هل يمكن ان تقول بان الله في السماء حي لا يموت. كما قال افضل الناس بعد النبيين سيدي وسيدك ابو بكر الصديق ري الله عنه؟
هل تستطيع ان تقول من فوق سبع سماوات. كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه.؟ هل يمكن ان تكون عقيدتك كعقيدة عمر؟
ماذا أقول فوق السماء أم في السماء ؟؟!!
قال البخاري في تاريخه قال محمد بن فضيل عن فضيل بن غزوان عن نافع عنابن عمر رضي الله عنهما قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل أبو بكر رضي الله عنه عليه فأكب عليه وقبل جبهته وقال " بأبي أنت وأمي طبت حيا وميتا "، وقال: " من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات. ومن كان يعبد الله فإن الله في السماء حي لا يموت "
.
لي تحفظ على هذه الزيادة المنكرة الشاذة " في السماء "
حدثنا بشر بن محمد ، أخبرنا عبد الله ، قال : أخبرني معمر ويونس ، عن الزهري ، قال : أخبرني أبو سلمة أن عائشة رضي الله عنها ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته ، قالت : أقبل أبو بكر رضي الله عنه على فرسه من مسكنه بالسنح حتى نزل ، فدخل المسجد ، فلم يكلم الناس حتى دخل على عائشة رضي الله عنها ، فتيمم النبي صلى الله عليه وسلم وهو مسجى ببرد حبرة ، فكشف عن وجهه ، ثم أكب عليه ، فقبله ، ثم بكى ، فقال : " بأبي أنت يا نبي الله ، لا يجمع الله عليك موتتين ، أما الموتة التي كتبت عليك فقد متها " قال أبو سلمة : فأخبرني ابن عباس رضي الله عنهما : أن أبا بكر رضي الله عنه خرج ، وعمر رضي الله عنه يكلم الناس ، فقال : " اجلس " ، فأبى ، فقال : " اجلس " ، فأبى ، فتشهد أبو بكر رضي الله عنه ، فمال إليه الناس ، وتركوا عمر ، فقال : " أما بعد ، فمن كان منكم يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم ، فإن محمدا صلى الله عليه وسلم قد مات ، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت ، .....
صحيح البخاري
حدثنا إسماعيل بن عبد الله ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن هشام بن عروة ، قال : أخبرني عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مات وأبو بكر بالسنح ، - قال : إسماعيل يعني بالعالية - فقام عمر يقول : والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت : وقال عمر : والله ما كان يقع في نفسي إلا ذاك ، وليبعثنه الله ، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم ، فجاء أبو بكر " فكشف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبله ، قال : بأبي أنت وأمي ، طبت حيا وميتا ، والذي نفسي بيده لا يذيقك الله الموتتين أبدا ، ثم خرج فقال : أيها الحالف على رسلك ، فلما تكلم أبو بكر جلس عمر ، فحمد الله أبو بكر وأثنى عليه ، وقال : ألا من كان يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ، وقال ....
صحيح البخاري
حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني أبو سلمة ، أن عائشة ، أخبرته : أن أبا بكر رضي الله عنه أقبل على فرس من مسكنه بالسنح ، حتى نزل فدخل المسجد ، فلم يكلم الناس حتى دخل على عائشة ، فتيمم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مغشى بثوب حبرة ، فكشف عن وجهه ثم أكب عليه فقبله وبكى ، ثم قال : " بأبي أنت وأمي ، والله لا يجمع الله عليك موتتين أما الموتة التي كتبت عليك ، فقد متها " قال الزهري : وحدثني أبو سلمة ، عن عبد الله بن عباس ، أن أبا بكر خرج وعمر بن الخطاب يكلم الناس فقال : اجلس يا عمر ، فأبى عمر أن يجلس ، فأقبل الناس إليه ، وتركوا عمر ، فقال أبو بكر : " أما بعد فمن كان منكم يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم ، فإن محمدا قد مات ، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله حي لا يموت ،....
صحيح البخاري
قال الزهري : قال أبو سلمة : أخبرني ابن عباس : أن أبا بكر خرج وعمر يكلم الناس ، فقال : اجلس ، فأبى عمر أن يجلس ، فقال : اجلس ، فأبى أن يجلس ، فتشهد أبو بكر ، فمال الناس إليه ، وتركوا عمر ، فقال : " أيها الناس من كان منكم يعبد محمدا ، فإن محمدا صلى الله عليه وسلم قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ........
صحيح ابن حبان
أخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، قال : أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، قال : كان ابن عباس رضي الله عنهما يحدث أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه دخل المسجد وعمر بن الخطاب يحدث الناس ، فأتى البيت الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكشف عن وجهه برد حبرة ، وكان مسجى به ، فنظر إليه فأكب عليه ليقبل وجهه ، وقال : والله لا يجمع الله عليك موتتين بعد موتك التي لا تموت بعدها . ثم خرج إلى المسجد وعمر يكلم الناس فقال أبو بكر : اجلس يا عمر ، فأبى فكلمه مرتين أو ثلاثا ، فأبى ، فقام فتشهد فلما قضى تشهده قال : أما بعد " فمن كان يعبد محمدا فإن محمدا صلى الله عليه وسلم قد مات ، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت ، .......... هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة " *
المستدرك على الصحيحين للحاكم
حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية ، عن عبد الرحمن بن أبي بكر ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة ، قالت : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر عند امرأته ، ابنة خارجة بالعوالي ، فجعلوا يقولون ، لم يمت النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما هو بعض ما كان يأخذه عند الوحي ، فجاء أبو بكر ، فكشف عن وجهه وقبل بين عينيه وقال : " أنت أكرم على الله أن يميتك مرتين ، قد والله مات رسول الله صلى الله عليه وسلم " وعمر في ناحية المسجد يقول : والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يموت حتى يقطع أيدي أناس من المنافقين كثير وأرجلهم ، فقام أبو بكر ، فصعد المنبر فقال : " من كان يعبد الله فإن الله حي لم يمت ، ومن كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات
سنن ابن ماجه
عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري قال : أخبرنا أبو سلمة بن عبد الرحمن قال : كان ابن عباس يحدث : أن أبا بكر الصديق ، دخل المسجد وعمر يحدث الناس ، فمضى حتى البيت الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت عائشة ، فكشف عن وجهه برد حبرة كان مسجى عليه ، فنظر إلى وجه النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أكب عليه فقبله ، ثم قال : " والله لا يجمع الله عليك موتتين ، لقد مت الموتة التي لا تموت بعدها أبدا " ، ثم خرج أبو بكر إلى المسجد ، وعمر يكلم الناس فقال له أبو بكر : " اجلس يا عمر " ، فأبى أن يجلس ، فكلمه مرتين أو ثلاثا ، فأبى أن يجلس ، فقام أبو بكر فتشهد ، فأقبل الناس على أبي بكر وتركوا عمر ، فلما قضى أبو بكر تشهده قال : " أما بعد فمن كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله حي لم يمت " .....
مصنف الإمام عبد الرزاق الصنعاني
قال الزهري : أخبرني أبو سلمة قال : أخبرني ابن عباس ، أن أبا بكر رضي الله عنه خرج وعمر رضي الله عنه يكلم الناس ، فقال : اجلس ، فأبى عمر أن يجلس ، فقال : اجلس ، فأبى أن يجلس ، فتشهد أبو بكر رضي الله عنه ، فمال الناس إليه وتركوا عمر ، فقال : " أيها الناس ، من كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله عز وجل حي لا يموت ،........
السنن الكبرى للبيهقي
، فمن كان يعبد الله عز وجل فإن الله حي ، ومن كان يعبد محمدا ، فإن محمدا قد مات
مسند الإمام أحمد
ثم غطاه وخرج فقال : ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت........
مسند الإمام إسحاق بن راهويه
حدثنا عمرو بن إسحاق ، ثنا أبي ، ثنا عمرو بن الحارث ، عن عبد الله بن سالم ، عن الزبيدي ، عن الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن ابن عباس ، أن أبا بكر ، خرج وعمر يكلم الناس ، فقال : اجلس يا عمر ، فأبى أن يجلس ، فقال : اجلس يا عمر ، فأبى أن يجلس ثلاثا ، فتشهد أبو بكر ، فمال الناس إليه وتركوا عمر ، فقال أبو بكر : " أما بعد ، فمن كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان منكم يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت ،...
مسند الشاميين للطبراني
حدثنا أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي ابن وهب ، ثنا عمي ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، أخبرني ابن عباس : أن أبا بكر ، خرج وعمر يكلم الناس ، فقال : اجلس يا عمر ، فأبى عمر أن يجلس ، فقال : اجلس يا عمر ، فأبى عمر أن يجلس فتشهد أبو بكر ، فمال الناس إليه وتركوا عمر ، فقال أبو بكر : أما بعد ، فمن كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله حي لا يموت.........
تفسير ابن أبي حاتم
أيضا : حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني
دلائل النبوة للبيهقي
الطبقات الكبرى لابن سعد
و غيرها........
كلها بدون هذه الزيادة المنكرة فالرواية المحفوظة ليس فيها هذه الزيادة " في السماء " فتأمل
روى ابن أبي حاتم والبيهقي في كتاب "الأسماء والصفات"عن جرير بن حازم قال: سمعت أبا يزيد يحدث قال: لقيت امرأة عمر رضي الله عنه يقال لها: خولة بنت ثعلبة، وهو يسير مع الناس فاستوقفته فوقف لها، ودنا منها، وأصغى إليها رأسه، حتى قضت حاجتها وانصرفت، فقال له رجل: ياأمير المؤمنين حبست رجالات قريش على هذه العجوز. قال: "ويحك وتدري من هذه؟ قال: لا. قال: هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ماانصرفت عنها حتى تقضي حاجتها إلا أن تحضر صلاة فأصليها ثم أرجع إليها حتى تقضي حاجتها" وقد ذكر هذا الأثر أبو عمر ابن عبد البر في الاستيعاب وقال: رويناه من وجوه.


في سند الحديث أبو يزيد :
قال الإمام مالك : لا أعرفه
و قال الحافظ في تقريب التهذيب : مقبول أي في المتابعات
و أيضا أبو يزيد لم يلق سيدنا عمر بن الخطاب فالسند منقطع " الذهبي في العلو للعلي الغفار "
و لا أدري إن كان فيه علل أخرى
ان كنت تحب السلف الصالح وتنزلهم منازلهم فقل مقولاتهم.

هل فيهم من قال بان الله لا داخل العالم ولا خارجه؟
هل فيهم من قال بان المؤمنين يرون الله يوم القيامة بلا محل؟
هل فيهم من أنكر استواء الله تعالى؟
هل فيهم من أنكر يد الله ووجهه وضحكه؟
ثم هل فيهم من قدم العقل على النقل؟
هل فيهم من ضرب بسهم في علم الكلام او تفلسف.
هل فيهم من انكر على رسول اله ارساله الرجل منفردا ليعلم القوم العقيدة والقران؟ هل فيهم من انكر حديث الاحاد؟
هل فيهم من قال بان القرآن هو كلام الله النفسي؟

والقائمة طويلة جدا.
هل يوجد واحد من السلف قال إن الله خارج العالم ؟
هل يوجد أحد من السلف قال بأن المؤمنين يرون الله يوم القيامة في جهة و مكان و أنه محدود ؟
هل يوجد واحد من السلف قال إن الله يقعد و يجلس و يستقر على العرش و إن له أطيط ؟
هل يوجد واحد من السلف قال إن لله يد حقيقة و وجه حقيقة و يضحك حقيقة ؟
هل يوجد واحد منهم قسم التوحيد إلى ربوبية و ألوهية و أسماء و صفات و كفر المتوسلين ؟
هل فيهم من قال إن الله يتكلم بحرف و صوت ؟؟!!


هل فيهم من قال بان المؤمنين يرون الله يوم القيامة بلا محل؟
ماذا
هل تريد أن تثبت لله محلا أو مكانا ؟؟!!!
هل فيهم من أنكر استواء الله تعالى؟
لا يوجد أشعري واحد أنكر الإستواء فكفاكم تقويلنا ما لم نقل !!
قال أبو يعلى الحنبلي في طبقات الحنابلة :
وقد أجمع علماء أهل الحديث والأشعرية منهم على قبول هذه الأحاديث فمنهم من أقرها على ما جاءت وهم أصحاب الحديث ومنهم من تأولها وهم الأشعرية وتأويلهم إياها قبول منهم لها إذ لو كانت عندهم باطلة لاطرحوها كما اطرحوا سائر الأخبار الباطلة . اهــ
فشتان بين التأويل و بين الإنكار !!!
هل فيهم من ضرب بسهم في علم الكلام او تفلسف
.
هذا من البدع الواجبة للرد على أهل البدع كالجهمية والمعتزلة و غيرهم من غير المسلمين من الفلاسفة و الدهرية و ....
يقول سلطان العلماء العز بن عبد السلام :
البدعة فعل ما لم يعهد في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي منقسمة إلى:
بدعة واجبة، وبدعة محرمة، وبدعة مندوبة، وبدعة مكروهة، وبدعة مباحة،......
وللبدع المحرمة أمثلة: منها مذاهب القدرية، والجبرية، والمرجئة ، والمجسمة.
والردُّ على هؤلاء من البدع الواجبة...اهـ قواعد الأحكام في إصلاح الأنام
فمن الذي استطاع أن يحجم المعتزلة و يفحمهم غير الأشاعرة ؟؟!!
فيهم من انكر حديث الاحاد؟
الأشاعرة لم ينكروا خبر الآحاد قط !!!!
الأشاعرة يقولون إن خبر الآحاد ليس حجة في أصول العقائد والدين
أي لا أستطيع أن أبني على خبر آحاد عقيدة يكون منكرها كافرا لأن أنكر أصلا في العقيدة
خبر الآحاد له مكانه في فروع العقيدة و الأحكام
حتى الخبر الآحاد الضعيف يعمل به الأشاعرة في فضائل الأعمال بشروط
قال الإمام البخاري في صحيحه :
بَاب مَا جَاءَ فِي إِجَازَةِ خَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ فِي الْأَذَانِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالْفَرَائِضِ وَالْأَحْكَامِ . اهــ
قال شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر في الفتح :
وَقَوْله " وَالْفَرَائِض " بَعْد قَوْله " فِي الْأَذَان وَالصَّلَاة وَالصَّوْم " مِنْ عَطْف الْعَامّ عَلَى الْخَاصّ ، وَأَفْرَدَ الثَّلَاثَة بِالذِّكْرِ لِلِاهْتِمَامِ بِهَا ، قَالَ الْكَرْمَانِيُّ لِيُعْلَم إِنَّمَا هُوَ فِي الْعَمَلِيَّات لَا فِي الِاعْتِقَادِيَّات " .اهـ
و انظر الى ابن تيمية و هو يريد أن يرد حديثا لا يوافق هواه فلم يستطع أن يطعن في سنده و لم يستطع أن يأوله لأنه نص محكم فلم يستطع أن يرده إلا بحجة أنه غير متواتر !!
يقول ابن تيمية في نقد مراتب الإجماع : وهذا الحديث لو كان نصاً فيما ذُكر فليس هو متواتراً . اهـ
ويقول في منهاج السنة النبوية : وخبر الواحد لا يفيد العلم إلا بقرائن .اهـ
لا يمكن ان تثبت ان الصحابة رضوان الله عليهم فعلوا او اعتقدوا اي شيء خالفت فيه الاشاعرة اهل السنة
.
من هم أهل السنة ؟؟!
ابن تيمية و ظله ابن القيم و الهروي الصوفي و الدارمي ؟؟
و سواد الأحناف و الشافعية و المالكية و فضلاء الحنابلة الذين إما هم أشعريون بالمتابعة أو بالموافقة
كلهم ليسوا من أهل السنة !!!
وهذا اسلوب غير جيد تريد ان تقولني ما لم اقل. فتاكد اخي من عقيدة صاحبك الهزبر الذي تعرف بانه من اهل السنة والجماعة قبل ان تحاوره اما اذا اردت التلبيس على القارئ لتوهمه باشياء ما انزل الله بها من سلطان فهذا اسلوب رث وانا اراك صاحب عقل ومروءة ولا اتهمك
.
إذا كنت لا تدري ما يقوله أئمتكم فهذه ليست مشكلتي
اولا. ارجو ان تستعمل لفظ الاستواء
.
وجه هذا الكلام إلى أئمتكم و ليس لي
جاء في كتاب السنة للخلال :
أخبرنا يحيى بن أبي طالب ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال : « يقعده معه على العرش » ، قال أبو بكر بن أبي طالب : من رده فقد رد على الله عز وجل ، ومن كذب بفضيلة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كفر بالله العظيم . وأخبرني أحمد بن أصرم المزني ، بهذا الحديث ، وقال : « من رد هذا فهو متهم على الله ورسوله ، وهو عندنا كافر ، وزعم أن من قال بهذا فهو ثنوي ، فقد زعم أن العلماء والتابعين ثنوية ، ومن قال بهذا فهو زنديق يقتل »
فاحذر يا أخي أن تنكر القعود حتى لا تصيبك لعنة الحنابلة و تصبح جهميا معطلا كافرا زنديقا و يستحل دمك !!
وقال أبو بكر بن إسحاق الصاغاني : لا أعلم أحدا من أهل العلم ممن تقدم ، ولا في عصرنا هذا إلا وهو منكر لما أحدث الترمذي من رد حديث محمد بن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد في قوله ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال : « يقعده على العرش » ، فهو عندنا جهمي ، يهجر ونحذر عنه .
فإياك أن تكون مثل الترمذي الجهمي و ترد حديث القعود !!
أيضا جاء في كتاب السنة لابن أبي عاصم :
حدثنا أبو بكر ، ثنا ابن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال : يقعده معه على العرش . اهـ
جاء في كتاب الإبانة لابن بطة :
حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان ، قال : نا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أحمد بن سعيد الدارمي ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت خارجة ، يقول : « الجهمية كفار ، بلغوا نساءهم أنهن طوالق وأنهن لا يحللن لأزواجهن ، ولا تعودوا مرضاهم ، ولا تشهدوا جنائزهم ، ثم تلا ( طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ) إلى قوله ( الرحمن على العرش استوى ) ، هل يكون الاستواء إلا الجلوس ؟ » . اهــ
و في السنة للخلال :
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت خارجة ، يقول : « الجهمية كفار ، بلغوا نساءهم أنهن طوالق ، وأنهن لا يحللن لأزواجهن ، ولا تعودوا مرضاهم ، ولا تشهدوا جنائزهم . ثم تلا : طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلى قوله : الرحمن على العرش استوى ، وهل يكون الاستواء إلا بجلوس ؟ »
و في السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل :
حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت خارجة ، يقول : « الجهمية كفار بلغوا نساءهم أنهن طوالق ، وأنهن لا يحللن لأزواجهن لا تعودوا مرضاهم ولا تشهدوا جنائزهم ، ثم تلا ( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ) إلى قوله عز وجل ( الرحمن على العرش استوى ) وهل يكون الاستواء إلا بجلوس »
لا أدري هل نسمي هذا تكييفا أم لا ؟
ليس هذا فقط بل زعموا أن الكرسي هو موضع قدم الله سبحانه و تعالى عما يقولون علوا كبيرا
هل بعد هذا ستقول لي استوى بلا كيف ؟؟!!
أو ستقول مثل ما يقول الإمام أحمد : استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر . اهـ
أو كما قال الإمام مالك : استوى كما أخبر و لا يقال كيف و كيف عنه مرفوع . اهـ
اما هذا فقد بين تحاملك. لم يقل بهذا اي عالم من اهل السنة. لماذا يا دمشقي تعتم الحقائق وتوشر على القارئ لتصرفه عن جوهر المسالة
.
لا يمكن أن نفصل الشيء عن لوازمه فإذا أثبت شيئا ثبتت معه لوازمه قطعا
من يقول الله في جهة فوق و يقول هو في السماء
يلزمه قطعا أن يقول إن من يسكن الجبال أقرب إلى الله ممن يسكن الوديان لأن الجبال أقرب من الوديان إلى السماء و إلى العرش و لا أظن أن أحد سينازع في هذه المسألة

1إما ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد خدع صاحبه الصديق فجعله يسلم على غير بينة.
2 اما ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم ويعتقد(عقائد الاشاعرة وبالاخص هنا اجابة سؤال اين الله) ولم يقله للصديق لان الصديق لم يكن راسخا في العلم
3
اما ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم ويعتقد(عقائد الاشاعرة وبالاخص هنا اجابة سؤال اين الله) ولكنه قال ذلك للصديق بعد وقت وضاع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.



لم يجعل الله سبحانه و تعالى و لا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم الإجابة على " أين الله " بـ " في السماء "
شرطا لدخول الإسلام
كانوا يشهدون بأن لا إله إلا الله و بأن محمدا رسول الله و لم يكن يقل أحد لا إله إلا الله في السماء !!
و لم يكن رسول الله يسألهم أين الله فيقولون في السماء فيقول لهم لا تؤمنوا حتى تقولوا هو في السماء بذاته !!
و في حديث سيدنا جبريل عليه السلام عندما سأل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإسلام و الإيمان و الإحسان :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَوْمًا بَارِزًا لِلنَّاسِ إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ يَمْشِي فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِيمَانُ قَالَ الْإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَلِقَائِهِ وَتُؤْمِنَ بِالْبَعْثِ الْآخِرِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِسْلَامُ قَالَ الْإِسْلَامُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِحْسَانُ قَالَ الْإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ قَالَ مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ وَلَكِنْ سَأُحَدِّثُكَ عَنْ أَشْرَاطِهَا إِذَا وَلَدَتْ الْمَرْأَةُ رَبَّتَهَا فَذَاكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا وَإِذَا كَانَ الْحُفَاةُ الْعُرَاةُ رُءُوسَ النَّاسِ فَذَاكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا فِي خَمْسٍ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ
{ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنْزِلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ }
ثُمَّ انْصَرَفَ الرَّجُلُ فَقَالَ رُدُّوا عَلَيَّ فَأَخَذُوا لِيَرُدُّوا فَلَمْ يَرَوْا شَيْئًا فَقَالَ هَذَا جِبْرِيلُ جَاءَ لِيُعَلِّمَ النَّاسَ دِينَهُمْ . اهـ
صحيح البخاري
فهل يمكن ان تثبت لنا بانه اخبره بذلك في مرة اخرى.؟؟!!
على الرحب و السعة !!
قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ . اهـ صحيح البخاري
قبل خلق الخلق كان الله وحده لم يكن معه شيء لا سماء و لا أرض و لا عرش و لا شيء
هل كان الله موجودا وقتها أم لم يكن موجودا ؟؟!! بالطبع نعم كان موجودا
هل كان موجودا داخل العالم ؟؟ بالطبع لا
هل كان الله موجودا خارج العالم منفصلا عنه أو متصلا به ؟؟ بالطبع لا
يعني كان الله لا داخل العالم و لا خارجه ليس متصلا به و لا منفصلا عنه
و الله لا يجوز عليه التبدل و الانتقال و التغير فقد كان و لا مكان و هو الآن على ما كان
فكما كان في الأزل لا داخل العالم و لا خارجه فهو الآن ليس داخل العالم و لا خارجه

يتبع