارك فيك ........ شكرا






    i`m proud to be muslim

  7. #7
    سرايا الملتقى
    mego650 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1405
    تاريخ التسجيل : 13 - 10 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 4,940
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 13
    البلد : Cairo, Egypt, Egypt
    الاهتمام : Muslim - Sunni, Free Chat Rooms | Paltalk دكتور . مصطفى محمود, يِلعنْ رُوحَك يا حافِظ, مشايخ وبرضه د
    معدل تقييم المستوى : 19

    افتراضي


    ما شاء الله بارك الله في السائل والمجيب ....

    أحسنت يا اسلام بارك الله فيك ....





    "بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"






    منتديات البشارة الإسلامية



  8. #8

    عضو جديد

    الصورة الرمزية just_me
    just_me غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3104
    تاريخ التسجيل : 21 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 34
    المشاركات : 24
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : المنصورة
    الوظيفة : مهندس مساحة
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    طب ممكن يعنى وانا عارف ان انا تقلت عليكوا اعذرونى يعنى اية معنى فيء الرجل مثله
    ال






    i`m proud to be muslim

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مين هيشجعنى على الصلاة
    بواسطة محمود المخترع في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 2010-12-06, 07:05 AM
  2. سؤال ما حكم تارك الصلاة
    بواسطة ساجدة لله في المنتدى ركن الفتاوي
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 2010-08-31, 05:16 PM
  3. هدي الرسول عليه الصلاة والسلام بعد الانتهاء من الصلاة.
    بواسطة عزتي بديني في المنتدى السيرة النبوية الشريفة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2008-10-19, 08:39 PM
  4. التهاون فى الصلاة
    بواسطة بنت خويلد في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2007-11-22, 04:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML