2431 - " من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزا و كرامة ، فهو عاشرهم في النار " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/451 ) :
ضعيف
رواه أحمد ( 4/134 ) ، و أبو يعلى ( 1439 ) ، و أبو نعيم في " أخبار أصبهان " (
1/325 و 2/363 ) ، و البيهقي في " الشعب " ( 2/88/1 ) ، و ابن عساكر ( 8/65/1 )
عن أبي بكر بن عياش عن حميد الكندي عن عبادة بن نسي عن أبي ريحانة مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، رجاله ثقات ; غير حميد الكندي ; قال ابن أبي حاتم (
1/2/232 ) :
" شامي روى عن عبادة بن نسي . روى عنه أبو بكر بن عياش " .
و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا .
و في طبقته حميد بن مهران الخياط الكندي ، و هو ثقة بصري .
(5/430)
______________________________________
2432 - " إن الفتنة تجيء فتنسف العباد نسفا ، فينجو العالم منها بعلمه " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/452 ) :
ضعيف
رواه أبو نعيم في " الحلية " ( 8/41 ) ، و القضاعي ( رقم 1056 ) ، و ابن عساكر
( 2/186/2 ) ، و ابن النجار ( 10/167/1 ) عن عطية بن بقية بن الوليد قال : نا
أبي : حدثني إبراهيم بن أدهم قال : نا أبو إسحاق الهمداني عن عمارة بن غزية
الأنصاري عن أبي هريرة مرفوعا . و قال أبو نعيم :
" غريب من حديث أبي إسحاق الهمداني و إبراهيم بن أدهم ، لم نكتبه إلا من حديث
عطية عن أبيه بقية " .
قلت : و عطية هذا غير مشهور بالثقة أورده ابن حبان فقط في " الثقات " ، و قال :
" يخطىء و يغرب ، يعتبر حديثه إذا روى عن أبيه غير الأشياء المدلسة " .
(5/431)
______________________________________
2433 - " إن الصداع و المليلة لا تزال بالمؤمن - و إن ذنبه مثل أحد - فما تدعه و عليه
من ذلك مثقال حبة من خردل " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/452 ) :
ضعيف
رواه أحمد ( 5/198 ) ، و ابن أبي الدنيا في " الكفارات " ( 69/2 و 85/2 ) ،
و ابن عساكر ( 3/91/1 ) عن ابن لهيعة : حدثني يزيد بن أبي حبيب عن معاذ بن سهل
ابن أنس الجهني عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء مرفوعا . و قال ابن عساكر :
( سهل بن معاذ ) على القلب . و استصوبه الحافظ في " التعجيل " ، و معاذ هذا لا
يعرف .
ثم رواه أحمد ( 5/199 ) ، و الطبراني في " الأوسط " ( 4/99/3143 - ط ) عن ابن
لهيعة : حدثنا زبان عن سهل بن معاذ عن أبيه عن أبي الدرداء .
ثم رواه هو ( 1/370/635 ) ، و ابن عساكر - و الزيادة له - من طريق إبراهيم بن
هشام بن يحيى بن يحيى الغساني : حدثنا سعيد بن عبد العزيز [ عن يزيد بن أبي
حبيب ] عن معاذ بن سهل بن أنس عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء .
قلت : و ابن لهيعة و زبان ضعيفان . و إبراهيم بن هشام كذبه أبو زرعة و أبو حاتم
.
و خالفهم الليث بن سعد ، فقال : حدثنا يزيد بن أبي حبيب و غيره قالا : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره نحوه .
أخرجه ابن أبي الدنيا .
قلت : فرجع الحديث إلى أنه من مرسل يزيد بن أبي حبيب و غيره ، فإن رجاله كلهم
ثقات .
و لا يقويه ما رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 11/6150 ) ، و عنه ابن عدي ( ق
204/2 ) : حدثنا سويد بن سعيد : نا ضمام عن موسى بن وردان عن أبي هريرة به نحوه
.
أقول : لا يقويه ; لأن سويد بن سعيد كان عمر ، و عمي ، فربما لقن مما ليس من
حديثه ، و إن كان صادقا في نفسه ، و لذلك ضعفه البخاري و غيره جدا .
فقال البخاري :
" فيه نظر ، عمي فتلقن ما ليس من حديثه " .
قلت : فأخشى أن يكون هذا الحديث مما تلقنه . لا سيما و قد كذبه ابن معين .
و قال أحمد :
" متروك الحديث " .
و من ذلك تعلم تساهل الحافظ المنذري ( 4/153 ) ، ثم الهيثمي ( 2/301 ) في
قولهما :
" رواه أبو يعلى ، و رجاله ثقات " ! !
(5/432)
______________________________________
2434 - " إن لقيتم عاشرا ، فاقتلوه " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/454 ) :
ضعيف
رواه أحمد ( 4/234 ) ، و الحربي في " غريب الحديث " ( 5/32/1 ) ، و البخاري في
" التاريخ " ( 4/1/302 ) ، و الروياني في " مسنده " ( ق 251/1 ) عن ابن لهيعة
عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الرحمن بن حسان عن مخيس بن ظبيان [ عن رجل من بني
جذام ] عن مالك بن عتاهية مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف .
الجذامي لم يسم فهو مجهول ، و مثله في الجهالة الراوي عنه مخيس بن ظبيان ،
و كذا عبد الرحمن بن حسان ، و قد سقط من " التاريخ " ، أو أن الرواية هكذا وقعت
فيه ، و قد وقع في إسناد الحديث اضطراب بينه الحافظ في ترجمة ( مالك بن
العتاهية ) من الإصابة ، فلعل منه هذا السقوط ، و على كل حال فمدار ذلك كله على
ابن لهيعة ، و هو مشهور بالضعف .
(5/433)
______________________________________
2435 - " خمس هن قواصم الظهر : عقوق الوالدين ، و المرأة يأتمنها زوجها تخونه ،
و الإمام يطيعه الناس و يعصي الله عز وجل ، و رجل وعد عن نفسه خيرا فأخلف ،
و اعتراض المرء في أنساب الناس " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/455 ) :
ضعيف
أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2/60/1 ) عن محمد بن جعفر الأنباري : حدثنا
محمد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي : حدثنا أبي : حدثنا الحارث بن النعمان :
حدثنا أبو زرعة الحجري عن سعيد بن أبي أيوب عن ابن عجلان عن سعيد بن المسيب عن
أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، أبو زرعة الحجري اسمه وهب الله بن راشد المصري ; قال
الذهبي في " الميزان " :
" غمزه سعيد بن أبي مريم و غيره ، قال أبو حاتم : محله الصدق . و فضل ابن وارة
عليه عنبسه بن خالد " .
و في " اللسان " أنه توفي سنة ( 211 ) .
و الحارث بن النعمان هو أبو النضر البزاز ، و يقال الأكفاني ; ترجمه الخطيب (
8/207 - 208 ) ، و ذكر أنه روى عن جماعة منهم سميه الحارث بن النعمان بن أخت
سعيد بن جبير . و عنه جمع ، منهم أبو العوام أحمد بن يزيد الرياحي ، و لم يذكر
فيه جرحا و لا تعديلا ، و قال الذهبي :
" صدوق " .
و أحمد بن يزيد ; وثقه الخطيب ( 5/227 ) ، و ترجم لابنه محمد ترجمة جيدة (
1/372 ) ، و نقل عن عبد الله بن أحمد و الدارقطني أنه : صدوق .
و محمد بن جعفر الأنباري أورده الخطيب ( 2/134 ) ، و لم يذكر فيه جرحا و لا
توثيقا .
( تنبيه ) : ذهل المناوي عن الفرق بين الحارثين ، فتوهم أنه المتقدم منهما طبقة
، فأعل الحديث به ، فقال :
" و فيه الحارث بن النعمان ; أورده الذهبي في " الضعفاء " ، و قال أبو حاتم :
غير قوي " .
قلت : و هذا إنما هو ابن أخت سعيد بن جبير ، و هو تابعي صغير . فأنى لهذا أن
يروي عن أبي زرعة الحجري الذي توفي سنة ( 211 ) كما تقدم ؟ !
و رواه محمد بن يونس : نا عبد الله بن يزيد المقرىء : نا سعيد بن أبي أيوب :
أخبرني عمر بن عبد الله عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا .
أخرجه الأصبهاني في " الترغيب " ( ق 61/1 - 2 ) .
و محمد بن يونس - هو الكديمي - متهم بالكذب .
(5/434)
______________________________________
2436 - " إن الله تعالى يقول يوم القيامة : أمرتكم ، فضيعتم ما عهدت إليكم فيه ،
و رفعتم أنسابكم ، فاليوم أرفع نسبي ، و أضع أنسابكم ، أين المتقون ؟ إن أكرمكم
عند الله أتقاكم " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/456 ) :
ضعيف جدا
رواه الحاكم ( 2/463 ) ، و عنه البيهقي في " الشعب " ( 2/89/1 ) ، و الواحدي في
" تفسيره " ( 4/82/2 ) عن محمد بن الحسن المخزومي : حدثتني أم سلمة بنت العلاء
ابن عبد الرحمن عن أبيها عن جدها عن أبي هريرة مرفوعا . و قال الحاكم :
" حديث عال غريب الإسناد و المتن " .
و تعقبه الذهبي بقوله :
" قلت : المخزومي ابن زبالة ساقط " .
قلت : و أم سلمة هذه لم أجد من ذكرها .
ثم ساق له الحاكم شاهدا من طريق طلحة بن عمرو عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة
به نحوه موقوفا ، و قال البيهقي :
" هذا هو المحفوظ بهذا الإسناد ، موقوف " .
قلت : و مع وقفه فلا يصلح للشهادة ; لأن طلحة بن عمرو متروك شديد الضعف .
(5/435)
______________________________________
2437 - " إن أول ما يرفع من الناس الأمانة ، و آخر ما يبقى الصلاة ، و رب مصل لا خير
فيه " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/457 ) :
ضعيف
أخرجه البيهقي في " الشعب " ( 2/106/2 ) عن حكيم بن نافع : حدثنا يحيى بن سعيد
عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : فذكره ، و قال :
" تفرد حكيم بن نافع بإسناده هذا ، و قد روي من وجه آخر عن ثابت عن أنس مرفوعا
" .
قلت : حكيم هذا ضعيف الحديث كما قال أبو حاتم .
و أخرجه ابن عساكر ( 17/361/1 ) عن أبي حازم عامر بن يحيى الغوثي : نا واصل بن
عبد الله السلامي عمن حدثه به مرفوعا ، و فيه زيادة .
قلت : و هذا إسناد مظلم ، لم أعرف أحدا منهم .
(5/436)
______________________________________
2438 - " إذا تسارعتم إلى الخير ، فامشوا حفاة ، فإن المحتفي يضاعف أجره على المنتعل "
.
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/458 ) :
موضوع
أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 5/104/4195 ) ، و عنه الخطيب في " تاريخ بغداد
" ( 11/378 ) من طريق سليمان بن عيسى السجزي : حدثنا سفيان الثوري عن ليث عن
طاووس عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : و هذا موضوع ، آفته السجزي ، قال الذهبي :
" هالك ، قال الجوزجاني : كذاب مصرح ، و قال أبو حاتم : كذاب . و قال ابن عدي :
يضع الحديث " .
و أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1/217 ) من طريق الخطيب ، و قال :
" موضوع ، سليمان كذاب يضع " .
و أقره السيوطي في " اللآلي " ( 1/194 ) ، و مع ذلك سود به " الجامع الصغير " .
(5/437)
______________________________________
2439 - " إذا تصدقت بصدقة ، فأمضها " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/458 ) :
ضعيف
أخرجه أحمد ( 2/173 ) عن رشدين : حدثني عمرو بن الحارث أن توبة بن نمر حدثه أن
أبا [ عفير ] عريف بن سريع حدثه :
" أن رجلا سأل ابن عمرو بن العاص ، فقال : يتيم كان في حجري ، تصدقت عليه
بجارية ، ثم مات ، و أنا وارثه ؟ فقال له عبد الله بن عمر : سأخبرك بما
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :
حمل عمر بن الخطاب على فرس في سبيل الله ، ثم وجد صاحبه قد أوقفه يبيعه ، فأراد
أن يشتريه ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاه عنه ، و قال : ... الحديث
.
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، عريف بن سريع أبو عفير ، لم يوثقه غير ابن حبان ،
و لم يرو عنه غير توبة بن نمير ، فهو علة الحديث ، و ليست هي ( رشدين ) كما
ادعى الهيثمي ( 4/166 ) ، فإنه قد تابعه ابن وهب : أخبرني عمرو به .
أخرجه البخاري في " التاريخ الكبير " ( 1/2/156 ) .
(5/438)
______________________________________
2440 - " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر ، فلا يلبس خفيه حتى ينفضهما " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/459 ) :
ضعيف
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 8/161/7620 ) : حدثنا يحيى بن
عبد الباقي الأذني قال : حدثنا محمد بن عوف الحمصي قال : حدثنا سعيد بن روح قال
: حدثنا إسماعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم عن أبي أمامة قال :
" دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخفيه يلبسهما، فلبس أحدهما ، ثم جاء غراب
، فاحتمل الآخر ، فرمى به ، فخرجت منه حية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: " فذكره .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، شرحبيل بن مسلم ، قال الحافظ :
" صدوق ، فيه لين " .
و سعيد بن روح ; لم أجد له ترجمة ، و لعل الحافظ العراقي أشار إليه بقوله في "
تخريج الإحياء " ( 2/259 ) :
" رواه الطبراني ، و فيه من لا يعرف " .
لكنه لم يتفرد به ، فقد أورد الحديث الهيثمي في " المجمع " ( 5/140 ) ، و قال :
" رواه الطبراني ، و فيه هاشم بن عمرو ، و لم أعرفه ، إلا أن ابن حبان ذكر في "
الثقات " : هاشم بن عمرو في طبقته ، و الظاهر أنه هو ، إلا أنه لم يذكر روايته
عن إسماعيل بن عياش ، و شيخ إسماعيل في هذا الحديث شامي ، فرواته ثقات ، و هو
صحيح إن شاء الله " .
كذا قال : و قد عرفت ما في شيخ إسماعيل من اللين الذي يمنع من الحكم على الحديث
بالحسن . فضلا عن الصحة .
ثم بدا لي أنه ليس في إسناد الطبراني ( هاشم بن عمرو ) ، و إنما هو عنده في
حديث آخر قبيل هذا ( 7619 ) ، فالظاهر أنه انتقل بصره إليه عند الكتابة !
(5/439)
***********
يتبع ان شاء الله
المفضلات