الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، بأبي هو وأمي ، وبعد .. :
جزاكم الله خيرًا ، أختي الفاضلة ( أم عمّار جمال )
علم على نفس الله عز وجل، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

على نفس : في القلب منها شيئ، والله أعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم : الباء حرف جر أصلي ،والباء للاستعانة
اسم : مجرور ، بالياء ، وجره بالكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف ، ( بسم ) جر ومجرور متعلق بفعل محذوف مؤخر خاص
الله : علم على الذات، واجب الوجود، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مشتق من ( الإله )
الرحمن : نعت لــ( الله ) مجرور بالكسرة
الرحيم : نعت لــ( الله ) مجرور بالكسرة
وكما قال الكفراوي :
فجملة ما يتحصل في البسملة ، تسعة أوجه
الأول منها ( الذي ذكرناه ) يجوز عربية ويتعين قراءة ، والستة الآتي ذكرهم ، تجوز عربية لا قراءة ، ووجهان يمتنعان عربيةً وقراءةً
أما الوجوه الستة : فيجوز في الرحيم : الرفع والنصب على جر الرحمن ورفعه ونصبه ( 2*3 = 6 )
فالمجرور نعت كماتقدم
والمنصوب: على التعظيم ، تقدير أقصد ( ولا يقال مفعول به ، تأدبًا مع الله )
والمرفوع : خبر لمبتدأ محذوف، تقديره هو الرحمن أو الرحيم
ويمتنع الوجهان :
جر الرحيم ، مع نصب الرحمن أو رفعه
كما قال النور الأجهوري :
إن يُنصب الرحمن أو يرتفعا ** فالجر في الرحيم قطعًا منعا
وإن يجر فأجز في الثاني ** ثلاثةُ الاوجه خذ بياني
فهذه تضمنت تسعًا منع ** وجهان منها فادر هذا واستمع
والكلام في البسملة كثير جدًا
وذا على وجه الإختصار
وجزاكم الله خيرًا كثيرًا