النتائج 1 إلى 10 من 41
 

العرض المتطور

  1. #1
    الإدارة العامة
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 634
    تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 46
    المشاركات : 2,883
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الأردن-بلاد الشام
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي




    الصواب أن كتاب درء تعارض العقل و النقل لبيان أن العقل الصريح لا يتعارض مع النقل الصحيح فلا يقدم العقل مطلقاً و لا النقل مطلقاً فإن قدم العقل فيقدم لأنه قطعي لا لأنه عقلي و من شاء الاستفادة عليه بمراجعة كتاب شيخ الإسلام المشار إليه آنفاً أو مراجعة كتاب الصواعق المرسلة لتلميذ شيخ الإسلام و بالذات عند كسر الطاغوت الثاني و هو طاغوت العقل ففيه بيان شافي بأكثر من خمسين وجه على ما أذكر . و الله الموفق





    قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى


    (( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))


    السنة للمروزي
    ...............................

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

    (( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))

    مفتاح دار السعادة 1 / 140




  2. #2
    مشرف
    الصورة الرمزية الرافعي
    الرافعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 522
    تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,507
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    البلد : مصر
    الاهتمام : القراءة
    الوظيفة : طالب طب
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جاسم مشاهدة المشاركة
    الصواب أن كتاب درء تعارض العقل و النقل لبيان أن العقل الصريح لا يتعارض مع النقل الصحيح فلا يقدم العقل مطلقاً و لا النقل مطلقاً فإن قدم العقل فيقدم لأنه قطعي لا لأنه عقلي و من شاء الاستفادة عليه بمراجعة كتاب شيخ الإسلام المشار إليه آنفاً أو مراجعة كتاب الصواعق المرسلة لتلميذ شيخ الإسلام و بالذات عند كسر الطاغوت الثاني و هو طاغوت العقل ففيه بيان شافي بأكثر من خمسين وجه على ما أذكر . و الله الموفق
    بارك الله فيك شيخنا الحبيب

    قال رحمه الله : (( الوجه الأول : إن هذا التقسيم باطل من أصله والتقسيم الصحيح أن يقال إذا تعارض دليلان سمعيان أو عقليان أو سمعي وعقلي فإما أن يكونا قطعيين وإما أن يكونا ظنيين وإما أن يكون أحدهما قطعيا والآخر ظنيا ، فأما القطعيان فلا يمكن تعارضهما في الأقسام الثلاثة لأن الدليل القطعي هو الذي يستلزم مدلوله قطعا فلو تعارضا لزم الجمع بين النقيضين وهذا لا يشك فيه أحد من العقلاء . وإن كان أحدهما قطعيا والآخر ظنيا تعين تقديم القطعي سواء كان جمعيا ظنين صرنا إلى الترجيح ووجب تقديم الراجح منهما سمعيا كان أو عقليا ، فهذا تقسيم واضح متفق على مضمونه بين العقلاء .
    فأما إثبات التعارض بين الدليل العقلي والسمعي والجزم بتقديم العقلي مطلقا فخطأ واضح معلوم الفساد عند العقلاء .


    الوجه الثاني : إن قوله إذا تعارض العقل والنقل فإما أن يريد به القطعيين فلا نسلم إمكان التعارض وإما أن يريد به الظنيين فالتقديم للراجح مطلقا وإما أن يريد ما يكون أحدهما قطعيا والآخر ظنيا فالقطعي هو المقدم مطلقا فإذا قدر أن العقلي هو القطعي كان تقديمه لأنه قطعي لا لأنه عقلي فعلم أن تقديم العقلي مطلقا خطأ وأن جعل جهة الترجيح كونه عقليا خطأ وأن جعل سبب التأخير والاطراح كونه نقليا خطأ .

    الوجه الثالث : إنا لا نسلم انحصار القسمة فيما ذكره من الأقسام الأربعة إذ من الممكن أن يقال تقدم العقلي تارة والسمعي تارة فأيهما كان قطعيا قدم فدعواه أنه لا بد من تقديم العقل مطلقا أو السمع مطلقا أو اعتبار الدليلين معا أو إلغائهما معا دعوى كاذبة بل ههنا قسم غير هذه الأقسام وهو الحق وهو ما ذكرناه ))
    [ مختصر الصواعق المرسلة ، باختصار العلامة الموصلي ، طـ مؤسسة الريان ، صـ 107 ]





    أما والله ما جعل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، ولكنك يا قلبُ تفتأ تجعل لي
    من كل معنى من معاني الحزن في هذا الوجود قلباً ينبض به ، حتى لو قد قيل
    ما مثلك في القلوب ، لقلتَ: "قلب سوريّة" ..
    سورية ... آه يا سورية !


    _______________________________

    ( الحكم بغير ما أنزل الله من أعظم أسباب تغيير الدول، كما جرى مثل هذا مرة بعد مرة
    في زماننا وغير زماننا )
    - شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - الفتاوى 35/387


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مناظرة بين الصارم الصقيل و قادياني !
    بواسطة الصارم الصقيل في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2010-12-30, 11:32 PM
  2. إعلان عن إيقاف العضو عمر المناصير وتحذير المسلمين منه
    بواسطة إدريسي في المنتدى الأعلانات والإقتراحات والشكاوي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2010-10-23, 11:50 PM
  3. الحوار الثنائي مع المناصير حول قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث.
    بواسطة عمر المناصير في المنتدى الأعلانات والإقتراحات والشكاوي
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 2010-09-23, 05:24 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML