السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أختي في الله.
ما كتبت لك فيه نوعان من الدليل :
النقلي
العقلي
لكن لا بأس أن أكتب لك بطريقة أخرى:
الرد على سؤال : من أوجد الله؟
قلت لك هذا سؤال مرفوض شرعا و عقلا فأما شرعا فقد بينت لك مكمن ذلك و انطلقت من حديث صحيح رواه مسلم أما عقلا فلما يلي:
* _ فهذا السائل جاهل لأنه يقول إن الله مخلوق حاشا لله لأن الإيجاد معناه الخلق و إذا قلنا جدلا إن الله أوجده موجد فإن السؤال يصبح : من أوجد ذلك الموجد ؟ و لن نعثر للسؤال على الجواب لأنن في دور و تسلسل.
فأما الدور فكقولنا إن زيدا أوجد عمرا وعمروأوجد زيدا و بهذا يكون زيد متوقف على عمرو و عمرو متوقف على زيد و بهذا أيضا يكون عمرو سابق على زيد لعلة الفاعلية و زيد سابق على عمرو فيكون السابق موجدا و الموجَد مسبوقا و هذا مستحيل .
أما التسلسل فبطلانه أشد من بطلان الدور أن المسألة تقتضي أن يكون هناك موجد خالق و الذي يليه كالأعداد فنقول مثلا صفر أوجد و خلق 1 و واحد خلقه اثنان و اثنان خلقه 3 و ثلاثة خلقه أربعة إلى ما لا نهاية و هذا لا يقبله العقل.
و هناك مثال جميل جاء به الشيخ عبد الله ناصح علوان رحمه الله قال في مسألة التسلسل نفترض جدلا أنك تعلمت النحو من شيخك أو استاذك و استاذك تعلم من استاذه و هكذا حتى نصل إلى أبي الاسود الدؤلي واضع النحو و هنا نقول : إما أن يكون النحو موجودا و انتهى الأمر إلى أبي الاسود الدؤلي و هذا الذي يشهد به التاريخ و العلماء أو ينكر النحو و هذا لا يقول به أحد .
و هذا و لله المثل الأعلى في المسألة التي نناقشها.
المفضلات