الإشراف العام
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
المشاركات : 7,445
شكراً و أعجبني للمشاركة
شكراً
مرة 1
مشكور
مرة 1
اعجبه
مرة 5
مُعجبه
مرة 2
التقييم : 11
البلد : أرض مسلمة
الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
الوظيفة : مدرّس لغة عربية
معدل تقييم المستوى
: 25
السلام عليكم
كنت قد قلت في مشاركة سابقة.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهزبر
وذهب الغزالي الى أن العقل حاكم لايكذَّب قط، وأن من كذَّب العقلَ فقد كذّّب الشرع. ولولا صدق العقل لما عُرِف النبُي من المتنبي( قانون التاويل).
تبينْ الان التناقض بين ما سبق وبين ما سياتي من اقوال المتصوفة الاشاعرة
ذهب طائفة منهم وهمصوفيتهم – كالغزالي والحامي – في مصدر التلقي هو تقديم الكشف والذوق على النصوتأويل النص ليوافقه ، وقد يصححون بعض الأحاديث ويضعفونها حسب هذا الذوق ، كحديثإسلام أبوي النبي صلى الله عليه وسلم ودخولهما الجنة بزعمهم ، ويسمون هذا"العلم اللدني"جرياً على قاعدة الصوفية"حدثني قلبي عن ربي"
الا يخجلون من هذه المقولة. أأصبحوا رسلا أم لم يكن لهؤلاء العلماء يقين بكلمة التوحيد والشهادتين.
هل تعلم لماذا أخطؤروا هذا الخطأ الكبير.
سأخبرك في المشاركة القادمة.
وساجيب على كل تساؤلاتك بختصار ما وسعني ذلك اذا حددت لي بصريح العبارة مذهبك اما هذا اللف والدوران فلا جدوى منه..
ما زدت على ان نقضت كل مذهبكم. انت لا تمثل الا نفسك وكل عالم منكم لا يمثل الا نفسه فاين العقل الذي تدندنون به. هو الذي أرهقكم بضلالاته.
فاين الاجماع الذي امرنا به ديننا.
اقرا كلام الله تعالى
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً [سورة النساء].
هذا ما اتى على الخاطر باختصار.
وانا اطلب منك التالي بكل احترام
1حدد مذهبك كما هو متعارف عليه عند علماء الفرق و كتب الملل والنحل.لاواصل ردي قبل ان نتظرق الى اهم قضية عندك.
انتظرك.
فكان رد الدمشقي الاتي.
1- اتمنى عند النقل عن أحد الأشاعرة توثيق المصدر لا الإيهام بارك الله فيك فقد يكون مكذوبا عليه أو يكون على غير ما فهمت أنت أو يكون مبتورا من سياقه
لقد ذكرت لك مصدر كلامي من قانون التاويل. للغزالي وذلك امر معروف عن الغزالي. ولكن كما تريد سانقل لك كلام الغزالي حرفيا. في المشاركة القادمة.
2- حبذا لو تذكر لي مثال واحد عن تناقض الأشاعرة !!!
ذكرت لك امثلة في المشاركات السابقة وان متخأخري الاشاعرة يخالفون كلام متقدميهم ويناقضونه. وخذ هذا التناقض الاخر انكاركم للاستواء واليد واثباتكم للرؤية.
فكيف تكون الرؤية اتكون رؤية بلا محل؟؟
وخذ هذا التناقض عند الايجي والجرجاني وهو في كتابه المواقف في علم الكلام. وتعرف قدر الايجي عند الاشاعرة بالطبع.
وهذا تعريف الكتاب لمن لا يعرف الايجي وكتابه.
يعد كتاب المواقف ذروة ما بلغة علم الكلام عند الأشاعرة، فلم يجاره أشعري بعده فضلاً عن أن يزيد عليه، وقد غلبت عليه المادة الفلسفية والمنطقية، وله شهرة كبيرة
في علم الكلام – الاشاعرة- د. أحمد صبحي ص357، ودائرة المعارف الإسلامية جـ3/187
يقول الايجي في تعريف علم الكلام. فيقول » بأنه علم يقتدر معه على إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشبه«، ثم يشرح الأيجي المراد بالعقائد: بأنه مايقصد به نفس الإعتقاد دون العمل، وبالدينية المنسوبة إلى دين محمد e، ثم يتوسع في إضفاء وصف الكلام على من يخالفه فيقول: إن الخصم وإن خطأناه لا نخرجه من علماء الكلامالمواقف في علم الكلام ص7.
وقال الجرجاني في شرحه(شرح كتاب المواقف للايجي) « فإن الخصم كالمعتزلة مثلاً وإن خطأناه في اعتقاده وما يتمسك به في إثباته، لانخرجه من علماء الكلام، ولا يخرج علمه الذي يقتدر معه على إثبات عقائده الباطلة من علم الكلام" المواقف بشرح الجرجاني جـ1/34
وهنا تناقض كبير.
1 علم الكلام في زعم أهله يثبت ويدافع عن العقائد الصحيحة والباطلة،(انظر قول الجرجاني) فعلى هذا لا يميز هذا المنهج بين الحق والباطل، فما الحاجة اليه اذا.
2 الايجي يكفر الفرق الكلامية الاخرى(المواقف ص392-394) مع ان الجرجاني يقول بانها لا تخرج عن علم الكلام فمن منهما المصيب والفرق الكلامية الاخرى بعضها يكفر الاشاعرة.
هذا نموذج اخر. وان اردت زدتك.
3- إن كان بعض الصوفية يقولون كما تزعم فالأشاعرة بريئون من هذا القول و ليس كل الأشاعرة صوفية
سنشرح هذا ونؤصله في المشاركة القادمة باذن الله مع الحديث عن الغزالي الذي تريد اثباتا لما قلت عنه. ام انك تتبرأ من الغزالي رحمه الله.
و الصوفية موجودة عند المجسمة و الشيعة و الكرامية و .. وليس عند الأشاعرة فقط
اذا فالصوفية نقطة التقاء بينكم وبين من ذكرت. هنيئا لكم بهذا النسب.
و تقديم الذوق على النص كلام فاضي و لم أسمع و لم أقرأ في حياتي صوفيا واحدا يقول بهذا التخريف أو كتب مؤيدا له !!
انت تدافع عنهم نسيت ان بينكم نسبا مشتركا هو نسب البدعة. راجع موضوع حوار حول الفكر الصوفي وانت شاركت فيه الى جانب الصوفي عبد الحق وكنت معه فيها يقول وقد افحمه الاخ خالد واقام عليه الحجة. فلا داعي لاثارة الموضوع من جديد. المهم تابع في المشاركة القادمة.
و قد قال الإمام السبكي :
الإلهام إيقاع شيء في القلب سثلج به الصدر .... وليس بحجة .... خلافا لبعض الصوفية .اهـ
تطالبني قبل قليل بالمصدر وقد ذكرت لك الغزالي واسم كتابه وانت الان ذكرت لي السبكي فقط؟
و يوجد بعض الصوفية من يصحح الحديث اعتمادا على الكشف
لكن تضعيف الأحاديث الصحيحة بالكشف و الذوق لم أسمع به
فهل عندك بينة منه ؟؟
وهل تصحيح الاحاديث بما يسمونه الكشف قليل في ميزان البدع. ارسل بعثوا من جديد؟
يتبع ارجو عدم المقاطعة
[SIZE=6]
[FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
/*/*/*/
لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا
المفضلات