فكتبت المداخلة التالية

إسمحوا لي أولاً أن أجيب على هذه النقطة والتي هي خارج الموضوع ..

أن حديث أبي هريرة لا يعارض حديث عبادة لكون النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل أن يعلمه ثم علمه فأخبر به جزماً، وبهذا جمع القاضي عياض ..إكمال المعلم (5/550).

وتبعه ابن رجب الحنبلي ..فتح الباري (1/80).

وابن حجر العسقلاني .. فتح الباري (1/84-85، 12/86).

وبالطبع أنت تجهل درجات اسناد الحديث ولكن يمكن مراجعتها قبل أن تقرأ أن حديث عبادة أصحُّ إسناداً بل هو متفق عليه راجع إكمال المعلم (5/550).

وحديث عبادة أرجح لأن فيه التصريح في المسألة وقد ترجم عليه البخاري بذلك راجع البخاري مع الفتح (12/85).

وأرجوا عدم تشتيت الموضوع مستقبلاً ..