النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: اخترنا لكم 6

 

العرض المتطور

  1. #1
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 48
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 35

    Lightbulb رد: اخترنا لكم 6


    هههه لدرجة دي بما ان لعابك تسيل من كثرة اعجابك بقصائد المتنبي ممكن تشرح لي هذا البيت الشعري .

    يَقْمُصْنَ في مثلِ المُـدَى مـن بـارِد .......يَـذَرُ الفُحُـولَ وَهـنّ كالخصْيـانِ.
    حياكم الله
    نعم أنا أحب الشعر كثيراً وخصوصاً المتنبي
    أما عن شرح البيت

    شرح ديوان المتنبي الواحدي النيسابوري.
    يقمصن في مثل المدى من باردٍ ... يذر الفحول وهن كالخصيانِ
    يقول هذه الخيل تثب لي هذا النهر الذي هو كالمدى لضرب الريح أياه حتى صيرته طرائق كأنها مدى من ماء بارد يذر الفحل كالخصي لتقلص خصيتيه لشدة برده.


    شرح المشكل من شعر المتنبي. علي بن إسماعيل بن سيده

    يَقْمُصن في مثل المُدى من باردٍ ... يذرُ الفُحول وهُن كالخصيانِ(
    القٌماص. والنزوان، حكى سيبويه عن العرب أفلا قماص بالعير، وقال هو مثل هذا الماء الذي ذكر المتنبي )أرسناس( داثم البرد مَشتى ومصيفاً، وكانت هذه الغزوة صيفية. فيقول: إن هذا الماء خصى الخيل، وآلمها البردُ إيلام المدى، وهي السكاكين، حتى قلص ذلك البرد الخصى، فعاد الفحلُ منهن كالخصي. وقال: )من باردٍ(، فوضع الصفة موضع الموصوف، لانه قواه بالنعت، وهي الجملة التي هي قوله: )يذر الفحول( فصارت الصفة كالاسم، بما هيأ لها من الوصفز ولولا ذلك لَقَبحُ. قال سيبويه: لو قلت ما أتاني اليوم إلا قوى، وإلا بارداً، لم يكن في قوة قولك: ما أتاني اليوم إلا رجلٌ قوى، وإلا ماء بارداً.


    معجز احمد للمعري.

    يقمصن في مثل المدى من باردٍ ... يذر الفحول وهنّ كالخصيان
    يقمصن: أي يثبن. والمدى: جمع مدية وهي السكين: يقول: إن هذا النهر يعمل في البدن ما تعمل السكاكين من شدة برده ! وتقلصت الخصى وبردت حتى صارت الفحول مثل الخصيان.


    انتهى الشرح.

    التقييم والتقويم لمشرف الاقسام الادبية الهزبر :36_1_37: فهو له رأيه في هذا الشرح

    v]: hojvkh g;l 6





    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  2. #2

    عضو ذهبي

    الصورة الرمزية بنت خويلد
    بنت خويلد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56
    تاريخ التسجيل : 5 - 11 - 2007
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 899
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الوظيفة : vet medicin
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي رد: اخترنا لكم 6


    تسلم يداك يا اخى على هذه الكلمات للمتنبى ومين اللى ميحبش المتنبى
    فعلا انت تستاهل تكون مشرف على واحة الشعر
    :36_1_11::36_3_11:





  3. #3
    الإشراف العام
    الهزبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,445
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 11
    البلد : أرض مسلمة
    الاهتمام : كل مافيه الخير لي ولامتي
    الوظيفة : مدرّس لغة عربية
    معدل تقييم المستوى : 25

    افتراضي رد: اخترنا لكم 6


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو الفقار مشاهدة المشاركة

    نعم أنا أحب الشعر كثيراً وخصوصاً المتنبي
    أما عن شرح البيت

    شرح ديوان المتنبي الواحدي النيسابوري.
    يقمصن في مثل المدى من باردٍ ... يذر الفحول وهن كالخصيانِ
    يقول هذه الخيل تثب لي هذا النهر الذي هو كالمدى لضرب الريح أياه حتى صيرته طرائق كأنها مدى من ماء بارد يذر الفحل كالخصي لتقلص خصيتيه لشدة برده.


    شرح المشكل من شعر المتنبي. علي بن إسماعيل بن سيده

    يَقْمُصن في مثل المُدى من باردٍ ... يذرُ الفُحول وهُن كالخصيانِ(
    القٌماص. والنزوان، حكى سيبويه عن العرب أفلا قماص بالعير، وقال هو مثل هذا الماء الذي ذكر المتنبي )أرسناس( داثم البرد مَشتى ومصيفاً، وكانت هذه الغزوة صيفية. فيقول: إن هذا الماء خصى الخيل، وآلمها البردُ إيلام المدى، وهي السكاكين، حتى قلص ذلك البرد الخصى، فعاد الفحلُ منهن كالخصي. وقال: )من باردٍ(، فوضع الصفة موضع الموصوف، لانه قواه بالنعت، وهي الجملة التي هي قوله: )يذر الفحول( فصارت الصفة كالاسم، بما هيأ لها من الوصفز ولولا ذلك لَقَبحُ. قال سيبويه: لو قلت ما أتاني اليوم إلا قوى، وإلا بارداً، لم يكن في قوة قولك: ما أتاني اليوم إلا رجلٌ قوى، وإلا ماء بارداً.


    معجز احمد للمعري.

    يقمصن في مثل المدى من باردٍ ... يذر الفحول وهنّ كالخصيان
    يقمصن: أي يثبن. والمدى: جمع مدية وهي السكين: يقول: إن هذا النهر يعمل في البدن ما تعمل السكاكين من شدة برده ! وتقلصت الخصى وبردت حتى صارت الفحول مثل الخصيان.


    انتهى الشرح.

    التقييم والتقويم لمشرف الاقسام الادبية الهزبر :36_1_37: فهو له رأيه في هذا الشرح

    جزاك الله خيرا على هذا الجمع الجيد للشرح. هو ذاك وهل يمكن ان نقول اكثر مما قال فحول الشرح والنقد ولكن لو جمعت كل هذه الشروح ولخصتها في شرح انت كاتبه لكان افضل.

    بارك الله فيك ارى انك خرجت من الورطة التي وضعتك فيها الاخت صفاء. هههههههههه
    :36_1_33:
    ولكني اراك كثير التورط هذه الايام. الا تشاطرني الاخت صفاء الراي. اعتقد بانك لم تعد ذلك الشبح :lili:




    [SIZE=6]
    [FONT=Traditional Arabic]كل العداوات ترجى مودتها*إلا عداوة من عاداك في الدين
    /*/*/*/
    لا يستقل العقل دون هداية*بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
    كالطّرف دون النور ليس بمدرك*حتى يراه بكرة واصيلا





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اخترنا لكم 5 (الحكمة للامام الشافعي )
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى الأدب العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2008-01-15, 05:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML