النتائج 1 إلى 10 من 41
 

العرض المتطور

  1. #1
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية الصارم الصقيل
    الصارم الصقيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 150
    تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,661
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    البلد : المغرب الأقصى
    الاهتمام : الخط العربي و المطالعة و الرد على النصارى .
    الوظيفة : أستاذ
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي




        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد الإسلام الجزائري

    نعم أخي الكريم الدين عقل قبل أن يكون نقل
    قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه "درء تعارض العقل والنقل" المعروف باسم "العقل والنقل" (1/16) المطبوع على هامش منهاج السنة (1/201) تحقيق رشاد سالم: "وأما التفويض فمن المعلوم أن الله أمرنا بتدبر القرآن، وحضنا على عقله وفهمه، فكيف يجوز مع ذلك أن يراد منا الإعراض عن فهمه ومعرفته وعقله". إلى أن قال: "فعلى قول هؤلاء يكون الأنبياء والمرسلون لا يعلمون معاني ما أنزل الله عليهم من هذه النصوص، ولا الملائكة، ولا السابقون الأولون، وحينئذ فيكون ما وصف الله به نفسه في القرآن، أو كثير مما وصف الله به نفسه لا يعلم الأنبياء معناه، بل يقولون كلاماً لا يعقلون معناه"

    أنت تتناقض.

    فإذا كان الدين هو العقل هلا حدثتنا عن الروح و الموت .

    ما يقول العقل في الروح و كيف يتصورها؟
    أنت شططت إلى مسألة أخرى .أعلم أن العقل مناط التكليف لكن النقل أولا و إلا فالعقل هو الذي جعل كثيرين يشتطون عن الإسلام فلم يقبلوا كثيرا من الأحاديث و منها حديث الدابة الذي أخبر فيه النبي صلى الله عليه و سلم عن الدابة التي تخرج و هي من علامات الساعة و قال المناصير إنها السيارة !     فانظر إلى عقله كي أرداه و جعله مسخرة و اضحوكة .

    قال ابن تيمية في الكتاب نفسه الذي اقتبست منه:

    وجماع الأمر أن الأدلة نوعان : شرعية وعقلية فالمدعون لمعرفة الإلهيات بعقولهم من المنتسبين إلى الحكمة والكلام والعقليات يقول من يخالف نصوص الأنبياء منهم : إن الأنبياء لم يعرفوا الحق الذي عرفناه أو يقولون : عرفوه ولم يبينوه للخلق كما بيناه بل تكلموا بما يخالفه من غير بيان منهم والمدعون للسنة والشريعة واتباع السلف من الجهال بمعاني نصوص الأنبياء يقولون : إن الأنبياء ـ والسلف الذين اتبعوا الأنبياء ـ لم يعرفوا معنى هذه النصوص التي قالوها والتي بلغوها عن الله أو إن الأنبياء عرفوا معانيها ولم يبينوا مرادهم للناس فهؤلاء الطوائف قد يقولون : نحن عرفنا الحق بعقولنا ثم اجتهدنا في حمل كلام الأنبياء علي ما يوافق مدلول العقل وفائدة إنزال هذه المتشابهات المشكلات اجتهاد الناس في أن يعرفوا الحق بعقولهم ثم يجتهدوا في تأويل كلام الأنبياء الذي لم يبينوا به مرادهم أو أنا عرفنا الحق بعقولنا وهذه النصوص لم تعرف الأنبياء معناها كما لم يعرفوا وقت الساعة ولكن أمرنا بتلاوتها من غير تدبر لها ولا فهم لمعانيها أو يقولون : بل هذه الأمور لا تعرف بعقل ولا نقل بل نحن منهيون عن معرفة العقليات وعن فهم السمعيات وإن الأنبياء وأتباعهم لا يعرفون العقليات ولا يفهمون السمعيات . انتهى قول شيخ الإسلام رحمه الله .

    quote=أسد الإسلام الجزائري;166001]

    طبعا لا أرضى بذلك لكن الأخ عمر لم يقصد الكذب على رسول الله فالحبيب المصطفى قال: من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

    والأخ عمر لا يمكن أن يتعمد الكذب على رسول الله

    [/quote]

    فإذا كنت لا ترضاه أفترضى أن يكذب على رسول الله ؟

    لقد نبهته و بينت له أن الحديث موضوع لا أصل له فقال متحديا : إنه متواتر صحيح حسن .

    و لم أسمع بهذا المصطلح عند المحدثين أبدا .

    و لم يعتذر و يا للعار و يستغف الله عما وقع فيه .












  2. #2
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية الصارم الصقيل
    الصارم الصقيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 150
    تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,661
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    البلد : المغرب الأقصى
    الاهتمام : الخط العربي و المطالعة و الرد على النصارى .
    الوظيفة : أستاذ
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصارم الصقيل مشاهدة المشاركة

    فإذا كان الدين هو العقل هلا حدثتنا عن الروح و الموت .
    في انتظار جوابك .











  3. #3
    أسد الإسلام الجزائري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2108
    تاريخ التسجيل : 2 - 5 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 538
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : الجزائر العربية الإسلامية
    الاهتمام : المناظرات
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصارم الصقيل مشاهدة المشاركة
    في انتظار جوابك .
    قال الله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85

    قال سيد قطب رحمه الله في تفسيره للآية: وراح بعضهم يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الروح ما هو؟ والمنهج الذي سار عليه القرآن وهو المنهج الأقوام أن يجيب الناس عما هم في حاجة إليه ، وما يستطيع إدراكهم البشري بلوغه ومعرفته؛ فلا يبدد الطاقة العقلية التي وهبها الله لهم فيما لا ينتج ولا يثمر ، وفي غير مجالها الذي تملك وسائله وتحيط به . فلما سألوه عن الروح أمره الله أن يجيبهم بأن الروح من أمر الله ، اختص بعلمه دون سواه
    وليس في هذا حجر على العقل البشري أن يعمل . ولكن فيه توجيهاً لهذا العقل أن يعمل في حدوده وفي مجاله الذي يدركه . فلا جدوى من الخبط في التيه ، ومن إنفاق الطاقة فيما لا يملك العقل إدراكه لأنه لا يملك وسائل إدراكه . والروح غيب من غيب الله لا يدركه سواه ، وسر من أسراره القدسية أودعه هذا المخلوق البشري وبعض الخلائق التي لا نعلم حقيقتها . وعلم الإنسان محدود بالقياس إلى علم الله المطلق ، وأسرار هذا الوجود أوسع من أن يحيط بها العقل البشري المحدود . والإنسان لا يدبر هذا الكون فطاقاته ليست شاملة ، إنما وهب منها بقدر محيطة وبقدر حاجته ليقوم بالخلافة في الأرض ، ويحقق فيها ما شاء الله أن يحققه ، في حدود علمه القليل .


    وهنا يتبين لنا أن العقل لديه حدود يعمل عليها والروح أمر من الغيبيات التي لا يمكن للعقل أن يتداركها إلا إذا أخبرنا العليم القدير
    ومسألة الروح ليس فيها اختلاف في الإسلام وهي لا تحتاج إلى إعمال العقل
    أرجو أن تفهم قصدي بصورة سليمة
    والله من وراء القصد




    [CENTER][IMG]http://www.wathakker.net/designs/images/a3ozo.jpg[/IMG]
    [/CENTER]

  4. #4
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية الصارم الصقيل
    الصارم الصقيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 150
    تاريخ التسجيل : 5 - 3 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,661
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 21
    البلد : المغرب الأقصى
    الاهتمام : الخط العربي و المطالعة و الرد على النصارى .
    الوظيفة : أستاذ
    معدل تقييم المستوى : 20

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد الإسلام الجزائري مشاهدة المشاركة
    وهنا يتبين لنا أن العقل لديه حدود يعمل عليها والروح أمر من الغيبيات التي لا يمكن للعقل أن يتداركها إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    إلا إذا أخبرنا العليم القدير


    إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    الله أكبر و لله الحمد و المنة . بعد مكابرة و أخذ و رد يعترف الجزائري بما قلت له .

    النقل أولا



    إلا إذا أخبرنا العليم القدير

    يعني أنه إذا لم يخبرنا انقطع العقل و تاه و ضل .

    الله أكبر و لله الحمد أن يعترف المخالف بنفسه كما اعترف المناصير بوجود النسخ و سطر الاعتراف بيده.











 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مناظرة بين الصارم الصقيل و قادياني !
    بواسطة الصارم الصقيل في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2010-12-30, 11:32 PM
  2. إعلان عن إيقاف العضو عمر المناصير وتحذير المسلمين منه
    بواسطة إدريسي في المنتدى الأعلانات والإقتراحات والشكاوي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2010-10-23, 11:50 PM
  3. الحوار الثنائي مع المناصير حول قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث.
    بواسطة عمر المناصير في المنتدى الأعلانات والإقتراحات والشكاوي
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 2010-09-23, 05:24 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML