هذا الحديث يروى من حديث عائشة وعبد الله بن الزبير وأبي سعيد الخدري وأم سلمة رضي الله عنهم جميعا :
حديث عائشة :
ومداره على القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنه ، ورواه عن القاسم كلا من :
1- عيسى بن ميمون الأنصاري : أخرجه الترمذي في "جامعه" (1089) – ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1034) – ، وابن عدي في "الكامل" (6/418) ، وابن شاهين في "ناسخ الحديث" (616) ، وأبي نعيم في "أخبار أصبهان" (1/214) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (7/473) .
وأخرجه أيضا ابن أبي عمر وأحمد بن منيع في "مسندهما" كما في "اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة" للبوصيري (رقم 3154) .
بلفظ : " أعلنوا هذا النكاح ، واجعلوه في المساجد ، واضربوا عليه بالدفوف ، وليولم أحدكم ولو بشاة , فإذا خطب أحدكم امرأة وقد خضب بالسواد فليعلمها ولا يغرنها " لفظ البيهقي .
قال الترمذي : " هذا حديث غريب حسن في هذا الباب، وعيسى بن ميمون الأنصاري يضعف في الحديث، وعيسى بن ميمون الذي يروي ، عن ابن أبي نجيح التفسير هو ثقة " .
قال البيهقي : " عيسى بن ميمون ضعيف " .
قال ابن الجوزي : " عيسى بن ميمون ضعيف جدا لا يلتفت إلى ما روى " .
قلت : وهذا اسناد ساقط لأجل عيسى بن ميمون الأنصاري وهو ضعيف منكر الحديث ، شديد الضعف عن القاسم بن محمد ، وتركه عمرو بن علي الفلاس وأبو حاتم .
قال أبو نعيم الأصبهاني في كتاب الضعفاء (ص 121) : " عيسى بن ميمون المدني مولى قريش روى عن القاسم بن محمد أحاديث موضوعة استعدى فيها عليه عبد الرحمن بن مهدي فتاب منها وقال لاأعود لا شيء " .
وقال أَحْمَد بْن سنان القطان، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي: استعديت على عِيسَى بْن ميمون في هذه الأحاديث عَنِ القاسم بْن مُحَمَّد في النكاح وغيره، فَقَالَ: لا أعود . [تهذيب الكمال] .
2- ربيعة بن أبي عبد الرحمن : ومداره على عيسى بن يونس :
أخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (945) عنه .
وسعيد بن منصور في "السنن" (635) عن عبد الله بن المبارك .
وابن أبي حاتم في العلل (1280) عن أبي زرعة عن ابن نفيل و إبراهيم بن موسى .
وابن ماجه في "السنن" (1895) عن الخليل بن عمرو .
وابن ماجه في "السنن" (1895) ، وأبي بكر الإسماعيلي في "معجم أسامي شيوخه" (271) ، وأبي بكر الشافعي في "الغيلانيات" (786) ، وأبي نعيم في "الحلية" (3/265) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" (4/361) ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1033) عن نصر بن علي الجهضمي .
وابن عدي في "الكامل" (3/416) عن هاشم بن القاسم .
وأبي بكر الشافعي في "الغيلانيات" (786) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" (4/361) عن عبد الله بن وهب .
والبيهقي في "السنن الكبرى" (7/473) ، عن أصبغ بن الفرج الأموي .
وابن الجوزي في "تلبيس ابليس" (ص 213) عن ابن سهم .
وتابعهم أيضا علي بن خشرم ، وأبو همام ، والحسين بن حريث أبو عمار المروزي ، ومخلد بن مالك ، والمعافى بن عمران الموصلي ، ذكره الدارقطني في "العلل" (15/125) .
كلهم (اسحاق بن راهويه ، وعبد الله بن المبارك ، والخليل بن عمرو ، ونصر بن علي ، وهاشم بن القاسم ، وعبد الله بن وهب ، وابن سهم ، وابن خشرم ، وأبو همام ، وأبو عمار المروزي ، ومخلد بن مالك ، وابن نفيل وإبراهيم بن موسى ) من طريق عيسى بن يونس ، عن خالد بن إلياس ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن القاسم ، عن عائشة مرفوعا .
وخالفهم أبو خيثمة مصعب بن سعيد فرواه عن عيسى ، عن حسين المعلم ، عن ربيعة . قال الدارقطني : " ووهم في ذلك ، وإنما هو خالد بن إلياس " [العلل 15/125] ، وصوب رواية الجماعة ، أي عن عيسى بن يونس ، عن خالد بن إلياس ، عن ربيعة .
قلت : ثم أن عيسى بن يونس قد خولف ، خالفه عبد الله بن مسلمة القعنبي ، عن خالد بن إلياس القرشي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ولم يذكر في الإسناد ربيعة .
أخرجه ابن أبي حاتم في "العلل" (1280) ، عن أبي زرعة عن القعنبي ، ثم قال : " فسمعت أبا زرعة ، يقول : الصحيح هذا الحديث عن خالد ، عن القاسم ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " ، ونقل عنه برقم (1191) قوله : " الصحيح كما رواه القعنبي " .
قال ابن عدي : " وهذا يرويه عن ربيعة بهذا الإسناد خالد ، وعن خالد عيسى بن يونس " .
قال أبي نعيم : " هذا حديث مشهور من حديث القاسم عن عائشة تفرد به خالد عن ربيعة " .
قال البيهقي : " كذا قال: وإنما هو خالد بن إلياس ضعيف " .
قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا لأن مداره على خالد بن إلياس القرشي ، وهو متروك منكر الحديث .قال أحمد بن حنبل و وأبو حاتم الرازي والبخاري ومسلم بن الحجاج : " منكر الحديث " .
قال يحيى بن معين والبخاري : "ليس بشيء" .
وتركه أحمد بن حنبل والنسائي .
وقال ابن حبان : " عداده في أهل المدينة وروى عنه أهلها يروي الموضوعات عن الثقات حتى يسبق إلى القلب أنه الواضع لها لا يحل أن يكتب حديثه إلا على جهة التعجب " [المجروحين 1/279] .
وضعفه يحيى بن معين وأبو حاتم الرازي وأبو زرعة والترمذي وابن عدي وأبو نعيم والبيهقي وابن عبد البر وغيرهم .
حديث عبد الله بن الزبير :
أخرجه عبد الله بن وهب في "الموطأ" (244) ، ومن طريقه أحمد بن حنبل وابنه في "مسنده" (4/5) – ومن طريقهما الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (262) – ، ويعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (1/243) ، والبزار في "مسنده" (2214) ، وابن حبان في "صحيحه" (4066) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (13/98) ، وفي "المعجم الأوسط" (5145) – ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (263) – ، والحاكم في "المستدرك" (2748) ، وأبي نعيم في "الحلية" (8/328) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (7/470) .
كلهم من طريق عبد الله بن الأسود القرشي ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه مرفوعا بلفظ : " أعلنوا النكاح " ، وزاد البزار : " ...، واضربوا عليه بالغربال يعني الدف " .
قال البزار : " وهذا الحديث لا نعلمه يروى ، عن ابن الزبير إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد " .
وقال الطبراني : " لا يروى هذا الحديث عن ابن الزبير إلا بهذا الإسناد ، تفرد به ابن وهب " .
وقال الحاكم : " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " .
وقال أبو نعيم الأصبهاني : " لم يروه عن عامر إلا عبد الله تفرد به ابن وهب " .
وقال البيهقي : " تفرد به عبد الله بن الأسود عن عامر " .
قلت : هذا اسناد حسن لذاته ، رجاله ثقات سوى عبد الله بن الأسود القرشى وهو صدوق حسن الحديث .قال أبو حاتم الرازي : " شيخ لا أعلم روى عنه غير عبد الله بن وهب " [الجرح والتعديل 5/2] وقال البرقاني في "سؤالاته عن الدارقطني" (رقم 250) : " وعن عبد الله بن الأسود القرشي شيخ ابن وهب فقال: مصري لا بأس به " .وذكره ابن حبان في "الثقات" (7/15) .
حديث أبي سعيد الخدري :
قال الحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (489- بغية الباحث) : حدثنا محمد بن عمر، ثنا معاذ بن محمد ، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب إبانة النكاح , قال أبو عبد الله : يعني إظهاره .وذكره البوصيري في "زوائد المسانيد العشرة" (رقم 3155) بلفظ : " أعلنوا النكاح" .
قلت : وهذا اسناد ساقط ، لأجل محمد بن عمر وهو الواقدي المشهور وهو متروك الحديث وقد رمي بوضع الحديث .
حديث أم سلمة :
أخرجه أبو منصور الديلمي في "مسند الفردوس" كما في زهر الفردوس لابن حجر (ج 1 / ق 26 أ) : أخبرنا والدي ، أخبرنا أبو نصر محمد بن عثمان ، وأحمد بن طاهر القومسيان ، قالا : أخبرنا أبو منصور محمد بن أحمد القومساني ، حدثنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، حدثنا عثمان بن خرزاذ ، حدثنا هارون بن عمر بن زياد الدمشقي سنة عشرين ومائة ، حدثنا محمد بن خالد ، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن علقمة بن أبي علقمة ، عن أمه ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أظهروا النكاح وأخفوا الخطبة " .
قلت : هذا اسناد منكر مظلم ، قال العلامة الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (2494) : " سكت عليه الحافظ في " مختصره " ، وسنده ضعيف ، أم علقمة ، واسمها مرجانة ؛ مجهولة الحال ، ومن دون الدراوردي فيه من لم أعرفه " .
الخلاصة :
الحديث ثبت من حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما باسناد حسن لذاته بلفظ : " أعلنوا النكاح" . والله المستعان .
jovd[ l,su gp]de : " Hugk,h hgk;hp " >
المفضلات