الفصل الثاني أسحاق ابن ابرام و زوجته ربيكا
"كما يكون الأب يكون الابن " شريحة من كتلة قديمة،" إذا جاز التعبير. فيما يبدو في حالة إسحاق بن أبرام. مند أن فضل الرب ابرام من أجل الحياة التي كان رائدا فيها ، فليس من المستغرب أن اسحق "قد اتبع خطى والده." فنجد هدا النمودج الفريد من الآباء الأوائل على استعداد لفعل نفس الفعل المهين و الحقير مع "حسنة المنظر "زوجته رفقة ، كما فعل والده أبرام مع أمه ساراي..... ... وأقتبس :
التكوين الاصحاح 26من 1-7


26: 1 و كان في الأرض جوع غير الجوع الأول الذي كان في ايام ابراهيم فذهب اسحق الى ابيمالك ملك الفلسطينيين الى جرار 26: 2 و ظهر له الرب و قال لا تنزل الى مصر اسكن في الارض التي اقول لك 26: 3 تغرب في هذه الارض فاكون معك و اباركك لاني لك و لنسلك اعطي جميع هذه البلاد و افي بالقسم الذي اقسمت لابراهيم ابيك26: 4 و اكثر نسلك كنجوم السماء و اعطي نسلك جميع هذه البلاد و تتبارك في نسلك جميع امم الارض 26: 5 من اجل ان ابراهيم سمع لقولي و حفظ ما يحفظ لي اوامري و فرائضي و شرائعي 26: 6 فاقام اسحق في جرار 26: 7 و سأله أهل المكان عن امرأته فقال هي اختي لانه خاف ان يقول امراتي لعل اهل المكان يقتلونني من اجل رفقة لانها كانت حسنة المنظر
إلى جانب وراثة اسحق لميول أبيه و السير على دربه ، فقد ورث من أبيه القدرة على اختيار النساء الجميلات .إنها ريبيكا "الحسنة المنظر"" كما كانت ساراي ، ويبدو أن كلا المرأتين يغريان حيثما ذهبوا رجال آخرين طلبوهم-للزنا-. إسحاق ، كما هو الحال لأبرام يبدوا كانا مستعدين لدفع زوجاتهم للدعارة و البغي لحماية كل منهما نفسه .
التكوين الاصحاح 26 من 8الى 11
26: 8 و حدث إذ طالت له الأيام هناك أن ابيمالك ملك الفلسطينيين اشرف من الكوة و نظر و اذا اسحق يلاعب-(kjv) was sporting with. رفقة امراته 26: 9 فدعا ابيمالك اسحق و قال إنما هي امرأتك فكيف قلت هي أختي فقال له اسحق لأني قلت لعلي أموت بسببها 26: 10 فقال ابيمالك ما هذا الذي صنعت بنا لولا قليل لاضطجع احد الشعب مع امرأتك فجلبت علينا ذنبا 26: 11 فأوصى ابيمالك جميع الشعب قائلا الذي يمس هذا الرجل أو امرأته موتا يموت
في الأوقات الثوراثية كانت مناسبة نادرة "لاختلاس النظر". المنازل التي بنيت لم تكن كما هي عليه الحال اليوم. و كانت تفتقربعض الشيء لأحكام الخصوصية . ستائر النوافذ وكانت من الكماليات التي يجب أن يتمتع في فترة متأخرة جدا...على الرغم من حقيقة أن اسحق "خدع" الملك أبيمالك عن العلاقة الحقيقية التي تربطه برفقة فلا بد أن الملك أن و جد تسلية في مشاهدة إسحاق يلاعب-زوجته .و ابيماليك بالمناسبة لا حظ قائلا " إنما هي امرأتك" :. ماهو "اللعب" الذي يمكن لرجل و امرأة "أن يلعباه" بحيث يستطيع أي شخص آخر "من أجل الاطمئنان على أنه "رجل وامرأته"؟ كلمة "يلاعب" كما هو مستخدم في هذا الصدد لا يمكن أن ينقصه المعنى المقصود. ياله من وضع بديع و رائع يمكن أن تقدم من خلاله قصة جميلة القصة جميلة يمكن أن يستفسر عنها الطفل الفضولي ! أيها الآباء المولعون ، افترض أنك قد علمت طفلك على تقديس و تبجيل الكتاب" المقدس" ، و أطاعته و قراءته من أجل "
للإلهام والتوجيه." افترض أنه و جد صدفة هده الحكاية و صعب عليه الفهم الدقيق لمعنى "يلاعب" المستخدمة في هذا الصدد ، تم جاءك مستفسرا؟ ما هي الإجابة التي سوف تقدمها لطفلك؟ هل تتعمد الكذب عليه وتقول إنهم كانوا يقبلون بعضهم البعض ، أو أنك بصدق تحذر طفلك من قراءة كتاب يتضمن قصة بمثل هذا الاستدلال ألا تجد في كتاب احتوى مثل هذا السرد الموحى به غير صالح مطلقا للقراءة من طرف طفلك؟
ام أنكم تجهلون ما يحتوي الكتاب المقدس ، ومثله مثل بقية البشر ، تقبله و تسلم له لمجرد أنه انتقل من جيل إلى جيل ؟ أي واحد من لديه الكتاب المقدس في منزله لديه كتاب مشكوك فيه جدا في بيته و عائلته-يعني عائلة الزناة و العري- ، وأنه لا ينبغي أن يتدمروا إذا كان أي من أبنائه قد اتبع الأمثلة الموجودة فيه. لكن لنعد إلى شخصيات الكتاب المقدس للحظة ، وعلينا التعامل بتفكير مع هذه اللحظة. كان هناك سوء فهم كبير حول الكتاب المقدس. ..أليس في هذه القصة أن شخصية ابيمالك أشرق و أنبل و أعلى قدرا من شخصية إسحاق؟ ألم يدن ويوبخ إسحاق الملكر عندما اكتشف أن ربيكا هي زوجته و ليست أخته ا ؟ ألم يفكر في الضرر الكبير الذي جلبه عليها ا؟ هل ينبغي لنا أن نحترم رجلا على استعداد للتضحية بزوجته فقط لإنقاذ نفسه ويدين آخر الذي يسعى لحمايتها؟ الفقرات التاسعة والعاشرة في القصة ينبغي أن تعلن فصاعدا على جميع بقاع العالم باعتبارها مثالا لرجل دي شخصية تافهة و منحطة في مقابل رجل تبت نزاهته التامة . نظرا للتوبيخ الشديد الذي و جهه ابيماليك لاسحاق عندما قال : " ما هذا الذي صنعت بنا لولا قليل لاضطجع احد الشعب مع امرأتك فجلبت علينا ذنبا
؟ هي إدانة و احدة كافية من شهادة الكتاب المقدس لتصرف إسحاق. للبنات المنصفات في هده الأرض ، أنصحهم قبل أن يتخذ ن رجلا كزوج التأكد انه لا يعتقد أيضا حرفيا في أخلاق من الكتاب المقدس ، وبأن موقفه تجاه المرأة سيكون دا لون مختلف عن تلك الشخصية و التي العناصر الدينية عاتبتنا على أتباعه.
الواعظون-القسيسين- تجدهم منبسطين عندما يخبرونك فقط عن تقديم أبرام ابنه كذبيحة للرب الذي انقده في اللحظة المناسبة ، لكنهم لا يقولون لكم كيف أن هدا الابن نفسه كان مستعدا لتقديم زوجته لشهوة و رغبة آخر دون أن يقدم له الرب فكرة ثانية -حسنة".

وأتساءل أين هو الرب يهوه و أين كان فيما يجري من هدا المشهد المثير عندما كان أبيماليك يستمتع بمشاهدة إسحاق و هو يلاعب ربيكا ؟ ننتقل الآن إلى قصة أكثر إلهاما . حيت تنحسر في أحط درجات التدهور الأخلاقي التي تم التوصل إليه حتى اليوم . أعتقد أن الكتاب المقدس الذي تضمن مثل هاته القصة يكاد يستعصى على الفهم. هذه القصة مأخوذة من الكتاب الذي من المفترض أن يكون دليلنا المثالي في كل مناحي التي تتعلق بالحياة ، هو في الحقيقة في أسفل درجات الحقارة . لكن كان ضروريا أن يعرف العالم بالضبط ما الذي يحتويه الكتاب المقدس وسأستشهد أجزاء حيوية منها لكم . التعليق على هذه القصة لن يكون ضروريا . إذا كانت هذه القصة تحدتث بشيء من الجدارة و الاستحقاق و اللباقة ، ربما كنا نثمنها قيمتها الأدبية ، و لكنها بائسة جدا ، سواء في أسلوبها الأدبي أو في حيثياتها ، حتى أنه من غير اللائق أن أتناولها إلا لكشف عن الدروس المهينة و الخليعة
نكاح المحارم بين لوط و بناته.الفصل الثالث
يتبع