النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: التدليس

 

العرض المتطور

  1. #1
    الإشراف العام
    الصورة الرمزية أبوحمزة السيوطي
    أبوحمزة السيوطي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 666
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الاهتمام : قراءة
    معدل تقييم المستوى : 21

    افتراضي




    لم افهم هذه النقطة إن كانوا ثقات فكيف يدلس عنهم ؟
    أوضح لك بمثال يا أختنا الفاضلة

    لدينا شيخ اسمه ابن أبي عاصم
    وتلميذه سفيان
    وتلميذ آخر شعبة

    سفيان وشعبة تلاميذ ابن أبي عاصم يسمعان منه الحديث

    إذا تغيب سفيان عن حلقة التحديث مرة فلما سأل عما روي في الحلقه فحدثه بها زميله شعبه

    إذاً الواجب أن يروي الحديث كال التالي :
    يقول سفيان حدثني شعبة حدثني ابن أبي عاصم

    أما التلدليس فصورته :
    أن يقول سفيان عن ابن أبي عاصم مباشرة و يُسقط شعبة

    النقطة التي تسألي عنها يا أختاه جوابها يكون :
    إذا ثبت لنا أن سفيان ربما دلس الحديث - كما وضحت صورة التدليس - وعلمنا أنه في العادة أن الراوي الذي يسقطه أو يدلس عنه ثقة حين إذِ أمِنا ما نخافه من التدليس وهو أن يكون الراوي الساقط من الإسناد ضعيف أو كذاب أو مجهول لا نعرفه .

    أما إذا علمناه عن من يدلس دائما واتضح أنه ثقة حينئذ يُقال كما قال البزار :
    إن كان يدلس عن الثقات فتدليسه مقبول عند أهل العلم.

    أرجوا أن أكون وفقت في التوضيح
    ولو طرق أي سؤال آخر تفضلي به أختاه





    " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "

    قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا
    : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل

  2. #2
    مراقبة الأقسام الإسلامية
    الصورة الرمزية دانة
    دانة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1208
    تاريخ التسجيل : 8 - 8 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 4,929
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 43
    الاهتمام : القراءه
    معدل تقييم المستوى : 21

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة
    أوضح لك بمثال يا أختنا الفاضلة
    لدينا شيخ اسمه ابن أبي عاصم
    وتلميذه سفيان
    وتلميذ آخر شعبة
    سفيان وشعبة تلاميذ ابن أبي عاصم يسمعان منه الحديث
    إذا تغيب سفيان عن حلقة التحديث مرة فلما سأل عما روي في الحلقه فحدثه بها زميله شعبه

    إذاً الواجب أن يروي الحديث كال التالي :
    يقول سفيان حدثني شعبة حدثني ابن أبي عاصم

    أما التلدليس فصورته :
    أن يقول سفيان عن ابن أبي عاصم مباشرة و يُسقط شعبة

    النقطة التي تسألي عنها يا أختاه جوابها يكون :
    إذا ثبت لنا أن سفيان ربما دلس الحديث - كما وضحت صورة التدليس - وعلمنا أنه في العادة أن الراوي الذي يسقطه أو يدلس عنه ثقة حين إذِ أمِنا ما نخافه من التدليس وهو أن يكون الراوي الساقط من الإسناد ضعيف أو كذاب أو مجهول لا نعرفه .

    أما إذا علمناه عن من يدلس دائما واتضح أنه ثقة حينئذ يُقال كما قال البزار :
    إن كان يدلس عن الثقات فتدليسه مقبول عند أهل العلم.

    أرجوا أن أكون وفقت في التوضيح
    ولو طرق أي سؤال آخر تفضلي به أختاه
    جزاكَ الله خيرا أخي الكريم وزادكَ من علمه وفضله

    للتأكد فقط الذي فهمته هو التالي
    إذا كان سفيان لا يعتبر ثقة والراوي الذي أسقطه ثقة تصح فيه العبارة التالية
    إن كان يدلس عن الثقات فتدليسه مقبول عند أهل العلم.

    أليس كذلك؟








    ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت



    منتديات البشارة الإسلامية

  3. #3
    الإشراف العام
    الصورة الرمزية أبوحمزة السيوطي
    أبوحمزة السيوطي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 666
    تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    الاهتمام : قراءة
    معدل تقييم المستوى : 21

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانة مشاهدة المشاركة
    جزاكَ الله خيرا أخي الكريم وزادكَ من علمه وفضله

    للتأكد فقط الذي فهمته هو التالي
    إذا كان سفيان لا يعتبر ثقة والراوي الذي أسقطه ثقة تصح فيه العبارة التالية
    إن كان يدلس عن الثقات فتدليسه مقبول عند أهل العلم.

    أليس كذلك؟
    لا لازم سفيان يكون ثقة أصلا ..

    وللعلم ليس كل مدلس ضعيف بالعكس المدلس الضعيف في نفسه نعل روايته بضعفه هو قبل الإعلال بالتدليس .

    أما الإعلال بالتدليس فقط فلأن المُدلس ثقة في نفسه اذا صرح بالتحديث قُبل حديثه ..




    " وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا "

    قال ابن كثير : وقوله تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ) أي : كلموهم طيبا ، ولينوا لهم جانبا
    : (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شيئ عجيب جداً فى التدليس
    بواسطة حمزه بن عبد المطلب في المنتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-12-19, 02:59 PM
  2. لماذا التدليس يا نصارى ؟؟
    بواسطة احب ربي في المنتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-10-01, 02:49 PM
  3. التدليس في البخاري .. الرد على إبراهيم القبطي
    بواسطة الرافعي في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2009-02-24, 04:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML